` `

الفيديو من عام 2022 وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
20 مايو 2024
الفيديو من عام 2022 وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
سقوط مروحية إنقاذ في جورجيا عام 2022 (إكس)

الادعاء

فيديو لسقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر لحظة سقوط  المروحية التي كانت تقلُّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له وتحطمها.

ادعاءً مفاده أن الفيديو يظهر سقوط طائرة الرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للحظة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

تحطم مروحية إنقاذ في جورجيا

يعود مقطع الفيديو إلى 29 يوليو/تموز عام 2022، ويُوثق لحظة سقوط مروحية إنقاذ في منطقة غوداوري الجبلية في جورجيا، أثناء محاولتها إنقاذ  اثنين من المظليين الذين سقطوا في وادٍ صخري، آنذاك.

سقوط مروحية إنقاذ في جورجيا عام 2022

ونشرت وسائل إعلام، حينها، مشاهد توثّق الحادثة وقالت إنها أسفرت عن وفاة جميع الأشخاص الذين كانوا على متن مروحية الإنقاذ، كما توفي أحد المظليين وهو سائح أجنبي، بينما نجا الثاني بإصابات.

وأثار الحادث جدلًا وانتقادات واسعة في جورجيا حول أنشطة القفز بالمظلات في المنطقة الجبلية، وتساؤولات بشأن كفاءة معدات وعمليات الإنقاذ في جورجيا. وأعلنت الجهات الرسمية اليوم الثاني للحادث، يوم حداد وطني.

وفاة ثمانية أشخاص في سقوط مروحية في جورجيا

وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في تحطم مروحية

ويأتي تداول الادعاء، عقب سقوط المروحية الرئاسية التي كانت تقلُّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما، وتحطمت المروحية الرئاسية في منطقة جبلية شمال غربي إيران.

وأعلنت السلطات الإيرانية، فجر اليوم الإثنين 20 مايو/أيار، عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في الحادث والوفد المرافق لهما، بعد العثور على المروحية.

وتحطمت المروحية التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني برفقة مسؤولين آخرين،  في غابات ديزمار الواقعة بين قريتي اوزي وبير داود بمنطقة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، أثناء عودتهم من مدينة تبريز بعد تدشين مشروع لتحسين جودة مصفاة المدينة، بحسب الوسائل الإعلامية الرسمية الإيرانية.

واستمرت عمليات البحث عن المروحية بعد وقوع الحادث، حتى فجر اليوم الإثنين، بسبب الظروف الجوية والضباب في المنطقة الجبلية التي سقطت فيها.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

من هو إبراهيم رئيسي؟

إبراهيم رئيسي هو الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتولى منصبه في الرابع من أغسطس/آب عام 2021.

حاز رئيسي على شهادة الدكتوراه في الفقه الإسلامي، وبدأ عمله في السلك القضائي الإيراني عام 1981، حيث شغل منصب المدعي العام في مدينة كرج، ثم تولى منصب المدعي العام للعاصمة طهران بعد وفاة المرشد الأعلى الأول، آية الله الخميني، عام 1989.

كما شغل من عام 2004 إلى عام 2014 منصب النائب الأول لرئيس السلطة القضائية، وفي عام 2014 أصبح المدعي العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

اقرأ/ي أيضًا:

ذا نيويورك تايمز وإسرائيل: قصة تحيز من النكبة وحتى حرب غزة

الحسابات العربية التي تقود حملات التضليل الكبرى على موقع إكس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة