` `

هل يوجد فوائد لشرب البردقوش للنساء؟

صحة
21 سبتمبر 2021
هل يوجد فوائد لشرب البردقوش للنساء؟
البردقوش عبارة عن عشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

عند البحث عن الأعشاب الطبية بشكل عام وعن فوائد شرب البردقوش للنساء، على اعتباره من الأعشاب الشعبية المستخدمة بكثرة في المجالات الطبية منذ آلاف السنين، واستخدامه في أطباق البحر الأبيض المتوسط جنبًا إلى جنب مع مجموعة أُخرى من الأعشاب التي يُخلط بينها؛ بسبب روائحها العطرة المميزة وخواصها المتشابهة؛ لذلك سنبدأ في مقالنا بالتعرف بنبات البردقوش واستخداماته وأضراره وفق دراسات علمية ونتائج أبحاث مؤكدة.

ما هو البردقوش؟

البردقوش عبارة عن عُشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع النامية في البحر المتوسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا منذ آلاف السنين؛ إذ يُشبه في شكله الأوريجانو مع تمتعه بنكهة معتدلة؛ لذلك يُستخدم لتزيين السلطات وأطباق اللحوم والشوربات، ويتم عادةً تجفيفه بالرغم من إمكانية استخدامه طازجًا. تكمُن فوائد عشبة البردقوش للنساء والرجال بشكل عام على احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات، التي تُساعد في علاج مجموعة من الأمراض؛ منها: مشاكل الجهاز الهضمي، والالتهابات المتنوعة، وبعض الأمراض والمشاكل النسائية التي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا هذا وفق دراسات و مصادر مؤكدة، كما يجب التنويه إلى كون مستخلصات البردقوش المُستخدمة بكثرة تختلف في قوتها ونقائها وفق الشركة المُصنّعة؛ لذلك يجب التأكّد من الحصول عليها من مصادر موثوقة، والتأكّد من تركيز المواد الموجود على الملصق.

ما هي فوائد شرب البردقوش للنساء؟

يُستخدم البردقوش بشكل كبير للتقليل من آلام الدورة الشهرية، لكن فوائده الأُخرى متعددة، ويمكن استخدامه للرجال والنساء على حدٍّ سواء؛ بسبب خواصه المتنوعة؛ إذ يمكن إجمالها في النقاط التالية:

  • منع تلف الخلايا: تمنُع مضادات الأكسدة تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة وتُقلّل من خطر الإصابة بالالتهابات المتنوعة والسرطانات؛ وهذا بفضل المركبات القوية الموجودة فيه؛ مثل الكارفاكرول بحسب مصادر موثوقة، كما أنّ هذه المضادات بشكل عام تُقلل الإصابة بمرض السكري وأمراض المناعة الذاتية بشكل كبير.
  • مقاومة الالتهابات والفطريات: للبردقوش أيضًا فائدة كبيرة في مقاومة الفطريات؛ لذلك يُمكن تناول مكملاته الغذائية لعلاج نمو بكتيريا الأمعاء، كما يُمكن استخدام مستخلصاته وزيوته في تقليل التهابات البشرة الفطرية، كذلك يتم استخدامه كنوع من أنواع المبيدات الحشرية للمحاصيل الزراعية، كما أنّ زيت البردقوش يُعتبر علاج بديل لعدوى المسالك البولية الناتجة عن البكتيريا الإشريكية القولونية .
  • التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي: استُخدم البردقوش منذ القدم للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة؛ مثل: قرحة المعدة، وبعض مُسببات الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء؛ ومنها كلوستريديوم بيرفرنجنز، بالإضافة لدراسةٍ أُجريت على الفئران تُثبت فعاليتها في الحماية من قرحة المعدة؛ إلّا إنّ الدراسات على البشر مازالت قليلة، كما أنه قد يساعد في تحفيز عملية الهضم وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي عن طريق زيادة أنزيمات اللعاب والهضم؛ لذلك يُقلّل من إصابات الأمعاء الدقيقة والمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي بشكل عام؛ من إسهال أو إمساك وغازات.
  • تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات: أثبتت دراسات مؤكدة ان البردقوش يُحفز تدفق الدورة الشهرية ويُساعد في تنظيمها لدى النساء، بالإضافة إلى استعادة التوازن الهرموني، كما أنه قد يُساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض وما يتبعها من أعراض؛ مثل مقاومة الإنسولين وحب الشباب.
  • تخفيف القلق: يُساعد البردقوش في تخفيف أعراض القلق المتمثلة في طحن الأسنان وصريرها.

فوائد شاي البردقوش للنساء

فوائد شرب البردقوش للنساء بشكل أساسي متمثلة في تنظيم الهرمونات في الجسم؛ إذّ تم إجراء دراسة موثقة على مجموعة من النساء المصابات بتكيس المبايض؛ ووُجد أنّ تناول شاي البردقوش مرتين يوميًا يُنظم مستوى هرمونات البروجسترون والهرمون المنبه للجريب والهرمون اللوتيني، بالإضافة إلى الأستراديول والعديد من الهرمونات الأُخرى؛ منها الأنسولين؛ ممّا يُقلل من مستوى الجلوكوز في الدم؛ لذلك يتم تناوله عادةً بحسب وصفات طب الأعشاب البديل لتنظيم هرمونات الأنوثة.

ما هي أضرار البردقوش للنساء؟

بالرغم من فوائد شرب البردقوش للنساء والرجال عمومًا؛ إلّا إنّ الإفراط في استخدامه قد يُسبّب بعض المخاطر على النساء والرجال، نذكر منها ما يلي:

  • مضاعفات الحمل: الحقيقة أنّ استخدام البردقوش أو أي نوع آخر من الأعشاب لا يعتبر آمنًا بل محظورًا خلال فترة الحمل والرضاعة؛ بسبب نقص الأبحاث الموجودة من ناحية، وتأثيره المباشر على الهرمونات الأنثوية، التي قد تُسبب تقلُصات في الرحم؛ وبالتالي الإجهاض، كما أنّ استخدامه للأم المرضع غير آمن أيضًا بسبب الخوف من تأثيره على حليب الأم.
  • التأثير على الجلد والعينين: يُعتبر استخدام البردقوش ضمن كميات قليلة أمنًا نسبيًا في معظم الحالات، لكن استخدامه بشكل مباشر وبكميات كبيرة على الجلد أو حول العينين مثلًا؛ قد يُسبب مشاكل متعددة؛ منها تهيج العينين، فيما قد تصل مخاطره إلى سرطان الجلد.
  •  الأطفال: بالنسبة للأطفال أيضًا يجب الحذر من إعطائهم كميات كبيرة من البردقوش؛ بسبب قلة الدراسات التي تُثبت أمانه والخوف من تأثيرها الضار عليهم.
  • تميّع الدم: يُعتبر البردقوش من المميعات؛ لذلك فإن استخدامه المفرط قد يُسبب مشاكل في تخثر الدم، وزيادة ظهور الكدمات الزرقاء والملونة الناتجة عن النزيف تحت الجلد وبعض اضطرابات النزيف، خصوصًا عند تناوله مع مميعات الدم، كما أنه قد يعيق تكوين الصفائح الدموية.
  • تقليل معدل ضربات القلب: قد يُسبب الاستخدام المفرط للبردقوش في تقليل معدل ضربات القلب، التي قد تزداد سوءًا لدى الأشخاص المصابين أصلًا بمشاكل في القلب.
  • الحساسية من النباتات العطرية: بعض الأشخاص لديهم ردود أفعال تحسسية من الريحان والخزامى والنعناع والميرمية والأوريجانو والبردقوش وغيرها من النباتات المُنتمية لنفس العائلة.
  • التفاعل مع بعض الأدوية: يزيد البردقوش بشكل طبيعي من مستوى بعض المواد الكيميائية في الجسم، التي تعمل في مناطق مختلفة؛ مثل القلب والدماغ، لذلك يجب الحذر من تناوله مع العلاجات والأدوية التي تستخدم نفس هذه المواد، ويُطلق عليها عادةً الأدوية المضادة للكولين؛ لأنّ استخدامها معًا قد يُقلّل من مفعول العلاج أو مفعول البردقوش، كما أنه قد يتداخل مع بعض العلاجات المتنوعة ويُثبط عملها؛ مثل مضادات الهيستامين المعروفة أيضًا بمضادات الحساسية، ومضادات الاكتئاب، وبعض مدرات البول، والعلاجات المستخدمة في مرض الزهايمر ومختلف أنواع الادوية الًأُخرى؛ مثل علاجات التمييع والسكري وغيرها.
  • هبوط السكري: للبردقوش خواص تُقلّل من سكر الدم أو نسبة الجلوكوز في الدم، لكن عند تناوله بكميات كبيرة وبالتزامن مع علاجات السكري فقد يُسبّب هذا هبوطًا حادًا في نسبة السكر وفق دراسات مؤكدة.
  • انسداد الجهاز الهضمي: أحيانًا الاستخدام المفرط للبردقوش عند البعض يُسبب احتقانًا في الأمعاء؛ تزداد خطورته عند الأشخاص المصابين بانسداد الأمعاء. 
  • القرحة: يعمل البردقوش على زيادة إفرازات وأنزيمات المعدة كما ذكرنا، لكن أحيانًا قد تُسبب هذه الأنزيمات مشاكل متطورة في تقرحات المعدة.
  • أمراض الرئة: قد يُسبب البردقوش إفرازًا مضاعفًا لسوائل الرئة عند استخدامه بشكل مفرط، وهذا قد يكون السبب في تفاقم مشاكل الربو.
  • الجراحة: يجب الحذر من استخدام البردقوش قبل العمليات الجراحية المتنوعة؛ بسبب تأثيره على التخثر؛ وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنزيف بعد الجراحة أو أثنائها؛ لذلك يجب التوقف عن تناوله قبل أسبوعين من إجراء الجراحة.
  • انسداد المسالك البولية: يزيد البردقوش من إفرازات المسالك البولية عند استخدامه بكميات كبيرة؛ وهذا قد يُسبب انسدادها في بعض الحالات.

كيف يتم استخدام البردقوش؟

يتم استخدام البردقوش بعدة طرق متنوعة؛ إذ يُمكن استخدامه على شكل توابل بكميات صغيرة، كما يمكن تناوله على شكل شاي أو على شكل مكملات غذائية، فيما يتم دمجه أحيانًا مع زيت الطهي لتتبيل الخضار واللحوم، لكن ما هي مكونات البردقوش، أو المواد الغذائية التي يحتويها وتكون السبب في فوائد شرب البردقوش للنساء؟...

القيم الغذائية للبردقوش

تتعدد فوائد عشبة البردقوش للنساء بسبب غناها بالمواد والعناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ إذ تحتوي ملعقة صغيرة منها على العناصر التالية:

  1. كميات كبيرة من البوتاسيوم.
  2. كميات كبيرة من المغنيسيوم.
  3.  حمض الفوليك.
  4.  فيتامين أ الضروري لصحة الجلد والعيون.
  5.  فيتامين ك الضروري لصحة العظام.
  6. السعرات الحرارية بمقدار 1.63 سعرة.
  7. البروتينات بمقدار 0.076 جرام.
  8. دهون بمقدار 0.042 جرام.
  9. كربوهيدرات بمقدار 0.363 جرام.
  10. الألياف الغذائية بمقدار 0.242 جرام.
  11. السكريات بمقدار 0.025 جرام.

طرق استخدام البردقوش

يستخدم البردقوش بعدة طرق مختلفة؛ إذ تُستخدم أزهاره أو أوراقه أو زيته، وتختلف الاستخدامات والفوائد حسب الجزء المُستخدم، ومن هذه الطرق:

  • الشاي المصنوع من الأوراق والأزهار: يُستخدم لتخفيف سيلان الأنف ونزلات البرد خصوصًا عند الأطفال، كما يُقلّل من آلام الأذن وتورّم الأنف والحنجرة، كما يستخدمه العديد في تخفيف مشاكل الهضم المتنوعة وفتح الشهية، ولعلاج أمراض الكبد والغازات وتقلصات المعدة، بالإضافة إلى علاج حصى المرارة. يستخدم شاي البردقوش أيضًا لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، وتقليل التوتر والقلق المتعلق بالدورة الشهرية لدى النساء، كما أنّ له دورًا كبيرًا في تعزيز تدفق الحليب خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ بسبب تأثيره على هرمون البرولاكتين.
  • مسحوق البردقوش: يمكن استخدامه كنوع من أنواع التوابل لتنكيه الأطعمة المتنوعة؛ بسبب رائحته العطرية القوية، كما يُمكن استخدام أوراقه أو زيته بهذا الخصوص.
  • الصناعات التجميلية: يدخل البردقوش في بعض الصناعات التجميلية؛ ومنها صناعة الصابون ومستحضرات التجميل المتنوعة.
  • زيت البردقوش: يُمكن استخدام الزيت لعلاج الربو؛ إذ تظهر بعض الدراسات والأبحاث أنّ تناول قطرات قليلة منه لمدة 3 أشهر قد يُساعد جنبًا إلى جنب مع أدوية الربو في تحسين وظائف الرئتين.

مقدار الجرعات

عند البحث عن فوائد شرب البردقوش للنساء يجب معرفة الجرعة المناسبة لتحقيق هذه الفوائد، لكن معظم العلاجات العشبية لا تخضع لقوانين الغذاء والدواء العالمية؛ لذلك لا يُمكن تحديد الجرعات المناسبة التي تختلف تبعًا لحالة المُستخدم الصحية؛ من حيث العمر والأمراض التي يُعاني منها وغيرها من العوامل؛ لذلك يجب التحدث مع الطبيب أو مع الأشخاص المختصين بطب الأعشاب؛ لتحديد الجرعة الملائمة، التي لا توجد دراسات كافية تفيد في تحديدها حاليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد الزعتر مثبتة علميًا؟

هل فوائد الشمر مثبتة علميًا؟

هل يوجد فوائد لتناول التمر واللبن قبل النوم؟

هل فوائد ثمرة أملا الهندية مثبتة علميًا؟

هل هناك فوائد لورق الزيتون؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على