` `

فيديو لإسقاط مسيرة إسرائيلية في الضفة الغربية وليس خلال الاشتباكات الجارية في غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
15 مايو 2024
فيديو لإسقاط مسيرة إسرائيلية في الضفة الغربية وليس خلال الاشتباكات الجارية في غزة
إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية في الخليل (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لفلسطيني يسقط طائرة مسيرة إسرائيلية بحجر في غزة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق لحظة إسقاط طائرة مُسيرة إسرائيلية في قطاع غزة، خلال الحرب الجارية على القطاع.

ادعاءً مفاده أن مقطع الفيديو يوثق إسقاط طائرة مسيرة في غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يُوثق إسقاط طائرة مُسيرة إسرائيلية في الضفة الغربية، وليس من غزة خلال الاشتباكات الجارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الجيش الإسرائيلي.

إسقاط مسيّرة إسرائيلية في سماء مدينة الخليل بالضفة الغربية

يُوثق مقطع الفيديو المُتداول لحظة إسقاط طائرة مُسيرة إسرائيلية “درون” في سماء مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، يوم أمس الثلاثاء 14 مايو/أيّار.

إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية في الخليل

وأفادت وسائل إعلامية، أن شبان أسقطوا المسيرة التابعة للجيش الإسرائيلي بالحجارة في منطقة المقبرة، في بلدة بيت عوا غربي مدينة الخليل، في الضفة الغربية، يوم أمس الثلاثاء.

مستوطنون يعترضون قافلة من المساعدات الإنسانية 

أحرق مستوطنون كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية، كانت قادمة من الأردن ومُتجهة إلى قطاع غزة، وأغلقوا الطريق على الشاحانات في بلدة بيت عوا، كما منع مستوطنون قافلة من المساعدات في معبر ترقوميا غربي الخليل لحظة توقف القافلة للفحص الأمني الإسرائيلي على المعبر. وتعمّدوا تدمير الطرود الغذائية، مؤكدين رفضهم لنقل أي مساعدات إلى قطاع غزة.

مستوطنون يضرمون النار في شاحنات المساعدات الإنسانية

اعتداءات واقتحامات في الضفة الغربية بالتزامن مع الحرب على غزة

وجاء اعتراض قافلة المساعدات، مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ اقتحامات واعتداءات في بلدات ومخيمات الضفة الغربية تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وأودت الاعتداءات الإسرائيلية بحياة 498 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى جانب إصابة أربعة آلاف و950 آخرين، واعتقال حوالي ثمانية ألف و725.

ووفقًا لتقرير وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يوم أمس الثلاثاء، فإن الجيش الإسرائيلي ارتكب ثمانية مجازر جديدة بحق العائلات في قطاع غزة خلال 24 ساعة، ما رفع حصيلة ضحايا الحرب إلى 35 ألفًا و173 فلسطينيًا، إضافة إلى إصابة 79 ألفًا و61 آخرين.

الاشتباكات بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي في غزة

ويأتي تداول الادعاء، مع مواصلة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة في التصدي للتوغل الإسرائيلي لليوم  الـ222 على التوالي، واشتدت الاشتباكات البرية يوم أمس الثلاثاء في محوري شرقي مدينة رفح جنوبي القطاع، ومخيم جباليا شمالي القطاع.

وأعلن الجيش الاحتلال الإسرائيلي عبر موقعه الرسمي، عن مقتل الرقيب الإسرائيلي إيرا يائير جيسفان، خلال الاشتباكات جنوبي قطاع غزة.

مقتل رقيب إسرائيلي في جنوب قطاع غزة

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد مضللة مرتبطة بالضفة الغربية في سياق الحرب على غزة

مشاهد مضللة للتشكيك في تعاطف فلسطينيين مع معاناة سكان قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة