` `

هل يوجد حصص مُوصى بها عند تناول فواكه فصل الشتاء؟

مأكولات ومشروبات
25 أكتوبر 2021
هل يوجد حصص مُوصى بها عند تناول فواكه فصل الشتاء؟
على الإنسان تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا خلال فصل الشتاء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع فواكه فصل الشتاء بالكثير من الخصائص التي تُمكّن الجسم من مُقاومة الأمراض المُعدية والأمراض الموسمية، التي تنتشر خلال هذه الفترة من العام، ويُبين هذا المقال مدى فائدة بعض فواكه الشتاء مع ذكر بعض النصائح التي تتعلق بشراء هذا النوع من الفاكهة، كما أنه المقال يتطرق إلى بيان عدّة أطعمة يُمكنها المُساعدة في توفير درجات الحرارة للجسم خلال فصل الشتاء البارد أيضًا.

هل يوجد حصص مُوصى بها عند تناول فواكه فصل الشتاء؟

ينبغي على الإنسان تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا خلال فصل الشتاء وغيره من الفصول للمُحافظة على الصحة، ولا بُدّ من التنويع وعدم الاقتصار على صنف واحد؛ ليتمكّن الجسم من الحصول على أكبر كمية من المعادن والمركبات التي يحتاجها من أجل مُتابعة الأنشطة اليومية، وأشارت الدراسات إلى انخفاض خطورة الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي والسرطان عند المُحافظة على الحصة المذكورة من الفواكه أو الخضروات، ويحتوي الجدول الآتي على مقدار الحصة الواحدة من بعض الفواكه:

الفاكهةمقدار الحصة الواحدة
التفاححبة واحدة
المشمش الطازجحبة واحدة
المشمش المُعلبنصف كوب
المشمش المُجففخمس حبات
الأفوكادونصف حبة
الموزحبة واحدة
التوتنصف كوب
الشمامربع حبة
الزنباعنصف حبة
العنبنصف كوب
البرتقالحبة واحدة
الخوخ الطازجحبة واحدة
الخوخ المُعلبنصف كوب
الإجاصحبة واحدة
البرقوقست حبات
البرقوق المُجففست حبات
الزبيبأونصة واحدة
الفراولة الطازجةنصف كوب
الفراولة المُجمدةنصف كوب
الفراولة المُعلبةنصف كوب

ما هي فواكه موسم الشتاء؟

تحتوي القائمة التالية على بعض من أبرز فواكه موسم الشتاء:

  • الجوافة: تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من فيتامين سي، بالإضافة إلى مُضادات الأكسدة التي تُساعد في مُقاومة الأمراض وتعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان، كما أنها من الفاكهة الغنية بالألياف أيضًا.
  • الإجاص: يُعرف الإجاص كذلك باسم الكُمثرى، وهي من الفاكهة المُفيدة للمُحافظة على صحة الأمعاء، وتحتوي على العديد من الفيتامينات التي تُساعدها في مُقاومة الالتهابات، ومنها: فيتامين سي وفيتامين إي.
  • البرتقال: يُعد البرتقال من المصادر الغنية بالكالسيوم وفيتامين سي، وتُساعد هذه الفاكهة في الوقاية من الأمراض الموسمية التي تنتشر خلال فصل الشتاء، ويُمكن عصرها ثم شربها للحصول على الفوائد المذكورة.
  • التفاح: يُقلّل التفاح من الالتهابات ويُعزز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض المُختلفة، ويُسهم تناول هذه الفاكهة كذلك في تزويد الجسم بكميات مُختلفة من الألياف وفيتامين ك وفيتامين سي.
  • الليمون الحلو: ينتمي الليمون الحلو إلى فئة الحمضيات الغنية بفيتامين سي، ويُنصح بشرب عصير هذه الفاكهة للمُحافظة على نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم مع الحصول على فوائدها المُختلفة خلال فصل الشتاء.
  • البرقوق: يتميز البرقوق بخواصه المضادة للأكسدة، ويتم إجراء العديد من الدراسات لمعرفة مدى قدرة هذه الفاكهة على مُقاومة أمراض السرطان، وهي من أبرز أنواع فواكه فصل الشتاء على الإطلاق.
  • الأناناس: تُثمر الأناناس في كل من فصل الشتاء وفصل الربيع وفصل الخريف، وهي من الفواكه التي تتمتع بخصائص مُضادة الأكسدة ومقاومة الالتهابات، والوقاية من أمراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي عند الإنسان.
  • التوت البري: تُشير الدراسات إلى أن التوت البري من فواكه الشتاء، التي تُساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقي من أمراض الشريان التاجي، وهذا يعني أنها تُسهم في تعزيز صحة القلب بشكل كبير.
  • الكاكا: إن الكاكا من مصادر فيتامين ألف، الذي يقي الجسم من الأمراض المُعدية، ويُعزز قدرة جهاز المناعة في مُحاربة الأمراض المُختلفة، وذلك حسب إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2018م.
  • الكيوي: يُصنّف الكيوي على أنه من المصادر الغنية بكل من فيتامين سي وفيتامين كي، إلى جانب كونه غنيًا بالألياف أيضًا، وتتميز فاكهة الكيوي كذلك بمذاقها اللذيذ.

ما هي فوائد فاكهة الشتاء الحمضية؟

لفواكه الشتاء الحمضية الكثير من الفوائد على صحة الإنسان، ومنها ما يأتي:

  • تعزيز صحة القلب: تتوفر مركبات الفلافونويد بكميات كبيرة في فواكه فصل الشتاء الحمضية، وتقي هذه المُركبات من أمراض القلب بشكل كبير، كما أنها تزيد من مستويات التمثيل الغذائي وتعمل على تقليل ضغط الدم أيضًا.
  • الوقاية من السرطان: تقي فواكه الشتاء الحمضية من أمراض السرطان المُختلفة بما فيها سرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون، وذلك بسبب مُركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة.
  • المُحافظة على صحة الدماغ: تُظهر الدراسات نتيجة إيجابية لعصير الحمضيات في تعزيز صحة الدماغ وتحسين القدرة على الإدراك ومنع التدهور في الصحة العقلية عند كبار السن، وذلك بسبب مُركباتها التي تقضي على الجذور الحرة.
  • تنظيم جلوكوز الدم: تحتوي فاكهة الشتاء الحمضية على العديد من مضادات الأكسدة إلى جانب الألياف، وتعمل هذه العناصر الغذائية والمركبات معًا لمنع ارتفاع السكر في الدم عند مرضى السكري.

هل الرمان من فواكه الشتاء؟

تنمو ثمار الرمان في شهر أكتوبر ويستمر توفرها ونموها حتى شهر ديسمبر، وهي من فواكه الشتاء المُميزة؛ حيث تقوم بتوفير كميات كبيرة من الألياف وفيتامين بي 6 وفيتامين جيم، بالإضافة إلى معدن البوتاسيوم، ويُمكن تخزين هذه الفاكهة بدرجة حرارة الغرفة مُدة تصل إلى أسبوع واحد، بينما يتم تخزينها في الثلاجة مُدة تبلغ أسبوعين، وفيما يأتي بعضًا من فوائدها:

  • مُقاومة الالتهابات: يتمتع الرمان بخصائص قوية تُمكنه من مُقاومة الالتهابات في جسم الإنسان، وتُساعده في الوقاية من عدة أمراض تنتج عن هذه الالتهابات؛ ومنها السرطان والسكري وأمراض القلب وكذلك الزهايمر.
  • الحدّ من تقدم سرطان البروستاتا: تشيع الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، ولمُستخلص الرمان قدرة على التقليل من نمو هذا السرطان، كما أنه يقوم بقتل الخلايا السرطانية أيضًا حسب الدراسات المُختصة في هذا الشأن.
  • منع نمو سرطان الثدي: يُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشارًا عند النساء، ويمنع مُستخلص الرمان تقدم هذا المرض في الجسم بشكل كبير حسب الدراسات المخبرية، ولم تتم دراسة فعاليته ضد هذا المرض عند البشر حتى الآن.
  • التقليل من ضغط الدم: تُشير إحدى الدراسات إلى انخفاض ضغط الدم عند تناول الرمان، وذلك بالنسبة إلى المُصابين بأمراض ارتفاع الضغط، وهو من أبرز الأمراض التي تتسبب بالنوبات القلبية وسكتات الدماغ لدى الإنسان.
  • مُقاومة البكتيريا والفطريات: أثبتت الدراسات فعالية الرمان في القضاء على العديد من الأمراض التي تُسببها الفطريات، ومنها: المُبيَضة البيضاء المعروفة باسم فطريات المهبل، ويُمكن أن يُساعد الرمان كذلك في مُقاومة البكتيريا.
  • تعزيز الذاكرة: يستطيع الرمان تحسين الذاكرة عند كبار السن، كما أن له قدرة على تعزيز مُستويات التذكر بعد إجراء العمليات الجراحية التي لها تأثير على ذاكرة الإنسان أيضًا، ويُمكن أن يقي الرمان من الزهايمر حسب بعض الدراسات.

ما هي أبرز النصائح عند شراء فاكهة الشتاء؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز النصائح التي ينبغي اتباعها عند الرغبة في شراء فواكه فصل الشتاء:

  • شراء الفاكهة في موسم الحصاد: ينبغي البحث عن فواكه الشتاء في موسم حصادها وشرائها بكميات كبيرة خلال الموسم؛ لضمان الحصول عليها بأسعار منخفضة مُقارنةً بالأسعار عند انتهاء الموسم؛ حيث ترتفع بشكل كبير عند ذلك.
  • زيارة سوق المُزارعين المحلي: يمكن زيارة السوق المحلي للمزارعين -عند وجوده بالقرب من المشتري- للتعرّف على الأسعار، بالإضافة إلى الحصول على بعض النصائح من المُزارعين حول طريقة التحضير أو التخزين.
  • تجميد فواكه الشتاء: يستطيع المُشتري تجميد فواكه الشتاء لاستخدامها أثناء تحضير العصائر في جميع الأوقات خلال العام بدلًا من تناولها أثناء الشتاء فحسب.
  • التفكير في زراعة الفواكه: لا بُدّ من التفكير في زراعة فواكه الشتاء عند القدرة على توفير الظروف المُناسبة، وذلك لضمان الحصول على الفاكهة الصحية الطازجة في موسمها، كما يُمكن أن ذلك يُقلّل من التكاليف مع توفير المُتعة.

هل يوجد أطعمة تحافظ على حرارة الجسم في الشتاء؟

يُفكر الكثير من الأفراد في الطريقة التي يُمكنها توفير الحرارة المُناسبة للجسم خلال فصل الشتاء، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الأطعمة:

  • دقيق الشوفان: يُسهم دقيق الشوفان مع المسالا في توفير الحرارة التي يحتاجها الجسم أثناء الشتاء، مع تقديم الكثير من الفوائد الصحية التي تُساعد في الوقاية من أمراض القلب والمُحافظة على الوزن الصحي.
  • العسل الخام: يُمكن للعسل الخام المُحافظة على درجات حرارة الجسم مع تعزيز صحة القلب وتحسين أداء جهاز المناعة، ويتميز العسل بمذاقه الحلو، كما يستطيع الأفراد إضافته إلى النظام الغذائي دون أيّة مشاكل.
  • السكروجين: يُعرف السكروجين كذلك باسم تريل ميكس Trail Mix، وينتمي إلى فئة الوجبات الخفيفة، ويُمكن تناوله إلى جانب فواكه فصل الشتاء لضمان المُحافظة على الدفء، مع الحصول على العناصر الغذائية مثل البروتين والألياف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الطماطم فاكهة؟

هل الخيار فاكهة؟

هل هناك فاكهة تقضي على الكوليسترول؟

هل السعرات الحرارية في الفواكه تختلف من فاكهة لأخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على