` `

الصورة قديمة وليست لغرق مصلين في بنغلاديش بالفيضانات الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
28 أغسطس 2024
الصورة قديمة وليست لغرق مصلين في بنغلاديش بالفيضانات الأخيرة
مصلّون خلال ارتفاع منسوب مياه خليج البنغال عام 2021 (إكس)

الادعاء

صورة لغرق مسلمين في بنغلاديش بعد أن فتحت الهند السدود على بنغلاديش خلال الفيضانات الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصحفات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها لغرق مسلمين بنغال بعد أن فتحت الهند السدود على بنغلاديش خلال الفيضانات الأخيرة.

غرق مسلمين بنغال بعد أن فتحت الهند السدود على بنغلاديش

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة تعود إلى عام 2021 وليست لغرق مسلمين في بنغلاديش بعد الفيضانات التي ضربت البلاد مؤخرًا.

مجموعة من المصلين في مدينة ساتخيرا في بنغلاديش عام 2021

تعود الصورة إلى الثامن من أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، والتقطها المصور شروار حسين، لمجموعة من المصلين في مدينة ساتخيرا في بنغلاديش، تغمرهم المياه بسبب زيادة مستوى سطح البحر في خليج البنغال، وهي منطقة ساحلية منخفضة بالقرب من غابات سونداربان المطيرة في بنغلاديش، وتعاني من العواقب المترتبة على الانحباس الحراري العالمي وتغير المناخ.

صورة متعلقة توضيحية

وفي مارس/آذار عام 2022، فازت هذه الصورة بالمرتبة الثانية في مسابقة صورة يوم المياه العالمي الدولية عن أفضل الصور العالمية.

صورة متعلقة توضيحية

فيضانات واسعة تضرب بنغلاديش واتهامات للهند بفتح سدودها

جاء تداول الادعاء بعدما ضربت الفيضانات مناطق واسعة من بنغلاديش في الأيام الأخيرة وأودت بحياة عشرات الأشخاص، كما تسببت في دمار واسع في أجزاء من البلاد، وتأثر ملايين الأشخاص بالفيضانات.

وقالت وزارة إدارة الكوارث والإغاثة في بنغلاديش إن نحو 4.5 مليون شخص تأثروا بالفيضانات في شرقي البلاد.

وتعرضت المناطق الأكثر تضررًا مثل كوميلا وفيني ونواخالي إلى انقطاع الكهرباء وانسداد الطرق. كما انقطعت حركة السفر والاتصالات بين العاصمة دكا ومدينة شيتاجونج الساحلية جنوب شرقي البلاد، بعد أن غمرت المياه أجزاء من أحد الطرق السريعة الرئيسية.

صورة متعلقة توضيحية

الهند تنفي فتح سدودها على بنغلاديش خلال الفيضانات الأخيرة

 ألقى بعض سكان بنغلاديش اللوم على الهند المجاورة، قائلين إن الحكومة الهندية فتحت سدًا أدى إلى إطلاق مياه الفيضانات.

من جهتها، نفت الهند أن الفيضانات في بعض أجزاء بنغلاديش نجمت عن فتح سد فاراكا الواقع غربي البنغال. وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية راندير جايسوال، في مؤتمر صحفي "لقد رأينا مقاطع فيديو مزيفة وشائعات وإثارة الخوف لخلق سوء فهم. يجب مواجهة هذا بحزم بالحقائق". وأبلغ جايسوال أيضًا أن الوثائق ذات الصلة بالسد تم مشاركتها مع مسؤولي لجنة النهر المشتركة المعنيين في بنغلاديش.

من جهتها، أوضحت وزارة البيئة الهندية أن الفيضانات في الأنهار المشتركة مشكلة مشتركة للبلدين، ويجب حلها من خلال التعاون المتبادل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من اليابان وليس لإنقاذ مواطنين عالقين بسبب فيضانات بنغلاديش

الفيديو ليس لفرار مواطنين هندوس من بنغلاديش بسبب أعمال العنف الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة