` `

صورة مفبركة لعرض عبارات مؤيدة للسيسي على شاشة في شارع فيصل بعد عرضها عبارات مناهضة له

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
17 يوليو 2024
صورة مفبركة لعرض عبارات مؤيدة للسيسي على شاشة في شارع فيصل بعد عرضها عبارات مناهضة له
تم تركيب الصورة على مشهد من الفيديو المناهض للسيسي (إكس)

الادعاء

عرض صورة مساندة للسيسي على شاشة العرض ذاتها التي عرضت مقطع فيديو ينتقده.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها للوحة الإعلانية في شارع فيصل في محافظة الجيزة، والتي سبق وعُرض عليها صور مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهي تعرض صورة أخرى للسيسي وتسانده وتصفه بقائد البلاد “رغم أنف الحاقدين”.

عرض صورة مساندة للسيسي على شاشة العرض ذاتها التي عرضت مقطع فيديو ينتقده

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن الصورة المتداولة مُفبركة وليست لعرض اللوحة الإعلانية في شارع فيصل صورة تساند الرئيس السيسي بعد عرضها في وقت سابق صور أخرى مناهضة له.

صورة مركبة على مشهد من الفيديو المناهض للسيسي

وقد تم تركيب الصورة المتداولة، على مشهد من مقطع الفيديو الأصلي الذي نُشر يوم الأحد الفائت، في شارع فيصل، وكان ينتقد الرئيس المصري.

وظهر في المشهد الأصلي للشاشة صورة للسيسي ملطخة بالدماء، بينما كان يخرج شابين من بوابة المبنى الذي تتواجد الشاشة فوقه، وهو المشهد ذاته الذي تم تركيب الصورة المؤيدة للسيسي عليه. 

صورة مركبة على مشهد من الفيديو المناهض للسيسي

وكشفت أداة Fake Image Detector المتخصصة في كشف حقيقة الصور، التي تم التلاعب بها باستخدام التقنيات المتقدمة وبرامج تعديل الصور، أنّ الصور "تبدو وكأنها أنشئت أو عدلت بواسطة برامج إنشاء الصور".

أداة Fake Image Detector

عرض مقطع فيديو مناهض للسيسي في شارع فيصل

ووثقت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو التقطت في ساعة متأخرة من ليل يوم الأحد، للشاشة الإعلانية لمعمل "ألفا" في شارع فيصل، وهي تعرض بشكل مفاجئ مقطع فيديو يتضمن صورًا تنتقد السيسي، فيما تجمع العشرات من المواطنين أمام الشاشة.

وذكرت بعض التقارير أن الواقعة جاءت بعد عملية اختراق للشاشة الإعلانية، وأن سلطات الأمن انتشرت بشكل كثيف في المكان بعدها وسارعت لإغلاق الشارع واعتقال عدد من المارة.

الداخلية المصرية تُعلن أنها ألقت القبض على مخترق شاشة فيصل

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس الثلاثاء، في بيان قالت فيه إنه تم إلقاء القبض على مخترق شاشة الإعلانات في شارع فيصل.

وأضاف بيان الداخلية أنه في "إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات العبارات المسيئة التي تم تداولها على إحدى شاشات الإعلانات بمنطقة فيصل بالجيزة. فقد تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط مرتكب الواقعة"، موضحًا أن مرتكب الواقعة يعمل فني شاشات إلكترونية.

دعوات للتظاهر ضد السيسي

جاءت واقعة شارع فيصل بعد أيام من انتشار دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر ضد السيسي، باسم جمعة الكرامة، يوم 12 يوليو الفائت. وعلى إثر ذلك أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن حدوث حملات اعتقالات موسعة في مصر، واتهام بعض المواطنين بتهم شملت "الانضمام لجماعة إرهابية، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لأهدافها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة في الداخل والخارج".

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لشارع فيصل وليست بعد عرض شاشة كبيرة صورًا مناهضة للسيسي

الفيديو من عام 2019 وليس لمظاهرات خرجت حديثًا في السويس ضد السيسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة