` `

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

تكنولوجيا
15 فبراير 2022
هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟
قام رجل الأعمال الأمريكي سيرجي برين بتأسيس شركة جوجل مع زميله لاري (Getty)بايج
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال الكثير من التفاصيل حول مؤسس جوجل، بالإضافة إلى بعض المَعلومات حول تأسيس هذه الشركة، التي تُعد واحدةً من أبرز الشركات التي تُقدّم خدماتها عبر الشبكة العنكبوتية، كما يتطرّق المقال إلى بعض الشركات التي تمتلكها جوجل مع بيان أفضل عمليات الاستحواذ من قبل الشركة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا؛ بما فيها الاستحواذ على شركة يوتيوب والاستحواذ على شركة إتش تي سي للهواتف الذكية.

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

قام رجل الأعمال الأمريكي سيرجي برين بتأسيس شركة جوجل مع زميله لاري بايج، وهي واحدة من الشركات العالمية التي تُقدّم عددًا كبيرًا من الخدمات على شبكة الإنترنت؛ بما فيها خدمة الاجتماعات المرئية وخدمة تحرير النصوص وخدمة إنشاء المستندات. كما أن جوجل تستحوذ على عِدّة شركات مشهورة أُخرى في الوقت الحالي؛ أبرزها شركة يوتيوب، التي يتم استخدامها لنشر المقاطع المرئية بشكل أساسي ومشاركتها مع الآخرين.

صورة متعلقة توضيحية

كيف اختُرِع جوجل؟

انتهى مؤسس جوجل سيرجي برين من دراسته الجامعية في علوم الحاسوب عام 1993، ثم بدأ في الدراسات العُليا بعد ذلك وتعرّف على زميله لاري بايج خلال هذه الفترة؛ ليبدآ معًا في ابتكار تقنية بحث جديدة يستفيد منها مُستخدمو شبكة الويب خلال التسعينيّات، وتمكّن الزميلان من جمع مليوني دولار أمريكي لهذه الغاية لتطوير الفكرة، ثم قاما بإطلاق تقنية البحث الخاصة بهما عام 1998 باسم جوجل، ووصلت عمليات البحث المُعتمدة على جوجل إلى 500,000 عملية عند حلول منتصف عام 1999، ثم تزايد العَدد ليصبح 200 مليون عملية بحث تقريبًا عام 2001، وصار جوجل اليوم واحدًا من أكثر مُتصفحات البحث شُهرةً في العالم، إلى جانب تقديم كثير من الخدمات الأُخرى أيضًا.

ما هي سيرة مؤسس شركة جوجل؟

وُلد سيرجي برين عام 1973 في العاصمة الروسية موسكو؛ إلّا إنّه أكمل دراسته الجامعية بتخصص علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة ميريلاند، ثم حصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة ستانفورد، وقام بتأسيس شركة جوجل عام 1998 مع زميله في الدراسة الجامعية وقتها لاري بايج، ويقوم سيرجي برين بإدارة العَديد من مشاريع السيارات التي تنظمها شركة جوجل للقيادة الذاتية، كما أنه أحد أعضاء الجمعيّة الوطنيّة للهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية، واستطاع مؤسس جوجل الحصول على جائزة ماركوني لما حقّقه في مجال التكنولوجيا أيضًا.

هل تمتلك جوجل أيّ شركات مشهورة أُخرى؟

تمكّنت شركة جوجل من امتلاك عِدّة شركات أُخرى خلال تاريخها؛ ومنها الشركات الآتية:

  • شركة نيست: تختص شركة نيست (Nest) بتطوير منتجات المنزل الذكي؛ بما فيها الكاميرات الأمنية للمراقبة وأنظمة الإنذار، بالإضافة إلى أجهزة التوجيه لشبكة الواي فاي (Wifi routers).
  • شركة دبل كليك: تقوم شركة دبل كليك بتقديم خدمات الإعلانات، سواءً في مجال إدارة الإعلانات أو عرض الإعلانات، وتعمل هذه الشركة في المجالات المذكورة منذ تأسيسها عام 1996 وحتى يومنا هذا.
  • شركة لوكر: تحرص شركة لوكر على تطوير العَديد من المنتجات في مجال برمجيات تحليل البيانات وذكاء الأعمال، وساهمت هذه الشركة في تسهيل عمليات التحليل للبيانات بشكل كبير دون الحاجة إلى الخبرات الهندسية والبرمجية، التي كانت مطلوبة في السابق.
  • شركة يوتيوب: تأسست شركة يوتيوب عام 2005؛ لتقديم خدمة مشاركة المقاطع المرئية عبر شبكة الإنترنت، واستحوذت عليها شركة جوجل بعد عام واحد فحسب بعد فشل منصة جوجل فيديوز التي تمّ إطلاقها لهذه الغاية.
  • شركة ويز: يتم استخدام تطبيق شركة ويز للملاحة باستخدام أجهزة الجوال كما في تطبيقات خرائط جوجل، وكان استحواذها على هذه الشركة للقضاء على المُنافسين الآخرين، بالإضافة إلى المُساعدة في تطوير تطبيق خرائط جوجل أيضًا.

