` `

المشهد من غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية وليس من طهران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 أكتوبر 2024
المشهد من غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية وليس من طهران
فيديو الغارة الإسرائيلية من الضاحية الجنوبية لبيروت وليس من طهران (فيسبوك)

الادعاء

فيديو غارة شنها الجيش الإسرائيلي على إيران صباح يوم السبت، 26 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

الخبر المتداول

مقطع فيديو تتداوله حسابات على إكس ويوتيوب، تدعي أنه من غارة شنها الجيش الإسرائيلي على إيران صباح يوم السبت، 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

غارة إسرائيلية على طهران

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء، وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول لقصف إسرائيلي على بيروت في 21 أكتوبر الجاري، وليس على إيران.

قصف إسرائيلي قرب محيط مستشفى رفيق الحريري في بيروت

نُشر مقطع الفيديو للمرة الأولى في 21 أكتوبر الجاري، أي قبل أيام من الهجوم الإسرائيلي على إيران، وهو مجتزأ من بث مباشر لقناة الجديد اللبنانية ويوثّق لحظة استهداف غارة إسرائيلية الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

الفيديو لغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت
الفيديو لغارة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في 21 أكتوبر 2024

واتضح لاحقًا أن الغارة استهدفت محيط مستشفى رفيق الحريري في ضاحية بيروت الجنوبية، وأوقعت عشرات الضحايا والجرحى.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن 18 شخصًا بينهم طفل، قتلوا في الغارة التي استهدفت منطقة الجناح قرب مستشفى رفيق الحريري في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، فيما أصيب 57 آخرون، أُدخل 17 منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، وكان سبعة منهم في حالة حرجة.

إسرائيل تشن هجومًا ضد إيران

كشف الجيش الإيراني عن مقتل جنديين في هجوم شنه الجيش الإسرائيلي على البلاد في الساعات الأولى من صباح يوم السبت، وقال الدفاع الجوي الإيراني إنه تصدّى للمحاولات الإسرائيلية لمهاجمة بعض النقاط في طهران ومناطق أخرى من البلاد.

وأدانت دول عدة الهجوم الإسرائيلي، واعتبرته "انتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية" وتهديدًا لاستقرار المنطقة، ودعت إلى تجنب المزيد من التصعيد والحذر من عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة.

وبعد ساعات من الهجوم، قال المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري "أستطيع الآن أن أؤكد أننا انتهينا من الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل".

إدانات عربية ودعوات لضبط النفس بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

الخارجية الإيرانية تدين الاعتداء الإسرائيلي على بلادها

نشرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا نددت فيه بالهجمات الإسرائيلية على بلادها، مؤكدة أن لدى طهران الحق في الدفاع عن نفسها، وفق ما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة.

وجاء في البيان "تُدين وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشدة العمل العدواني الذي قام به الكيان الصهيوني ضد عدد من المواقع العسكرية في إيران". واعتبرت الخارجية الهجوم "انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وخاصة مبدأ منع التهديد أو استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية والسيادة الوطنية للدول".

واعتبرت الخارجية الإيرانية في البيان أن استمرار الاحتلال وانتهاكاته وجرائمه في المنطقة، لاسيما تلك التي ترتكب بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني بتواطئ أميركي وغربي، هو السبب الرئيس للتوتر وانعدام الأمن في المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير

الفيديو ليس لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة