` `

هل جدول وزن الطفل الطبيعي يكون حسب العمر؟

صحة
28 يوليو 2021
هل جدول وزن الطفل الطبيعي يكون حسب العمر؟
يمكن الاعتماد على جدول وزن الطفل الطبيعي لمتابعة أوزان وأطوال الأطفال (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

النمو هو عبارة عن تغيّر طول الجسم ووزنه بالتزامن مع تطور الأجهزة الداخلية للجسم وفق نمط معين؛ إذ يمكن إلقاء نظرة على جدول وزن الطفل الطبيعي للتأكّد من نمو الطفل ضمن النطاق الطبيعي، فمن المعروف أن دماغ الطفل ينمو بشكل أكبر خلال الخمس سنوات الأولى من عمره ويصل إلى 90% من حجمه النهائي، أما الرأس فيصل إلى حجمه الكامل خلال فترة الطفولة، ويستمر الجسم بالنمو لعمر يتراوح بين 16-18 عامًا، عندها يصبح جسم الطفل أكثر تناسبًا وتناسقًا، هنا سنتحدث عن معدلات نمو الطفل والعوامل المؤثرة على نموه.

هل يمكن تتبع مراحل نمو الطفل؟

عادةً يستخدم الأطباء جدول وزن الطفل الطبيعي، الذي يكون على شكل جداول ومخططات زمنية تحدد الوزن و الطول الطبيعي للطفل ضمن فئة عمرية؛ لتقوم بعدها بمقارنة وزن وطول طفلك والتأكّد من نموّه ضمن النسب الطبيعية، وهذه المخططات تمّ تطويرها من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لكن الأرقام في هذا الجداول والرسوم البيانية تكون مجرد معيار للقياس فقط أو نسب تقريبية؛ فقد يكون الطفل قريبًا من النسب الموجودة أو بعيد نسبيًا عنها، وهذا أمر لا يدعو للقلق فعليً؛ فالأساس أن يتأكّد الطبيب أن الطفل ينمو بشكل طبيعي وثابت، كما يجب أن يلقِ نظرة على محيط رأس الطفل؛ للتأكّد من نمو الدماغ بشكل طبيعي.

ما هي العوامل المؤثرة على وزن الطفل وطوله؟

يمكن الاعتماد على جدول وزن الطفل الطبيعي لمتابعة معظم الأطفال؛ بالرغم من عدم انطباقها على الجميع؛ لأن عملية النمو تتأثر بعوامل متعددة تؤثر على وزن الطفل وطوله. تعرّف على أهم العوامل التي تؤثر على نمو الطفل من خلال النقاط التالية:

  • الجينات الوراثية: أهم العوامل التي تؤثر على نمو الطفل هي الجينات الوراثية التي تحدّد طوله ووزنه.
  • مدة الحمل: وقت ولادة الطفل يؤثر بشكل كبير على نموّه؛ فالطفل المولود قبل موعد ولادته يجب أن يُحسب طوله ووزنه وفق جداول خاصة مخصصة للأجنة؛ لأنه سيكون بوزن وطول أقل من المتوسط، أما الطفل المولود بعد موعد ولادته؛ فمن المحتمل أن يولد بوزن وطول أكبر من المتوسط؛ إذ إنّ الولادة في الأسبوع 36 طبيعية بحسب رأي الأطباء، لكن قد تؤثر على وزن المولود.
  • صحة الأم أثناء الحمل: تؤثر الحالة الصحية للأم الحامل على وزن وطول الطفل بعد الولادة، فالأم المدخنة أو الأم ذات التغذية السيئة أثناء الحمل مُعرضة لإنجاب أطفال بوزن أقل من الطبيعي، أما الأم المصابة بمرض سكري الحمل مثلًا مُعرضة لإنجاب أطفال بوزن أكبر.
  • جنس الطفل: تختلف أوزان الأطفال حديثي الولادة باختلاف الجنس؛ حيث تولد الفتيات غالبًا بوزن أقل من الأولاد.
  • الرضاعة الطبيعية: تعتبر الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من العوامل الأساسية المؤثرة في وزن الطفل وطوله خصوصًا في العام الأول؛ إذ يعتبر نموّ الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا أسرع نسبيًا في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، في حين يزداد نمو الأطفال المعتمدين على اللبن الصناعي بشكل أسرع بعد عمر الثلاث أشهر، وتستمر هذه الفروقات لعمر السنتين تقريبًا؛ فيصبح كلاهما بنفس الوزن تقريبًا وضمن نفس المعدل.
  • خلل الهرمونات: يبتعد الطفل نسبيًا عن معدلات النمو الطبيعية، بالزيادة أو النقصان، في حال وجود خلل معين في الهرمونات المسؤولة عن النمو؛ مثل: هرمون النمو، وهرمون الغدة الدرقية.
  • الأمراض المزمنة: يعاني بعض الأطفال من أمراض مزمنة تؤثر على نموهم بشكل ملحوظ؛ مثل: أمراض الكلى أو السرطان أو التليّف الكيسي، كما قد يتأثر نمو الأطفال أحيانًا بمشاكل الجهاز الهضمي وقدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة للنمو، هذا بالإضافة للأمراض الوراثية والطفرات الجينية التي قد تصيب الطفل؛ مثل متلازمة داون أو متلازمة تيرنر، وغيرها من الأمراض والمشاكل الصحية التي من الممكن أن تؤثر على نموه.
  • طبيعة نوم الطفل: من المعروف أن الطفل ينمو بشكل أكبر خلال ساعات النوم؛ لذلك فإن الأطفال الذين ينامون بشكل جيد ينمون بشكل جيد أيضًا.

هل يوجد اختلاف في مخططات نمو الأطفال؟

من الطبيعي أن يستخدم الأطباء مخطط النمو أو جدول وزن الطفل الطبيعي لقياس أوزان وأطوال الأطفال في مختلف المراحل العمرية، لكن السؤال الأهم هو: ما هي هذه المخططات التي يتم الاعتماد عليها؟!... الحقيقة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يتم قياس أوزانهم وأطوالهم بناءً على مخططات الصحة العالمية المعروفة باسم WHO، وهي مخططات تعتمد على النمط الصحي لنمو الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية، والمتفق عليها من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، المعروفة باسم CDC، بالإضافة إلى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أما عند بلوغ الطفل عامه الثاني فيتم استخدام المخططات الخاصة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ما هو الوزن المناسب للطفل؟

يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يبحث الوالدان عن إجابته، لكنّه من أصعبها بسبب عدم وجود إجابات محددة، بل مجرد نسب وقياسات ضمن جدول وزن الطفل الطبيعي؛ إذ يمرّ الطفل بعدة مراحل وتغيّرات متنوعة خلال فترة نموّه؛ تبدأ بفترة الرضاعة، ثم فترة الطفولة وصولًا إلى سن البلوغ، وكل مرحلة منها تحمل عدّة نسب متغيّرة تحدث للطفل، مع ظهور اختلافات في طوله ووزنه.

متوسط ​​وزن الطفل منذ الولادة

هنا سنتحدث عن جدول وزن الطفل الطبيعي حسب المراحل العمرية، التي يمكنك مقارنتها مع نمو طفلك؛ للتأكّد أنه ضمن النطاقات الطبيعية؛ إذ تم وضع هذه النسب بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية؛ منها ومنظمة الصحة العالمية للأطفال:

  • وزن الطفل عند الولادة: يبلغ وزن الأطفال الذكور عند الولادة  قرابة 7.3 أرطال؛ أيّ ما يعادل 3.3 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 7.1 أرطال؛ أيّ ما يعادل 3.2 كغم.
  • وزن الطفل في عمر الشهر الأول: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 9.7 أرطال؛ أيّ ما يعادل 4.4 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 7.8 أرطال؛ أيّ ما يعادل 4.2 كغم.
  • وزن الطفل في عمر الشهرين: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 11.2 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 5.2  كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 10.5 أرطال؛ أيّ ما يعادل 4.8 كغم.
  • وزن الطفل في عمر الثلاثة أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 13.2 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 6 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 12 رطلًا أيّ ما يعادل 5.4 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 4 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 14.8 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 6.7 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 13.7 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 6.2 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 5 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 16.3 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 7.4 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 14.7 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 6.7 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 6 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 17.4 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 7.9 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 15.8 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 7.2 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 7 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 18.5 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 8.4 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 17.0 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 7.7 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 8 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 19.6 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 8.9 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 18 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 8.1 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 9 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 20.5 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 9.3 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 18.7 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 8.5 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 10 أشهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 21.4 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 9.7 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 19.4 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 8.8 كغم.
  • وزن الطفل في عمر 11 شهر: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 22 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 10 كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 20.3 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 9.2 كغم.
  • وزن الطفل في عمر السنة: يبلغ وزن الأطفال الذكور قرابة 22.7 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 10.3كغم، فيما يبلغ وزن الإناث 21 رطلًا؛ أيّ ما يعادل 9.5 كغم.

متوسط ​​وزن الطفل في سن البلوغ

يختلف الأشخاص عمومًا في تطوّرهم ونموّهم ضمن المراحل العمرية المختلفة؛ فجسم الطفل في مرحلة البلوغ يفرز مجموعة من الهرمونات التي تؤدي إلى تغيّرات جسدية وفسيولوجية، تتبعها تغيّرات في طوله ووزنه بشكلٍ ملحوظ، وتستمر هذه التغيّرات لعدة سنوات بعد البلوغ؛ إذ ينمو الأطفال بمتوسط يبلغ 25سم خلال هذه الفترة، لكن سن البلوغ بشكل عام مختلف عند الأطفال ويكون بين عمر 8-14 عام، وهذا يفسر اختلاف أطوال الأطفال في هذه المرحلة.

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مصطلح طبي يستخدم لتقدير نسبة الدهون في جسم الإنسان، ويتم احتساب هذه النسبة وفق عملية حسابية بسيطة تعتمد على الطول والوزن، وبالرغم من أن المعادلة نفسها تُستخدم لدى الأطفال والبالغين؛ إلا إنها تعتبر أكثر تعقيدًا بالنسبة للأطفال؛ حيث يتم مقارنة كتلة الجسم الطفل مع الأرقام الموجودة على مخططات النمو، التي تختلف ما بين الذكور والإناث؛ بسبب اختلاف معدلات النمو وكمية الدهون بين الذكور والإناث.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع؟

هل هناك وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد؟

هل تفيد القهوة الخضراء للتخسيس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على