ما هي أفضل عمليات الاستحواذ التي قامت بها جوجل؟

قامت شركة جوجل بإجراء العديد من عمليات الاستحواذ الكبيرة، التي وصلت قيمتها إلى مئات الملايين أو بعض المليارات، وفيما يأتي قائمة بأفضل عمليات الاستحواذ التي قامت بها جوجل:

  • شركة موتورولا موبيليتي: تمكّنت شركة جوجل الأمريكية من الاستحواذ على شركة موتورولا موبيليتي خلال شهر أغسطس/آب من عام 2011 مقابل 12.5 مليار دولار أمريكي، واستطاعت جوجل الحصول على براءات اختراع موتورولا في هذه الصفقة.
  • شركة نيست: في شهر يناير/كانون الثاني من عام 2014 قامت شركة جوجل بالاستحواذ على شركة نيست؛ وذلك في صفقة بلغت قيمتها 3.2 مليار دولار أمريكي، وبدأ تقديم منتجات جوجل نيست الذكية بعد عملية الاستحواذ المذكورة.
  • شركة دبل كليك: استحوذت جوجل على شركة دبل كليك في شهر أبريل/نيسان من عام 2007 مقابل صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار أمريكي؛ أيّ أنها صفقة ذات قيمة قريبة من صفقة شراء نيست.
  • شركة يوتيوب: تُعد شركة يوتيوب واحدةً من أشهر الشركات التي تستحوذ عليها جوجل؛ فإن الأخيرة استحوذت على هذه الشركة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2006 مقابل صفقة بقيمة 1.65 مليار دولار أمريكي.
  • شركة ويز: تمّ الاستحواذ على شركة ويز لخدمات الملاحة من قبل شركة جوجل خلال شهر يونيو/حزيران من عام 2013؛ وذلك مقابل صفقة بلغت قيمتها 1.3 مليار دولار أمريكي.
  • شركة إتش تي سي: تقوم شركة إتش تي سي بإنتاج الهواتف الذكية بشكل أساسي، واستطاعت جوجل الاستحواذ على هذه الشركة خلال شهر سبتمبر/تشرين الأول من عام 2017 مقابل 1.1 مليار دولار أمريكي.

هل الخدمات التي تقدمها شركة جوجل كثيرة؟

قام مؤسس جوجل بتطوير تقنية البحث عبر شبكة الويب في البداية؛ إلّا إنّ الشركة تطوّرت فيما بَعد وازداد عدد خدماتها بشكل كبير؛ فإن عدد خدمات شركة جوجل الأمريكية يبلغ العشرات لكلٍّ من الأفراد والمؤسسات ومُطوّري البرامج، وتحتوي القائمة الآتية على عِدّة من خدمات جوجل:

  • مشاركة المقاطع المرئية: توفر شركة جوجل خدمات مشاركة المقاطع المرئية بشكل أساسي من خلال موقع يوتيوب، ويسمح هذا الموقع برفع المقاطع المرئية الصغيرة والكبيرة بعد إنشاء حساب على منصة جوجل.
  • البريد الإلكتروني: يمكن لمُستخدمي شبكة الإنترنت إرسال رسائل البريد الإلكتروني واستقبالها من خلال خدمات جيميل (Gmail)، التي أطلقتها شركة جوجل عام 2004 بشكل تجريبي على نطاق محدود، ثم قامت بتقديمها إلى جميع الأفراد عام 2007. 
  • خدمة البحث في الكتب: يستطيع الباحثون الاستفادة من جوجل بوكس (Google Books)؛ للبحث في كثير من الكتب الرقمية، وهو مشروع أطلقته الشركة عام 2004 ووصل عدد الكتب في هذا المشروع إلى أكثر من 15 مليون كتاب عام 2012.
  • تصفّح مواقع الإنترنت: تُقدّم شركة جوجل المُتصفّح المشهور الذي يحمل اسمها للبحث عن مواقع الإنترنت، بالإضافة إلى تقديم برنامج جوجل كروم؛ لتمكين مُستخدمي الشبكة العنكبوتية من إجراء التصفّح بشكل آمن.
  • التعليم عن بُعد: تحتوي منصة جوجل كلاس روم على الكثير من الأدوات التعليمية المُصمّمة لتعزيز التعاون بين الطلبة في سياق التعليم عن بُعد، بالإضافة إلى أدوات التعلّم المُختلفة، وتتميز هذه المنصة بسهولة الاستخدام وإمكانية الوصول إلى المحتوى من أيّ مكان.

ما هي أبرز الخدمات غير المعروفة من جوجل؟

تُقدّم شركة جوجل كثيرًا من الخدمات المُميّزة غير المشهورة؛ ومنها ما يأتي:

  • جوجل سكاي: تعتمد خدمة جوجل سكاي على الصور التي تمّ توفيرها عن طريق مسح سلووان الرقمي للسماء، بالإضافة إلى تلسكوب هابل؛ لمساعدة الزوّار في استكشاف الفضاء الخارجي.
  • جوجل كيب: تمّ إطلاق خدمة جوجل كيب (Google Keep)؛ ليتمكّن الأفراد من تخزين ملاحظاتهم المختلفة والاحتفاظ بها سحابيًا؛ لاستعادتها عند الحاجة إلى ذلك من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الحاسوب المُرتبطة مع نفس الحساب.
  • أدوات الإدخال من جوجل: تمّ تقديم خدمة أدوات الإدخال من شركة جوجل الأمريكية لتمكين العُملاء من الكتابة؛ بما يزيد على ثمانين لغة مختلفة دون الحاجة إلى شراء لوحة مفاتيح خاصة بهذه اللغات.
  • جوجل سكولر: يُمكن استخدام جوجل سكولر (Google Scholar)؛ للمساعدة في البحث عن المعلومات الواردة في المجلات العلمية أو الأوراق البحثية بسهولة، وهو باحث علمي تمّ تقديمه من قبل شركة جوجل.

هل قامت جوجل بإيقاف أيّ من خدماتها في السابق؟

توقّفت شركة جوجل عن تقديم العَديد من خدماتها التي كانت متوفرة في السابق؛ إلّا إنّها لم تتوقّف عن تقديم خدمة مؤسس جوجل الرئيسية، التي تتمثّل بالبحث في مواقع الإنترنت حتى الآن، وفيما يأتي قائمة ببعض الخدمات التي أوقفتها جوجل في السابق:

  • جوجل سبيسز: طرحت شركة جوجل خدمة سبيسز (Google Spaces) عام 2016؛ لتوفير خدمات المراسلة الجماعية عبر الإنترنت، وتوقّف تقديم هذه الخدمة عام 2018 لإعادة صياغة استراتيجيات الرسائل؛ إلّا إنّ الخدمة لم تتوفر من جديد حتى الآن.
  • جوجل بلس: تمّ تقديم منصة جوجل بلس كواحدة من الشبكات الاجتماعية عام 2011، ثم قامت شركة جوجل بإيقاف هذه الخدمة عام 2019 لعِدّة أسباب؛ منها الأخطاء البرمجية التي تُعاني منها منصة جوجل بلس حسب الشركة.
  • آي جوجل: بدأ استخدام آي جوجل عام 2005 واستمرت الشركة بتقديم هذه الخدمة حتى عام 2013، ثم توقّفت هذه الخدمة نتيجةً للتطور الكبير الذي شهدته تطبيقات الويب وأجهزة الجوال؛ ممّا قلّص الحاجة إلى خدمة آي جوجل.
  • جوجل هيلث: توقّفت الشركة عن تقديم خدمة جوجل هيلث عام 2012؛ لعدم الوصول إلى التأثير المتوقع من خلال هذه الخدمة، التي تمّ إطلاقها بداية من عام 2008، وهذا يعني أنها توفرت مدّة أربع سنوات تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟

هل يمكن عمل بحث بالصورة على جوجل؟

هل يمكن الربح من الانترنت بدون استثمار مالي؟

هل يعود ظهور الإعلام الإلكتروني إلى تسعينيّات القرن الماضي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على