` `

هل فيزا اليونان للسعوديين سهلة؟

سفر
3 ديسمبر 2020
هل فيزا اليونان للسعوديين سهلة؟
تستغرق مراجعة طلب فيزا اليونان للسعوديين والمستندات المرفقة معه مدة تصل الى 15 يوماً بحد أقصى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في مقال نُشر في مجلة الرجل السعودية وردت إحصائية مفصلة حول عدد طلبات فيزا اليونان للسعوديين التي تقدّم بها مواطنون للحصول على فيزا اليونان السياحية في عام 2019، وتشير تلك الإحصائية إلى أن نسبة قبول الطلبات وصلت إلى 89%.

 

اليونان، أو الجمهورية الهيلينية اليونانية، هي أحد دول الإتحاد الأوروبي الواقعة تحديداً في جنوب شرق قارة أوروبا، طبيعتها الخلابة وشواطئها الممتدة لآلاف الكيلومترات وجُزرها التي يزيد عددها عن 9500 جزيرة، بالإضافة لكونها مهد الحضارة الغربية و الدولة التي تحتضن ثمانية عشر موقعاً تم تصنيفها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كل هذا بالإضافة  لعوامل أخرى جعلت اليونان وجهة سياحية تستقطب سنوياً عدداً من السياح يفوق تعداد سكانها

يبحث هذا المقال أنواع فيزا اليونان، ويستعرض الإجراءات والمستندات اللازمة للتقديم على فيزا اليونان للسعوديين، وهل هناك إجراءات استثنائية تفرضها اليونان بسبب جائحة كورونا؟

 

أنواع فيزا اليونان للسعوديين:

تنقسم التأشيرات التي تمنحها السفارة اليونانية في المملكة العربية السعودية إلى مجموعتين رئيسيتين:

1- الفيزا الوطنية D: تتضمن هذه المجموعة ثلاث أنواع ليس من بينها التأشيرة السياحية، وتُتيح للحاصلين عليها دخول اليونان فقط. 

2- فيزا شنغن C: وهي المجموعة التي تندرج تحتها الفيزا السياحية بالإضافة الى أنواع أخرى، كما أنها تُتيح للحاصلين عليها التجول في جميع دول منطقة الشنغن بشرط أن يكون دخول منطقة الشنغن من اليونان أولاً، مما يعني أنها الفئة الصحيحة والتي تتمتع  بأفضلية واضحة طالما أن السفر بهدف السياحة. إلا أنه من الضروري اختيار النوع المناسب  بدقة من بين جميع  أنواع التأشيرات المتاحة عند تعبئة الطلب إذا كانت الزيارة تهدف الى أمر آخر. 

 

إجراءات التقديم على فيزا اليونان للسعوديين

أعلنت سفارة اليونان في الرياض من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت عن تعاونها مع شركة VFS global بداية من تاريخ 1-1-2019،  مما يُتيح للمواطنين السعوديين التقدم بطلب الحصول على فيزا اليونان من خلال  الشركة المذكورة، دون الحاجة لزيارة السفارة اليونانية. تمتلك شركة VFS global ثلاث مكاتب في المملكة العربية السعودية، الأول في العاصمة الرياض، الثاني في كُبرى مدن المنطقة الغربية جدة، والثالث في مدينة الخبر في المنطقة الشرقية. عناوين المكاتب الثلاث، ساعات عملها، وأرقام هواتفها تجدونها هنا، كما أن الشركة تقدم الخدمة المميزة والتي تُتيح لمواطني المملكة والمقيمين فيها بدء الإجراءات اللازمة للتقديم على فيزا اليونان للسعوديين من منازلهم أو أي مكان آخر يختارونه دون الحاجة لزيارة أحد مكاتب الشركة.

وبينما تظل الإجراءات المتبعة ثابتة، قد تختلف المستندات اللازم تقديمها مع الطلب اختلافاً طفيفاً بناءً على نوع الفيزا، إلا أن القاعدة العامة تنص على أن يتم تقديم بعض المستندات التي تُثبت صحة بيانات صاحب الطلب سواء كانت بياناته الشخصية أو بيانات الرحلة مثل الهدف من الزيارة،مدة الزيارة، تاريخ العودة وغيرها.

وفيما يلي الخطوات اللازم اتباعها لتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن  C من السفارة اليونانية في الرياض:

1- تحديد نوع التأشيرة بدقة بحيث يتوافق مع الهدف من الزيارة.

2- تحميل نسخة عن نموذج الطلب من هنا، ثم طباعة وتعبئة النموذج بدقة مع لصق صورة شخصية.

3- يُوضع الطلب في ملف بلاستيكي مع جميع المستندات اللازمة.

4- يتم التواصل مع أحد مكاتب الشركة لحجز موعد تتم فيه زيارة المكتب وتقديم الطلب والمستندات اللازمة، بالإضافة الى دفع رسوم التأشيرة ورسوم الخدمة نقداً بالريال السعودي.

كما تفرض شركة VFS global على مراجعيها بعض التعليمات الأمنية عند زيارة أحد مكاتبها من أجل تقديم المستندات واستكمال إجراءات طلب الفيزا في الموعد المحدد.

 

ما هي المستندات اللازمة للتقديم على فيزا اليونان للسعوديين؟

بحسب اللوائح المعمول بها يجب أن يتم إرفاق الطلب بعد تعبئته والتوقيع عليه بمجموعة من المستندات وهي:

1- جواز السفر (الأصل) على أن يكون سارياً لمدة تغطي فترة الإقامة في منطقة الشنغن وتتجاوزها بما لا يقل عن 3 أشهر، وأن يحتوي على الأقل على صفحتين فارغتين تماماً، بالإضافة الى صورة عن صفحة البيانات وعن أي فيزا شنغن سابقة.

2- حجز فندق مؤكد يغطي كامل فترة الإقامة في منطقة الشنغن.

3- تذاكر السفر ذهاباً وعودة.

4- كشف حساب بنكي يوضح حركة السحب والإيداع خلال الثلاثة أشهر التي تسبق تقديم الطلب أو تقرير البطاقة الإئتمانية مع نسخة عن البطاقة.

5- خطاب من جهة العمل مختوم وموقع ومصدق من الغرفة التجارية.

6- تأمين صحي مخصص للسفر ساري المفعول في دول الشنغن، يغطي صاحب الطلب طوال فترة الرحلة، كما يجب ألا تقل قيمة ما تتحمله شركة التأمين عن 30 ألف يورو.

كما يشترط تقديم نسخة مُترجمة إلى اليونانية أو الإنجليزية من قبل مكتب ترجمة معتمد، عن أي مستند صادر باللغة العربية من المستندات المذكورة أعلاه.

هذا كل شئ فيما يخص الحالات الإعتيادية المتقدمة لطلب فيزا اليونان للسعوديين، إلا أن موقع VFS global على الإنترنت يورد في قسم الملاحظات الهامة الملحوظة التالية:
"تحتفظ السفارة اليونانية في الرياض بحق طلب مستندات إضافية أو ترتيب مقابلة مع صاحب الطلب، كما أنها لا تضمن إصدار التأشيرة"، إلا أن هذا الإقتباس لا يدعو للقلق، فكما ذكرنا في بداية المقال فإنّ نسبة قبول طلبات فيزا اليونان للسعوديين وصلت إلى 89% في عام 2019.

 

هل هناك إجراءات إستثنائية ناتجة عن تفشي فيروس كورونا COVID-19؟

بحسب موقع السفارة اليونانية في الرياض، ليس هناك إجراءات إضافية يتوجب على المواطنين السعوديين اتّباعها من أجل الحصول على فيزا اليونان والسفر الى هناك، يذكر المصدر المٌشار إليه أمراً واحداً يخص جائحة كورونا، وهو أن القسم القنصلي سيقوم بمراجعة الطلبات الطارئة فقط (اجتماعات العمل، لم الشمل العائلي والأسباب الطبية والإنسانية) لكن يجب التأكيد على أن المعلومات الخاصة بقيود السفر أو الإجراءات الإضافية الناتجة عن جائحة كورونا تتغير باستمرار، لذا من الضروري مراجعة المصادر الموثوقة قبل السفر بفترة قصيرة والإلتزام بما تنص عليه من إجراءات وتعليمات، بالتالي يمكن للمواطنين السعوديين التقدم بطلب للحصول على فيزا اليونان (فيزا شنغن C السياحية) فور إعلان السفارة عن استئناف تقديم تلك الخدمة.

 

ماذا بعد تقديم طلب فيزا اليونان للسعوديين؟

تستغرق مراجعة طلب والمستندات المرفقة معه مدة تصل الى 15 يوماً بحد أقصى، أي أن المعاملة قد تنتهي في وقت أقل، إلا أنه وفي بعض الحالات الإستثنائية (عندما تقرر السفارة حاجتها الى مستندات إضافية مثلاً) قد تصل المدة الى 30 يوماً، بإمكان صاحب الطلب مراجعة حالة طلبه من هنا وذلك باستخدام الرقم المرجعي لإيصال استلام جواز السفر الذي تم الحصول عليه عند تسليم المستندات.
 

اقرأ أيضاً:

هل فيزا إسبانيا للسعوديين سهلة؟

هل يمكن للسعودي حمل جنسيتين؟

هل الجامعات السعودية تقبل الأجانب؟

هل هناك شروط لزواج السعودي من أجنبية؟

هل هناك شروط للزواج من سعودية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على