` `

فيديو تمشيط الجيش السوداني لمنطقة اللاماب من عام 2023 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 يوليو 2024
فيديو تمشيط الجيش السوداني لمنطقة اللاماب من عام 2023 وليس حديثًا
قوات من الجيش السوداني في اللاماب عام 2023 (إكس)

الادعاء

فيديو لتمشيط الجيش السوداني منطقة اللاماب مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه التُقط يوم أمس الاثنين 22 يوليو/تموز، ويوثّق تمشيط الجيش السوداني منطقة الشجرة في حي اللاماب في الخرطوم، حيث تواصل القوات التابعة للجيش مطاردتها عناصر قوات الدعم السريع.

تمشيط الجيش السوداني منطقة الشجرة في حي اللاماب بالخرطوم

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وهو لتمشيط الجيش السوداني منطقة الشجرة في حي اللاماب في الخرطوم، لكن في يوليو 2023 وليس تزامنًا مع المعارك الحالية ضد قوات الدعم السريع.

قوات من الجيش السوداني في اللاماب عام 2023

وجد مسبار مقطع الفيديو منشورًا في يوليو عام 2023، على أنه للحظة تمشيط الجيش منطقة اللاماب في العاصمة الخرطوم، في إطار ملاحقة قوات الدعم السريع حينها.

قوات من الجيش السوداني في اللاماب عام 2023

استمرار الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع

جاء تداول مقطع الفيديو مع دخول حرب السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شهرها السادس عشر، منذ اندلاعها في منتصف إبريل/نيسان 2023.

وأعلن الجيش السوداني يوم أمس الاثنين، أنّ قواته الجوية قصفت مواقع لقوات الدعم السريع حول الطريق الرابط بين مدينتي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ومليط الميناء البري بالولاية. كما أوضحت مصادر أنّ الطيران الحربي شن هجمات على تجمعات لقوات الدعم السريع في مصنع سكر سنار وسط السودان، إضافة إلى ضربات جوية على تجمعاتهم في بلدة جبل مويه غرب ولاية سنار.

استمرار الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع

تطورات الحرب السودانية

تتوالى التحذيرات من تفاقم الكارثة الإنسانية في السودان بسبب تداعيات الحرب المستمرة، وأعلنت منظمة الهجرة الدولية في 16 يوليو الجاري، أنّ 20 في المئة من سكان السودان نزحوا جراء القتال. 

وأفادت المنظمة في بيان لها، أنّ 10 ملايين و594 ألفًا و576 شخصًا، نزحوا داخليًّا وخارجيًّا حتى الثالث من يوليو الجاري. وأضافت أنّ "2 مليون و238 ألفًا و671 شخصًا عبروا إلى البلدان المجاورة منذ 15 إبريل/نيسان 2023".

وتسعى أطراف دولية، لإعادة طرفي النزاع إلى طاولة المفاوضات، وقد عقدت مفاوضات غير مباشرة مؤخرًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جنيف، بوساطة من مبعوث الأمم المتحدة للسودان رمطان لعمامرة، بهدف التوقيع على هدنة لوقف إطلاق النار.

تطورات الحرب السودانية

اقرأ/ي أيضًا

التقرير حول وصول المدمرة الأميركية ونستون تشرشل إلى السودان عام 2021 وليس حديثًا

الفيديو ليس لسودانيين يرشقون قوات الدعم السريع بالحجارة حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة