` `

هل تعديل مستويات حموضة الدم من فوائد الكالسيوم للجسم؟

صحة
19 أبريل 2022
هل تعديل مستويات حموضة الدم من فوائد الكالسيوم للجسم؟
تتركّز 99% من كميات الكالسيوم الموجودة داخل الجسم في العظام والأسنان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تقتصر فوائد الكالسيوم للجسم على العظام أو العضلات فحسب، وإنّما تشمل عِدّةً أجهزة حيوية أُخرى في الجسم مثل القلب. يُبيّن هذا المقال أبرز فوائد الكالسيوم، بالإضافة إلى تزويد القارئ ببعض التفاصيل حول طريقة اختيار مُكملات الكالسيوم الأفضل، وذلك مع ذكر عِدّة أنواع المُكملات الأفضل للكالسيوم.

هل تعديل مستويات حموضة الدم من فوائد الكالسيوم للجسم؟

نفت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية وجود علاقة بين الكالسيوم وتعديل مستويات حموضة الدم في أحد التقارير الرسمية الصادرة عنها، ونفت كذلك وجود علاقة بين البوتاسيوم وتعديل حموضة الدم، وعلى الرغم من ذلك إلّا إنّ للكالسيوم العديد من الفوائد الأُخرى لجسم الإنسان؛ منها المُحافظة على صحة العظام والعضلات وتنظيم ضغط الدم.

صورة متعلقة توضيحية

ما الكميات المُوصى بها من الكالسيوم يوميًا؟

يوضّح الجدول الآتي الكميات اليومية المطلوبة من الكالسيوم؛ لضمان الحصول على فوائد الكالسيوم للجسم والحدّ من مُضاعفات نقص هذا العنصر الغذائي المُهم:

الفئة العمرية

كمية الكالسيوم الموصى بها يوميًا

الذكور والإناث بين 0-6 أشهر

200 ملليجرام

الذكور والإناث بين 6-12 شهرًا

260 ملليجرام

الذكور والإناث بين 1-3 سنوات

700 ملليجرام

الذكور والإناث بين 4-8 سنوات

1,000 ملليجرام

الذكور والإناث بين 9-13 سنة

1,300 ملليجرام

الذكور والإناث بين 14-18 سنة

1,300 ملليجرام

الرجال والنساء بين 19-50 سنة

1,000 ملليجرام

الرجال بين 51-70 سنة

1,000 ملليجرام

النساء بين 51-70 سنة

1,200 ملليجرام

الرجال والنساء فوق 71 سنة

1,200 ملليجرام

المرأة الحامل أو المرضع في مرحلة المراهقة

1,300 ملليجرام

المرأة الحامل أو المرضع في مرحلة البلوغ

1,000 ملليجرام

ما هي فوائد حبوب الكالسيوم؟

تحتوي القائمة الآتية على العديد من فوائد حبوب الكالسيوم:

  • نمو العظام: تتركّز 99% من كميات الكالسيوم الموجودة داخل جسم الإنسان في العظام والأسنان، ويُعد هذا العنصر الغذائي من أبرز العناصر التي تُسهم في المحافظة على نمو العظام ووقايتها من الأمراض، والحدّ من فقدان كثافتها.
  • تنظيم انقباض العضلات: يقوم الجسم بإطلاق الكالسيوم عندما تقوم الأعصاب بتحفيز العضلات حتى يتسنّى للعضلة الانقباض، وبعد ذلك يقوم الجسم بضخّ الكالسيوم خارج العضلات لتسترخي مرةً أُخرى.
  • تخثّر الدم: تُعد عملية تخثّر الدم واحدةً من العمليات المُعقّدة التي تتطلّب العديد من الخطوات، ويعتمد فيها الجسم على العديد من المواد الكيميائية؛ بما في ذلك عنصر الكالسيوم، وهي واحدةٌ من فوائد الكالسيوم للجسم.
  • مساعدة الإنزيمات على العَمل: يعمل الكالسيوم بمثابة عاملٍ مُساعدٍ للعديد من الإنزيمات في جسم الإنسان، وفي حالة عدم الحصول على كمياتٍ كافة من الكالسيوم؛ فلن تستطيع هذه الإنزيمات استكمال وظائفها بكفاءة.
  • تحسين ضغط الدم: تنخفض فرصة الإصابة بضغط الدم أثناء الحمل عند وجود الكالسيوم بكميات مناسبة في الجسم، وكذلك تنخفض احتمالية الإصابة بانخفاض ضغط الدم عند الشباب وعند الأمهات بعد الولادة.
  • الوقاية من الأورام: يُمكن أن تكون للكالسيوم فائدةً في الحدّ من بعض الأورام الحميدة والسرطانية؛ منها أورام القولون وأورام المستقيم غير السرطانية، بالإضافة إلى ورم القولون السرطاني؛ إلّا إنّ هذه الفائدة بحاجة إلى مزيدٍ من الدراسات.
  • الحدّ من تسمم الحمل: إذا تناولت المرأة 1,000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا؛ فيُمكن أن يساعد ذلك في الحدّ من تسمّم الحمل وما يتبعه من أعراض؛ تشمل ارتفاع ضغط الدم وتورّم اليدين والقدمين وخروج البروتين مع البول.

هل فوائد حبوب الكالسيوم للشعر والبشرة حقيقية؟

في بعض الأحيان يتسبب نقصان مستويات الكالسيوم بالثعلبة أو تحوّل نسيجه إلى الخشن، كما أنه يؤدي إلى تقشّر الجلد أو الإكزيما في بعض الأحيان، ولذلك فإن الحصول على كميات الكالسيوم الكافية من فوائد الكالسيوم للشعر والبشرة؛ إذ إنه يحافظ على رطوبة البشرة ويحدّ من فرصة الإصابة بالثعلبة التي تؤدي إلى تساقط الشعر. ويجدر الذكر بأن الكالسيوم واحدٌ من المعادن المُهمة للمحافظة على صحة الشعر، إلى جانب عِدّة مَعادن وعناصر غذائية أُخرى؛ أبرزها الحديد والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

كيف يمكن الحصول على فوائد الكالسيوم للشعر والبشرة من دون مكملات؟

يُفضِّل البعض الحصول على ذات فوائد حبوب الكالسيوم للشعر والبشرة دون اللجوء إلى الحبوب والمكملات الغذائية المُختلفة؛ وإنّما بالاعتماد على الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل هذه الأطعمة:

  • الخضروات ذات الأوراق الداكنة: تحتوي الخضروات ذات الأوراق الداكنة على كمياتٍ جيدة من فيتامين إيه وفيتامين سي، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد؛ ممّا يجعلها من الأطعمة المُناسبة للمحافظة على صحة الشعر، ومنها السبانخ والسلق.
  • البطاطس الحلوة: بالإضافة إلى محتواها المرتفع من الكالسيوم، تحتوي البطاطس الحلوة على عِدّة عناصر غذائية أُخرى مُهمة لصحة الشعر والجلد؛ ومنها فيتامين سي وفيتامين إيه والحديد.
  • البيض: يُمكن للمرء تناول البيض للحصول على الكالسيوم وفيتامين إيه وفيتامين كيه، وهي من المُغذيات التي تُسهم في تعزيز صحة البشرة، وإذا تمّ اختيار بيض أوميغا؛ فيتم الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا.
  • الألبان والحليب: إن منتجات الألبان من المصادر الغنيّة بالبروتينات والكالسيوم وفيتامين دي والبروبوتيك، ويُمكن خلطها مع عِدّة أطعمة أُخرى للحصول على وجبة لذيذة، ومن ذلك خلط الزبادي اليوناني مع التوت والعسل والمكسرات.

ما هي أبرز فوائد الكالسيوم للجنس؟

وجدت إحدى الدراسات فعالية للكالسيوم في معالجة ضعف الانتصاب عند المصابين بداء السكري مع تعزيز الرضا عند الجماع وممارسة الجنس. كما أظهرت دراسة أخرى فعالية الكالسيوم في تقوية استجابة الجسم الحي للانتصاب أيضًا، إلا أنها أجريت على الفئران لا على البشر، ورشحت هذه الدراسة دوبيسيلات الكالسيوم لعلاج الضعف الجنسي.

ما هي أنواع مكملات الكالسيوم؟

توجد عِدّة أنواع مُختلفة من مكملات الكالسيوم الغذائية، ومنها ما يأتي:

  • كربونات الكالسيوم: يصل محتوى هذه المُكملات من الكالسيوم إلى 40%، ويُعد أكثر أنواع مكملات الكالسيوم شيوعًا، كما أنها تتوفر بثمن رخيص نسبيًا، ويجب على المرء تناول كربونات الكالسيوم مع الطعام عند الحاجة إليها.
  • لاكتات الكالسيوم: تبلغ نسبة الكالسيوم في هذا النوع من المكملات 13%، وهي نسبةٌ مُنخفضةٌ مقابل كربونات الكالسيوم؛ إلّا إنّها تزيد على محتوى جلوكونات الكالسيوم من هذا العنصر.
  • جلوكونات الكالسيوم: يُشكّل الكالسيوم 9% من هذه المكملات فحسب، وعادةً ما يتم استخدامه لعلاج حالات انخفاض الكالسيوم في الدم، ويُستخدم كذلك للتحقّق من حصول بعض الفئات من الأشخاص على كميات الكالسيوم المناسبة؛ مثل المرأة الحامل.
  • سترات الكالسيوم: يستطيع المرء تناول هذا النوع من المُكملات دون أكل، وعادةً ما يتم استخدامها من قبل الأفراد الذين يعانون من التهاب الأمعاء أو الكلورهيدريا أو بعض الاضطرابات الأُخرى، ويُشكّل الكالسيوم 21% من هذه السترات.

