` `

الصورة من عام 2014 وليست لرشقة صاروخية أطلقتها المقاومة حديثًا

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
14 مايو 2024
الصورة من عام 2014 وليست لرشقة صاروخية أطلقتها المقاومة حديثًا
رشقة صاروخية أطلقتها المقاومة الفلسطينية عام 2014 (إكس)

الادعاء

صورة تظهر الرشقات الصاروخية التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية حديثًا خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لرشقات صاروخية أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة، مؤخرًا، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

ادعاءً يفيد بأن الصورة تظهر رشقة صاروخية أطلقتها المقاومة من غزة حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لرشقات صاروخية، أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة، مؤخرًا، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

رشقات صاروخية أطقتلها الفصائل الفلسطينية عام 2014

تعود الصورة المُتداولة إلى 13 يوليو/تموز عام 2014، وتُوثق رشقة صاروخية أُطلقت من قطاع غزة، حينها، ردًّا على غارة إسرائيلية، والتقطها مصور يُدعى جاك جويز لصالح وكالة فرانس برس.

رشقة صاروخية أطلقتها المقاومة عام 2014

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت، آنذاك، عن استهداف تل أبيب وحيفا وريشون لتسيون بخمسة صواريخ من نوع J80، محلية الصنع. وجاء الاستهداف إثر الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، عقب اندلاع الحرب في الثامن من يوليو 2014، إذ أطلقت إسرائيل عملية عسكرية على القطاع سمتها “الجرف الصامد”، وردت القسام بإطلاق عملية لصد العدوان الإسرائيلي أطلقت عليها اسم “العصف المأكول”.

وأودت الحرب الإسرائيلية في ذلك الوقت، بحياة ألف و742 فلسطينيًا، خلال 51 يومًا. بينما أعلنت الجهات الرسمية الإسرائيلية عن مقتل 70 إسرائيليًا منهم 64 مجندًا في الجيش الإسرائيلي.

فصائل المقاومة تستهدف عسقلان برشقات صاروخية

يأتي تداول الادّعاء، عقب إعلان كتائب القسام، أول أمس الأحد 12 مايو الجاري، عن إطلاقها رشقة صاروخية تجاه مدينة عسقلان المُحتلة، ونشرت مشاهد تُوثق لحظة إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

القسام تنشر مشاهد لرشقة صاروخية استهدفت عسقلان

كما أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن إطلاقها رشقة صاروخية باتجاه جنوبي مدينة عسقلان، يوم أمس الاثنين 13 مايو الجاري، وقالت إن الاستهداف جاء ردًّا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

سرايا القدس تُعلن عن استهداف جنوب عسقلان

ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة، لليوم الـ221 على التوالي، إذ ارتكب ثماني مجازر جديدة بحق العائلات في القطاع، أودت بحياة العشرات، وتم توثيق 82 ضحية و234 إصابة خلال 24 ساعة فقط، وفقًا لتقرير وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء 14 مايو. ما يرفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 35 ألفًا و173 فلسطينيًا إضافة إلى إصابة 79 ألفًا و61 آخرين.

اقرأ/ي أيضًا

شبكة حسابات تروّج لمعلومات مضللة وخطاب كراهية بين الجمهور العربي

الحسابات العربية التي تقود حملات التضليل الكبرى على موقع إكس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة