` `

الصور قديمة وليست لإسقاط مسيرة أميركية في محافظة البيضاء اليمنية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 مايو 2024
الصور قديمة وليست لإسقاط مسيرة أميركية في محافظة البيضاء اليمنية
حطام مسيّرة سعودية في مأرب عام 2020 (إكس)

الادعاء

صور لإسقاط مسيرة أميركية في محافظة البيضاء اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادّعى ناشروها أنها لحطام مسيرة أميركية من نوع MQ9، أسقطها الحوثيون في محافظة البيضاء اليمنية حديثًا.

إسقاط طائرة مسيرة أميركية من نوع MQ9 في محافظة البيضاء اليمنية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أّنه مضلّل، إذ إنّ الصور المتداولة قديمة وليست لحطام مسيرة أميركية من نوع MQ9 أسقطها الحوثيون في محافظة البيضاء اليمنية.

إسقاط مسيّرة سعودية في مأرب عام 2020

نشر الإعلام الحربي التابع للحوثيين واللجان الشعبية الصور في ديسمبر/كانون الأول عام 2020، وقالوا إنّها تظهر حطام طائرة تجسس مقاتلة من نوع CH4 تابعة للجيش السعودي، في مديرية مدغل في محافظة مأرب، بعدما أسقطتها قوات تابعة لجماعة الحوثي.

الصور لحطام مسيرة سعودية أسقطها الحوثيون عام 2020
الصور لحطام مسيرة سعودية أسقطها الحوثيون عام 2020

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان، حينها، أنّ "الدفاعات الجوية تمكّنت من إسقاط طائرة استطلاعٍ مقاتلة من نوع CH4 تابعة لسلاح الجو السعودي"، وأضاف أنّ الطائرة "استهدفت بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد". وذكر سريع أنّ الطائرة "أُسقطت أثناء قيامها بمهام عدائية في مدغل بمحافظة مأرب".

أعلن الحوثيون عام 2020 إسقاط مسيرة استطلاع سعودية في محافظة مأرب
أعلن الحوثيون عام 2020 إسقاط مسيرة استطلاع سعودية في محافظة مأرب

الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أميركية في مأرب

جاء تداول الصور بعدما أعلن المتحدث الرسمي باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، أنّ الجماعة أسقطت طائرة أميركية من طراز "MQ9"، في محافظة مأرب.

وقال سريع في بيان نشره يوم الجمعة عبر حسابه على موقع إكس، "تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة أميركية نوع "MQ9" مساء أمس الخميس، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، وهي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادًا لغزة".

وأضاف سريع أنّ الطائرة استُهدفت بصاروخ أرض جو محلي الصنع وأنّ مشاهد الاستهداف ستُنشر لاحقًا. كما أكّد أنّ القوات المسلحة الحوثية جاهزة على كل المستويات وأنّ "كلّ محاولات الأعداء ستبوء بالفشل وستكون القوات المسلحة لها بالمرصاد".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاستهداف سفينة بريطانية شمال غربي مدينة الحديدة اليمنية

فيديو قديم لاختبار صاروخ وليس لاستهداف الحوثيين المدمرة ميسون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة