` `

الفيديو قديم وليس لإضاءة بيروت بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 أغسطس 2024
الفيديو قديم وليس لإضاءة بيروت بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري
نُشر الفيديو قبل أشهر من إعلان الجزائر تزويد لبنان بالوقود (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو للعاصمة اللبنانية بيروت وهي مضاءة بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه التُقط للعاصمة اللبنانية بيروت وهي مضاءة بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري إلى لبنان، مؤخرًا. 

مقطع فيديو للعاصمة اللبنانية بيروت وهي مضاءة بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لإضاءة بيروت بالكامل بعد وصول الوقود الجزائري.

فيديو من بيروت قبل إعلان الجزائر تزويد لبنان بالوقود

ونُشر مقطع الفيديو عبر حساب مصور لبناني يُدعى ماهر بركة، في الثالث من مارس/آذار 2023، أي قبل أشهر من قرار الجزائر بتزويد لبنان بالوقود.

وأرفق المصوّر بركة مقطع الفيديو بتعليق "ليالي بيروت: حيث تشتعل طاقة المدينة النابضة بالحياة تحت سماء مقمرة".

فيديو من بيروت قبل إعلان الجزائر تزويد لبنان بالوقود

الجزائر تزود لبنان بالوقود

جاء تداول الادعاء بعدما أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بإمداد لبنان بالكميات اللازمة من مادة الفيول من أجل تشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.

وقالت الحكومة الجزائرية في بيان بعد القرار إنه "بتكليف من رئيس الجمهورية، أجرى الوزير الأول نذير العرباوي مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة السيد نجيب ميقاتي".

وأضافت أن الاتصال هدف إلى "إبلاغه بقرار رئيس الجمهورية بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة، من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد".

الجزائر تزود لبنان بالوقود

ناقلة جزائرية تحمل وقود تنطلق باتجاه لبنان

وأعلنت وسائل إعلام جزائرية حكومية أن السفينة "عين أكر" انطلقت مساء يوم الأربعاء 21 أغسطس/آب، من الجزائر محملة بـ30 ألف طن من مادة الفيول الجزائري نحو لبنان، تطبيقًا لقرار الرئيس عبد المجيد تبون.

وجاء في بيان أن "عملية انطلاق ناقلة عين إكر المحمولة بمادة الفيول باتجاه لبنان ستكون مساء يوم الأربعاء، حيث ستشمل هذه الناقلة النفطية أول شحنة تقدر بـ30 ألف طن من مادة الفيول كمرحلة أولى".

ناقلة جزائرية تحمل وقود تنطلق باتجاه لبنان

أزمة انقطاع الكهرباء في لبنان

ويعاني لبنان من أزمة في الانقطاع المستمر في الكهرباء، وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية يوم السبت الفائت، انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بما فيها مطار ومرفأ العاصمة بيروت، إثر توقف محطات توليد الكهرباء كافة عن العمل.

وفي بيان لها، قالت مؤسسة كهرباء لبنان إن آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمحطة الزهراني التي تزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها.

وأوضحت أن هذا التطور أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية. مشيرة إلى أن توقف التغذية الكهربائية شمل مرافق رئيسية، منها مطار رفيق الحريري الدولي ومرفأ بيروت والسجون ومرافق الصرف الصحي وضخ مياه الشرب.

أزمة انقطاع الكهرباء في لبنان

اقرأ/ي أيضًا

وليد فياض لم يصرح بأن الجزائر طلبت من لبنان تسديد ثمن الوقود قبل وصوله إلى مرفأ بيروت

الفيديو لرسو سفينة حربية أميركية في قبرص وليس في مرفأ بيروت

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة