` `

الفيديو من باكستان وليس لأسرى فلسطينيين داخل مركز اعتقال إسرائيلي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
3 يوليو 2024
الفيديو من باكستان وليس لأسرى فلسطينيين داخل مركز اعتقال إسرائيلي
يعود الفيديو إلى مركز إعادة تأهيل في باكستان (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر أسرى فلسطينيين في سجن إسرائيلي ويبدو عليهم آثار نقص التغذية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يُظهر بعض الأسرى الفلسطينيين في سجن إسرائيلي، وتبدو عليهم آثار التجويع ونقص التغذية.

مقطع فيديو يُظهر أسرى فلسطينيون في سجن إسرائيلي ويبدو عليهم حالة الجوع

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لأسرى فلسطينيين تظهر عليهم آثار التجويع ونقص التغذية داخل سجن إسرائيلي، خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

مركز إعادة تأهيل في باكستان

نُشر مقطع الفيديو الأصلي، يوم 26 إبريل/نيسان الفائت، في حساب على انستغرام يعود إلى مركز إعادة تأهيل في باكستان يُدعى "داحق آواز".

مركز إعادة تأهيل في باكستان

وينشر الحساب الكثير من مقاطع الفيديو المشابهة داخل مركز إعادة التأهيل. وبالرجوع إلى الموقع الرسمي للمركز يتبيّن أنه يقدم خدمات وأنشطة عديدة منها معالجة المرضى المدمنين على المخدرات وإعادة تأهيلهم، وتنظيم أنشطة رياضية وندوات تُساعدهم على تجاوز الإدمان، بالإضافة إلى تقديم العلاج الاستشاري وتقديم مواد تعليمية مجانية، وتوفير التعليم الديني وتشجيع على الصلاة.

مركز إعادة تأهيل في باكستان
مركز إعادة تأهيل في باكستان

انتهاكات إسرائيلية بحق الفلسطينيين في مراكز الاعتقال

جاء تداول الادعاء مع استمرار تدهور أوضاع الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، جراء اكتظاظها بأكثر من طاقتها الاستيعابية، خاصةً خلال الحرب الجارية على قطاع غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكشفت العديد من التقارير الحقوقية الانتهاكات التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين في مراكز الاعتقال، والتنكيل بهم.

ونشر نادي الأسير الفلسطيني، أمس الثلاثاء، تقريرًا حول ظروف اعتقال المختطفين من قطاع غزة، وقال النادي إنه "منذ بدء حرب الإبادة اعتقل الاحتلال آلاف المدنيين من مختلف أنحاء غزة، بينما كانت عمليات الاعتقال الممنهجة بحق الكوادر الطبيّة أبرز السياسات التي اتبعها الاحتلال خلال الحرب". 

وأضاف النادي أن الاحتلال يواصل "تنفيذ جريمة الإخفاء القسري، ويرفض الإفصاح بشكل كامل عن هوياتهم وأماكن احتجازهم، كما يرفض السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم". 

كما تحدث النادي عن "جرائم التعذيب، وعمليات التنكيل وجريمة التجويع، بالإضافة إلى الجرائم الطبية الممنهجة، والتي أدت بمجملها إلى استشهاد العشرات من المعتقلين، هذا عدا عن عمليات الإعدام الميداني التي نُفذت بحق آخرين".

تقرير لسي إن إن عن الانتهاكات الإسرائيلية في مراكز الاعتقال

وفي 11 مايو/أيار الفائت، كشف تقرير استقصائي لشبكة سي إن إن، عن انتهاكات ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين في مركز اعتقال سري في صحراء النقب، كما حصلت على صور تُظهر الوضع المأساوي الذي يعيشه الأسرى هناك.

ونقلت الشبكة عن ثلاثة شهود إسرائيليين ممن عملوا في المركز، أنّ المعتقلين الفلسطينيين يعيشون ظروفًا قاسية للغاية في قاعدة عسكرية أصبحت الآن مركز احتجاز في صحراء النقب.

وأضاف التقرير أنّ القوات الإسرائيلية ترتكب العديد من انتهاكات حقوق الإنسان ضد المعتقلين الفلسطينيين، بما في ذلك التعذيب النفسي وحجب الحقوق، وسوء الممارسة الطبية مثل بتر الأطراف بسبب الإصابات الناجمة عن ربط المعصمين بشكل مستمر.

تقرير لسي إن إن عن الانتهاكات الإسرائيلي في مراكز الاعتقال الإسرائيلية

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تستغل المحتجزين في غزة لأغراض دعائية لمواصلة حرب الإبادة

رغم النفي الإسرائيلي.. أدلة على استخدام الاحتلال الكلاب العسكرية في مهاجمة الفلسطينيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة