` `

هل شرب الشاي الاخضر بعد الأكل مفيد حقا؟ً

صحة
11 نوفمبر 2020
هل شرب الشاي الاخضر بعد الأكل مفيد حقا؟ً
يسرّع في عملية إنتاج العديد من الإنزيمات الهضمية وعصائر المعدة التي تساعد في عملية الهضم (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تأتي جميع أنواع الشاي، سواء الشاي الأخضر أو الأسود أو أي نوع آخر، من نبات الكاميليا سينينسيس الذي يُزرع وينمو على نطاق واسع في شرق آسيا، وينتج الفرق بين الشاي الأخضر والأسود عن عملية التصنيع، حيث يخضع الشاي الأسود للتخمير الذي يحوّل لونه ونكهته، بينما يبقى الشاي الأخضر غير معالج ويحتفظ بلونه الطبيعي، كما ويُزرع الشاي الأخضر على ارتفاعات أعلى، بالإضافة إلى أنّ بعض أنواع الشاي الأخضر لا تزال عملية قطفه يدوية، ويعتقد أن الشاي المقطوف يدوياً أقل مرارة ويولّد طعماً أكثر حلاوة وأكثر قوة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل المناخ والتربة والتي يمكن أن تؤثر أيضاً على نكهته.

 

فوائد الشاي الأخضر الصحية

الشاي الأخضر له فوائد صحية أكثر من الشاي الأسود والتي يمكن أن تُعزى إلى عدم معالجته، وهناك العديد من الفوائد الصحية التي يدّعيها البعض للشاي الأخضر تبدأ بفقدان الوزن ولا تنتهي بقدرته على مكافحة السرطان، تستند هذه الادعاءات على التقاليد والعادات القديمة للمجتمعات والشعوب المنتجة للشاي، حيث تم استخدام الشاي الأخضر لعلاج العديد من الأمراض منذ مئات السنين.

الأدلة العلمية المؤكدة لدعم هذه الادعاءات ما زالت قليلة وغير حاسمة إلى حد كبير، ومع ذلك، هناك أدلة محدودة تشير إلى أن هناك بعض الفوائد للشاي الأخضر ومنها: 

  • مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والتي تعمل كمضادات أكسدة قوية، ومن المعروف أنّ مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الأمراض وهي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، لذلك إذا كنت تريد اتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يكون الشاي الأخضر مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة.

  • آثار الشاي الأخضر على القلب والأوعية الدموية

أثبتت العديد من الأبحاث أنّ الشاي الأخضر يساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم، كما يحسّن من تدفّق الدم في الأوعية الدموية، كما وجدت مراجعة أجريت عام 2013 لعديد من الدراسات حول الشاي الأخضر، أنّ الشاي الأخضر ساعد في منع مجموعة من المشكلات المتعلّقة بالقلب، كارتفاع ضغط الدم وقصور القلب الاحتقاني.

  • آثار الشاي الأخضر على الدماغ

ما هو جيد للقلب جيد للدماغ غالبًا، حيث يحتاج الدماغ إلى أوعية دموية صحية أيضًا، ففي دراسة سويسرية، كشف التصوير بالرنين المغناطيسي أنّ الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر كان لديهم نشاط أكبر في منطقة الذاكرة العاملة في أدمغتهم، وقد ثبت أيضًا أن الشاي الأخضر يساعد في التقليل من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر.

  • آثار الشاي الأخضر على السرطان

هناك العديد من الدراسات التي أُجريت حول تأثير الشاي الأخضر على السرطان وخرجت بنتائج مختلفة، لكن الذي أكدته الدراسات هو أنّ الشاي الأخضر يساعد الخلايا السليمة في جميع مراحل نموها، كما أنّ هناك بعض الدلائل التي أظهرت أنّ الشاي الأخضر قد يساعد في تدمير الخلايا السرطانية، لكنّ هذه الأبحاث لا تزال في مراحلها الأولى.

  • آثار الشاي الأخضر على مستويات السكّر في الدم

في تحليل تم لـ 17 دراسة منشورة سابقًا في العلاقة بين الشاي الأخضر والسيطرة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين لدى البشر، وجد الباحثون أنّ الشاي الأخضر يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وكذلك يعمل على تقليل قِيَم الهيموجلوبين السكّري (Hba1c)، وهو مقياس لمتوسط ​​نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

وفي دراسة أخرى أجريت على بالغين يابانيين شملت أكثر من 14000 شخص سليم لمدة خمس سنوات، وجد العلماء أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بشكل عكسي بخطر الإصابة بمرض السكري.

  • الشاي الأخضر يساعد على الاسترخاء

وجدت بعض الأبحاث أنّ احتساء الشاي الأخضر يساعد على الاسترخاء، حيث يمكن أن توفر مادة الثيانين (L-Theanine) الطبيعية الموجودة في الشاي الأخضر تأثيرات مهدئة.

  • فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل

يعمل الشاي الأخضر بعد الوجبات كمحفّز، ممّا يسرّع في عملية إنتاج العديد من الإنزيمات الهضمية وعصائر المعدة التي تساعد في عملية الهضم، حيث وجدت الأبحاث أنّ مركّب الكاتيكين (EGCG) الموجود في الشاي الأخضر يعزز من نشاط إنزيم الببسين (Pepsin) إلى حدٍ كبير، والذي يعمل على هضم البروتينات بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تقليل المضاعفات المرتبطة بالهضم، كما يقلل الشاي الأخضر من مضاعفات الغازات المعوية. بالإضافة إلى ذلك، شعر بعض المرضى ممن يعانون من التهاب القولون التقرحي براحة بعد شرب الشاي الأخضر، لكن لا توجد أبحاث علمية تثبت ذلك حتى الآن.

 

هل يوجد كافيين في الشاي الأخضر؟

هذا صحيح، يوجد كافيين في الشاي الأخضر بالفعل. يرتبط الكافيين في أذهان الكثيرين بشكلٍ رئيسي بالقهوة، وقد يظن البعض أن وجود الكافيين هو أمر مُنحصِر في القهوة فحسب، لكن الحقيقة أن الكافيين يتواجد بشكل طبيعي في عشرات الأنواع من النباتات، وفي الأجزاء المختلفة لتلك النباتات، من بينها أوراق نبتة الشاي. كما يتواجد الكافيين كإضافة، أي بصورة غير طبيعية في عدد من المشروبات مثل مشروبات الطاقة، والفارق الرئيسي بين جميع هذه المشروبات فيما يخص مُحتوى الكافيين هو كمية أو تركيز الكافيين في كُلٍ منها. فيما يلي قائمة بعدد من أنواع المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وكمية الكافيين في 200 ملليلتر لِكُلٍ منها:

المشروب

كمية الكافيين لكل 200 ملليلتر

القهوة سريعة التحضير

من 23 إلى 150 ملليجرام

قهوة إسبرسّو

من 208 إلى 626 ملليجرام

الشاي الأسود

من 21 إلى 95 ملليجرام

مشروبات الطاقة

من 20 إلى 70 ملليجرام

الشاي الأخضر

من 26 إلى 44 ملليجرام

 

يوجد الكافيين في الشاي الأخضر بكميات مختلفة بناءً على عدة عوامل، من بينها نوع نبتة الشاي المُستخدمة في إنتاج الشاي الأخضر، والظروف المُحيطة بشتلات الشاي أثناء نموها، بالإضافة إلى طريقة التصنيع والتحضير.على سبيل المثال، تعمُّد إطالة مُدة تسخين وغليان أوراق الشاق عند تحضيره، يُؤدى إلى زيادة تركيز الكافيين في الشاي الأخضر الناتج عن عملية التحضير تلك. لكن في المتوسط يتواجد الكافيين في الشاي الأخضر بمقدار 35 ملليجرام لكل 200 ملليلتر، مما يجعله خيارًا أكثر أمانًا من بين جميع أنواع المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمقصود أنه يمكن استهلاك كمية أكبر من الشاي الأخضر دون التعرض لأي أعراض غير مرغوبة ناتجة عن فرط استهلاك الكافيين، مثل عدم انتظام أو تسارع ضربات القلب، وعدم القدرة على النوم أو الأرق.

يُعد الأرق من المشاكل الشائعة نسبيًا، تعرّف/ي على أنواع الأرق وأسبابه بالإضافة إلى طرق علاجه في مقال مسبار هل يمكن علاج الأرق بسهولة؟

بالإضافة إلى وجود الكافيين في الشاي الأخضر بكميات مُعتدلة وآمنة نسبيًا، يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على أحد أنواع الأحماض الأمينية وهو (L-theanine)، والذي يُعزز من عمل الكافيين فيما يخص رفع مُستوى الانتباه والقدرة على التركيز، مما يجعل الشاي الأخضر خيارًا أفضل من غيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لدى القيام بمهام تتطلب نشاط ذِهني عالي.

مما سبق يُمكن القول أن وجود الكافيين في الشاي الأخضر يمنحه ميزة صحية، تُضاف إلى فوائده الصحية الأخرى، التي وإن كانت لا تزال قيد الدراسة والبحث من أجل تأكيدها بشكلٍ قاطع، إلاّ أنها أيضًا لا يُمكن تجاهلها أو إنكارها.

 

هل الشاي الاخضر يهضم الأكل؟

يعتقد الكثير من الناس أن الشاي الأخضر يهضم الأكل، وقد ارتبط الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية منذ آلاف السنين، من بينها آثار تناوله الإيجابية على صحة وكفاءة عمل الجهاز الهضمي، إذ كان الشاي الأخضر يُستخدم للأغراض العلاجية في الحضارة الهندية والصينية القديمة، ولا زال الشاي الأخضر يحظى بهذه السُمعة حتى اليوم. والحقيقة أن عددًا قليلًا وغير كافٍ من الدراسات العلمية قد تم إجراؤها بهذا الخصوص، مما يجعل الفوائد الطبية للشاي الأخضر بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية ليتم تأكيدها. بعض الفوائد الصحية للشاي الأخضر تم إثباتُها من خلال دراسات علمية تم إجراؤها على الحيوانات، لكن التجارب والدراسات على البشر مازالت محدودة.

وفيما يخص الاعتقاد السائد بأن الشاي الأخضر يهضم الأكل، يُمكن القول أن نتائج الدراسات العلمية المؤكدة المُتاحة حتى الآن لا تُؤكد هذا الاعتقاد بشكلٍ قاطع، لكن ما يُمكن قوله هو أن الشاي الأخضر له تأثير على عملية الهضم وكفاءة عمل الجهاز الهضمي.

فيما يلي عدد من آثار تناول الشاي الأخضر على الهضم:

  • يُمكن أن يؤدي الشاي الأخضر إلى تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها من الطعام في الأمعاء الدقيقة، مما يعني أنه قد يعمل على الوقاية من زيادة الوزن.
  • يعمل الشاي الأخضر كمضاد للالتهاب (Anti inflammatory)، مما يعني أن الشاي الأخضر قد يُساعد في حالات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي.
  • يعمل الشاي الأخضر على تحفيز عملية أكسدة الدهون، والمقصود بأكسدة الدهون هو عملية حرق الدهون بهدف إنتاج الطاقة، مما يعني أنه قد يُساعد على خسارة الوزن.

 

الشاي الأخضر كَمُليّن ومُضاد للإمساك

سبب آخر يُمكن أن يُعزز الاعتقاد السائد بأن الشاي الأخضر يهضم الأكل، هو أن الشاي الأخضر قد يُساعد على علاج الإمساك، وهي خاصية أيضًا لا زالت غير مفهومة بشكل واضح وقاطع من خلال دراسات علمية كافية، إلاّ أن هُناك بعض النتائج التي توصل إليها الباحثون، والتي  يُمكن أن تُفسّر طريقة عمل الشاي الأخضر كمليّن أي مُضاد للإمساك، هذه الخصائص هي:

  • يحتوي الشاي الأخضر على مُركب كيميائي يُسمى الستريكتينين (Strictinin)، وقد لاحظ العُلماء لدى إجراء التجارب على هذا المُركب، أن فئران التجارب الذين تناولوا مُستخلص الستريكتينين، ازدادت لديهم حركة الأمعاء الدقيقة، مما أدى إلى جعلهم يتبرزون بوتيرة أعلى.
  • يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، ومن المعروف أن الكافيين يُعد أحد المُركبات الكيميائية التي تعمل كمُليّن. وتُشير المؤسسة الدولية للاضطرابات المعوية والمعدية (International Foundation for Gastrointestinal Disorders) في مقال نُشر على موقعها الرسمي حول الإسهال المُزمِن إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والشاي الأخضر تُعتبر أحد الأسباب المُحتملة للإصابة بالاسهال، وذلك بسبب التأثير المُلين للكافيين.
  • شُرب كميات أكبر من السوائل بشكلٍ عام يُعتبر أحد وسائل علاج الإمساك والتخفيف من حدته، يُنصح عادةً بتناول كوبين أو ثلاث أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، لذا يُمكن أن تُؤدي إضافة هذه الكمية من السوائل إلى النظام الغذائي يوميًا إلى زيادة وتيرة قضاء الحاجة.

الخلاصة هي أنه لا يُمكن القول أن الشاي الأخضر يهضم الأكل، لكن ما يُمكن قوله هو أن الشاي الأخضر له آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي، وقد يعمل كمُلين أيضًا، مما يُعزز الفكرة الشائعة بأن الشاي الأخضر يهضم الأكل.

 

هل يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن؟

للأسف، لا يوجد أي مشروب بما فيهم الشاي الأخضر له القدرة على إذابة الدهون وإنقاص الوزن. وعلى الرغم من وجود دراسات قليلة تشير إلى أنّ بعض عناصر الشاي الأخضر قد تساعد في إنقاص الوزن، إلّا أنّ هذه العناصر لن تساعد في شيء دون الالتزام بنظام أكل وحياة صحي مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

بالنهاية، لن يحميك أي طعام أو شراب من الأمراض، صحتك تعتمد على نمط حياتك وجيناتك، لذلك حتى إذا كنت تشرب الشاي الأخضر طوال اليوم، فستحتاج أيضًا إلى الاعتناء بنفسك بطرق أخرى، مثل عدم التدخين وتناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

 

فوائد الشاي الأخضر بعد الرياضة

فوائد الشاي الأخضر بعد الرياضة تمامًا كغيرها من فوائد الشاي الأخضر، لا تزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية المُكثفة لتأكيدها بشكلٍ قاطع. وبالرغم من ذلك، هُناك عدد من الدراسات التي تم إجراؤها بهدف معرفة إذا ما كان هُناك فوائد لتناول الشاي الأخضر بعد الرياضة.

عند مُمارسة الرياضة بالشكل الذي يُؤدي إلى إجهاد العضلات، كمُمارسة تمارين رفع الأثقال مثلًا، تتعرض ألياف العضلات والأنسجة الضامة المُحيطة بها إلى التمزق، هذه التمزقات الدقيقة في أنسجة العضلات والأنسجة المُحيطة بها هي السبب وراء الإحساس بالألم والشد العضلي الذي قد يستمر لعدة أيام بعد الرياضة. ويُمكن القول أن فوائد الشاي الأخضر بعد الرياضة تتمثل في العمل على زيادة سرعة تعافي النسيج العضلي من التمزقات الناتجة عن إجهاد العضلة أثناء التمرين، مما يعني زوال الإحساس بالألم والشد العضلي الناتج عن ممارسة الرياضة. ففي دراسة تم إجراؤها حول تأثير تناول المكملات الغذائية المُستخلصة من الشاي الأخضر على التمزقات الدقيقة في العضلات، والألم المُصاحب لها الناتج عن ممارسة الرياضة، توصل الباحثون إلى النتائج التالية:

  • الشاي الأخضر في صورة مُكملات غذائية ليس له أي تأثير مُباشر على الإحساس بآلام العضلات الناتج عن مُمارسة الرياضة.
  • تحليل عينات الدم الخاصة بالمُشاركين في الدراسة، أظهر اختلافًا في المؤشرات الحيوية الدالة على إجهاد أو تضرر النسيج العضلي الناتج عن ممارسة الرياضة.

هذا يعني أن تخفيف الإحساس بالألم بشكل مباشر ليس من بين فوائد الشاي الأخضر بعد الرياضة، فالشاي الأخضر لا يعمل كُمسكن للألم بطبيعة الحال، إلا أن الشاي الأخضر يعمل على الإسراع في عملية تعافي العضلات من الإجهاد، أي سُرعة زوال السبب وراء الإحساس بالألم بعد الرياضة. 

بالإضافة إلى فوائد الشاي الأخضر بعد الرياضة المذكورة أعلاه، تُشير دراسة أخرى إلى فائدة الشاي الأخضر قبل الرياضة أيضًا. في هذه الدراسة تم إعطاء جرعات من الشاي الأخضر في صورة مكملات غذائية، تحتوي على مُستخلصات الشاي الأخضر للمشاركين قبل الرياضة وليس بعدها. وقد وجد الباحثون أن تناول مُستخلصات الشاي الأخضر قبل الرياضة، أدى إلى زيادة حرق الدهون بمقدار 17%، مقارنةً بمجموعة المتطوعين الذين مارسوا الرياضة دون تناول الشاي الأخضر.

بناءً على ما سبق، أصبح تناول الشاي الأخضر بعد الرياضة أحد الأمور التي يُنصح بها، من حيث توقيت شُرب الشاي الأخضر، وكذلك تناول الشاي الأخضر قبل الرياضة، بالإضافة إلى تناوله في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مُباشرة، بينما يُنصح بتجنب تناول الشاي الأخضر بعد تناول الطعام، وذلك لتأثيره السلبي على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء. لكن يجب إعادة التذكير بأن فوائد الشاي الأخضر بعد الرياضة تم التوصل إليها من خلال دراسات محدودة، كما أن عدد المتطوعين الذين تم إجراء هاتين الدراستين عليهم يُعتبر قليلًا نسبيًا.

 

الآثار الجانبية لشرب الشاي الأخضر

في حين أنّ الشاي الأخضر يمتلك كل الفوائد المذكورة سابقًا، إلّا أنّه يجب التفكير أيضًا ببعض التأثيرات السيئة والآثار الجانبية التي قد يحدثها الشاي الأخضر على الجسم، ومن هذه الآثار الجانبية:

  • الآثار الجانبية للشاي الأخضر بعد الأكل

الشاي الأخضر مثله مثل جميع أنواع الشاي بالمكونات التي يحتويها، وهذا يعني أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مركبات التانينات (Tannins)، وتشير الدراسات أنّ التانين (Tannin) يتداخل مع امتصاص الحديد والعديد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والزنك. ونتيجة لهذه التداخلات يبطئ التانين امتصاص هذه المعادن في الجسم، وقد يؤدي نقصها إلى احتمالية حدوث مشاكل صحية، لذا حاول ألا تشرب الشاي مع وجبة غنية بالحديد، وابتعد عن تناول الشاي الأخضر أو أي نوع من الشاي على الأقل لمدة ساعة بعد تناول وجبة غنية بالحديد.

  • الأرق ومشاكل النوم

يحتوي الشاي الأخضر كغيره من أنواع الشاي الأخرى على مادة الكافيين، وعلى الرغم من وجود أنواع  كثيرة من الشاي الأخضر وعلاماته التجارية، إلّا أنّه يمكن مقارنة كمية من الشاي الأخضر بغض النظر عن نوعه مع كمية متساوية من القهوة، يحتوي الشاي الأخضر على كمية أقل من الكافيين الموجود في نفس الكمية من القهوة (يحتوي فنجان واحد من الشاي الأخضر على 35-80 مجم تقريباً مقارنة بـ 100-400 مجم تقريبًا في نفس فنجان القهوة)، وعلى الرغم من كمية الكافيين القليلة الموجودة في الشاي الأخضر، إلّا أنّه لا يزال يعمل كمُنشط. نتيجة لذلك، يجد بعض الناس أن شرب الشاي الأخضر يزيد من مستويات الطاقة والتركيز لديهم، ولكن هذا التأثير يختلف من شخص إلى آخر.

لذلك، إذا كنت حساسًا تجاه الكافيين، فمن الأفضل التقليل من عدد أكواب الشاي الأخضر التي تشربها خلال اليوم، إذ أن الكثير من الكافيين يمكن أن يعطّل نومك، وقد يؤدي إلى الأرق.

 

فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للحامل

يُمكن اعتبار فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للحامل، هي فوائد الشاي الأخضر لوحده، مُضافًا إليها فوائد الزنجبيل للحامل. وذلك لأنه ليس هُناك أي دليل علمي يُشير إلى حدوث تفاعل أو تداخل بين هذين النوعين من الشاي. لذا، تستعرض هذه الفقرة من المقال فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للحامل من خلال المُرور على فوائد كُلٍ منهما. ولتكن البداية مع فوائد الزنجبيل للحامل.

من المعروف أن الزنجبيل هو أحد النباتات التي تُستخدم بكثرة في وصفات الطب البديل، وذلك بسبب العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن يقدمها الزنجبيل للجسم. إلاّ أن خُصوصية أشهر الحمل تفرض على السيدات أخذ الحذر والانتباه إلى ما يُمكن تناوله وما لا يُمكن تناوله. والحقيقة أن شاي الزنجبيل يُعتبر أحد أنواع المشروبات الآمنة للحامل على عكس أنواع أخرى من المشروبات مثل العرقسوس والجنسنغ. أما بالنسبة لفوائد شاي الزنجبيل للحامل، فيُمكن تلخيصها في نُقطتين رئيسيتين كما يلي:

  • يعمل الزنجبيل على مُكافحة أحد الأعراض المرضية الشائعة أثناء فترة الحمل، وهي الغثيان والقيء. حيث تُشير بعض التقديرات إلى أن حوالي 80% من السيدات يُصبن بالغثيان المُصاحب للتقيؤ عند الاستيقاظ صباحًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يُمكن أن يعمل الزنجبيل على تخفيف حدة الألم الناتج عن تقلصات الرحم، والتي تُصيب أيضًا الكثير من السيدات أثناء الحمل، وخاصة خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

وعلى عكس الزنجبيل، ليس هُناك فوائد يُقدمها الشاي الأخضر للحامل بشكلٍ خاص، كما أنه ليس هُناك مصادر علمية تُؤكد بشكلٍ قاطع أن فوائد الشاي الأخضر لا تشمل السيدات أثناء فترة الحمل. والحقيقة أن ما يجب الانتباه إليه بخصوص الشاي الأخضر للحامل هو بعض التحذيرات المتعلقة به. 

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، ولذلك يدخل الشاي الأخضر في نطاق المشروبات التي يُفضل أن تتجنبها السيدات أثناء الحمل. وبالرغم من أن نتائج الدراسات حول تأثير الكافيين على الحامل وكذلك على الجنين مُتضاربة إلى حدٍ ما، يظل من الأفضل تناول تلك المشروبات بحذر أثناء الحمل. ولعلّ أهم ما يُميز الشاي الأخضر عن غيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، هو أنه يحتوي على كمية قليلة من الكافيين مُقارنةً بغيره من تلك المشروبات. بالتالي يُمكن القول أن الشاي الأخضر يُعد الخيار الأفضل للحامل من بين تلك المشروبات. تجدر الإشارة إلى أن الكمية اليومية التي يُفضل أن تلتزم بها السيدة الحامل هي كوبان اثنان من الشاي الأخضر.

مما سبق يتبين أن فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للحامل هي بشكل رئيسي فوائد الزنجبيل المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى فوائد الشاي الأخضر العامة والتي لا تختص بالحامل تحديدًا، مع إمكانية اعتبار الشاي الأخضر بديلًا جيدًا عن القهوة مثلًا أثناء الحمل. يُشار إلى أن الكمية المُوصى بها من شاي الزنجبيل للحامل هي 4 أكواب (900 ملليلتر تقريبًا) في اليوم الواحد وذلك كحد أقصى. بالتالي يُمكن الحصول على فوائد الشاي الأخضر والزنجبيل للحامل من خلال تناول كوبين من الشاي الأخضر والزنجبيل، والالتزام بتناول كوبين اثنين من الزنجبيل فقط.

 

فوائد الشاي الأسود بعد الأكل

يُمكن اعتبار الحديث عن فوائد الشاي الأسود بعد الأكل أمرًا غير دقيق، على الأقل بِحسب المعلومات المُتاحة من خلال أبحاث ودراسات علمية. وذلك لأن مثل تلك الدراسات تؤكد بالفعل أن هُناك فوائد للشاي الأسود، ولكن ليس هُناك ما يربط فوائد الشاي الأسود بتناوله بعد الأكل مباشرةً، بل على العكس تمامًا من ذلك، واحدة من أهم التحذيرات الصحية في هذا المجال، تتعلق بتناول الشاي الأسود بعد الأكل بشكلٍ مباشر. لذا يُمكن القول أن فوائد الشاي الأسود مُرتبطة بعوامل أخرى مثل الكمية التي يتم تناولها، وكذلك طريقة التحضير، وليس تناول الشاي الأسود بعد الأكل. وتشمل فوائد الشاي الأسود ما يلي:

  • الشاي الأسود مصدر جيد لِعدد من مُضادات الأكسدة، من بينها مادة تُسمى الثيفلافين (Theaflavins)، والتي تبيّن أنها تُساعد في خفض سكر الدم، وكذلك مستوى الكولسترول في الدم.
  • تعتبر تعزيز صحة القلب من بين فوائد الشاي الأسود، من خلال السيطرة على عدد من العوامل التي تعتبر عوامل خطر تُؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، مثل السمنة والدهون الثلاثية.
  • السيطرة على الكوليسترول، والمقصود بالطبع الكوليسترول الضّار (LDL)، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي أيضُا على صحة القلب.
  •  العمل على تحسين صحة الأمعاء.
  • يُمكن أن يُساعد في السيطرة على مُستويات السُكر في الدم.
  • يحتوي الشاي الأسود على البوليفينولات (Polyphenols)، وهي مواد يُمكن ان تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية.

واحدة من فوائد الشاي الأسود المذكورة أعلاه تتعلّق بالجهاز الهضمي، حيث تعمل البوليفينولات على زيادة نمو البكتيريا النافعة التي تتواجد في الأمعاء بشكل طبيعي. حيث أن البكتيريا النافعة الموجود في الأمعاء لها دور في تنظيم عملية الهضم وكفاءة عمل الجهاز الهضمي، كما أن لهذه البكتيريا دورًا في الوقاية من بعض الأمراض، مثل مرض السكري. إضافة إلى ذلك، يعمل الشاي الأسود على كبح نمو وتكاثر البكتيريا الضّارة في الجهاز الهضمي.

فوائد الشاي الأسود بعد الأكل تبقى كما هي، سواء كانت تلك المُتعلقة بالجهاز الهضمي أو غيرها، إلا أن تناول الشاي الأسود بعد الأكل مُباشرةً، قد يُؤدي إلى تراجع قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ولهذا يُنصح بتجنب تناول الشاي الأسود بعد الأكل بشكل مباشر بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من الأنيميا أو فقر الدم، ويتوجب عليهم الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الأكل قبل تناول الشاي الأسود.

