` `

هل يمكن تحديد سبب ألم أسفل البطن جهة اليسار؟

صحة
25 يناير 2021
هل يمكن تحديد سبب ألم أسفل البطن جهة اليسار؟
يرتبط ألم أسفل البطن جهة اليسار بمجموعة كبيرة من الأسباب قد يصعب إحصائها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما كانت آلام البطن من أشهر الأعراض التي يشعر بها الناس حول العالم. يتحدث هذا المقال عن ألم أسفل البطن جهة اليسار، فما هو هذا الألم؟ وما هي أسبابه؟ وهل ألم أسفل البطن جهة اليسار خطير؟

 

ما هو ألم أسفل البطن جهة اليسار؟

هو ألم شائع في منطقة الربع الأسفل اليسرى من البطن، يسمى بالإنجليزية (LLQ) اختصارًا لـ(Left Lower-Quadrant)، وقد يسمى أيضًا بـ(lower left abdominal pain). يكون هذا الألم في المنطقة اليسرى من البطن أسفل السرة، وهذه المنطقة هي مكان الجزء الأخير من القولون، ومنطقة المبيض الأيسر بالنسبة لبعض النساء، والألم البسيط غير المرتبط بعلامات أخرى في هذه المنطقة هو شيء قد لا يدعو للقلق، وقد يختفي ذلك الألم خلال يوم إلى يومين.

 

ما هي أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار؟

يرتبط ألم أسفل البطن جهة اليسار بمجموعة كبيرة من الأسباب قد يصعب إحصائها، ولكن هذه أهم تلك أسباب ألم أسفل البطن جهة اليسار:

  1. مشاكل القناة الهضمية: جميع المشاكل التي تعاني منها القناة الهضمية قد تسبب هذا النوع من الألم، مثل مشاكل الإمساك والشعور بالامتلاء بالبراز.
  2. التهاب الأمعاء والمعدة والتسمم الغذائي: هذه الالتهابات قد تتسبب بمجموعة من الأعراض كالقيء والغثيان والإسهال وألم في البطن قد يصيب المنطقة السفلى اليسرى.
  3. متلازمة القولون العصبي: إحدى الأمراض الشائعة جدًا، والتي قد تتسبب بألم أسفل البطن جهة اليسار والانتفاخ المترافق مع إسهال أو إمساك.
  4. سرطان القولون والمستقيم: على الرغم من أن سرطان القولون يمكن أن يؤثر على أي جزء من الأمعاء الغليظة، فإنه يؤثر بشكل عام على الجزء الأخير الموجود على الجانب الأيسر، كذلك يصيب سرطان المستقيم الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة قبل أن ينتهي عند فتحة الشرج، ويعد مغص أسفل البطن جهة اليسار أحد أبرز أعراض سرطان القولون والمستقيم.
  5. الفتق الإربي: ويحدث الفتق الإربي عندما تندفع قطعة من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى من داخل البطن من خلال ضعف في عضلات جدار البطن بالقرب من الفخذ الأيسر أو الأيمن، وإذا حدث ذلك على الجانب الأيسر، فسيكون هناك تورم رقيق في الفخذ الأيسر. يسبب ألمًا في الفخذ وفي البطن قد يمتد للجزء السفلي الأيسر.
  6. التهاب الرتج: والرتوج عبارة عن جيوب صغيرة تنشأ من الضغط على النقاط الضعيفة في القولون، ويشمل التهاب الرتوج الكثير من الأعراض، أبرزها أنه قد يسبب ألمًا أسفل البطن جهة اليسار.
  7. الغازات: خروج الغازات هو أمر طبيعي، ومن الممكن العثور على الغازات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، من المعدة إلى المستقيم، فالغازات هي النتيجة الطبيعية للبلع والهضم، والتي قد تعود أسبابها للتدخين أو الإفراط في تناول الطعام أو مضغ العلكة وغيرها من الأسباب الأخرى.
  8. عسر الهضم: ويحدث عسر الهضم عادة بعد الأكل، حيث تبدأ المعدة بإفراز أحماض الهضم، ومن الممكن أن تتسبب هذه الأحماض في تهيج المريء أو المعدة أو الأمعاء، وعادة ما يكون الألم في الجزء العلوي من البطن، ولكن في حالات نادرة قد يؤثر أيضًا على الجزء السفلي من البطن.
  9. حصى الكلى: عادة ما تبدأ حصوات الكلى في التسبب في مشاكل وآلام عندما تتحرك داخل الكلى أو في الحالب، وقد تسبب الحصوة ألمًا شديدًا في الجانب والظهر، حيث يأتي الألم على شكل موجات ويتحسن أو يزداد سوءًا من لحظة إلى أخرى، ومن الممكن أن تسبب حصوات الكلى ألمًا أسفل البطن جهة اليسار.

 

تشخيص ألم أسفل البطن جهة اليسار

إذا أصبح ألم أسفل البطن شديدًا ولفترات طويلة ومتكررة، يقوم الأطباء عادةً باستخدام مجموعة متنوعة من أساليب الفحص والتشخيص لاستكشاف الأسباب المحتملة وتحديد مسار العلاج، هذه الإجراءات قد تشمل:

  1. الأشعة المقطعية (CT Scan).
  2. التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  3. فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.
  4. الفحص البدني، بما في ذلك الضغط على المنطقة لتحديد ما إذا كان الفرد يعاني من الألم عند اللمس أو تحديد أي كتل مشبوهة.
  5. التنظير الداخلي، حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مع ضوء متصل وكاميرا في المعدة، مما ينتج عنه صورة أسفل البطن.

وقد يتطلب تحديد بعض مشاكل البطن زيارات متكررة ومتابعة دقيقة، وبمجرد أن يحدد الطبيب تشخيصًا معينًا، فإنه غالبًا ما يحيل الفرد إلى أخصائي، كأخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أو أخصائي الأورام إذا ما ارتبط التشخيص الأولي بوجود أورام.

 

ما هي أنواع آلام البطن الأخرى؟

يمكن تقسيم آلام البطن تبعًا لوصف الألم إلى ثلاثة أقسام هي:

  1. الألم الموضعي، والذي يتمركز في منطقة واحدة من البطن.
  2. ألم التشنّجات، وهو الألم الذي يرافقه تقلّصات وأعراض أخرى ويزول هذا الألم من تلقاء نفسه دون علاج.
  3. ألم المغص، وهو الذي يحدث فجأة بأعراض شديدة.

كما يمكن تقسيم آلام البطن تبعًا للمنطقة التي يحدث فيها الألم، وتشمل هذه الأنواع:

  1. الألم المعمم في جميع أنحاء البطن.
  2. الألم المتركّز أسفل البطن.
  3. الألم المتركز في الجزء العلوي من البطن.
  4. ألم منتصف البطن.
  5. ألم البطن العلوي الأيسر.
  6. ألم البطن العلوي الأيمن.
  7. ألم أسفل البطن الأيمن.

 

هل ألم أسفل البطن جهة اليسار خطير؟

قد يكون ألم أسفل البطن جهة اليسار عابرًا وناتجًا عن بعض الأنشطة أو الممارسات الغذائية، وقد يكون خطيرًا يحتاج لتدخّل طبّي، حيث تقدّر خطورة أي مرض بشدة أعراضه ومدى تكرارها، وألم أسفل البطن جهة اليسار  قد يكون مرافقًا لمجموعة من الأعراض الأخرى، والتي عادةً ما تشمل الجهاز الهضمي لكنها قد تكون أيضًا مرتبطة بأجهزة أخرى، فد يرافق ألم أسفل البطن جهة اليسار أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي، كتشنجات في البطن وانتفاخ ووجود براز دموي وإمساك أو إسهال وعسر في الهضم وغثيان مع قيء أو بدونه، بينما قد يرافق ألم أسفل البطن أعراض مرتبطة بأعضاء أخرى من الجسم كالحمى والشعور بالمرض والتشنجات العضلية والالم أثناء الجماع والحرقة أثناء التبول والطفح الجلدي والفقدان السريع للوزن وغيرها، أيضًا قد يرتبط ألم أسفل البطن جهة اليسار بمجموعة خطيرة من المؤشرات التي تهدد الحياة، والتي قد تحتاج تدخلًا سريعًا للأطباء، أبرز هذه الأعراض هي:

  1. النزيف أثناء الحمل.
  2. التغير في مستوى الوعي واليقظة كالإغماء وعدم الاستجابة.
  3. الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
  4. عدم القدرة على التبرّز، خاصة إذا صاحبها قيء.
  5. معدل ضربات القلب السريع مع عدم انتظام في دقات القلب.
  6. تصلب البطن.
  7. ألم شديد في البطن أو الحوض أو ألم حاد في البطن يحدث فجأة.
  8. إذا كان الألم ناتج بعد التعرّض لصدمة أو ضربة على البطن.
  9. تقيؤ الدم أو نزيف المستقيم أو البراز الدموي.

لهذا، ولأن ألم أسفل البطن جهة اليسار يمكن أن يكون ناتجًا عن مرض خطير، فإن الفشل في البحث عن العلاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وأضرار دائمة، ومن الأجدر بمجرد تشخيص السبب الأساسي، اتباع خطة العلاج التي يوصي بها الأطباء لتقليل أخطار المضاعفات المحتملة.

 

كيف يمكن أن تحمي نفسك من آلام البطن؟

تزول معظم أنواع المغص غير المرتبطة بعارض خطير من تلقاء نفسها ودون الحاجة لرؤية طبيب، ومن شأن العديد من الممارسات الغذائية الصحية وبعض الأنشطة، تقليل احتمالية تعرضك لآلام البطن بشكل عام، ومن هذه الممارسات:

  1. وضع كمادات دافئة على البطن، أو أخذ الحمام الساخن.
  2. شرب الكثير من الماء.
  3. التقليل من تناول القهوة والكحول.
  4. أدخل الشوربات الى نظامك الغذائي وابدأ بها طعامك.
  5. الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم.
  6. تجنب تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات إلا إذا نصح الطبيب بتناولها، لأن هذه الادوية من الممكن أن تجعل بعض أنواع آلام البطن أسوأ.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على