` `

الفيديو قديم وليس لطائرة تركية مزودة بأجهزة رؤية ليلية شاركت في البحث عن الرئيس الإيراني

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
20 مايو 2024
الفيديو قديم وليس لطائرة تركية مزودة بأجهزة رؤية ليلية شاركت في البحث عن الرئيس الإيراني
طائرة أميركية في مناورة تدريبية على الصعود والهبوط في الظروف الليلية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لطائرة مع تعليق بأن تركيا تنشر مروحيات للرؤية الليلية بحثًا عن الرئيس الإيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمروحيات تركية مزودة بأجهزة للرؤية الليلية ساعدت في عملية البحث عن الرئيس الإيراني الذي فُقد ليلة أمس بعد تحطم مروحيته قبل الإعلان عن وفاته.

فيديو تركيا تنشر مروحيات للرؤية الليلية بحثا عن الرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمروحيات تركية مزودة بأجهزة للرؤية الليلية ساعدت في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.

تدريبات عسكرية أميركية على الرؤية الليلية

نُشر مقطع الفيديو المتداول من قبل خدمة توزيع المعلومات المرئية الدفاعية الأميركية (DVIDS) في 13 إبريل/نيسان 2012، وذُكر أنه يعود إلى مناورات وتدريبات على الصعود والنزول بطائرات الهليكوبتر العسكرية اعتمادًا على الرؤية الليلية.

مناورات وتدريبات على الصعود والنزول بطائرات الهليكوبتر العسكرية اعتمادًا على الرؤية الليلية

ويأتي هذا النوع من التدريبات بصفة منتظمة لمحاكاة بعض أسوأ الظروف الليلية التي قد يواجهها الجنود خلال عمليات الإنقاذ.

تركيا ترسل مسيّرة أقينجي للمساعدة في البحث عن طائرة إبراهيم رئيسي

جاء تداول الادعاء بعد إعلان وزارة الدفاع التركية، مساء أمس الأحد، عن تخصيص طائرة استطلاع مسيّرة من طراز “أقينجي”، وطائرة هليكوبتر مزودة بأجهزة رؤية ليلية، للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، والتي كانت أول طائرة تعثر بالفعل على حطام المروحية الإيرانية.

وأكدت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي تلبية لطلب من السلطات الإيرانية تلقته عبر وزارة الخارجية التركية، لتزويد إيران بمروحية مزودة بتقنية الرؤية الليلية للمشاركة في البحث والإنقاذ.

وأوضحت الوزارة أن فريقًا مكونًا من 6 مركبات على متنها 32 عنصرًا مدربًا على البحث والإنقاذ في المناطق الجبلية، توجه من ولايتي وان (جنوب شرق) وأرضروم (شمال شرق)، باتجاه موقع حادث المروحية.

صورة متعلقة توضيحية

عشرات آلاف الأشخاص يتتبعون مسار طائرة أقينجي التركية

ومنذ انطلاقها في مهمتها، تابع عشرات آلاف الأشخاص مسار المسيرة التركية "أقينجي" التي خصصتها أنقرة لدعم جهود البحث والإنقاذ المتعلقة بحادثة المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له.

عشرات آلاف الأشخاص يتتبعون مسار طائرة أقينجي التركية

إعلان وفاة الرئيس الإيراني رسميًا

هذا، وقد أكد التلفزيون الرسمي الإيراني ووسائل إعلام إيرانية أخرى، فجر اليوم، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما، عقب العثور على المروحية التي كانت تقلهم غداة تعرضها لـ"حادث" في منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وعدم رصد "أي علامة" حياة بين الحطام، وفقًا للتلفزيون الرسمي.

وجاءت أنباء الوفاة بعد نحو 15 ساعة من إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي وعددًا من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد مائي على حدود البلدين.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لحطام مروحية سقطت في المغرب عام 2019 وليست لمروحية الرئيس الإيراني

صورة الرئيس الإيراني قديمة وليست للعثور عليه حيًّا بعد تحطم طائرته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة