` `

هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

صحة
10 ديسمبر 2020
هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟
إذا لم يتم علاجه، فقد تكون الحالات الشديدة من الحزام الناري سبباً بالوفاة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

الحزام الناري هو مرض شائع إلى حد ما، لذلك يتخوّف الكثير فيما لو كان الحزام الناري يُسبب الوفاة أم لا.

وفقاً للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية، فإنّ شخص من بين كل ثلاثة أشخاص بالغين في الولايات المتحدة يُصابون بالحزام الناري خلال حياتهم.

فما هو الحزام الناري؟ وما هي أعراضه؟ وما هي مضاعفاته؟ وهل حقاً الحزام الناري يُسبب الوفاة؟ 

 

ما هو الحزام الناري؟

الحزام الناري (Shingles) هو طفح جلدي مؤلم، ويسمّى أيضاً القوباء المنطقية أو الهربس النطاقي. يُسببه فيروس جدري الماء النطاقي (varicella-zoster virus). وهو نفس الفيروس الذي يُسبب جدري الماء. حتى بعد انتهاء الإصابة بالجدري، قد يعيش الفيروس في الجهاز العصبي لسنوات، قبل أن تتم إعادة تنشيطه فيظهر على شكل الحزام الناري، وفي حين أنّ معظم الأشخاص يُصابون به لمرة واحدة فقط، إلّا أنه من الممكن أن يُعاني بعض الأشخاص من أكثر من نوبة واحدة للمرض بحيث يختفي ثمّ يظهر ثانيةً.

يتميز هذا النوع من العدوى الفيروسية بطفح جلدي أحمر، يرافقه الشعور بالألم أو الحرقة، وغالباً ما يظهر الحزام الناري على شكل شريط من البثور المُنتشرة على جانب واحد من الجسم، وعادةً ما تكون على الجذع أو الرقبة أو الوجه.

تزول معظم حالات الحزام الناري في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ونادراً ما يظهر الهربس النطاقي أكثر من مرة لنفس الشخص، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإنّ حوالي ثلث سكّان الولايات المتحدة أصيبوا أو سيصابون بالحزام الناري في مرحلة ما من حياتهم.

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الفيروس الذي يُسبب الهربس النطاقي أو الحزام الناري ليس نفس الفيروس الذي يُسبب الهربس الفموي أو التناسلي، رغم أنّ كليهما ينتميان إلى نفس العائلة الفيروسية.

 

ما هي أعراض الحزام الناري؟

عادةً ما يُسبب الحزام الناري أو ما يُعرف بالهربس النطاقي طفحاً جلديّاً مُؤلماً وبثوراً تنتشر على جانب واحد من الجسم. في بعض الأحيان يسبق الألم والحكة والوخز ظهور الطفح الجلدي ببضعة أيام، وعادةً ما يبدأ الطفح الجلدي بنتوءات حمراء، وفي غضون أيام قليلة، تتحول هذه النتوءات إلى بثور مملوءة بالسوائل. قد يشعر المريض بألم لاذع أو حارق، كما أنّ الطفح الجلدي قد يُسبب الحكة أيضاً. وتشمل الأعراض الأخرى للحزام الناري ما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • قشعريرة
  • غثيان
  • إسهال
  • صداع

يظهر الطفح الجلدي المُرافق للحزام الناري في أغلب الأحيان على جذع الجسم. قد يكون عبارة عن مجموعة من البثور حول الظهر أو الصدر. عادةً ما تتقشّر البثور في غضون أسبوع تقريباً، وعادةً ما يختفي الطفح الجلدي كُلياً في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. قد تلاحظ تغيرات في لون بشرتك عندما تتساقط القشور، في الحالات الشديدة قد تكون هذه التغييرات في اللون دائمة.

على الرغم من تحسّن الطفح الجلدي الناتج عن الحزام الناري أو زواله في غضون أسابيع قليلة، فقد يستمر الألم لفترة أطول. تُعرف هذه الحالة بالألم العصبي التالي للهربس (PHN). ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الحالات، يزول ألم الحزام الناري خلال شهر إلى شهرين.

 

ما هي أهم مضاعفات الحزام الناري؟

يُعدّ الألم العصبي التالي للحزام الناري أحد أكثر المُضاعفات المرتبطة بالحزام الناري شيوعاً، وهو ألم عصبي طويل الأمد يُمكن أن يحدث في المنطقة التي كان قد ظهر فيها طفح الحزام الناري. ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يُعاني 10 إلى 18 بالمائة من الأشخاص الذين أُصيبوا بالحزام الناري من الألم العصبي التالي للحزام الناري بعد إصابتهم، وتوجد مؤشرات على أنّه كلّما تقدم المريض في العمر عند ظهور الحزام الناري، زاد خطر الإصابة بألم الأعصاب طويل المدى. كما أنّه إذا تُرك الفيروس دون علاج، فإن خطر تعرّض الشخص لمُضاعفات أخرى تتعلق بالحزام الناري يزيد. وتشمل أمثلة المضاعفات المحتملة للحزام الناري ما يلي:

  • فقدان البصر أو تلف أنسجة العين إذا وصل الفيروس إلى العينين
  • فقدان السمع أو صعوبة في السمع بسبب متلازمة تُدعى رامزي هانت
  • شلل جزئي في عضلات الوجه
  • الالتهابات الجلدية الجرثومية نتيجة آفات الحزام الناري التي تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء
  • الالتهابات الرئوية
  • التهاب الدماغ
  • السكتة الدماغية
  • التهاب السحايا
  • ضرر دائم للجهاز العصبي والعمود الفقري

 

هل الحزام الناري خطير؟

لا يُعتبر الحزام الناري من الحالات المرضيّة الخطيرة، ففي الولايات المتحدة وحدها يتم تسجيل حوالي مليون حالة جديدة كل عام، ويتعافى معظم الأشخاص ويستأنفوا أنشطتهم الطبيعية بمُجرّد أن يُصبحوا غير مُعديين.

يُعتبر الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً أكثر عُرضة لمضاعفات الحزام الناري، كما قد تشعر النساء الحوامل أيضاً بالقلق إذا أُصبن بالحزام الناري، على الرغم من أنّه من المرجّح أن لا يُؤثّر ذلك على الحمل أو على المولود وأمه، إلّا أنه من الأفضل للحوامل الذين يشكّون بإصابتهم بالحزام الناري إبلاغ طبيبهنّ بذلك ليحظوا بالرعاية الصحية اللازمة.

 

هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

بشكل عام، الحزام الناري لا يُسبب الوفاة، إلّا أنّ كبار السنّ والذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، هم أكثر عرضةً للمعاناة من مضاعفات المرض التي قد تتسبب في جعل الحزام الناري يُسبب الوفاة، مما يستدعي رعاية صحية أكبر لهذه الفئة من المرضى.

أمّا بالنسبة للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، فإنّ الحزام الناري لا يُسبب الوفاة ولا يُهدّد حياتهم، ومع ذلك، إذا تُرك الحزام الناري دون علاج، فقد يسبب بعض المضاعفات، وكما ذكرنا آنفاً، قد يُسبب الحزام الناري الوفاة نتيجةً لهذه المضاعفات.

نهايةً، إذا لم يتم علاجه، فقد تكون الحالات الشديدة من الحزام الناري سبباً بالوفاة.

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن علاج البواسير بالليزر؟

هل يمكن علاج فطريات القدم بالملح؟

هل يمكن علاج تشقق الشفاه منزلياً؟

هل القولون يسبب ألم في أعلى الظهر؟

هل قرصة العنكبوت خطيرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على