` `

هل يوجد فوائد للبروكلي الأخضر؟

مأكولات ومشروبات
9 نوفمبر 2021
هل يوجد فوائد للبروكلي الأخضر؟
يحتوي البروكلي على العديد من مُضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشمل فوائد البروكلي الأخضر الكثير من أجزاء جسم الإنسان؛ بما فيها المعدة والجهاز الهضمي والبشرة والقلب والفم والعظام، ويهدف هذا المقال إلى بيان أبرز الفوائد التي يجنيها الجسم عند تناول البروكلي، بالإضافة إلى بيان الإرشادات والتنبيهات التي ينبغي اتباعها عند شراء هذا النوع من الخضار وتخزينه وأكله أيضًا؛ لتجنّب الأضرار الصحية المُحتملة، كما يتطرق المقال إلى أبرز الأضرار المُحتملة التي تنتج عن تناول البروكلي أحيانًا.

هل يوجد فوائد للبروكلي الأخضر؟

يُقدم البروكلي الأخضر العديد من الفوائد المُختلفة للإنسان، ويحتوي كل نصف كوب من البروكلي على خمس عشرة سعرة حرارية، كما أنه من النباتات الغنية بالمعادن والفيتامينات أيضًا× ومنها: معدن الكالسيوم ومعدن الحديد والفسفور والبوتاسيوم والريبوفلافين، وكذلك فيتامين ألف وفيتامين بي 6 وفيتامين كيه وحمض الفوليك، ويحتوي البروكلي على العديد من مُضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض وتُساعد في القضاء عليها.

ما هي فوائد البروكلي المسلوق؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز فوائد البروكلي الأخضر المسلوق:

  • تعزيز صحة العظام والمفاصل: يحتوي البروكلي على معدن الكالسيوم وفيتامين كيه، ويُسهم كل منهما في بناء العظام والمُحافظة على صحتها، كما أنه يحتوي على عِدّة عناصر غذائية مُهمة لصحة العظام؛ ومنها الزنك والفسفور.
  • الوقاية من السرطان: يقي البروكلي من بعض أنواع السرطان التي تُصيب الإنسان حسب العديد من الدراسات، ومنها: سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الكلى وسرطان المثانة.
  • الحد من آثار الشيخوخة: تظهر آثار الشيخوخة؛ بسبب انخفاض مستويات التمثيل الغذائي وزيادة الإجهاد التأكسدي عادةً، ويُمكن للبروكلي الحدّ من هذه الآثار عن طريق مُقاومة الأكسدة في الجسم.
  • دعم جهاز المناعة: يُعزز فيتامين سي جهاز المناعة في جسم الإنسان بشكل كبير، ويُعد البروكلي من الخضروات الغنية بهذا النوع من الفيتامينات، كما يُمكن الحصول على هذا الفيتامين من الحمضيات؛ مثل البرتقال.
  • الوقاية من أمراض اللثة: يُعزى السبب في وقاية البروكلي من أمراض اللثة والأسنان إلى فيتامين سي ومعدن الكالسيوم، كما يحتوي البروكلي على مُركب الفلافونويد الذي يقي من التهابات اللثة، ومركب السلفورافان الذي يقي من سرطان الفم.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: تقوم المركبات البيولوجية النشطة في البروكلي بتعزيز نشاط خلايا الدماغ، وتحدّ هذه المركبات من سرعة التدهور في القدرات العقلية كما أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على كبار السن.
  • دعم الحمل الصحي: يحتاج جسم المرأة إلى العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات؛ لدعم صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل، ويُوفر البروكلي العديد من هذه العناصر الغذائية؛ وأبرزها حمض الفوليك وفيتامين بي 9.
  • تعزيز صحة القلب: يُساعد تناول البروكلي في التقليل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار؛ ممّا يؤدي إلى تحسين صحة القلب، كما أن البروكلي يُحفز إنتاج الكوليسترول الجيّد في الجسم أيضًا، ويُقلّل من خطورة السكتات القلبية.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: إن البروكلي من الأطعمة الغنية بالألياف، ويُسهم ذلك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أن الدراسات المُختبرية أثبتت فعالية البروكلي في مُقاومة التهاب القولون.
  • السيطرة على نسبة سكر الدم: تُسهم مُضادات الأكسدة في السيطرة على مُستويات السكر في الدم عند تناول البروكلي، وأظهرت الدراسات فعالية البروكلي في التقليل من مُقاومة الأنسولين عند المُصابين بالسكري من النوع الثاني.
  • علاج الإمساك: تم إجراء بعض الدراسات لمعرفة مدى تأثير البروكلي على المُصابين بالإمساك، وتُشير هذه الدراسات إلى زيادة القدرة على التغوّط وعلاج أعراض الإمساك عند الأشخاص الذين يتناولون البروكلي.
  • تقليل الالتهابات: يحتوي البروكلي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، وأثبتت الدراسات قدرة هذه المركبات على مُقاومة التهابات الأنسجة، ولا بُدّ من إجراء عدة أبحاث أخرى لمعرفة كيفية مُساهمة البروكلي في القضاء على الالتهاب.

هل فوائد البروكلي للتخسيس حقيقية؟

يحتوي البروكلي على عدد مُنخفض من السعرات الحرارية، كما أنه من الخضروات الغنية بالألياف، التي تُساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة؛ ممّا يُسهم في انخفاض الوزن، إلى جانب الحصول على مُختلف فوائد البروكلي الأخضر للبشرة والقلب وجهاز المناعة، ويُسهم البروكلي كذلك في تقليل الكوليسترول وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتنظيم سكر الدم، وهو ما يزيد من قدرته على تخسيس الوزن أيضًا.

ما أبرز فوائد البروكلي للبشرة؟

يُساعد البروكلي في المُحافظة على صحة البشرة ويقي من الأضرار التي تتسبب بها أشعة الشمس؛ مثل سرطان الجلد، على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم آلية وقاية البروكلي من هذا السرطان، كما أن البروكلي غني بفيتامين سي الذي يُسهم في إنتاج الكولاجين ويمنع تكون التجاعيد ويقي من مظاهر الشيخوخة، ولهذا الفيتامين دورٌ مُهم في مقاومة بعض الأمراض التي تُصيب البشرة؛ مثل القوباء المنطقية.

هل فوائد البروكلي للكلى مضمونة؟

يُمكن للجسم الحصول على مُركب السلفورافان عند تناول البروكلي، وهو أحد المُركبات التي تقي من الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الكلى التي تظهر نتيجةً للإصابة بداء السكري، كما أن البروكلي يُساعد في الحدّ من سرطان الكلى أيضًا، وعلى الرغم من الفوائد المذكورة للبروكلي في المُحافظة على صحة الكلى؛ إلّا إنّ هذا النوع من الخضروات غنيّ بالفسفور، ولا يستطيع للمُصابين ببعض مشاكل الكلى التخلّص من هذا المعدن؛ لأنه يتراكم في الجسم ويؤدي إلى بعض الأعراض الصحية السيئة.

ما هي فوائد البروكلي الأبيض؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز فوائد البروكلي الأبيض للجسم:

  • التقليل من أمراض الجهاز الهضمي: يحتوي البروكلي الأبيض على كميات كبيرة من الألياف كما في البروكلي الأخضر، وتُساعد هذه العناصر الغذائية في الوقاية من بعض الأمراض المُزمنة، إلى جانب تحسين أداء الجهاز الهضمي.
  • مُقاومة الجذور الحرّة: تؤدي الجذور الحُرّة في جسم الإنسان إلى ظهور الكثير من الأمراض الصحية المُختلفة، ويحتوي البروكلي الأبيض على مُضادات الأكسدة التي يُمكنها مقاومة الجذور الحرة والقضاء عليها.
  • المُساعدة في التخسيس: إن أعداد السعرات الحرارية في البروكلي الأبيض مُنخفضة بشكل كبير مُقابل عدد سعرات البروكلي الأخضر، مع كون البروكلي الأبيض غنيًا بالألياف أيضًا، وهو ما يُساعد في إنقاص الوزن.
  • تزويد الجسم بالكولين: يعاني كثيرٌ من الناس من نقص كميات الكولين في الجسم، ويُمكن الحصول على كميات كافية من هذا المُركّب عن طريق تناول البروكلي الأبيض، ويُساعد الكولين في دعم التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الدماغ.

كيف يمكن الحصول على فوائد البروكلي؟

يستطيع الإنسان الحصول على فوائد البروكلي من خلال أكله نيئًا أو مطبوخًا أو مسلوقًا؛ إلّا إنّ الطبخ المُفرط لهذا النوع من الخضار يؤدي إلى التقليل من كميات المعادن والعناصر الغذائية الأخرى، ويُمكن سلق البروكلي عن طريق غمره بالماء المغلي مُدّةً تبلغ ثلاثين دقيقة مع إضافة الملح، ثم تبريده بالماء المُثلج بعد ذلك مباشرةّ وتناوله؛ للحصول على الفوائد الغذائية المُختلفة.

ما هي أبرز النصائح عند شراء البروكلي وتناوله؟

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي ينبغي اتباعها عند شراء البروكلي أو تخزينه أو تحضيره للطعام؛ من أجل الحصول على فوائد البروكلي الأخضر بأفضل شكل مُمكن، ومن هذه النصائح والإرشادات ما يأتي:

  • اختيار البروكلي المُناسب: ينبغي اختيار حبّات البروكلي ذات اللون الأخضر الداكن والشكل المشدود عند الرغبة في الشراء، وعلى المُشتري اجتناب الحبات الذابلة أو المُتعرجة أو الحبات التي يميل لونها إلى الأصفر.
  • التخزين المُناسب: يتم تخزين البروكلي نيئًا بدرجة حرارة الثلاجة وليس من الصحيح تخزينه بدرجة حرارة الغُرفة، ويجب وضع حبات البروكلي في أكياس مثقوبة فضفاضة دون غسلها عند التخزين.
  • غسل البروكلي قبل تناوله مباشرةً: لا بُدّ من غسل حبات البروكلي قبل أكلها مُباشرةً، وعدم غسلها ثم أكلها بعد فترة من الزمن؛ وذلك لأن العفن يظهر على حبّات البروكلي بسرعة عند تعرضه إلى الماء.
  • التحقّق من تفاعل البروكلي مع الأدوية: يتفاعل البروكلي مع أدوية تمييع الدم؛ ممّا يُشكل خطرًا صحيًا على الشخص؛ لأنه يحتوي على فيتامين كيه، ولا بُدّ من استشارة الطبيب قبل أكل البروكلي عند تناول أيّ من هذه الأدوية.
  • عدم أكل البروكلي بدون غسل: يقوم المُزارعون برش الخضروات -بما فيها البروكلي- بالمُبيدات الحشرية، ويُمكن أن تؤدي هذه المُبيدات إلى آثار سلبية على الجسم؛ ولذلك ينبغي غسل البروكلي جيدًا قبل الأكل.

ما هي أضرار تناول البروكلي؟

بالرغم من كثرة فوائد البروكلي الأخضر؛ إلّا إنّ هذا النوع من الخضروات يتسبب ببعض الأضرار الصحية أحيانًا، وفيما يأتي قائمة بأبرز أضرار البروكلي:

  • تجلطات الدم: يؤثر فيتامين كيه الموجود في البروكلي على آلية عمل دواء تمييع الدم عند المُصابين ببعض الأمراض، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بتجلطات في الدم أحيانًا.
  • غازات المعدة: يتسبب أكل البروكلي بالغازات عند المُصابين بمُتلازمة القولون العصبي، كما يُمكن أن يشعر هؤلاء الأشخاص بعدم الراحة في المَعدة بعد تناول البروكلي؛ على الرغم من فائدة هذا الخضار في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • مشاكل الكلى: لا يستطيع الجسم التخلّص من الفسفور عند المُصابين بمُكشلة في وظائف الكلى، ويؤدي ذلك إلى تراكم الفسفور وزيادة نسبته في الدم بشكل كبير عند تناول البروكلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد صحية للكمون الأخضر؟

هل يوجد فوائد لشوربة العدس؟

هل فوائد عرف الأسد للقولون مثبتة علميًا؟

هل يوجد فوائد لشرب البردقوش للنساء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على