` `

هل يحتاج السوداني فيزا لمصر؟

سياسة
21 ديسمبر 2020
هل يحتاج السوداني فيزا لمصر؟
صحيح

تحقيق مسبار

تمُر العلاقات بين كُلاً من مصر والسودان مُنذ سنوات، بفترات مُتعاقبة من التّحسُن والتراجع، وهو الأمر الذي أثّر بشكل مباشر على الشّعبين الشقيقين. مِن أبرز أشكال هذا التأثير مسألة حُرية الحركة بين البلدين الجارتين، مما جعل إجابة سؤال مثل هل يحتاج السوداني فيزا لمصر أمراً صعبا ومُحيِّراً.

يستعرض هذا المقال مجموعة من الحقائق حول تطورات المسألة، مُروراً بأبرز الإتفاقيات المُتعلقة بالموضوع، ليجيب بشكل مُفصّل ودقيق على السؤال التالي: هل يحتاج السوداني فيزا لمصر؟

 

مصر

تُعتبر مصر من أهم الوُجهات السياحية على المستوى الإقليمي والدولي، وذلك لما تمتلكه من مُقومات تُتيح لها أن تحتل هذه المكانة، مثل تاريخها الذي يعود لِأكثر من ثلاث آلاف سنة قبل الميلاد، ولكونها مهد الحضارة الفرعونية التي لا تزال آثارها تُثير اهتمام الملايين من الناس حول العالم، بالإضافة الى ساحلها الشمالي على البحر الأبيض المتوسط الذي يبلغ طوله 1000 كيلومتر، والساحل الشرقي على البحر الأحمر الذي يصل طوله إلى 1900 كيلومتر. وبِحسب بيانات البنك المركزي المصري حقق قِطاع السياحة في عام 2019 إيرادات تجاوزت 13 مليار دولار حيث إستضافت مصر في ذلك العام حوالي 13.1 مليون سائح.

 

ولعلّ أبرز أنواع السياحة التي تجذب المواطنين السودانيين إلى مصر هي السياحة العِلاجية، حيثُ يُقدر عدد المواطنين السودانيين الذين يزورون مصر بهدف العِلاج بحوالي 60 إلى 70 ألف زائر شهرياً. إلا أن ما يربط البلدين والشعبين أكبر من السياحة بأنواعها المختلفة، ومما يدل على ذلك تصريح وزير الخارجية السوداني في عام 2017، والذي أشار فيه إلى أن السفارة السودانية في القاهرة قامت بإصدار جوازات سفر وبطاقات شخصية لحوالي 850 ألف مُواطن سوداني مُقيم في القاهرة، وهو التصريح الذي يدل على حجم الجالية السودانية في مصر.

 

الفيزا، سنوات من الإعفاء وإعادة الفرض.

حُرية الحركة بالنسبة للمواطنين السودانيين والمصريين بين كِلا البلدين، هي أحد الجوانب التي تأثرت بشكل مباشر بالعلاقات بين البلدين. وهو السبب الرئيسي الذي يجعل سؤال هل يحتاج السوداني فيزا لمصر سؤالاً يصعب الإجابة عليه بكلمة واحدة أي نعم أو لا، فقد صدرت قوانين كثيرة تخص الموضوع، كما أن هناك تفاصيل قانونية تم استحداثها تشمل فئات مٌعينة من المواطنين السودانيين دون غيرهم. فيما يلي أبرز المحطّات التاريخية المُتعلقة بالموضوع:

  • في عام 1974 تم عقد اتفاق شامل يحمل اسم مِنهاج العمل السياسي والتكامل الاقتصادي، وبناءً على هذا الاتفاق قامت كُل من مصر والسودان بتشكيل لجنة وزارية مُشتركة اتخذت عدداً من القرارات الهامة، ومن بين هذه القرارات، قرار العمل بمبدأ حُرية الحركة، الذي يضمن للمواطنين من كِلا البلدين حق التنقل بين البلدين دون الحاجة إلى الحصول على فيزا بشكل مُسبق. بالإضافة إلى اعتبار حركة الطيران بين البلدين طيراناً داخلياً وليس دوليّاً وتخفيض أسعار تذاكر الطيران بنسبة 25%.
  • في عام 1982 تم توقع ميثاق التكامل بين البلدين، والذي ينُص على عدد من القوانين من بينها أن تقوم كل دولة بِمُعاملة مواطني الدولة الأُخرى المقيمين لديها كمواطنيها. كما أقرّ ميثاق التكامل مبدأ حرية الإقامة والعمل والتملّك.
  •  في عام 2004 تم توقيع إتفاق يحمل إسم إتفاقية الحُريات الأربعة بين مصر والسودان. هذه الحُريات هي: حُرية العمل، حُرية التّنقُل، حُرية التّملُك، وحرية الإقامة. وبناءً على هذه الاتفاقية أصدر وزير الداخلية المصري قراراً بإلغاء كل القيود المفروضة على المواطن السوداني من أجل السفر إلى مصر.

 

وبالرغم من توقيع جميع هذه الاتفاقيات، وخصوصاً آخرها أي إتفاق الحُريات الأربعة والذي تم التوقيع عليه في 2004، إلا أن تنفيذ هذا الاتفاق على أرض الواقع واجه عقبات كثيرة، وقد تفاقمت هذه العقبات حتى تحوّلت إلى توتر حقيقي بين البلدين. إلى أن تمّ عقد اتفاق جديد في عام 2017، تم فيه إقرار مبادئ الإعفاء من الفيزا ولكن مع إضافة بعض التفاصيل والاستثناءات.

 

هل يحتاج السوداني فيزا لمصر؟

نعم. في الوقت الراهن يُمكن القول أن المواطن السوداني يحتاج إلى فيزا من أجل السفر إلى مصر ولكن مع وجود استثناءات. تُوضّح هذه الفقرة من هذا المقال آخر ما تم الاتفاق عليه بين البلدين فيما يخص حُرية الحركة والسفر.

في تاريخ 11 مايو 2017، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً أعلنت فيه تفاصيل شروط الحصول على الفيزا بالنسبة للمواطنين السودانيين الراغبين في السفر إلى مصر كما يلي:

  • إعفاء جميع المُواطنات السُودانيات من شرط الحُصول على الفيزا.
  • إعفاء المواطنين الذُكور من شرط الحصول على الفيزا إذا كان عُمر المُسافر أقل من 16 عاماً أو أكبر من 50 عاماً.
  • إعفاء المواطنين السودانيين الذُكور من شرط الحصول على الفيزا لجميع الأعمار في حال كان المواطن المَعني مُقيم بشكل رسمي ويحمل إقامة سارية في أحد الدول التالية:

1- دول الخليج العربي

2- الولايات المتحدة الأمريكية

3- أستراليا

4- كندا

5- أحد الدول الأوروبيّة

 

ما هي إجراءات التقدم للحصول على فيزا مصر للسوداني؟

بحسب موقع القنصلية المصرية في لندن، يتوجب على المواطن السوداني الراغب في الحصول على الفيزا المصرية التوجه إلى السفارة المصرية في الخرطوم أو القنصلية المصرية في بورسودان أو القنصلية المصرية في وادي حلفا، وذلك لمعرفة المستندات المطلوبة، إلا أنه وبشكل عام تبدأ الإجراءات بتعبئة نموذج طلب الحصول على الفيزا وإرفاقه بما يلي:

  • صورة من جواز السفر على أن يتم تقديم الأصل عندما يُطلب ذلك
  •  صورتين شخصيتين بمقاس صور جواز السفر وخلفية بيضاء مع كتابة اسم صاحب الطلب على كُل صورة من الخلف

 

جدير بالذكر أنه بالنسبة للمواطنين السودانيين غير المعفيين من شرط الحصول على الفيزا، يتم منحهم الفيزا في حال المُوافقة عليها مجاناً دون دفع أي رُسوم، كما يجب التأكيد على أنه في حال طلبت السفارة أو القنصلية المصرية في السودان أي طلبات أخرى فإنه يجب العمل بتلك الطلبات.

 

هل هناك إجراءات إضافية بسبب جائحة كورونا؟

نعم. تفرض السُلطات المصرية بعض الإجراءات الإضافية التي تم الإعلان عنها لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وهي كالتالي:

  • عند الوصول، يجب تقديم شهادة طبية تؤكد أن المُسافر قام بإجراء فحص PCR خلال الثلاثة أيام التي سبقت الوصول إلى مصر، وأنه خالي من المرض، بشرط أن تكون المسحة الطبية مأخوذة من الأنف أو الفم، ويجب أن تكون الشهادة صادرة من مُختبر مُعتمد، وأن تكون الشهادة مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • تقديم شهادة صحية عامة
  • تقديم معلومات مُفصلة عن الرحلة، مُدة الإقامة، ومكان الإقامة في مصر لكي تتمكن السلطات من إستدعاء المُسافر في حال تبين إصابة أحد القادمين على نفس الرحلة بالفيروس.

 

اقرأ أيضاً:

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على