` `

الصورة قديمة وليست من استهداف حزب الله لشركة تاع الإسرائيلية

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 أكتوبر 2024
الصورة قديمة وليست من استهداف حزب الله لشركة تاع الإسرائيلية
الصورة لحريق في مصنع في الخليل وليست من استهداف شركة تاع الإسرائيلية (إكس)

الادعاء

حريق في شركة تاع الإسرائيلية بعد استهداف حزب الله.

الخبر المتداول

صورة متداولة على أنها توثّق اندلاع حريق في شركة تاع للصناعات العسكرية بضواحي تل أبيب، إثر استهدافها من قبل حزب الله اللبناني يوم أمس الثلاثاء، 22 أكتوبر/تشرين الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالتحقّق من الادعاء، وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة والتُقطت في الضفة الغربية، وليست لحريق في شركة تاع الإسرائيلية بتل أبيب، عقب استهدافها من حزب الله أمس الثلاثاء 22 أكتوبر.

حريق في مصنع للمواد البلاستيكية في الخليل

نُشرت الصورة في فبراير/شباط الفائت، عبر وسائل إعلام محلية فلسطينية، التي أفادت بأنها توثّق حريقًا هائلًا اندلع في مصنع رويال للصناعات البلاستيكية بمدينة الخليل، في الضفة الغربية، حينها.

الصورة لحريق في مصنع للمواد البلاستيكية في الخليل في فبراير الفائت
الصورة لحريق في مصنع للمواد البلاستيكية في الخليل في فبراير الفائت

واندلع الحريق يوم 27 فبراير الفائت، في مصنع “رويال” للمواد البلاستيكية بمدينة الخليل في فلسطين. وكشفت وسائل إعلام فلسطينية أن الحريق نشب في مستودع تابع للمصنع، وتصاعد الدخان بشكل كثيف وشوهد من مسافات بعيدة.

وأفاد رئيس بلدية الخليل، تيسير أبو سنينة ،آنذاك، بأن البلدية سخّرت كل إمكانياتها من إطفائيات وصهاريج مياه وجرافات لإخماد الحريق.

مقطع فيديو يُظهر حريق مصنع رويال في الخليل في فبراير الفائت
مقطع فيديو يُظهر حريق مصنع رويال في الخليل في فبراير الفائت

حزب الله يعلن قصف شركة تاع للصناعات العسكرية 

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني، أمس الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، عن قصف شركة “تاع” للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب، بصواريخ نوعية.

وقال الحزب في بيانه "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، وفي إطار سلسلة عمليات خيبر، وردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني، وبنداء "لبيك يا نصر الله"، قصفت المقاومة الإسلامية، يوم الإثنين 21-10-2024، شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية".

وأضاف الحزب في بيانه أن مقاتليه استهدفوا بعد ظهر يوم الثلاثاء قوة مشاة إسرائيلية بين العديسة والطيبة بصاروخ موجّه، ما أدى إلى إصابة مباشرة. كما أوضح أن دبابة ميركافا تم استهدافها في مسكفعام بصاروخ موجّه، ما أسفر عن احتراقها وسقوط طاقمها بين قتيل وجريح.

إعلان حزب الله عن استهداف شركة تاع الإسرائيلية
حزب الله يعلن استهداف شركة تاع الإسرائيلية

العدوان الإسرائيلي على لبنان

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف لبنان، حيث استهدفت غارات إسرائيلية ضاحية بيروت الجنوبية، مساء أمس الثلاثاء، وأعلن الجيش الإسرائيلي رسميًا اغتيال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين، الذي تم تداول اسمه كمرشح لمنصب الأمين العام للحزب خلفًا لحسن نصر الله.

من جهته، أعلن حزب الله، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر، إطلاق رشقة صاروخية جديدة باتجاه تجمعات لقوات الاحتلال في مستوطنة مسكفعام ومحيط العديسة، كما قصف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية.

تحديثات العدوان الإسرائيلي الجاري على لبنان
تحديثات العدوان الإسرائيلي الجاري على لبنان

اقرأ/ي أيضًا
الصورة من روسيا وليست لاندلاع حريق في تل أبيب مؤخرًا

الفيديو من باكستان وليس لآثار قصف حزب الله على حيفا في ذكرى 7 أكتوبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة