` `

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

تغذية
16 فبراير 2022
هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟
إن فوائد الأوركيد غير مُثبتة بشكل علمي دقيق؛ بسبب نقص الدراسات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أزهار الأوركيد من النباتات المُزهرة المُنتشرة في جميع أنحاء العالم، التي يتوفر منها مجموعات متنوعة ومُختلفة من حيث الحجم والشكل والألوان الزاهية لأزهارها؛ ما يجعلها تُعتبر من أهم نباتات الزينة حول العالم، التي تُزرع في المناطق المداريّة وفي جبال الألب، لكن البعض يستخدمها في المجال الطبيّ كأعشاب أو أدوية متنوعة، كما تُستخدم أحيانًا كطعام، ناهيك عن أهميتها الثقافيّة والتاريخيّة لبعض الشعوب. هنا سنتحدث عن أهم فوائدها من الناحية الطبيّة وعن دورها المزعوم في الطب التقليدي؛ لعلاج الأمراض المتنوّعة من ناحية علميّة وتبعًا لنتائج دراسات وأبحاث مؤكّدة.

ما هي أزهار الأوركيد؟

تُعتبر نباتات الأوركيد أكبر عائلة نباتية؛ إذ تضمّ قُرابة 25.000- 35.000 نوعًا من الأزهار، وتُعد الدراسات حول خصائصها الطبيّة قليلة نسبيًّا بالرغم من استخدامها بشكل واسع في المجال الطبي والاعتقاد بفوائدها المتنوعة، إذ كان الصينيّون أوّل من زرعها منذ زمن بعيد يصل إلى 3000-4000 سنة، وكانت أنواعٌ عِدّة منها تُستخدم بشكل روتيني في الطب الصيني التقليدي، كما تُستخدم بكثرة أيضًا في دول شرق آسيا؛ مثل جنوب الصين وسريلانكا واليابان، إلى جانب دول أُخرى مثل أمريكا والمكسيك.

تعتبر أزهار الأوركيد من أكثر أنواع الأزهار المُنتشرة حول العالم، وهي من النباتات أُحادية الفلقة، تمّ اشتقاق اسمها من الكلمة اليونانية (orchis)؛ كإشارة إلى شكل الدرنات الجذرية الذي يُشبه الخِصية. يُشار إلى أن الأوركيد من النباتات الأرضيّة المُعمّرة أو المُرتبطة بنباتات أُخرى لتنمو على جذورها، لها غطاء جذر إسفنجي يعمل على امتصاص الماء من الهواء المُحيط يُسمّى الفيلامين. معظم أنواع الأوركيد تصنع غذائها بنفسها، فيما تعيش بعضها على المواد العضويّة الميّتة، كما تختلف نباتات الأوركيد عن أنواع النبات الأُخرى بالخصائص الهيكليّة المُرتبطة بالزهرة، وتختلف أيضًا من حيث الخصائص الأُخرى؛ مثل كُتل حبوب اللقاح والبذور الصغيرة بدون سويداء.

يُمكن وصف الأوركيد بأنها نباتات عُشبيّة صغيرة؛ إلّا إنّ بعضها قد تكوّن كُرومًا وشجيرات صغيرة، كما تختلف من حيث الحجم؛ فبعضها لا يزيد قُطرها عن 2 ملم، فيما يصل طول أزهار البراسيا الكبيرة إلى 38 سم، وهذا التنوّع في أشكالها وأحجامها وتركيبها يرجع إلى اختلاف طُرق التلقيح. كما تتميّز الأوركيد أيضًا بتنوّعها البيئي؛ إذ تعتبر نباتات استوائية في المقام الأول؛ إلّا إنّ بعضها يعيش في المناطق المُعتدلة.

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

الحقيقة لم يتم إخضاع هذه المنتجات لاختبارات الفعاليّة والسلامة التي تقضي وضعها في إطار العلاجات العشبية، ويعتبر استخدامها بحسب رأي الخبراء كعامل مُساعد لبعض الحالات فقط، وأن تناولها يُعتبر بمثابة الدواء الوهمي؛ لأن الطب الصيني التقليدي يعتمد في البداية على الوقاية أكثر من العلاج، كما يعتمد على اتباع أنظمة صحيّة لمنع المرض قبل التفكير في طُرق العلاج؛ لذلك يتم وضع هذه المُنتجات في إطار الأغذية بشكل أكبر؛ نظرًا لأن بعض الأشخاص، وخصوصًا كبار السن، يُفضّلون تناول الأغذية عن تناول العلاجات الطبيّة، ومع ذلك فإن استخدامها والتسويق لها كمنتجات طبية شائعٌ جدًا في الطب الصيني التقليدي.

يمكن القول أنّ فوائد الأوركيد غير مُثبتة بشكل علمي دقيق؛ بسبب نقص الدراسات المُتعلّقة بشأنها، كما أن الدراسات الموجودة تفتقر إلى تأكيد المكوّنات الدقيقة والكميّات المُوصى بها، إضافةً إلى افتقارها إلى المعلومات المتعلّقة بالسلامة والتفاعلات مع الأدوية العُشبيّة الأُخرى، بالرغم من وجود دراسات صينية تُشير إلى أن نباتات الأوركيد تُقدم فوائدًا مُتعددةً للجسم؛ لذلك يتم استخدام مجموعة كبيرة منها في الطب الصيني التقليدي؛ بسبب النشاط البيولوجي لمكوّناتها واحتوائها على القلويّات، وهي عبارة عن جُزيئات نيتروجينية عضويّة غير متجانسة لها تأثيرات دوائية على البشر والحيوانات الأُخرى؛ لذلك يُحتمل أن يكون لها فوائدٌ طبيّةٌ عندما يستهلكها الإنسان.

صورة متعلقة توضيحية

هل تختلف فوائد زهرة الأوركيد باختلاف نوعها؟

الحقيقة نعم بالرغم من تشابه العديد منها في فوائدها؛ إلّا إنّ الفوائد تختلف بحسب الأنواع، كما تختلف الفوائد باختلاف الأجزاء المُستخدمة. هنا سنتحدث عن أهم الأنواع واستخداماتها في المجالات الطبية تبعًا لدراسات لم يتم تأكيد أمانها وفعاليّتها:

نبات شي هو

وهو نبات يعيش على الصخور عُرف منذ عام 200 ق.م إلى عام 200 ب.م ولا يزال يُستخدم بكثرة في مجالات متنوعة؛ ولعلاج مجموعة مختلفة من الأمراض؛ منها آلام المعدة والعجز الجنسي والتعرّق الليلي وتقوية الكلى، كما يُستخدم بشكل شائع في الطب الصيني لزيادة الرطوبة واللين في الجسم، إلى جانب استخدامه في علاج بعض الأمراض و المتلازمات المُتعلّقة بنقص اليين (Yin) في الكلى والمعدة والرئة؛ مثل الحُمّى والعطش والتهاب المعدة الضموري واحمرار اللسان.

أظهرت بعض الدراسات التجريبية المنشورة في موقع ncbi قدرة هذا النبات على تعزيز إفراز الحمض في المعدة وتقليل مستوى الجلوكوز في الدم وتعزيز إفراز الأنسولين، وهذا ساهم في علاج الفئران المُصابة بداء السكّري، كما يُستخدم في علاج حالات إعتام عدسة العين وضعف البصر، كما تُشير دراسات أُخرى نشرت في نفس الموقع إلى فعاليّة مُستحضراته في تخفيض الحرارة وتسكين الألم وزيادة المناعة عن طريق تقليل الإجهاد التاكسدي، يُضاف إلى ذلك أن له نشاطٌ مُضادٌّ لأنواع معينة من السرطان؛ مثل سرطان المعدة وسرطان الرئة، لكن فعليًا لا يوجد أدلّة واضحة على فعاليّتها وأمانها.

نبات الأوركيد الأرجواني المُبكّر

يُعتبر نوعًا من نباتات الأوركيد التي تنمو في أوروبا، تحديدًا في الجُزر البريطانية، كما ينمو في الشرق الأوسط وغرب وشمال آسيا وغرب إفريقيا، وهو عبارة عن نبات عُشبيّ مُعمّر ينمو طوليًّا بمعدّل 25-40 سم في مُختلف أنواع التربة، يتكوّن جذره من درنتين مستديرتيّن أو اهليجيتيّن وسيقانها خضراء في القاعدة أرجوانية في الأعلى. ولهذه الزهرة مجموعةٌ من الفوائد نذكر منها:

  • التغذية: تُعتبر من النباتات المُغذيّة؛ حيث يتم طحنها وغليها في الماء.
  • الترطيب: تُستخدم في ترطيب القناة الهضمية وتُقلّل من تهيّجها بفضل احتوائها على مواد صمغيّة.
  • علاج الالتهاب: يمكن استخراج عصير من سيقانها؛ لعلاج التهاب اللثة والأسنان.
  • علاج المشاكل الجلديّة: تحتوي على مُضادّات التهاب تساعد في التئام الجروح والحروق والتقرّحات.
  • زيادة القدرة الجنسيّة: تُستخدم في تعزيز النشوة الجنسيّة وتعزيز القدرة الجنسيّة؛ مثل علاج ضعف الانتصاب وعلاج حالات العُقم.
  • زيادة الكُتلة العضليّة: تُعزّز تكوين الأنسجة، وهذا بدوره يُعزّز من نموّ العضلات ويزد من قوّة الجسم والوزن.

نبات تيان ما

يُستخدم مع مجموعة من الأعشاب الأُخرى في علاج بعض الأمراض والمتلازمات المُتعلّقة بالرياح، التي تُصيب الدماغ مُسببةً الدوخة والسكتة الدماغية والتشنّج وارتفاع ضغط الدم؛ إذ تُشير الدراسات المنشورة نتائجها في موقع ncbi إلى احتوائه على مادّة الجاسترودين، التي لها تأثيرات مُضادّة للهذيان والتشنّج، كما قد يُساعد في تخفيض ضغط الدم وحماية الجهاز العصبي المركزي، إضافةً إلى توسيع الأوعية الدمويّة، كما أن مُركّباته تُعزّز من مستوى النوم وتمنع حدوث التشنّجات.

نبات باي جي

يُستخدم هذا النبات في علاج نفث الدم والنزيف من قُرحة المعدة، كما تشير نتائج الدراسات المنشورة على موقع ncbi أنها تُقصّر من وقت التخثّر وتمنع تحلُّل الفيبرين؛ إذ إن عملية تعزيز تجلّط الدم يُساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، ويتم استخدمه أيضًا بشكل واسع في علاج أنواع متعددة من السرطان؛ مثل سرطان الكلى والرحم والكبد.

نبات جين شيان ليان

يُستخدم في جنوب الصين لعلاج التهاب المثانة والتهاب الكلى والالتهاب الرئوي؛ بالرغم من عدم تضمينه في دستور الأدوية الصيني الحالي، كما يُستخدم في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم وبالتالي علاج مرض السكّري.

نبات شان سي جو

يُعرف باسم الزنبق الصيني ويُستخدم في علاج العديد من الأمراض المُتعلّقة بالسموم و الفايروسات؛ مثل التهاب اللوزتين وارتفاع ضغط الدم وأنواع مختلفة من السرطان؛ وذلك بفضل احتوائه على مادة الكولشيسين؛ وهو مُركّب تمّ اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحسب ما نُشِر في موقع ncbi لعلاج النقرس؛ إذ يتم استخلاص هذه المادّة في الطب الغربي من الزعفران، كما تمّ استخدامه في الإمبراطورية البيزنطية قديمًا لعلاج التهاب المفاصل، أمّا العرب فاستخدموه لعلاج النُقرس؛ إلّا إنّ بعض المواقع تُشير إلى سُميّة هذا المركب وتُحذّر من زيادة جرعته عن 3-6 جرام يوميًا.

نبات بيجي

يُستخدم في الطب الصيني؛ لعلاج الالتهاب الرئوي وعلاج أمراض السُلّ والقُرحة المَعديّة وقُرحة الإثني عشر وتشقّق القدمين، كما يُستخدم كمُنشّط عام للجسم وتستخدم درناته في تحضير الأدوية والعلاجات المُتخصّصة، يُشار أيضًا إلى استخدامه في اليابان وكوريا لتنقية الدم وعلاج أنواع متُعددة من السرطان؛ مثل سرطان الثدي.

نباتات أُخرى

  • الفانيلا: تُستخدم كمُنشّط عام، كما تُستخدم لتنكيه الأطعمة المختلفة؛ مثل الآيس كريم والمشروبات.
  • استافارجا: نوع يحتوي على أربعة أنواع من زهور الأوركيد؛ وهي أكوميناتا وإنترميديا وهابيناريا وإيدجورثي، يدخل في العديد من الاستخدامات؛ أهمُّها زيادة النشاط الجنسي والنفسي.
  • نبات (Aerides multiflora Roxb): تُستخدم أوراقه وجذوره وبُصيّلاته لصناعة معجون لعلاج الحروق والجروح؛ لأنه يمتلك مواد مُضادّة للجراثيم.
  • نبات (Aerides odoratum Lour): يُصنع من أوراقه معجونًا مُضادًّا للجراثيم يُستخدم في معالجة الحروق والجُروح.
  • نبات (Anoectochilus roxburghii Wall Lindl): يُستخدم لعلاج مرض السُلّ، كما تُستخدم جذوره لعلاج الروماتيزم.
  • نبات (Arundina graminifolia D.Don) هوشر: تُستخدم جذوره في تسكين وتخفيف الألم.
  • نبات (Bulbophyllum careyanum (Hook.) Sprengel): يتم استخدام اللبّ في علاج الحروق، أمّا الأوراق فيُصنع منها مسحوق يستخدم للإجهاض وتسريع الشفاء بعد الولادة.
  • نبات (Bulbophyllum leopardinum ) : يُستخدم بالكامل لعلاج الحروق.
  • نبات  (Bulbophyllum odoratissimum (Sm.) Lindl):  يُستخدم كاملًا لعلاج مرض السلّ والكسور.
  • نباتات مجموعة كالانث: وهي مجموعة من الفروع لنبات الأوركيد، يُستخدم كلٌّ منها في مجالات مختلفة؛ ومن أهمّها:
    • نبات (Calanthe plantaginea Lindl) : يتم صناعة مسحوق من جذوره؛ لتنشيط الجسم وإثارة الشهوة الجنسيّة.
    • نبات (Calanthe puberula Lindl): يُستخدم مسحوق جذوره كمُنشّط عام للجسم.
    • نبات (Calanthe sylvatica (Thou)Lindl): يُستخدم عصير أزهاره لإيقاف نزيف الأنف.
    • نبات (Calanthe tricarinata Lindl): تُصنع من أوراقه عجينة لعلاج حالات الإكزيما والتقرّحات، كما تُستخدم الأوراق والبُصيلات للإثارة الجنسيّة.

ما هي فوائد الأوركيد التجميليّة؟

تُستخدم أزهار الأوركيد بشكل واسع في صناعة الأغذية ومُستحضرات التجميل؛ إذ تستخدم العديد من شركات صناعة مُستحضرات التجميل أنواعًا مُختلفةً من الأوركيد كعُنصر نَشِط في مُنتجاتها؛ بفضل احتوائها على مواد مُضادّة للشيخوخة ومُرطبة للبشرة ومُضادّات التأكسد والالتهاب، التي تُحفّز إنتاج أوكسيديز السيتوكروم سي، وهو جزء من سلسلة نقل الإلكترون في الميتوكوندريا، وهذا الأوكسيدز يُحسّن الوظيفة التنفسيّة للميتوكوندريا في الخلايا الكيراتينية، كما أن صمغها يعمل كمُرطّب للبشرة بفضل قدرته على الارتباط بالماء ومنع تسرّبه من البشرة، أيضًا تُساعد مُستخلصات الأوركيد على تكوين أكوا بورين، وهو بروتين موجود في البشرة يزيد نفاذية الماء فيها، وهذا يُساهم في ترطيب البشرة بشكل كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لشرب ماء الشعير على الريق؟

هل يمكن استخدام نبات المورينجا للتخسيس؟

هل الحمية النباتية لإنقاص الوزن مفيدة بالفعل؟

هل يمكن الاعتماد على الطب البديل لعلاج التهاب المريء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على