` `

صورة لجندي إسرائيلي من ذوي الاحتياجات الخاصة ولا تُظهر إصابته في الحرب على غزة

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
15 مايو 2024
صورة لجندي إسرائيلي من ذوي الاحتياجات الخاصة ولا تُظهر إصابته في الحرب على غزة
تعود صورة الجندي الإسرائيلي من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى 2014 (إكس)

الادعاء

صورة لجندي إسرائيلي يدعى كوسيف يعقوب دخل ليقاتل في غزة وكان طوله 1.75 سنتيمترًا، وبعد إجرائه لـ15 عملية إثر.إصابته في غزة أصبح طوله 1.4 سنتيمترًا.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لجندي إسرائيلي يدعى كوسيف يعقوب دخل ليقاتل في غزة وكان طوله 1.75 سنتيمترًا، وبعد إجرائه لـ15 عملية إثر إصابته في غزة أصبح طوله 1.4 سنتيمترًا.

جندي إسرائيلي مصاب في الحرب على غزة

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لجندي إسرائيلي دخل ليقاتل في غزة ونجا بأعجوبة بعد إصابته وإجرائه 15 عملية.

جندي من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجيش الإسرائيلي

نُشرت الصورة في الثامن من مايو/أيار 2014، وهي لجندي إسرائيلي من ذوي الاحتياجات الخاصة، في إطار احتفاء الاحتلال بمشروع يسمح للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة بالعمل ضمن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ذوي الاحتياجات الخاصة في الجيش الإسرائيلي

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، أسس المشروع الرائد (احتياط) أريئيل ألموغ، بهدف دمج الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجيش لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

ويبدأ البرنامج التأهيلي بتدريب أولي مدته أربعة أيام، ثم بعد ذلك يتم تكليف الجنود من ذوي الاحتياجات الخاصة بواجبات مختلفة، على غرار إعداد مجموعات الحماية والعمل في مستودعات الطوارئ وفي المخازن العسكرية والمطابخ وغيرها.

إصابة 22 جنديًّا إسرائيليًّا في معارك قطاع غزة

كشفت معطيات الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء 14 مايو، عن إصابة 22 جنديًّا خلال الـ24 الساعة الماضية، بينهم 15 في المعارك البرية في قطاع غزة. ووفقًا لمعطيات الجيش الإسرائيلي، بلغ عدد الجنود الجرحى منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى 3 آلاف و456.

من جهتها، أعلنت كتائب عز الدين القسام عبر قناتها الرسمية على تيليغرام، عن تنفيذها  استهدافات عدة ضد تحشدات جنود وآليات الاحتلال في مناطق عدة من قطاع غزة، أبرزها جنوبي رفح، وجباليا في شمال غزة.

ونشرت القسام أيضًا مشاهد قالت إنها من رشقة صاروخية استهدفت بها مدينة عسقلان المحتلة، كما نشرت أيضًا مشاهد قالت إنها لاستهداف ناقلة جند وتحشدات جنود وآليات الاحتلال داخل معبر رفح.

3DHaut

 اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمجندة أميركية أصيبت خلال الحرب الإسرائيلية على غزة

الصورة قديمة وليست لمروحية تنقل جرحى الجيش الإسرائيلي بعد معارك جباليا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة