` `

هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

صحة
3 نوفمبر 2020
هل الفيتامينات تزيد الوزن؟
لا يقبل الباحثون أنّ الفيتامينات يُمكن أن تسبب زيادة الوزن بشكل مباشر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتجّه الكثير من الناس إلى تناولات الفيتامينات كمُكمّلات غذائية، وقد يتناول بعضهم الفيتامينات كل يوم، ولا بد أنّ للمهتمين ببرنامج غذائي مُحدد تساؤل دائم هو: هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

يُعرّف هذا المقال بالفيتامينات، كما يستعرض أنواع الفيتامينات وأبرزها، وفي النهاية يُعرّفنا المقال فيما لو كانت الفيتامينات تزيد الوزن أم لا.

 

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات مركبات عضوية تحتاجها أجسامنا لتعمل بشكل صحيح، وهي مصنفة كمغذيات دقيقة، وذلك لأننا نحتاج إليها بكميات صغيرة فقط، عادةً ما قد تكون بالمليجرام أو الميكروجرام في كل يوم.

ولأننا لا نستطيع صُنع معظمها داخل أجسامنا، يتحتم علينا الحصول عليها من وجباتنا الغذائية، وهناك استثناء واحد هو فيتامين د، الذي نصنعه من خلال تأثير أشعة الشمس على بشرتنا، أما باقي الفيتامينات فيجب علينا الحصول عليها من أغذيتنا المختلفة مثل المكسرات والبذور والجبن واللحوم والأسماك والشوفان والفول والعدس والبيض.

 

لماذا نحتاج الفيتامينات؟

بدون الفيتامينات، لن تتمكن أجسامنا من أداء المهام الحيوية مثل تحويل الطعام إلى طاقة، وبناء العظام والأسنان والعضلات والجلد والدم والشعر والحفاظ عليها، والحفاظ على الدماغ والعينين والجهاز العصبي والجهاز المناعي في حالة عمل جيدة.

أيضًا تعمل بعض الفيتامينات جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى، فمثلاً فيتامين C يساعدنا على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، بينما يساعدنا فيتامين D على امتصاص الكالسيوم، وفيتامينات A و C و E جميعها لها تأثير مضاد للأكسدة، مما يعني أنها تساعد في حماية خلايانا من التلف بواسطة الجذور الحرة.

 

أنواع الفيتامينات

الفيتامينات نوعين رئيسيين:

  1. الفيتامينات الذائبة في الدهون

حيث يتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، ومن الأمثلة عليها فيتامينات A و D و E و K، وتعتبر هذه الفيتامينات أسهل في التخزين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويمكن أن تبقى في الجسم كاحتياطي لأيام وأحيانًا شهور، ويتم امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون عبر الأمعاء.

  1. الفيتامينات الذائبة في الماء

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا تبقى في الجسم لفترة طويلة، ولا يستطيع الجسم تخزينها، وسرعان ما تُفرز في البول، ولهذا السبب يجب تعويضها بشكل مستمر من خلال الطعام، ويعتبر فيتامين ج وجميع فيتامينات ب من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

 

أهم الفيتامينات وكيفية الحصول عليها

  1. فيتامين A

ويُسمّى أيضًا الريتينول، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وقد يتسبب النقص في فيتامين A بالعمى الليلي وتليُّن القرنية، وهو اضطراب في العين يؤدي إلى جفاف القرنية.

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين A الكبد وزيت كبد الحوت والجزر والبروكلي والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ واليقطين والكرنب الأخضر وبعض أنواع الجبن والبيض والمشمش والشمام والبطيخ والحليب.

  1. فيتامين B

ويُسمّى أيضاً الثيامين، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وقد يتسبب النقص بفيتامين B في الإصابة بمتلازمة فيرنيك كورساكوف.

تشمل المصادر الغنية بفيتامين B الخميرة ولحم الخنزير وبذور عباد الشمس والأرز البني والقرنبيط والبطاطس والبرتقال.

  1. فيتامين B2

ويُسمّى أيضًا الريبوفلافين، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يُسبب النقص بفيتامين B2 بداء الريبوفلافين.

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين B2 الهليون والموز والبامية والجبن والزبادي والأسماك والفاصوليا الخضراء.

  1. فيتامين B3

ويُسمّى أيضًا النياسين أو النياسيناميد، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يُسبب نقص فيتامين B3 بظهور أعراض الإسهال والتهاب الجلد.

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين B3 الدجاج ولحم البقر والأسماك خصوصًا التونة والسلمون، والحليب والبيض والأفوكادو والتمر والطماطم والخضروات الورقية والبروكلي والجزر والبطاطا الحلوة.

  1. فيتامين B5

ويُسمّى أيضًا حمض البانتوثنيك، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يُسبب النقص بفيتامين B5 التنميل.

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين B5 اللحوم والحبوب الكاملة غير المطحونة والبروكلي والأفوكادو والكافيار. 

  1. فيتامين B6

ومن أسمائه البيريدوكسين والبيريدوكسامين والبيريدوكسال، وهو قابل للذوبان في الماء، وقد يتسبب النقص بفيتامين B6 في فقر الدم، وتشمل المصادر الغنية بفيتامين B6 اللحوم والموز والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات.

  1. فيتامين B7

ويُسمّى أيضًا البيوتين، وهو قابل للذوبان في الماء، وقد يتسبب النقص بفيتامين B7 في التهاب الجلد أو التهاب الأمعاء.

تشمل المصادر الغنية بفيتامين B7 صفار البيض والكبد وبعض الخضار الورقية.

  1. فيتامين C

ويُسمّى أيضًا حمض الأسكوربيك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وقد يُسبب النقص بفيتامين C فقر الدم وضعف المناعة العام.

تشمل المصادر الغنية بفيتامين C الفاكهة والخضروات ويحتوي البرقوق على أعلى محتوى من فيتامين C في جميع الأطعمة.

  1. فيتامين D

وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وقد يتسبب النقص بفيتامين D في كساح الأطفال وتلين العظام.

من المصادر الغنية بفيتامين D التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال أشعة الشمس ويوجد أيضًا في الأسماك الدهنية والبيض وكبد البقر والفطر.

  1. فيتامين E

وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويعتبر النقص بهذا الفيتامين غير شائع، ولكن نقصه قد يُسبب فقر الدم الانحلالي عند الأطفال حديثي الولادة.

تشمل المصادر الغنية بفيتامين E فاكهة الكيوي واللوز والأفوكادو والبيض والمكسرات والزيوت النباتية.

  1. فيتامين K

وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، قد يتسبب النقص بفيتامين K في سرعة النزيف.

تشمل المصادر الغنية بفيتامين K الخضار الورقية الخضراء والأفوكادو وفاكهة الكيوي، كما يحتوي البقدونس على الكثير من فيتامين K.

 

هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

من الصعب القول بأن الفيتامينات تزيد الوزن بشكل مباشر. كما أنه لا يُمكن القول بأن الفيتامينات لا تزيد الوزن على الإطلاق. وذلك لأن زيادة الوزن، سواء كانت زيادة غير مرغوبة، أو حتى زيادة الوزن المطلوبة طبيًا، وذلك في حالات الإصابة بالنحافة المفرطة، أمر يعتمد بشكل رئيسي على مقدار ما يتم تناوله من سعرات حرارية مُقارنةً بما يتم حرقه من سعرات حرارية. حيث أنّ القاعدة العامة هي أن تناول كمية من الطعام يوميًا تحتوي على سعرات حرارية أكبر مما يتم حرقه، سيؤدى إلى زيادة الوزن، والعكس أيضًا صحيح، أي إذا كان ما يتم تناوله أقل مما يتم حرقه سيؤدي ذلك إلى خسارة الوزن.

من الناحية العلمية والغذائية، العناصر الغذائية الثلاثة التي تَمُد الجسم بالسعرات الحرارية هي النشويات أو الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والتي تُسمى إجمالًا بالمغذيات الكبرى (Macronutrients)، في حين أن جميع أنواع الفيتامينات تُعتبر مُغذيات صُغرى (Micronutrients)، هذا يعني أن الجسم يحتاج إلى كميات صغيرة جدًا منها، ويعني أيضًا أن الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. وبما أن الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية بذاتها، تكون الإجابة هي لا، الفيتامينات لا تزيد الوزن، لأنها لا ترفع مقدار ما يتم تناوله يوميًا من سعرات حرارية.

وبالرغم من أنه لا يمكن للفيتامينات أن تزيد الوزن بشكل مُباشر، إلاّ أنه يمكن القول أن الفيتامينات تزيد الوزن بشكل غير مباشر، وذلك لأنها تلعب دور العامل المساعد على زيادة الوزن. وبطبيعة الحال، هذا الأمر لا ينطبق بالضرورة على جميع أنواع الفيتامينات، لذا يُمكن تبسيط إجابة سؤال هل الفيتامينات تزيد الوزن كما يلي:

  • لا يُمكن للفيتامينات أن تزيد الوزن بحد ذاتها لأن الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية.
  • يُمكن للفيتامينات أن تزيد الوزن بشكل غير مباشر لأنها قد تساعد على علاج بعض الحالات المرضية التي تُسبب النحافة المفرطة.

 

الفيتامينات التي تسبب السمنة

في الفقرة السابقة من المقال تم إيضاح أن الفيتامينات لا تزيد الوزن بشكل مباشر من ناحية، ومن ناحية أخرى يُمكن للفيتامينات أن تُساهم في زيادة الوزن لكونها عامل مُساعد. هذه الحقائق حول علاقة الفيتامينات بزيادة الوزن تنطبق بشكلٍ خاص على مسألة زيادة الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون لزيادة وزنهم، أي الأشخاص الذين يُعانون من النحافة المُفرطة. لكن ماذا عن الفيتامينات التي تُسبب السمنة؟ أي زيادة الوزن غير المرغوبة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي مثلًا، هل هناك فيتامينات تسبب السمنة؟ وإذا كانت الإجابة بنعم فما هي الفيتامينات التي تسبب السمنة؟ وكيف يُمكن للفيتامينات أن تسبب السمنة؟

في الحقيقة، العلاقة بين السمنة والفيتامينات مُعقدة بعض الشئ، ولا تزال محل دراسة وبحث، لكن يظل بالإمكان تقديم إجابة لسؤال ما هي الفيتامينات التي تسبب السمنة على النحو التالي:

  • فيتامين D: هُناك علاقة بين هذا الفيتامين وبين السمنة، وليس المقصود أن فيتامين D من بين الفيتامينات التي تسبب السمنة في حال الإفراط في تناوله مثلًا، وإنما المقصود هو أن هناك علاقة بين تدني وتراجع مستوى فيتامين D وبين الإصابة بالسمنة. هذه هي النتيجة التي توصل إليها العلماء من خلال عدد من الدراسات منها هذه الدراسة، وبالرغم من أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد إذا ما كانت السمنة تُسبب نقص فيتامين D أم أن نقص هذا الفيتامين هو الذي يُسبب السمنة، إلا أنهم أصبحوا واثقين من وجود علاقة بين كِلا الأمرين.
  • المجموعة B: فيتامينات المجموعة B أو ما يُسمى (B complex) وهي تسعة فيتامينات تم إيضاحها بشئ من التفصيل في فقرة سابقة من هذا المقال، تُعتبر من أهم الفيتامينات التي تسبب السمنة في حال الإفراط في تناولها. وتُشير دراسة إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات بشكلٍ عام يُمكن أن يُسبب السمنة، إلا أن دراسة أخرى تُسلط الضوء على فيتامينات المجموعة B باعتبارها من أهم الفيتامينات التي تسبب السمنة. ومن الجدير بالذكر أن كلا الدراستين أشارتا إلى أن الفيتامينات التي تسبب السمنة هي الفيتامينات الصناعية، أي الفيتامينات التي تدخل الجسم في صورة مكملات غذائية، أو التي يتم إضافتها إلى المنتجات الغذائية، وهي العملية التي يُشار إليها في الإنجليزية بمصطلح ( Vitamin fortification)، أي تدعيم أنواع معينة من الطعام بالفيتامينات المُصنعة.

 

الفيتامينات التي تذوب في الماء

يُشير مصطلح الفيتامينات التي تذوب في الماء إلى تسعة فيتامينات من أصل ثلاثة عشر فيتامين يحتاجها جسم الإنسان من أجل الحفاظ على الصحة وتمكين مُختلف أجهزة الجسم من أداء وظائفها الحيوية بالشكل المطلوب. وتُعتبر الفيتامينات الثلاثة عشر مُهمة وضرورية لصحة جسم الإنسان، وقد قام العلماء بتصنيفها إلى مجموعتين بناءً على قابليتها للذوبان، أو المادة التي يُمكن إذابة كل فيتامين فيها. المجموعة الأولى هي الفيتامينات التي تذوب في الماء وعددها 9 فيتامينات، والمجموعة الثانية هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون وعددها أربعة فيتامينات فقط. أي أن الفيتامينات التي تذوب في الماء تُشكل الأغلبية، وقد يُشار إلى الفيتامينات التسعة التي تذوب في الماء اختصارًا باسم فيتامين سي والمجموعة بي (C and B complex)، لكن هذا لا يعني بالطبع أنها فيتامينين اثنين فقط.

من أهم ما يُميز الفيتامينات التي تذوب في الماء هو عدم قدرة الجسم على تخزينها كما هو الحال مع الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثلًا، وفي حال وجود كمية فائضة من هذه الفيتامينات، يتم التخلص منها عن طريق البول، مما يعني ضرورة الحصول على كمية معينة من هذه الفيتامينات بشكلٍ يومي. القائمة التالية تُوضح الفيتامينات التي تذوب في الماء، وأفضل المصادر الغذائية للحصول على كل منها:

  •  الثيامين: يُسمى فيتامين B1 ويلعب دورًا هامًا في عمليات الأيض وإنتاج الطاقة من الغذاء، وتُعد الكبدة وخاصة كبدة الضأن من أهم مصادره، بالإضافة إلى الشوفان والبندق.
  • الرايبوفلافين: يُسمى فيتامين B2 ويُساعد هذا الفيتامين أيضًا في عملية إنتاج الطاقة، كما أنه يُساعد في عملية التمثيل الغذائي لأنواع أخرى من الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فيتامين B3. ويُمكن الحصول عليه أيضًا من خلال تناول الكبدة، وكذلك اللوز.
  • النياسين: وهو فيتامين B3 والذي يُعتبر أحد أنواع مُضادات الأكسدة، كما أن له دورًا في عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة. ويستطيع الجسم تصنيع هذا الفيتامين كما أنه يتواجد في الفول السوداني وأكباد المواشي.
  • حمض البانتوثينيك: أي فيتامين B5، والذي يحتاجه الجسم من أجل تصنيع مادة تُسمى (Coenzyme A) وهي مادة ضرورية من أجل تصنيع الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية وغيرها، ومن أهم مصادر B5 هي الكبدة والبروكلي والطماطم.
  • فيتامين B6: في الحقيقة يُشير هذا الرمز إلى عدد من المواد المتقاربة في تركيبها والتي تتشارك في كونها عوامل مساعدة لبعض العمليات الحيوية، من بينها تصنيع خلايا الدم الحمراء والبيضاء. ومن أهم مصادره سمك السلمون وأكباد المواشي والفستق.
  • البيوتين: والذي يحمل رمز B7، كغيره من فيتامينات المجموعة B يعمل هذا الفيتامين كعامل مُحفز في عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، ومن أهم مصادره الأسماك واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى البيض ومنتجات الألبان.
  • حمض الفوليك: والذي يحمل رمز B9، وهو أيضًا عامل مُحفز لعمليات يُجريها الجسم مثل نمو الخلايا وتصنيع الحمض النووي. ومن أهم مصادره الغذائية الحمص والفول السوداني والسبانخ وأكباد المواشي.
  • الكوبالامين: وهو فيتامين B12، بالإضافة إلى وظائف التمثيل الغذائي، يُعتبر هذا الفيتامين ضروريًا لوظائف المخ والأعصاب، ويتواجد بصورة طبيعية في سمك الماكريل وكبدة الضأن.
  • فيتامين C: يشتهر هذا الفيتامين بوظيفة تقوية جهاز المناعة، كما أنه أحد أنواع مُضادات الأكسدة، ويحتاجه الجسم من أجل تصنيع الكولاجين. يتواجد فيتامين C في الخضار والفواكه الطازجة مثل الفليفلة والبروكولي والكيوي، لكن ليس المطبوخة أو المجففة.

 

هل فيتامين e هل يزيد الوزن؟

من الطبيعي أن يتبادر إلى أذهان الكثيرين أسئلة مثل هل فيتامين e هل يزيد الوزن؟ وذلك لعدة أسباب، من بينها أن فيتامين e هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، كما أن الأطعمة الغنية بالدهون مثل بعض أنواع المكسرات كالفول السوداني واللوز، وكذلك الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، تُعد من أهم المصادر الغذائية لفيتامين e. لكن هل هذا يعني بالضرورة أن فيتامين e يزيد الوزن؟ تستعرض هذه الفقرة مجموعة من الحقائق العلمية حول فيتامين e من أجل الوصول إلى إجابة قاطعة لسؤال هل فيتامين e هل يزيد الوزن؟ وذلك على النحو التالي:

  • فيتامين e هو أحد الفيتامينات الأربعة التي تذوب في الدهون، مما يعني أنه يتواجد في الأطعمة الغنية بالدهون، ويعني أيضًا أن الجسم يقوم بتخزينه في النسيج الدهني في حال وجود كميات زائدة عن الحاجة من فيتامين e.
  • يحتاج الجسم كمية معينة من فيتامين e، لكن لا يُشترط أن يتم تناول أطعمة غنية بهذا الفيتامين بشكلٍ يومي طالما أن الجسم قادر على تخزين الفائض وإعادة استخدامه في وقتٍ لاحق.
  • ليس هُناك خطورة تترتب على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين e، كما أن هُناك تضارب في المعلومات فيما يخص الأضرار الناتجة عن تناول فيتامين e في صورة حبوب أو مكملات غذائية. لكن حتى تلك المصادر التي تُشير إلى أخطار محتملة لتناول كميات كبيرة من فيتامين e في صورة مكملات غذائية، لا تذكر الإصابة بالسمنة من بينها.
  • تم إجراء دراسة حول تأثير فيتامين e على زيادة وزن العجول، والوقت اللازم لوصولها إلى الوزن المُناسب للذبح (Slaughter weight)، إلا أن نتائج هذه الدراسة ليست واضحة وغير قاطعة، ويُشير القائمون عليها إلى أن الحصول على كمية مُتدنية من فيتامين e قد يكون مُرتبطًا بعدم زيادة الوزن بالشكل المطلوب، لكن لا يؤدي تناول كميات إضافية من هذا الفيتامين إلى زيادة الوزن.
  •  دراسة أخرى تم إجراؤها على الفئران من أجل التعرف على تأثير فيتامين e على زيادة الوزن لدى إناث فئران التجارب التي خضعت لعملية استئصال المبيض، وعلى عكس الدراسة السابقة، تُشير هذه الدراسة إلى أن فيتامين e أدى إلى زيادة وزن أنثى الفأر. كما أن إعطاء كميات كبيرة من هذه الفيتامين قد يؤدي إلى السمنة لدى فئران التجارب.

وبالرغم من التضارب الواضح في المعلومات، يظل بالإمكان القول أن إجابة سؤال هل فيتامين e هل يزيد الوزن؟ هي لا، فيتامين e لا يزيد الوزن، طالما أنه ليس هناك أدلة قاطعة مبنية على دراسات علمية كافية. كما يُشار أيضًا إلى أن فيتامين e لا يُساعد على خسارة الوزن.

 

هل فيتامين ب12 يزيد الوزن؟

تمامًا كما هو الحال مع فيتامين e، يعتقد الكثيرون أن فيتامين ب12 يزيد الوزن. وبالرغم من أن فيتامين ب12 فيتامين مائي الإذابة، أي أنه من الفيتامينات التي تذوب في الماء، إلا أن هُناك عدد من الشواهد الأخرى التي تربط هذا الفيتامين بوزن الجسم. وبالرغم من إجراء عدد من الدراسات التي تهدف إلى تقديم إجابة واضحة وقاطعة لسؤال هل فيتامين ب12 يزيد الوزن، إلا أن الأمر لا يزال محل خلاف، ويَصعُب تأكيد أي رأي حول المسألة بشكل نهائي.

فيما يلي أهم المعلومات المُتاحة من مصادر علمية موثوقة، حول إذا ما كان فيتامين ب12 يزيد الوزن:

  • فيتامين ب12 هو أحد الإنزيمات المُساعِدة (Coenzyme) ويلعب دورًا رئيسيًا في عدد من العمليات الحيوية في الجسم، من بينها عملية تحويل الدهون إلى طاقة، وكذلك عملية تحويل البروتين إلى طاقة.
  • تُشير دراسة تم إجراؤها بمشاركة أكثر من 950 متطوع ومتطوعة إلى وجود رابط مباشر بين تدني نسبة فيتامين ب12 في الجسم وبين الإصابة بالسمنة، ولا تُشير هذه الدراسة إلى أن العكس بالضرورة صحيح، لكنها توضح أن عدم تناول ما يكفي من ب12 مُرتبط بالسمنة، ولكن لا تُشير إلى أن تناول فيتامين ب12 يزيد الوزن.
  • دراسة أخرى تم إجراؤها بهدف معرفة تأثير عدد من المكملات الغذائية على زيادة الوزن، ومن بين المكملات الغذائية التي تم اختبار تأثيرها فيتامين ب12. والنتيجة هي أن المتطوعين الذين تناولوا هذه المكملات طرأ على وزنهم مقدار من الزيادة أقل من الزيادة التي حصلت في أوزان من لم يتناولونها. إلّا أن القائمين على هذه الدراسة يؤكدون وجود حاجة لمزيد من الدراسات قبل تعميم واعتماد هذه النتائج.
  • على العكس مما جاء في الدراستين السابقتين، تُشير دراسة ثالثة إلى أن تناول الأطعمة المُدعمة بالفيتامينات، وخصوصًا فيتامينات المجموعة ب، بما في ذلك ب12، يُمكن أن يكون أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

إذًا، هل فيتامين ب12 يزيد الوزن؟ من الصعب الإجابة على هذا السؤال بنعم أو لا، لكن ما يُمكن قوله استنادًا إلى الدراسات المُشار إليها أعلاه، هو أنه وعلى الأرجح، فيتامين ب12 لا يزيد الوزن، بل يُمكن أن يكون تناوله مفيدًا في السيطرة على زيادة الوزن، حتى وإن كانت تلك النتيجة ليست قاطعة، لكن على الأقل هُناك ما يدعو للاعتقاد بأن فيتامين ب12 يُمكن أن يساعد على خسارة الوزن. وحتى تأكيد أي من هذه الآراء حول فيتامين ب12 وزيادة الوزن، يُنصح بالالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، مما يضمن الحصول على الاحتياج اليومي من فيتامين ب12.

يُشار إلى أن المصادر الحيوانية هي أفضل الأطعمة للحصول على هذا الفيتامين مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ويُشار أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية، هُم من الفئات الأكثر عُرضة لنقص فيتامين ب12.

 

الثيامين لزيادة الوزن

قبل الحديث عن استخدام الثيامين لزيادة الوزن، لعلّه من المفيد التعرف على هذا الفيتامين بمزيد من التفصيل، والدور الذي يلعبه في الجسم، وبطبيعة الحال أهم المصادر الطبيعية للحصول على الثيامين. الثيامين هو أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهو من الفيتامينات التي تندرج تحت فيتامينات المجموعة B، ويُرمز له بالرمز B1. أما بالنسبة لوظائف الثيامين فهي:

  • عامل مساعد لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتحديدًا الجلوكوز.
  • عامل مؤثر في وظيفة الأعصاب.
  • عامل مؤثر في وظيفة العضلات.
  • عامل مؤثر في وظيفة الكبد.

وهُناك العديد من أنواع الأطعمة التي يُمكن الحصول على الثيامين من خلال إدخالها ضمن النظام الغذائي، ومن بينها:

  • كبدة المواشي.
  • البيض.
  • أنواع مختلفة من المكسرات ومنها البندق.
  • القرنبيط.
  • البطاطا.
  • اللحوم الحمراء
  • البقوليات بشكل عام مثل الفاصوليا والعدس.

بالإضافة إلى الثيامين، يُعتبر العدس مصدرًا جيدًا لأنواع أخرى من العناصر الغذائية الهامّة، تعرّف/ي عليها وعلى فوائد العدس الصحية من خلال مقال مسبار هل العدس بروتين؟

 

استخدام الثيامين لزيادة الوزن

تُشير العديد من المصادر إلى أن نقص الثيامين أو فيتامين B1 يُسبب فقدان الشهية المُزمن، وبالتالي الإصابة بفقدان الوزن، والذي يمكن أن يصل إلى درجة النحافة المفرطة. ولهذا، يُمكن استخدام الثيامين لزيادة الوزن في مثل تلك الحالات. وبطبيعة الحال، الثيامين كغيره من الفيتامينات لا يحتوي على سعرات حرارية، وبالتالي لا يؤدي الثيامين لزيادة الوزن بشكل مباشر، لكن ما تمت ملاحظته هو أن الثيامين يُساعد على زيادة الشهية لتناول الطعام لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية أو ضعف الشهية، مما يعني زيادة قابليتهم لتناول كمية أكبر من الطعام وبالتالي تحقيق الهدف الرئيسي وهو زيادة الوزن.

في دراسة تم إجراؤها على الفئران سنة 2014، توصل العلماء إلى أن نقص الثيامين يُسبب الإصابة بمرض فقدان الشهية العصابي (Anorexia)، والمصابون بهذا المرض يمتنعون عن تناول الطعام ويفقدون الكثير من وزنهم. وفي دراسة أخرى تم إجراؤها على إناث فئران التجارب أثناء الحمل، لاحظ العلماء أن الغذاء الذي يفتقر للكمية الكافية من الثيامين، أدى إلى تراجع الشهية لتناول الطعام، بالرغم من أن أنثى الفأر حامل، كما أدى إلى تراجع وزن أنثى الفأر وأيضًا إلى ولادة فئران بوزن مُتدني، أقل من الوزن الطبيعي.

وبالرغم من أن هذه الدراسات تم إجراؤها على الحيوانات وليس البشر، إلا أنها تدعم فكرة استخدام الثيامين لزيادة الوزن، وهو إجراء طبي متبع بالفعل لعلاج حالات فقدان الشهية والنحافة المصاحبة لفقدان الشهية.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على