` `

ماكدونالدز لم تنسحب من مصر بسبب خسائرها جراء حملة المقاطعة

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
مأكولات ومشروبات
2 يونيو 2024
ماكدونالدز لم تنسحب من مصر بسبب خسائرها جراء حملة المقاطعة
لم يجد مسبار أي إعلان رسمي من ماكدونالدز عن انسحابها من مصر (تعبيرية/Getty)

الادعاء

انسحاب شركة ماكدونالدز الأميركية من مصر بالكامل بسبب الخسائر التي تعرضت لها جراء حملة المقاطعة، كجزء من تضامن الشعب المصري مع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، خبرًا مفاده أن سلسلة مطاعم ماكدونالدز قد انسحبت من مصر، بسبب حملة المقاطعة المستمرة لها.

الادّعاء بانسحاب شركة ماكدولدز الكامل من السوق المصرية
الادّعاء بانسحاب شركة ماكدونالدز بالكامل من السوق المصرية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن سلسلة مطاعم ماكدونالدز لم تعلن انسحابها بالكامل من مصر، تأثرًا بحملة المقاطعة التي طاولتها، حديثًا. ولم يجد مسبار أي إعلان رسمي من صاحب امتياز السلسة بمصر، يفيد بخبر انسحابها من السوق المصرية، أو أسواق الشرق الأوسط.  

موقع إخباري مصري يكتب عن خسائر شركات المقاطعة في الشرق الأوسط

يأتي تداول الادّعاء، بعد نشر موقع الجمهور المصري مقال رأي، يوم الجمعة الموافق لـ24 مايو/أيار الفائت، يستعرض فيه كاتبه خسائر الشركات التي تأثرت بحملات المقاطعة في مصر والشرق والأوسط، وذكر أن "ماكدونالدز بصفة خاصة أصبحت هدفًا رئيسيًا لهذه المقاطعة، بعدما أظهرت صور ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تقديم المتاجر التابعة لها في إسرائيل لوجبات طعام لجنود الجيش الإسرائيلي عقب هجوم 7 أكتوبر". 

مقال الجمهور حول تأثير حملات المقاطعة على شركات في الشرق الأوسط
مقال الجمهور حول تأثير حملات المقاطعة على شركات في الشرق الأوسط

حملات المقاطعة في الوطن العربي تؤثر على مبيعات بعض الشركات

عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر العام الفائت، ظهرت دعوات عربية وعالمية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية والداعمة لها، أشهرها سلسلة المطاعم الشهيرة ماكدونالدز التي تمتلك أكثر من 40 ألف فرع، في 120 دولة مختلفة حول العالم. 

وتأتي الحملة ضد ماكدونالدز عقب دعم فرعها الإسرائيلي، لجنود الاحتلال وتقديم وجبات طعام لهم.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت حركة المقاطعة في بيان لها نشرته في موقعها الرسمي، إنّ “الحملة ضد ماكدونالدز هي إحدى هذه الحملات العضوية التي أصبحت شائعة عندما تبرع صاحب الامتياز في إسرائيل بالوجبات والمشروبات لأفراد الجيش الإسرائيلي الذين يرتكبون الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وروجوا لهذا الشكل الاستفزازي والعنصري للغاية من التواطؤ، على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم”. وأكدت أنّها لم تطلق هذه الحملة، بل “أيدتها وشجعتها". 

في المقابل، أعلنت شركة مانفودز ماكدونالدز مصر لصاحب امتيازها، رجل الأعمال ياسين منصور، في بيانٍ لها نشر في 15 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، أنها "تعرب عن تعاطفها الإنساني مع أحوال الأسر الفلسطينية المتضررة، وتعلن عن تبرعها بمبلغ 20 مليون جنيه مصري للمشاركة في مبادرات الإغاثة تماشيًا مع جهود الحكومة المصرية لتخفيف الأعباء عنهم". 

كما أضافت أن "الشركة تؤكد أن مسؤوليتها تنحصر فقط داخل حدود مصر ولا علاقة لها مطلقًا بما يقوم به وكلاء آخرون في بلاد أخرى". 

شركة ماكدونالدز تعلن فشلها في تحقيق مبيعاتها المستهدفة في الشرق الأوسط

أعلنت شركة ماكدونالدز فشلها في تحقيق مبيعاتها المستهدفة للعام المالي 2023، في الشرق الأوسط والصين والهند، لأول مرة منذ أربع سنوات، يوم الإثنين الموافق للخامس من فبراير/شباط الفائت، بسبب حملات المقاطعة التي استهدفتها.

وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة كريس كيمبكزينسكي لوكالة رويترز، في الخامس من يناير/كانون الثاني الفائت، بأن "العديد من الأسواق في الشرق الأوسط وحتى البعض خارج المنطقة تشهد تأثيرًا تجاريًا كبيرًا بسبب الصراع، بالإضافة إلى "المعلومات الخاطئة المرتبطة به" حول العلامة التجارية". 

صورة متعلقة توضيحية
تراجع مبيعات ماكدونالدز بعد دعوات المقاطعة خلال الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة التصريحات المنسوبة لماجدة هارون بأن السيسي من الطبقة الأقل من متوسطة من اليهود بالجمالية؟

الجنود الإسرائيليون الثلاثة قتلوا في كمين للقسام وليس خلال تبادل إطلاق النار مع الجيش المصري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة