` `

هل اسم آيلا عربي؟

ثقافة وفن
30 أكتوبر 2020
هل اسم آيلا عربي؟
لا وجود له في القواميس والمعاجم العربية، ولا أصل للاسم في التاريخ العربي القديم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتجه العائلات الشابة الآن إلى تسمية أبناءها بما يعتقدون أنه مناسب للعصر بإيقاعٍ جميل ومعاني لطيفة. ذلك أنه لم يعد هناك إصرار كبير على تسمية الأطفال بأسماء أجدادهم أو بأسماء مرتبطة بالتاريخ والعادات والدوائر المجتمعية في كل مكان. 

آيلا أحد هذه الأسماء مُحدثة الاستخدام والانتشار في الوطن العربي، وهو اسم لطيف الوقع على السمع، سهل الكتابة. فماذا عن معانيه وهل معنى اسم آيلا عربي بأصله أو فروعه؟

 

أصل اسم آيلا

تذكر معظم المواقع الالكترونية أنّ اسم آيلا يُعد إيرلندي الأصل. لكن مصادر الأسماء الأجنبية تذكر أنّ هذا الاسم يأتي من العبرية والتركية وأن الاسم موجود في ثقافات ولغات عدة منها:

  • معنى اسم آيلا في الإيرلندية: يُعتقد أنه اختصار لاسم هيلين، ويُطلق هذا الاسم على الفتيات لشدة جمالهنّ وبياضهن، وكأنّ النور يشعّ منها. ويُعتقد أنّ هذا أحد انتشار اسم آيلا في البلدان الغربية.
  • معنى اسم آيلا في التركية: ينتشر هذا الاسم في تركيا، ومعناه القمر الذي يُنير العالم ليلاً. وهو مختلف عن اسم عالية ذو الأصول العربية.  فكلمة آيلا مرادفة لـ "ضوء القمر"، وعلى الرغم من أنها قد تعني أيضًا الهالة بشكل عام، تعني كلمة "Ay" "القمر" باللغة التركية، بحيث تعني كلمة "Ayla" الهالة حول القمر.
  • معنى اسم آيلا في العبرية: آيلا هو اسم عبري أيضاً ويعني شجرة البلوط.
  • معنى اسم آيلا في الهندوسية والسنسكريتية: آيلا هي إله مخنّث في الأساطير الهندوسية. تزوج إيلا من بوذا، إله كوكب عطارد وابن الإله القمري شاندرا (سوما)، وأنجبت منه ابناً يُدعى بورورافاس والد السلالة القمرية. في الفيدا، تم الإشادة بإيلا على أنها إلهة الكلام.
  • معنى اسم آيلا في الاسكتلندية: يُعتقد أنّ اسم آيلا في الأسكوتلندية يأتي من كلمة آزلا وهو من المعنى الأسكتلندي المكان القوي والمرن.
  • معنى اسم آيلا في اليونانية: يمكن رؤية أن آيلا تحمل أوجه تشابه في الصوتيات مع كلمة هالة في اليونانية، والهالة لها جذورها الاشتقاقية في اللغة اليونانية، والتي تعني ضباب أو هواء -وهالة باختلاف بالنطق تعني نسيم" أو نفس وهي مرتبطة بمفهوم الرياح الشرقية وإشعاع الفجر.

 

هل معنى اسم آيلا عربي؟

لا يحمل اسم آيلا أي معاني عربية، فلا وجود له في القواميس والمعاجم العربية، ولا أصل للاسم في التاريخ العربي القديم، والخلط حول الأصول العربية للاسم كبير لأنّه قريب جداً من الاسم المؤنث العربي عالية، والذي يعني سامية وسامقة. أو علياء وهو مرتبط بالسمو والعُلى والمكانة المرتفعة والعظمة.

 

مشاهير يحملن اسم آيلا

آيلا أكات آتا: سياسية كردية من حزب السلام والديمقراطية، وكانت محامية الدفاع عن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمل الكردستاني.

آيلا ألجان: وهي مسرحية وسينمائية ومطربة مولودة عام 1937، واشتهرت بالأعمال الموسيقية والمسرحية، حيث نقلت الشعر التركي إلى عدة لغات كالألمانية والفرنسية والانجليزية، حازت على عدة جوائز في المسرح والموسيقى والتمثيل، كما وكانت فنانة اليونسيف عام 1972. وفنانة الدولة في ذات العام.

صفية آيلا: من أشهر المغنيين الكلاسيكيين في تركيا، ولدت عام 1917 في إسطنبول، كانت تغني بانتظام بطريقة مباشرة وإلقاء جيد وحماسي وجذاب لا يضيع السلاسة من صوتها. وكانت محبوبة لكثير من الجماهير الشعبية والكلاسيكية.

 

أسماء مشابهة لاسم آيلا

هناك الكثير من الأسماء المشابهة لاسم آيلا، لذلك تعتقد كل ثقافة أن هذا الاسم ينتمي إليها أو تعود أصوله إليها. 

  • عالية
  • علياء
  • هالة
  • هيلين
  • إيلان
  • آلان
  • هايلة
  • آية

 

حكم تسمية آيلا في الإسلام

اسم آيلا لم يُذكر في التاريخ العربي والإسلامي، ومعاني الاسم في الثقافات المختلفة لا تُعتبر مسيئة أو قبيحة بل على العكس من ذلك، وعلى هذا لا يوجد تحريم إسلامي لتسمية آيلا، وإن كان من المحبذ أن يتم التسمية بالعربية فهناك أسماء عربية ذات معاني جميلة وسامية وبنفس الوقت مقاربة لاسم آيلا، كعلياء وعالية وآية.

 

انتشار اسم آيلا

رغم انتشار اسم آيلا كثيراً في تركيا، إلا أنّه منتشر بشكل كبير في البلدان الاسكتلندية، وهو يُستعمل بكثرة في النرويج والدنمارك والسويد وفنلندا. كما أنّ انتشار هذا الاسم ظهر وزاد بشكل ملحوظ في السنوات العشر الأخيرة، حيث إنه لم يكن منتشراً أو معروفاً قبل التسعينات، وأقرب ظهور رسمي له كان في جرين لاند.


 

 

اقرأ أيضاً:

هل معنى اسم لمار هو بريق الذهب؟

هل اسم ليان عربي؟

هل اسم ميرا عربي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على