` `

الفيديو لكلمة عنصر من القسام قبل تنفيذه عملية عام 2014 وليس من الحرب الجارية على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 مايو 2024
الفيديو لكلمة عنصر من القسام قبل تنفيذه عملية عام 2014 وليس من الحرب الجارية على غزة
التُقط الفيديو قبل تنفيذ كمين قرب موقع الـ16 العسكري في قطاع غزة عام 2014 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمقاتل في كتائب القسام يتحدّث عن عملية عسكرية لاستهداف منزل تحصن به مجموعة كبيرة من الجنود الإسرائيليين خلال الاشتباكات الأخيرة شرقيّ مخيم جباليا في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمقاتل في كتائب القسام يتحدّث عن عملية عسكرية لاستهداف منزل تحصّنت فيه مجموعة كبيرة من الجنود الإسرائيليين خلال الاشتباكات الأخيرة شرقيّ مخيم جباليا في قطاع غزة.

مقاتل في القسام خلال المعارك الجارية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من المعارك الجارية في قطاع غزة مؤخرًا.

كلمة مقاتل في كتائب القسام قبل تنفيذ عملية عام 2014

يعود مقطع الفيديو إلى عام 2014، وهو لمشاهد عرضتها كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس)، ويوثّق الكلمات الأخيرة لأحد عناصرها قبل تنفيذ عملية إنزال خلف خطوط العدو، مع مجموعة من مقاتلي القسام من وحدات النخبة، قرب موقع الـ16 شرق بيت حانون.

المقاتل سلام ماهر المدهون

وفي يوليو/تموز عام 2014، ومع بدء الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة بالقصف الجوي حينها، عبرت عناصر من كتائب القسام نفقًا يبلغ طوله 3 آلاف متر، واستطاعت إيقاع دورية عسكرية إسرائيلية في كمين نصبته في موقع الـ16 العسكري شرق بيت حانون، وقتلت 5 جنود إسرائيليين بينهم قائد كتيبة، فيما قُتل 11 عنصرًا من القسام بعد أن كُشف موقعهم.

عملية موقع 16 العسكري عام 2014

القسام تستهدف القوات الإسرائيلية في مخيم جباليا

ونشرت كتائب القسام، أمس الثلاثاء 14 مايو/أيّار، مقطعي فيديو يظهران استهداف جنود وآليات إسرائيلية في أزقة مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة، خلال الاشتباكات الجارية مع القوات الإسرائيلية منذ أيام.

ويظهر الفيديو الأول، استهداف مقاتلي القسام لدبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف "الياسين 105"، إضافة إلى استهداف مبان تتحصن داخلها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقذائف "تي بي جي" المضادة للتحصينات. بينما تضمن مقطع الفيديو الثاني استهداف إحدى دبابات الاحتلال بقذيفة مضادة للدروع.

وشملت المشاهد استهداف قناص إسرائيلي كان متحصنًا في أحد منازل مخيم جباليا، بقذيفة مضادة للتحصينات والإجهاز عليه برشاشات نارية.

القسام تستهدف القوات الإسرائيلية في مخيم جباليا

استمرار الاشتباكات في جباليا ومحاور في قطاع غزة

وتخوض المقاومة اشتباكات ضارية مع قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في مخيم جباليا وحي الزيتون في مدينة غزة، وشرقيّ مدينة رفح، التي يهدد الاحتلال بتنفيذ عملية موسعة داخلها مؤخرًا.

وتواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لهذه القوات واستهداف آليات وجنود الاحتلال في محاور القتال في شرق مخيم جباليا، بينما أعلن الاحتلال عن إصابات جديدة في صفوف جنوده.

وأعلنت كتائب القسام، أمس الثلاثاء، عن استهداف جرافة عسكرية إسرائيلية من نوع "D9" بعبوة "شواظ" شرق مخيم جباليا. وأضافت الكتائب أن عناصرها تمكنوا "من تفجير عين نفق فخخت مسبقًا بقوة هندسة صهيونية حاولت الدخول لعين النفق وإيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح في محيط محطة القدس شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة".

استمرار الاشتباكات في جباليا ومحاور في قطاع غزة

اقرأ/ي أيضًا

صورة نقل جرحى من الجيش الإسرائيلي ليست خلال الاشتباكات الجارية مع المقاومة في غزة

فيديو قديم لاستهداف دبابة إسرائيلية شرقي غزة وليس خلال معارك جباليا الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة