` `

الصورة من عام 2020 وليست للحريق الأخير في مبنى بنك اليمن الدولي في عدن

محمد منصور محمد منصور
أخبار
18 يوليو 2024
الصورة من عام 2020 وليست للحريق الأخير في مبنى بنك اليمن الدولي في عدن
حريق امتد إلى بنك اليمن الدولي في عدن عام 2020 (إكس)

الادعاء

صورة من الحريق الأخير الذي نشب في بنك اليمن الدولي في عدن.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها التُقطت مؤخرًا لحريق نشب في بنك اليمن الدولي في مدينة عدن جنوبي اليمن.

حريق نشب في بنك اليمن الدولي في مدينة عدن

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست للحريق الأخير الذي اندلع في بنك اليمن الدولي في مدينة عدن اليمنية حديثًا، بل يعود لحريق امتد إليه بعدما نشب في مركز تجاري مجاور له عام 2020.

حريق في مركز تجاري في عدن عام 2020

تعود الصورة إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، وقد نشرها موقع عدن تايم على أنها لحريق نشب داخل مركز تجاري في مدينة عدن آنذاك. ونقل الموقع عن مصدر مقرب من مالك مركز دار التحف التجاري الكائن في جولة كالتكس بالمنصورة في مدينة عدن، أنّ سبب الحريق هو إشعال النار في أكوام قمامة خلف المركز.

وأضاف الموقع أنّ فرق الإطفاء تمكّنت من السيطرة على الحريق، بعد أن أتى على المركز بالكامل وجزء من مبنى بنك اليمن الدولي المجاور.

حريق في مركز تجاري في عدن عام 2020

ونقلت مصادر إعلام يمنية عن شهود عيان أنّ النيران بدأت تشتعل داخل المركز التجاري، وتفاقمت بشكل كبير، مشيرة إلى أن أكثر من خمس عربات دفاع مدني، شاركت في إخماد الحريق من الجوانب الأربعة للمركز.

وأفادت المصادر أنّ اندلاع الحريق داخل المركز التجاري حدث بعد إشعال النيران في قمامة متكدسة خلف المركز، وأدى تصاعد الحريق في القمامة وهبوب الرياح، إلى تطاير ألسنة اللهب وقطع محترقة من القمامة إلى داخل المركز متسببة بإشعال النار فيه.

حريق المركز التجاري في عدن

اندلاع حريق بالقرب من مبنى بنك اليمن الدولي في عدن

جاء تداول الصورة بعد أن أفادت وسائل إعلام يمنية مؤخرًا، باندلاع حريق في المبنى الخاص ببنك اليمن الدولي ومخازن تابعة لمحل قصر التحف والهدايا في مديرية المنصورة في عدن.

ونشرت إذاعة "هنا عدن" صورًا للحريق موضحة أنه اندلع في سلم المخازن التابعة لمحل قصر التحف والهدايا، بسبب ماس كهربائي. وذكرت أنّ قوات الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.

اندلاع حريق بالقرب من مبنى بنك اليمن الدولي في عدن

اقرأ/ي أيضًا
الصورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية احترقت حديثًا في خليج عدن

صورة وصول عيدروس الزبيدي إلى عدن قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة