` `

هل علاج البواسير بالبصل فعّال؟

صحة
25 نوفمبر 2020
هل علاج البواسير بالبصل فعّال؟
علاج البواسير بالبصل موجود في بعض المجتمعات ومنتشر على الانترنت بدون مرجعية علمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مشكلة البواسير هي إحدى المشاكل الصعبة والشائعة والمنتشرة بكثرة لدى البشر، إذ أنها مشكلة صحية تصيب المستقيم والشرج لدى النساء والرجال والأطفال من جميع الأعمار، ويعاني بسببها الشخص المصاب من الألم والحكة وعدة أعراض أخرى تختلف بحسب نوعها ودرجتها، ويوجد العديد من الوصفات المستخدمة لعلاجها.

يتحدث هذا المقال عن البواسير وأسبابها، وما هي طرق العلاج المناسبة؟ وهل علاج البواسير بالبصل فعال؟ كما سيعرض بعض أنواع الأغذية المفيدة في علاج البواسير، والأغذية التي يجب تجنبها عند الإصابة بالبواسير.

 

تعريف وأنواع البواسير:

تُعرف البواسير على أنها تورم أو انتفاخ في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج والمستقيم تشبه الدوالي الوريدية. و البواسير نوعان رئيسيان هما:

  1. بواسير خارجية: 

توجد البواسير الخارجية تحت الجلد في منطقة الشرج، وتُسبب آلاماً كثيرة،  فالألم المصاحب لهذا النوع ناتج عن تهيّج وتآكل الجلد في هذه المنطقة، وقد يتشكّل فيها جلطة دموية تُسبب ألماً مفاجئاً، وتظهر البواسير على شكل كتلة حول فتحة الشرج عادةً ما تتلاشى وتذوب وتترك بقايا الجلد، مما يُسبب حكّة وتهيج في منطقة الشرج.

  1. بواسير داخلية:

تنشأ البواسير الداخلية في منطقة المستقيم، وهي لا تُسبب ألماً كبيراً إذا ما قورنت بالبواسير الخارجية، لكنّ البواسير الداخلية تُسبب نزيفاً يمكن ملاحظته مع البراز أثناء عملية التغوط، أو على المناديل الورقية عند استخدامها للتنشيف، كما أنّ هذه البواسير قد تتدلى من المستقيم وتظهر في فتحة الشرج مسببة حكة ومشاكل عديدة.

 

أسباب تشكل البواسير:

يوجد العديد من المسببات للبواسير ومن أهمها:

  • الإمساك المزمن الذي يعتبر أحد أكثر مسببات البواسير.
  • الشد والإجهاد أثناء عملية التغوط وحركة الأمعاء.
  • الإجهاد البدني وحمل أشياء ثقيلة جداً.
  • تمضية وقت طويل عادة أثناء الجلوس على مقعد المرحاض أو في الحياة اليومية.
  • النظام الصحي ونمط الغذاء غير المناسب والذي لا يشمل على أطعمة تحتوي أليافاً، إضافة إلى العادات غير الصحية كالإفراط في شرب الكحول والتدخين.
  • الحمل قد يكون أحد أسباب البواسير عند النساء، وذلك بسبب وزن الجنين والضغط الذي يسببه الرحم على الأوردة.
  • السمنة المفرطة والوزن الزائد قد تزيد من فرص الإصابة بالبواسير.

 

طرق علاج البواسير الخارجية منزلياً:

البواسير غالباً ما تختفي لوحدها خلال أسبوع أو أسبوعين من ظهورها، ودائماً يوصى ببعض الإجراءات يمكن القيام بها في المنزل لعلاج البواسير الخارجية وهي تتضمن ما يلي:

  • العناية بنوع ونمط الغذاء، حيث يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي أليافاً، فهذا يساعد على تليين عملية التغوط، كما يجب تجنب الأغذية التي تسبب الإمساك قدر الإمكان.
  • القيام بحمام ماء دافئ أو ما يسمى "مغاطس"، وهي عملية نقع منطقة الشرج بمياه دافئة لمدة من الوقت تمتد بين 15 إلى 20 دقيقة، وتكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً،  والحرص على تنشيف المنطقة برفق بعد ذلك.
  • استخدام المراهم الموضعية التي لا تحتاج لوصفة طبية ويمكن شراؤها من الصيدلية مباشرة.
  • لا يجب تأجيل عملية التغوط، وإنما يجب الذهاب فوراً إلى المرحاض عند الشعور بالحاجة لذلك. 
  • شرب كميات مناسبة وكافية من المياه يومياً.
  • تناول بعض المسكنات عن طريق الفم عند الضرورة.
  • ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي، فهي تساعد على تحريك الأمعاء.
  • يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض والألم، فقد تكون الحالة بحاجة لتدخل جراحي لاستئصال هذه البواسير، أو تطبيق طرق علاجية طبية أخرى.

 

هل علاج البواسير بالبصل فعال؟

يبدو أن علاج البواسير بالبصل موجود في بعض المجتمعات ومنتشر على شبكة الانترنت في مواقع ليس لديها مرجعية علمية، حيث أنّ أغلب هذه الوصفات هي وصفات شعبية عامة شائعة بين الأشخاص نتيجة لتجارب شخصية، وهي ليست علاج طبي يعتمد على الدراسات، فلا يوجد مراجع علمية كافية تؤكد أنّ علاج البواسير بالبصل فعال.

نذكر من وصفات علاج البواسير بالبصل وصفة شعبية شائعة يتم فيها استخدام البصل المشوي المهروس كمرهم موضعي يُطبّق عدة مرات يومياً، أو استخدام المغاطس في مياه منقوع البصل بالماء المغلي حيث ينقع البصل في الماء المغلي لعدة ساعات، ومن ثم تستخدم هذه المياه كمغطس لمنطقة البواسير، ولكن ليس هناك ما يؤكد فعالية الوصفات التي تُستخدم لعلاج البواسير بالبصل حتى الآن من الناحية العلمية.


لكن لابد من التنويه أنّ فوائد البصل كثيرة بشكل عام، ومنها أن تناوله يساعد في تحسين عملية الهضم كونه - مثل الكثير من النباتات - يحتوي على الألياف المفيدة في تليين الأمعاء وبالتالي هو أمر جيد في حالة وجود البواسير.

ويُذكر من هذه الفوائد أنّ البصل ذو قيمة غذائية عالية فهو غني بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفيتامين ب (B) وفيتامين ج (C)، كما أنه يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض متعددة مثل أمراض القلب، والسرطان، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، والالتهابات،  فالبصل غني بأصباغ الأنثوسيانين النباتية المضادة للأكسدة.

كما أنّ استهلاك البصل يرتبط بتحسين كثافة المعادن في العظام، ويمنع نمو البكتيريا الضارة المحتملة مثل العصيات القولونية، والعنقوديات الذهبية، وأيضاً يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين التوازن البكتيري في الأمعاء، ويفيد نظام المناعة نظراً لاحتوائه على مادة البريبايوتكس.

 

ما يجب تناوله وما يجب تجنبه لعلاج البواسير:

 كما ورد سابقاً في المقال، فإنّ النمط الغذائي له دور في التعامل مع البواسير، لذلك عندما يعاني الشخص من البواسير، فعليه الانتباه إلى ما يجب تناوله والإكثار منه في الطعام ليكون مفيداً ومساعداً في علاج البواسير، وما يجب تجنبه لكي لا يكون مسبباً أو مهيجاً لها:

  • الأطعمة المفيدة والتي ينصح بالإكثار منها:

البقوليات، الحبوب الكاملة، الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والجرجير والقرنبيط وغيرها، جذور الخضار كاللفت والبطاطا الحلوة والجزر، الفليفلة الحلوة، القرع، الخيار، البطيخ، الكرفس، التفاح، الموز، الكمثرى (الإجاص)، التوت، وغيرها الكثير.

وإلى جانب هذه الأطعمة يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل بشكل عام.

  • الأطعمة التي يجب تجنبها:

 وهي الأطعمة قليلة الألياف والتي تسبب تهيج البواسير مثل الألبان والأجبان، الدقيق الأبيض، اللحوم الحمراء، اللحوم المصنعة، الطعام المقلي، الطعام المالح، وجميع الأطعمة التي تحتوي على توابل وخصوصاً الحارّة منها. 

أما بالنسبة للمشروبات فيجب تجنب الكحول والقهوة.


اقرأ أيضاً:

هل يمكن علاج البواسير الداخلية في المنزل؟

هل يمكن علاج البواسير الخارجية منزلياً؟

هل تحدث بواسير عند الأطفال؟

هل عملية البواسير خطيرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على