ختامًا يجب إعادة التذكير بأن الشاي الأسود يحتوي على الكافيين، مما يعني أن الإفراط في تناوله يرفع احتمال الإصابة بجميع الأعراض الجانبية المُصاحبة لتناول كمية كبيرة من الكافيين، والتي تشمل عدم انتظام ضربات القلب، كما أن الإضافات الشهيرة التي يتم استخدامها عند تحضير الشاي، مثل السُكر الأبيض أو الحليب، قد تؤدي إلى بعض الأعراض غير المرغوبة، خاصةً عند تناولها بكميات كبيرة.

 

هل يوجد شاي يهضم الأكل؟

هذا صحيح، يُمكن القول أنه يوجد شاي يهضم الأكل، وهو شاي الزنجبيل، والمقصود بالطبع تحضير مشروب الزنجبيل الساخن. وذلك لأن الزنجبيل، يُعد أحد أنواع الأطعمة التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة بشكل طبيعي. حيث يحتوي الزنجبيل على إنزيم البروتيز (Protease)، والذي يعمل على هضم البروتينات وتحويلها إلى مُركباتها الأساسية، أي الأحماض الأمينية. كما أن الزنجبيل المُجفف والمطحون، يمكن أن يرفع إنتاج الجهاز الهضمي من الإنزيمات الهاضمة، مما يُساعد على حل عدد من المشاكل الصحية المُتعلقة بالجهاز الهضمي مثل عُسر الهضم. إضافةً إلى ما سبق، يعمل الزنجبيل على زيادة انقباضات وحركة المعدة، وهو أيضًا عامل مُساعد على هضم الأكل. ورغم أنّ عملية الهضم عملية حيوية مُعقدة إلى حدٍ كبير، لكن بشكلٍ عام يمكن القول أن إجابة سؤال هل يوجد شاي يهضم الأكل هي شاي الزنجبيل.

إضافةً إلى ما سبق، هُناك عدد من أنواع شاي الأعشاب الأخرى التي يُمكن أن تُساعد على عملية الهضم، فيما يلي قائمة ببعض أنواع الشاي التي تهضم الأكل:

  • شاي النعناع: يتم تحضير شاي النعناع من خلال غلي أوراق النعناع الطازجة لبضع دقائق، كما أنه يتوفر في الكثير من الأماكن في صورة أكياس شاي جاهزة. ويحتوي النعناع على مُركّب المِنثول، الذي يعمل على تخفيف أعراض مشاكل الجهاز الهضمي. ففي دراسة تم إجراؤها على 57 شخصًا مُصابين بالقولون العصبي، أشار 75% من أفراد المجموعة الذين تناولوا كبسولات تحتوي على زيت النعناع إلى تحسّن حالتهم وتراجع حدة أعراض القولون العصبي.
  • شاي الشومر أو الشمر: مشروب الشومر أو الشمر المغلي أو اختصارًا شاي الشومر له تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي، حيث يعمل شاي الشومر كمُليّن لعلاج حالات الإمساك.
  • الهندباء: بالرغم من عدم تأكيد تأثير شاي الهندباء، من خلال دراسات على مُتطوعين، إلا أن نتائج الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات تُعتبر إيجابية في هذا الخصوص. حيث أشارت دراسة تم إجراؤها على فئران التجارب، إلى أن مُستخلصات الهندباء تعمل على زيادة انقباض عضلات الجهاز الهضمي، كما أنها أدت إلى تسهيل انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • الشاي الأسود: نعم هذا صحيح، الشاي الأسود هو أحد أنواع الشاي التي تهضم الأكل، أو بالأحرى تُساعد على هضم الأكل.
  • البابونج: يُمكن تناول كوب من شاي البابونج بعد الأكل مُباشرة، كما يمكن أن يتم تناوله في المساء، وبغض النظر عن التوقيت، يُعتبر البابونج أحد أنواع الشاي التي تُساعد على الهضم، حيث يعمل البابونج على إسراع عملية الهضم، وبالتالي تقليل الفترة الزمنية بين تناول الطعام والإخراج.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على