` `

الصورة ليست للقاء رئيس المكتب الإسرائيلي في الرباط مع سفيرة المغرب في إسرائيل

خلود رضا خلود رضا
سياسة
2 يونيو 2024
الصورة ليست للقاء رئيس المكتب الإسرائيلي في الرباط مع سفيرة المغرب في إسرائيل
لقاء بين غوفرين وتشايا سينغر مع ممثلة مجلس النواب اليهودي في جنوب أفريقيا (إكس)

الادعاء

صورة تجمع السفير الإسرائيلي مع سفيرة المغرب في إسرائيل.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها تجمع السفير الإسرائيلي في المغرب ديفيد غوفرين، مع سفيرة المغرب في إسرائيل.

السفير الإسرائيلي دايفيد غوفرين مع سفيرة المغرب في إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة لا تُظهر لقاء بين السفير الإسرائيلي وسفيرة المغرب في إسرائيل.

مديرة الاتحاد الصهيوني في جنوب أفريقيا

نشر الصورة رئيس المكتب الإسرائيلي في المغرب ديفيد غوفرين، على حسابه في موقع إكس، في يونيو/حزيران 2022، وذكر أنها من لقاء جمعه مع تشايا سينغر Chaya Singer، المديرة التنفيذية للاتحاد الصهيوني الجنوب أفريقي في كيب تاون، خلال حضورها المؤتمر اليهودي الأفريقي في مدينة الرباط عام 2022.

مديرة الاتحاد الصهيوني في جنوب أفريقيا مع السفير الإسرائيلي في المغرب

وتشايا سينغر هي الممثل الدبلوماسي والبرلماني لمجلس النواب اليهودي في جنوب أفريقيا، الذي يُعنى بشؤون الجالية اليهودية في جنوب إفريقيا.

تشايا سينغر

المكتب الإسرائيلي في الرباط

افتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط عام 2021، إثر استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين الإسرائيلي والمغربي، في ديسمبر/كانون الأول 2020، بعد تجميدها من جانب المغرب على خلفية اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في سبتمبر/أيلول 2000.

وجاء استئناف العلاقات في إطار اتفاق ثلاثي تضمن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

وتولى منصب رئيس المكتب الإسرائيلي في الرباط، السفير ديفيد غوفرين، الذي أُعفي من منصبه في شهر سبتمبر 2022، على خلفية اتهامات له بالتحرش جنسيًا وارتكاب جرائم ضد الحشمة. ولكن بعد التحقيق معه في تل أبيب، تم شطب جميع هذه الاتهامات وتقرر إعادته إلى منصبه في المغرب العام الفائت.

السفير المغربي الحالي في تل أبيب

تولى عبد الرحيم بيوض تمثيل المغرب في إسرائيل منذ 2021 وحتى الآن. وشغل بيوض منصب رئيس قسم أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي. وعُيّن كقنصل عام للمغرب ثلاث مرات في لندن وأمستردام ونيويورك.

صورة متعلقة توضيحية

نتنياهو يقارن مساحة إسرائيل بمساحة البلاد العربية

جاء تداول الادعاء بعدما عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الخميس 30 مايو/أيار الفائت، خريطة أراد أن يظهر بها صغر مساحة إسرائيل مقارنة بمساحة العالم العربي.

وأظهرت الخريطة الصحراء الغربية مفصولة عن المغرب، وذلك بعدما اعترفت إسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية في يوليو 2023.

نتنياهو يقارن مساحة إسرائيل بمساحة البلاد العربية

إثر ذلك اعتذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسان كعبية، على حسابه في موقع أكس، ووصف الواقعة بالخطأ التقني غير المقصود. وقال كعبية "إنّ المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها"، مؤكّدًا عدم نيّة إسرائيل التراجع عن "اعترافها التاريخي بمغربية الصحراء".

نتنياهو يقارن مساحة إسرائيل بمساحة البلاد العربية

اقرأ/ي أيضًا

هل سحبت إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء الغربية؟

ما حقيقة الموقف الأميركي من قضية الصحراء الغربية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة