` `

هل هناك مشروبات لحرق الدهون؟

صحة
18 أبريل 2021
هل هناك مشروبات لحرق الدهون؟
بعض المشروبات قد تدعم التغييرات الضرورية في نمط الحياة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلجأ العديد من الأشخاص حول العالم إلى البحث عن بعض الأطعمة والمشروبات لحرق الدهون وإنقاص الوزن، نظرًا لسهولة تناول الطعام والشراب بغض النظر عن اتباع الخطوات الرئيسية الأخرى لإنقاص الوزن الفعال وحرق الدهون الزائدة في الجسم بطرق صحية وآمنة.

يتناول هذا المقال بعض المشروبات التي تستخدم لحرق الدهون وطريقة عملها ومدى فعاليتها في إنقاص الوزن.

صورة متعلقة توضيحية

هل هناك مشروبات لحرق الدهون؟

هناك مجموعة من المشروبات التي يتم تناولها بهدف المساهمة في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم. لكن في أغلب الأحيان، حرق الدهون وفقدان الوزن لا يعتمد فقط على تناول هذه المشروبات، بل على تغيير عادات الأكل والشرب وممارسة الرياضة كذلك.

 

هل مشروبات حرق الدهون فعالة؟

لا يوجد مشروب محدد يؤدي إلى فقدان الوزن بحد ذاته، ولكن بعض المشروبات قد تدعم التغييرات الضرورية في نمط الحياة. ومع ذلك، عند استخدام بعض المشروبات التي تعزز من حرق الدهون جنبًا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة الصحية، تكون بعض المشروبات أكثر فعالية من غيرها في فقدان الوزن.

يعد استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة بهذا النوع من المشروبات طريقة ذكية لخفض السعرات الحرارية والمساعدة على تحقيق الأهداف في إنقاص الوزن.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أشهر مشروبات حرق الدهون؟

هناك عدد من المشروبات التي يمكن استخدامها لتعزيز حرق الدهون، عند استخدامها مع نظام غذائي ورياضي مناسبين. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المشروبات أيضًا التي يمكن استخدامها لتقليل الوزن عن طريق رفع الحرق أو الشعور بالامتلاء. فيما يلي تسعة من أشهر هذه المشروبات:

  1. الشاي الأخضر:أثبتت العديد من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن ودهون الجسم، ذلك بالإضافة إلى فوائده المتعددة كمضاد للأكسدة واحتوائه على عناصر غذائية مختلفة. ووجدت مراجعة لـ 14 دراسة أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوعًا فقدوا في المتوسط 0.2 إلى 3.5 كغم أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر. كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.

 

  1. القهوة:وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وقد تفيد في إنقاص الوزن. ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 33 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين شربوا القهوة التي تحتوي على 6 ملغم من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يستهلكون سعرات حرارية أقل بكثير من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الكافيين أو بدون كافيين على الإطلاق. كما يمكن أن تعزز القهوة عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على إنقاص الوزن.
صورة متعلقة توضيحية
  1. الشاي الأسود:الشاي الأسود هو نوع من الشاي تعرض لأكسدة (التعرض للهواء) أكثر من أنواع الشاي الأخرى، مما ينتج عنه نكهة أقوى ولون أغمق. والشاي الأسود غني بالبوليفينول (Polyphenols)، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم. وأظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية وتحفيز تكسير الدهون وتعزيز نمو بكتيريا الأمعاء النافعة.

 

  1. الماء: قد يفيد شرب المزيد من الماء محيط الخصر عن طريق إبقاء الشخص ممتلئًا بين الوجبات وزيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها. وتشير الأبحاث إلى أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يهيئ للنجاح عند محاولة تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن. كما وجدت دراسة أجريت على 48 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين شربوا 500 مل من الماء قبل وجبات الطعام أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا وزنًا أكبر بنسبة 44٪ خلال 12 أسبوعًا من أولئك الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات.

 

  1. مشروبات خل التفاح:يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك (Acetic acid)، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين وتحسين التمثيل الغذائي وكبح الشهية وحرق الدهون. وأظهرت دراسة أجريت على 144 بالغًا يعانون من السمنة المفرطة أن شرب مشروب يومي يحتوي على ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ومحيط الخصر ودهون البطن مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي (Placebo).

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن شرب المشروبات الحمضية مثل خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، ولهذا يجب تناولها باعتدال ثم الشطف بالماء دائمًا.

 

  1. مشروب الجنزبيل:وجدت دراسة أجريت على البشر أن مشروب الزنجبيل يساعد أيضًا في تقليل الشهية وزيادة استهلاك السعرات الحرارية. كما أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على 10 رجال يعانون من زيادة الوزن أنه عندما شربوا 2 غم من مسحوق الزنجبيل المذاب في الماء الساخن مع وجبة الإفطار، ارتفعت نسبة الشبع وانخفض الجوع لديهم مقارنة بالأيام التي لم يتم فيها تناول شاي الزنجبيل.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة أن شاي الزنجبيل زاد من التأثير الحراري للطعام (عدد السعرات الحرارية اللازمة لهضم الطعام وامتصاصه) بمقدار 43 سعرًا حراريًا. وعلى الرغم من أن هذا ليس عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية، إلا أن هذا يشير إلى أنه - عند دمجه مع خصائصه المشبعة - يمكن أن يكون شاي الزنجبيل وسيلة فعالة لتعزيز فقدان الوزن.

 

  1. المشروبات الغنية بالبروتين: المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحد من الجوع وتقلل الشهية وتعزز الشبع، وهو أمر مهم عند محاولة التخلص من الوزن الزائد. ويمكن إضافة مساحيق البروتين بسهولة إلى أي مشروب للحصول على وجبة خفيفة أو وجبة سريعة ومرضية.

 

  1. عصير الخضروات: على عكس عصائر الفاكهة، تناول عصير الخضروات قد يساعد في إنقاص الوزن. ويعد استهلاك الخضروات الكاملة كلّما أمكن ذلك هو الخيار الأفضل للصحة نظرًا للكمية العالية من الألياف التي يتم فقدها في عملية العصر. ومع ذلك، فإن تناول عصير نباتي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يزيد من تناول الخضروات وقد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.
صورة متعلقة توضيحية
  1. القهوة الخضراء:تُفيد القهوة الخضراء للتخسيس، رغم عدم وجود أدلة حاسمة على أنها سبب رئيس في فقدان الوزن. وفي دراسة أجريت عام 2017 على نساء مصابات بالسمنة، أدى تناول 400 مجم من مستخلص حبوب البُن الأخضر لمدة 8 أسابيع، إلى جانب نظام غذائي، إلى فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي وحده. بالإضافة إلى أنّ الذين تناولوا خلاصة القهوة الخضراء قللوا أيضًا من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والأحماض الدهنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على