` `

هل فوائد زيت الزيتون للشعر حقيقة علمية مثبتة؟

صحة
29 يوليو 2021
هل فوائد زيت الزيتون للشعر حقيقة علمية مثبتة؟
يعتبر زيت الزيتون من أهم المواد المحفزة لنمو الشعر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر زيت الزيتون من أشهر الزيوت المستخدمة في العالم، الذي يتم استخدامه على نطاقٍ واسعٍ في مجالات الطهي والوصفات الجمالية على حد سواء، لذا لا بد من التأكّد بشكلٍ فعليّ من فوائد زيت الزيتون للشعر، وهل له فوائد علمية مثبتة، أم أن الموضوع مجرد إشاعات وأفكار غير مؤكّدة؛ إذ يدخل زيت الزيتون في العديد من الوصفات الأساسية للعناية بالشعر والبشرة على حد سواء.

كيف يتم الحصول على زيت الزيتون؟

يُستخرج زيت الزيتون مباشرةً من ثمار الزيتون بطريقتين أساسيتين؛ الطريقة الأولى: هي الطريقة الميكانيكية التي تتم من خلال عصر الزيتون لاستخراج الزيت البكر، الذي يحتوي على فوائد وعناصر غذائية بشكل أكبر؛ بسبب عصر الزيتون دون استخدام أي مواد خاصة، أما الطريقة الثانية؛ فهي تكرار زيت الزيتون أو سحق الزيتون وخلطه، ثمّ فصل اللب بواسطة جهاز الطرد المركزي، ومن ثمّ استخراج الزيت المتبقي في التفل باستخدام مواد كيميائية خاصة، والزيت الناتج هنا يُسمى زيت تفل الزيتون، وهو أرخص من زيت الزيتون البكر وأقل من ناحية الفوائد؛ لذلك يجب التأكّد من الحصول على أفضل أنواع الزيت البكر؛ بهدف الحصول على فوائد زيت الزيتون للشعر بشكل أفضل.

ما هي مكونات زيت الزيتون؟

قبل الحديث عن فوائد زيت الزيتون للشعر أو البشرة أو الجسم بشكلٍ عام، يجب التعرّف على العناصر المكونة لزيت الزيتون، التي من خلالها نستطيع بشكل فعليّ الوصول إلى فوائده. فيما يلي مجموعة من أهم مكونات زيت الزيتون البكر:

  • الدهون المشبعة بنسبة 14%، و11% من الدهون غير مشبعة؛ مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية؛ إلّا إنّ زيت الزيتون بشكلٍ عام غنيّ بالدهون الأحادية غير المشبعة، التي تُسمّى بحمض الأوليك، بنسبة تصل إلى 73%، وهذا الحمض يقلّل من الالتهابات، إضافة إلى دوره المهم في مقاومة السرطانات.
  • مضادات الأكسدة؛ وأهمها أوليوكانتال والأوليوروبين، وهي مضادات قوية لها دورًا كبيرًا في مقاومة العديد من الأمراض.
  •  كمية بسيطة من الفيتامينات؛ مثل فيتامين E، وفيتامين K.

هل زيت الزيتون مفيد للشعر؟

الحقيقة أنّ فوائد زيت الزيتون خاصةً للشعر متعددة؛ وتشمل الحفاظ على صحة الشعر من خلال الحفاظ بشكل أساسي على فروة الرأس وتغذيتها؛ نظرًا لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية والعناصر الأساسية اللازمة لنمو الشعر؛ مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، وفيتامين ه، بالإضافة لمجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر التي سنتحدث عنها تباعًا؛ لذلك وجب الإشارة أولًا إلى مكونات زيت الزيتون، ثم الحديث عن أسباب استخدامه في خلطات الشعر المتنوعة؛ إذ تعتبر التغذية السليمة من أهم أسباب الحصول على شعر صحي وحيوي، كما أن الزيوت تطول الشعر وتزيد من نموّه بشكلٍ عام، وخاصة زيت الزيتون. فيما يلي نستعرض مجموعة من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:

  • تغذية ونمو الشعر: يعتبر زيت الزيتون من أهم المواد المحفزة لنمو الشعر؛ بفضل وجود مضادات الأكسدة، التي بدورها تحافظ على صحة فروة الرأس، وتمنع انتشار الالتهابات المزمنة في بصيلات الشعر، تمامًا كما هو الحال في فوائد الثوم للشعر، كما يعمل على تغذية الشعر وترطيبه. يُشار هُنا إلى إمكانية عمل مساج بسيط لفروة الرأس باستخدام قطرات من زيت الزيتون؛ لتحفيز الدورة الدموية والحفاظ على صحة الشعر.
  • تقليل تساقط الشعر: يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من العناصر المطهرة والمضادة للبكتيريا والفطريات، التي تعتبر أحد مسببات قشرة الرأس وتهيّجها، كما يعمل على ترطيب فروة الرأس، ويقلّل الجفاف المسبّب للقشرة، بالتالي تساقط الشعر، كما يقلل من إنتاج هرمون ديهدروتستوسترون، وهو هرمون يؤدي إلى تساقط الشعر؛ بسبب مهاجمته لبصيلات الشعر، بما يعني أن زيت الزيتون يساعد على زيادة نمو الشعر.
  • تنعيم الشعر ومنع التقصف: يعمل زيت الزيتون على تنعيم خصل الشعر خصوصًا من الأطراف، وهذا يقلّل بشكلٍ كبيرٍ من تقصّف الشعر الناتج عن الجفاف والتلف؛ لذلك يمنح هذا الزيت الشعر منظرًا صحيًا وشكلًا أجمل.
  • زيادة اللمعان: زيت الزيتون غني بفيتامين E الضروري لصحة الشعر، الذي يمنحه المظهر الأفضل واللمعان، إضافة إلى زيادة نعومته.

كيف يتم استخدام زيت الزيتون على الشعر؟

تختلف طريقة تطبيق زيت الزيتون على الشعر باختلاف السبب وراء استخدامه؛ إذ يمكن استخدامه وفق أيّ من الطرق التالية وبشكلٍ منفرد، أو عن طريق خلطه مع مكونات أخرى للحصول على فوائده المتنوعة:

قناع تجديد الشعر

  1. خلط نصف كوب من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم إضافة بياض بيضة واحدة وتقليب المكونات جيدًا.
  2. تطبيق القناع على خصل الشعر من منبت الشعر إلى الأطراف.
  3. ترك الخليط على الشعر لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافىء.

قناع تطهير فروة الرأس وعلاج الالتهابات

  1. خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع ثمرة كبيرة من الأفوكادو، إضافة إلى ملعقة عسل صغيرة.
  2. وضع الخلطة على فروة الرأس مع الفرك جيدًا لتطهير فروة الرأس.
  3. ترك الخليط لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.
  4. غسل الشعر بالماء الدافىء.

قناع ترطيب فروة الرأس

  1. خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من عصير الليمون، ثم إضافة القليل من الماء والتحريك جيدًا.
  2. تطبيق الخلطة على فروة الرأس، وتركها لمدة تصل إلى 20 دقيقة، كما يمكن تركها طوال الليل.
  3. غسل الشعر جيدًا.

ما هي فوائد زيت الزيتون بشكلٍ عام؟

بالرغم من الجدل الحاصل حول فائدة الدهون الغذائية للجسم؛ إلّا إنّ الخبراء يتفقون على فوائد زيت الزيتون للجسم بشكلٍ عام، وفيما يلي أهم فوائد زيت الزيتون للشعر والجسم على حد سواء:

  • تقليل الأمراض: تعد مضادات الأكسدة؛ مثل الأوليوكانتال، من أهم مكونات زيت الزيتون، التي تلعب دورًا كبيرًا في مقاومة الأمراض المزمنة والالتهابات، والحماية من أمراض القلب؛ بفضل الحفاظ من مستوى الكوليسترول بالدم، فضلًا عن دوره في الوقاية من السرطان وأمراض السكري من النوع الثاني، وتعزيز صحة الجسم، وتشير بعض الأبحاث إلى دور حمض الأوليك في تقليل مؤشرات الالتهاب المهمة في الجسم. 
  • منع الجلطات والسكتات الدماغية: تشير العديد من الدراسات والأوراق البحثية إلى الدور الكبير الذي يلعبه زيت الزيتون في التقليل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، التي تعتبر ثاني أكثر أسباب الوفاة في الدول المتقدمة؛ وذلك بسبب احتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تقلّل من الجلطات وأمراض القلب المسبّبة للسكتات الدماغية.
  • الوقاية من أمراض القلب: بحسب العديد من الدراسات، تعتبر هذه الأمراض من أكثر أسباب الوفاة حول العالم؛ بالرغم من انخفاضها في دول البحر الأبيض المتوسط؛ لاعتماد سكانها على زيت الزيتون في أنظمتهم الغذائية؛ إذ إنّه يقلّل من تخثّر الدم المفرط، ويُحسّن من بطانة الأوعية الدموية، كما أنّ له دورًا كبيرًا في التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم، يُضاف إلى ذلك أنّ بعض الدراسات أشارت إلى دوره في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، الذي يعد من أهم الأمراض المهددة لصحة القلب والشرايين.
  • الحفاظ على وزن الجسم: بالرغم من احتواء زيت الزيتون على كميات كبيرة من الدهون؛ إلّا إنّ هذه الدهون لا تسبّب زيادة الوزن؛ وذلك بحسب دراسات أجريت على الأنظمة الغذائية في دول البحر الأبيض المتوسط، التي أكّدت أن زيت الزيتون غير مرتبط بزيادة الوزن، بل يمكن ربطه بأنظمة لنقصان الوزن.
  • مقاومة مرض الزهايمر: تشير بعض الدراسات العلمية إلى ارتباط زيت الزيتون بمقاومة مرض الزهايمر؛ بالرغم من الحاجة لدراسات أخرى تؤكّد هذه العلاقة، إلّا إنّ المؤكد أن هذا زيت يساهم في  إزالة لويحات بيتا أميلويد داخل الدماغ، وهي عبارة عن مواد تتراكم في الدماغ بسبب الزهايمر، كما أن المؤكّد أنّ مضادات الأكسدة تعزّز عمل خلايا المخ بشكلٍ عام.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري: تشير العديد من الدراسات إلى فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري من النوع الثاني؛ بسبب تأثيره المفيد على حساسية الأنسولين ونسبة السكر في الدم، كما تشير الدراسات إلى دوره في تقليل خطر الإصابة بالسكري بشكل كبير .
  • محاربة السرطان: تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في زيت الزيتون من أهم مضادات السرطان، الذي يعد من أهم أسباب الوفاة حول العالم؛ لأنها تقلّل من تأكسد الجذور الحرة، المسبّب الرئيسي لعدة أنواع من السرطان، كما أنها تحارب الخلايا السرطانية بفعالية كبيرة بحسب العديد من الدراسات الأولية.
  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: يعتبر هذا المرض من الأمراض المناعية التي تسبّب تشوّهًا في المفاصل؛ بسبب مهاجمة جهاز المناعة للخلايا الطبيعية في المفاصل وتدميرها؛ لذلك تعمل مضادات الأكسدة على تقليل الالتهابات، وتقليل هذه التفاعلات، خصوصًا عند دمجه مع زيت السمك للحصول على نتائج أفضل.
  • تقليل الجراثيم والبكتيريا في الجسم: تقاوم العناصر الغذائية الموجودة في زيت الزيتون العديد من أنواع الجراثيم والبكتيريا؛ مثل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، التي تعيش في المعدة مُسببةً بعض المشاكل في الجهاز الهضمي؛ لذلك تقترح بعض الدراسات تناول زيت الزيتون يوميًا؛ للقضاء عليها وعلى بعض الجراثيم الضارة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل السعرات الحرارية في زيت الزيتون مرتفعة؟

هل هناك فوائد لورق الزيتون؟

هل زيت الخروع يفتح الرحم ويسهل الولادة؟

هل هناك فوائد لزيت الأفوكادو للشعر؟

هل الزيوت تسبب تساقط الشعر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على