كيف يمكن اختيار مُكمّل الكالسيوم المناسب؟

يعتمد اختيار مكملات الكالسيوم الأفضل على العوامل الآتية:

  • كمية الكالسيوم: لا بُدّ معرفة نسبة الكالسيوم في المكملات؛ ذلك لأنها تُعبّر عن كمية هذا العنصر نسبةً إلى العناصر الأُخرى؛ فإذا كانت النسبة 40% فإن كل 1,000 ملليجرام يحتوي على 400 ملليجرام كالسيوم.
  • التحمّل: تؤدي بعض أنواع المُكملات إلى أعراض جانبية عند الفرد مثل الإمساك أو الغازات، ولا بُد من أخذ هذه الأعراض الجانبية بعين الاعتبار ومعرفة مدى القدرة على تحمّلها؛ للحصول على فوائد حبوب الكالسيوم بشكلٍ آمن.
  • الأدوية التي يتم تناولها: يتفاعل عُنصر الكالسيوم مع بعض الأدوية بشكلٍ يؤثر على صحة المريض؛ منها حاصرات قنوات الكالسيوم وأدوية ضغط الدم، ولذلك ينبغي الاستفسار من الطبيب أو الصيدلاني عن نوع المُكمّل الأنسب.
  • الجودة: تقوم الشركات المُتخصّصة بإنتاج أنواع مُختلفة من مكملات الكالسيوم، ويجب على المرء التحقّق من جودة المُكملات قبل شرائها، والتأكّد من استيفاء معايير الجودة والنقاء والفعالية للحصول على فوائد الكالسيوم للجسم.
  • شكل المُكمّل: تتوفر مكملات الكالسيوم بعِدّة أشكال مُختلفة؛ إذ إن بعضها يتوفر على شكل مسحوق، في حين يتوفر بعضها على شكل حبوب أو كبسولات أو أقراص أو سوائل، ومن الضروري اختيار النوع الأنسب للمرء.
  • الامتصاصية: يستطيع الجسم امتصاص بعض أنواع الكالسيوم بشكلٍ أفضلٍ عند تناولها مع الطعام بكفاءة أكبر، في حين يتم امتصاص بعض الأنواع الأُخرى بكفاءة دون الحاجة إلى تناول الطعام، ويُعد النوع الثاني مُناسبًا للمُصابين ببعض الأمراض.

ما هي أفضل أنواع حبوب الكالسيوم؟

يجب اختيار المُكمّل الأفضل للحصول على فوائد الكالسيوم للجسم بكفاءة، وينبغي على المرء اختيار المُكمّل الأنسب سواءً أراد الحصول على فوائد الكالسيوم للجنس أو لأيّة فائدةٍ أُخرى، ومن أفضل مُكملات الكالسيوم ما يأتي:

  • نيتشر ميد كالسيوم: يتم إنتاج هذا المُكمّل الغذائي من قِبل شركة نيتشر ميد، وهو أحد مُكملات كربونات الكالسيوم، وتحتوي الحصة الواحدة منه على 600 ملليجرام كالسيوم، كما أنها تحتوي على فيتامين دي لامتصاص الكالسيوم بكفاءة.
  • بيور إنكابسوليشن كالسيوم سيتريت: تحتوي كل حصة من هذا المُكمّل على 300 ملليجرام من الكالسيوم، ويتميّز بسهولة امتصاصه من قِبل الجسم، وهو أحد المُكملات الخالية من المعدلات الوراثية.
  • فيجا سبورت برو كالسيوم: يستطيع الجسم الحصول على 600 ملليجرام من الكالسيوم عند تناول وجبة واحدة من هذا المُكمّل، وهذا يعني أنه يوفر قُرابة نصف كمية الكالسيوم المُوصى بها يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك فوائد للمياه المعدنية؟

هل هناك علاج ناجح لنقص فيتامين د؟

هل أعراض نقص المغنيسيوم خطيرة؟

هل يمكن ملاحظة أعراض زيادة الحديد في الجسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على