` `

الفيديو قديم وليس لوصول أبو تريكة إلى مصر بعد القرار القضائي الأخير

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 مايو 2024
الفيديو قديم وليس لوصول أبو تريكة إلى مصر بعد القرار القضائي الأخير
الفيديو يعود لعام 2016 خلال حضور أبو تريكة عزاء شقيقة الخطيب (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة إلى مصر وذلك بعد إلغاء قرار قضائي كان يقضي بإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لوصول اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة إلى مصر وذلك بعد إلغاء قرار قضائي كان يقضي بإدراجه على قوائم الإرهاب مؤخرًا.

وصول اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة إلى مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لوصول اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة إلى مصر، بعد إلغاالقرار الأخير الذي كان يقضي بإدراج اسمه على قوائم الإرهاب مؤخرًا.

أبو تريكة في عزاء شقيقة الخطيب عام 2016

يعود مقطع الفيديو إلى 11 أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، للحظة وصول محمد أبو تريكة إلى عزاء شقيقة محمود الخطيب لاعب كرة القدم المصري السابق والرئيس الحالي للنادي الأهلي.

وصول أبو تريكة إلى عزاء شقيقة الخطيب

ونشرت وسائل إعلام مصرية صورًا، آنذاك، من حضور لاعب الأهلي السابق محمد أبو تريكة إلى مسجد آل رشدان في منطقة مدينة نصر، لتقديم واجب العزاء إلى الكابتن محمود الخطيب، في وفاة شقيقته.

 أبو تريكة فيعزاء شقيقة الخطيب

إلغاء قرار قضائي كان يقضي بإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب

جاء تداول الادعاء بعدما قررت محكمة النقض المصرية يوم 18 مايو/أيار الجاري، إلغاء قرار قضائي سابق كان يقضي بإدراج محمد أبو تريكة ومعه أكثر من 1500 شخص على قوائم "الإرهاب"، وإعادة النظر في قضيتهم.

ونقل الحقوقي خالد علي، محامي القضية، أن محكمة النقض رفضت تمديد القرار السابق، الذي وافق على وضع أبو تريكة على لائحة الإرهاب لمدة خمس سنوات ابتداءً من 2018 وحتى نهاية 2023.

ويشمل قرار النقض جميع من أسندت إليهم التهمة، بسبب مزاعم تربطهم بجماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف خالد علي في تصريحات لصحيفة الشروق المصرية، أن الأثر القانوني المباشر لقرار محكمة النقض، هو إعادة نظر الطلب المقدم من النيابة العامة بإدراج من اتهموا إلى دائرة أخرى بمحكمة الجنايات.

وتضيف الصحيفة أن أوضاع المدرجين في اللائحة، لن تتغير إلا بصدور حكم بات من محكمة النقض، بعد الطعن القادم على قرار الجنايات. إذ إن القرار محل القضية ينص على إدراجهم من 2023 إلى 2028 وينتظر حكمًا نهائيًا باتًا لحسمه.

مصدر قضائي مصري يوضح تبعات القرار القضائي

وقال مصدر قضائي في محكمة النقض المصرية لصحيفة العربي الجديد، بعد صدور القرار، إن لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، وجميع قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأسرهم من المقيمين خارج مصر، والواردة أسماؤهم في الحكم الصادر من المحكمة ذاتها، والذي ينص على إلغاء إدراجهم في قوائم الإرهاب، ما زالوا مدرجين على قوائم الترقب والوصول والمطلوبين أمنيًا.

وأضاف المصدر أن الحكم نص على "قبول الطعن وإحالة دعوى الإدراج على قوائم الإرهاب إلى محكمة الجنايات المختصة لإعادة النظر في أمرها"، وأوضح أن "حكم النقض لا يعني إلغاء ما ترتب على القرار المطعون فيه من آثار والتي من بينها الإدراج على قوائم المطلوبين أمنيًا وقوائم الترقب والوصول لدى مصر".

ويوضح المصدر أن الاستفادة من القرار ستكون بعد النظر في دعوى الإدراج على قوائم الإرهاب أمام محكمة الجنايات، وفي حال الإلغاء فسيستفيد في هذه الحالة من لم تصدر قرارات أو أحكام أخرى ضده بالإدراج على قوائم الإرهاب، وسيتم رفع اسمه من قوائم الترقب والوصول والمطلوبين أمنيًا، أما في حال تأييد القرار مجددًا من محكمة الجنايات فسيبقى الوضع على ما هو عليه قبل صدور قرار محكمة النقض.

صورة متعلقة توضيحية

لم يعلن أبو تريكة عودته إلى مصر

ولم يعلن محمد أبو تريكة أو أي مصدر رسمي عن عودته إلى مصر مؤخرًا. ويُذكر أن أبو تريكة هو لاعب كرة قدم سابق لعب لصالح النادي الأهلي ومنتخب مصر وحقق العديد من البطولات المحلية والدولية. وأعلن اعتزاله الرسمي لكرة القدم في ديسمبر/كانون الأول عام 2013، واتجه بعدها إلى العمل كمحلل رياضي في شبكة قنوات بي إن سبورتس، وما زال مستمرًا في العمل هناك.

وأعلنت قنوات بي إن سبورت عن وجود محمد أبو تريكة ضمن الاستوديو التحليلي لمباراة نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، اليوم السبت.

اقرأ/ي أيضًا 

هذه ليست صورة أبو تريكة مع معلق إسرائيلي.. حقيقة القصة

خبر تعيين محمد أبو تريكة رئيسًا لنادي مانشستر يونايتد زائف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة