` `

الفيديو قديم وليس لنوبة ضحك في البرلمان السويسري بسبب نتائج الانتخابات الجزائرية

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
16 أكتوبر 2024
الفيديو قديم وليس لنوبة ضحك في البرلمان السويسري بسبب نتائج الانتخابات الجزائرية
الفيديو يظهر وزير المالية السويسري وهو يضحك خلال جلسة برلمانية عام 2010 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُظهر نوبة ضحك اجتاحت البرلمان السويسري عند طرح سؤال حول الانتخابات الجزائرية.

 

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك وإكس، حديثًا، ادّعت أنّه يُظهر نوبة ضحك اجتاحت البرلمان السويسري عند طرح سؤال حول الانتخابات الجزائرية.

فيديو يُظهر نوبة ضحك اجتاحت البرلمان السويسري عند طرح سؤال حول الانتخابات الجزائرية.

تحقيق مسبار

بالتحقّق وجد "مسبار" أن الادّعاء مضلل، إذ إن الفيديو يعود إلى نوبة ضحك انتابت وزير المالية السويسري، هانز رودولف ميرتس، في البرلمان عام 2010، عندما سُئل عن الضريبة المفروضة على اللحوم المجففة المستوردة. كما أن الترجمة المرفقة في المقطع مفبركة.

وزير المالية السويسري يضحك داخل البرلمان بعد طرح سؤال حول الضرائب عام 2010

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى عام 2010، ويُظهر الوزير السويسري هانز رودولف ميرتس خلال جلسة في البرلمان السويسري وهو يضحك، بعد طرح سؤال يتعلق بالضرائب المفروضة على اللحوم المجففة المستوردة. 

ونُشرت نسخة للفيديو في قناة "ValléedZa" على موقع يوتيوب، تتضمن شعار قناة LCI الفرنسية بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول عام 2016.

نشر مقطع الفيديو لوزير المالية السويسري عام 2016
نشر مقطع الفيديو لوزير المالية السويسري عام 2016

وعثر مسبار على النسخة الأطول من مقطع الفيديو، نشرته وسائل إعلام في سبتمبر/أيلول 2010. ويظهر فيه وزير المالية السويسري، هانز رودولف ميرتس، وهو يضحك خلال جلسة برلمانية عند طرح سؤال حول الضرائب المفروضة على اللحوم المجففة المستوردة، وبحسب الترجمة المرفقة بالفيديو، تطرق ميرتس إلى القوانين المتعلقة باستيراد هذه اللحوم. 

وبحسب مواقع إخبارية، انتابت الوزير نوبة الضحك عند قراءة الصياغة المعقدة للنص، الذي كتبه أحد الموظفين، حيث واجه صعوبة في فهمه.

الفيديو يظهر وزير المالية السويسري وهو يضحك خلال جلسة برلمانية عام 2010
الفيديو يظهر وزير المالية السويسري وهو يضحك خلال جلسة برلمانية عام 2010 

الانتخابات الجزائرية

فاز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي جرت في سبتمبر/أيلول الفائت، بنسبة 84.30% من الأصوات، وفقًا للنتائج النهائية التي أعلنتها المحكمة الدستورية الجزائرية. حصل المرشحان الآخران، عبد العالي حساني شريف ويوسف أوشيش، على 9.56% و6.14% من الأصوات على التوالي.

دعوات لإصلاحات سياسية وانتخابات مبكرة في الجزائر بعد انتخابات 2024

دعا حزب "الاتحاد من أجل التغيير والرقي"، بقيادة القاضية السابقة زبيدة عسول، إلى مراجعة شاملة لنتائج الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن النتائج جاءت دون مستوى التوقعات رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة خلال السنوات الخمس الفائتة لتعزيز المشاركة الانتخابية.

من جانبه، أطلق يوسف أوشيش، الذي حلّ في المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، دعوة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بحلول منتصف عام 2025، بهدف تجديد شرعية المجالس المنتخبة وتعزيز المسار الديمقراطي، كما أكد على ضرورة إجراء إصلاحات سياسية تشمل القوانين المنظمة للأحزاب، البلديات، الولايات، والقانون الانتخابي لضمان تمثيل ديمقراطي فعّال.

أما حزب العمال، الذي انسحب من السباق الرئاسي، فقد شدد على أن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس تبون يجب أن يشمل جميع فئات المجتمع الجزائري دون إقصاء، بهدف تحقيق نقاش ديمقراطي.

تقرير عن الانتخابات الجزائرية وتشكيك المنافسين بالنتائج
تقرير عن الانتخابات الجزائرية وتشكيك المنافسين بالنتائج

اقرأ/ي أيضًا

صورة رياض محرز وهو يحمل بطاقة المشاركة في الانتخابات الجزائرية مفبركة

الفيديو من 2020 وليس لاحتجاجات خرجت حديثًا في الجزائر اعتراضًا على الانتخابات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة