` `

الصورة ليست لوصول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان

محمد منصور محمد منصور
أخبار
27 يونيو 2024
الصورة ليست لوصول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان
تعود الصورة إلى السفينة الروسية موسكفا (فيسبوك)

الادعاء

صورة من وصول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان السوداني مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات  على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها من وصول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان السوداني مؤخرًا.

وصول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان السوداني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست من وصول سفينة حربية روسية إلى ميناء بورتسودان السوداني حديثًا.

السفينة الروسية موسكفا

نشرت مواقع إخبارية الصورة منذ عام 2010 للسفينة الرائدة في أسطول البحر الأسود الروسي طراد الحرس الصاروخي "موسكفا"، مع أخبار حول السفينة. 

السفينة الروسية موسكفا

وسفينة طراد "موسكفا"، والتي تسمى أيضًا "موسكو" على اسم العاصمة الروسية، كان يُطلق عليها قديمًا "سلافا"، هي واحدة من أقوى القطع البحرية الروسية، ومهمتها الأساسية مهاجمة حاملات الطائرات والقطع البحرية الكبيرة.

وقالت تقارير إنّ السفينة تحمل صواريخ فولكان مضادة للسفن ومجموعة من الأسلحة المضادة للغواصات وطوربيدات الألغام. كما أنها مجهزة بصواريخ كروز المضادة للسفن من نوع "بي 500"، وصواريخ أخرى ومدفعين من عيار 130 مليمترًا، ونظامًا مركزيًا للدفاع ضد الصواريخ.

السفينة الروسية موسكفا

أنباء سودانية عن وصول سفينة روسية إلى السودان

وأفادت وسائل إعلام سودانية في منتصف يونيو/حزيران الجاري، بوصول السفينة الروسية "أغنيس"، إلى ميناء بورتسودان السوداني قادمة من ميناء نوفوروسيسك الروسي المطل على البحر الأسود، والمخصص لتصدير القمح والنفط و الغاز.

وذكرت المصادر أن السفينة أبحرت في 31 مايو/أيار الفائت، من ميناء نوفوروسيسك الروسي، ووصلت ميناء بورتسودان في 17 يونيو الجاري. وجاء ذلك عقب زيارة قام بها نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار إلى روسيا، وسط أنباء عن موافقة سودانية على إنشاء قاعدة روسية في البحر الأحمر.

أنباء سودانية عن وصول سفينة روسية إلى السودان

قاعدة عسكرية روسية في السودان

وقالت مصادر إعلامية مؤخرًا، إن السودان يقترب من توقيع اتفاق يمنح روسيا حق إنشاء مركز دعم فني ولوجستي عسكري في بورتسودان على البحر الأحمر، بموجب اتفاق يمتد لـ25 عامًا، وينتهي برغبة أحد الطرفين.

وأكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن الاتصالات مستمرة بين روسيا والسودان بشأن إنشاء قاعدة عسكرية روسية هناك.

قاعدة عسكرية روسية في السودان

اقرأ/ي أيضًا

أبرز المشاهد المضللة التي انتشرت عن اشتباكات السودان خلال الأسابيع الأخيرة

الصورة ليست لحاملة رؤوس نووية روسية في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة