` `

هل فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن حقيقية؟

تغذية
24 أبريل 2022
هل فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن حقيقية؟
لا تُعد صدور الدجاج من أنواع الأطعمة التي تُساعد في زيادة الوزن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يجب التحقّق من فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن قبل إضافتها إلى النظام الغذائي؛ وذلك لأن هُناك كثيرًا من الأطعمة التي لا تناسب زيادة الوزن، وتؤدي إلى خسارة الوزن بدلًا من اكتسابه، ويوضّح هذا المقال مدى تأثير صدور الدجاج على الوزن، بالإضافة إلى بيان العديد من الفوائد الأُخرى لهذا النوع من المأكولات.

هل فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن حقيقية؟

لا تُعد صدور الدجاج من أنواع الأطعمة التي تُساعد في زيادة الوزن؛ لأنها لا تحتوي على كمياتٍ مرتفعةٍ من السعرات الحرارية، ويُمكن للراغبين بزيادة الوزن تجربة الأنواع الأُخرى من اللحوم للوصول إلى أهدافهم؛ منها اللحوم الحمراء مع اختيار القطع الدُّهنية منها، وكذلك يُمكن تناول أسماك السلمون بدلًا من الدجاج للمساعدة في زيادة وزن الجسم أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد صدور الدجاج؟

على الرغم من عدم صحة فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن؛ إلّا إنّ هُناك العَديد من الفوائد الصحية التي يجنيها الجسم من تناول هذه الصدور، ومنها توفير العديد من العناصر الغذائية المُهمة مثل البروتينات الخالية من الدهون، وبعض الفيتامينات والمَعادن بما فيها فيتامين بي 6 والفوسفور والسيلينيوم، كما أنها تُساعد في الوقاية من بعض مشاكل القلب كارتفاع الضغط وارتفاع الكوليسترول، وذلك بسبب تأثيره الإيجابي على الوزن.

أهم فوائد صدور الدجاج المشوي للرجيم

يُفضّل البعض إضافة صدور الدجاج إلى النظام الغذائي من أجل إدارة الوزن أو التخلص من وزن الجسم الزائد؛ فإن الدجاج من المأكولات ذات الكمية المنخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، كما أنه غنيّ بالبروتينات التي تُعزّز الشعور بالشبع وتحِدُّ من تناول المزيد من الأطعمة وتُقلّل الشهية، وهي عوامل مُفيدة في المساعدة على إدارة الوزن.

فوائد صدور الدجاج للعضلات

بما أن صدور الدجاج غنيّة بالبروتينات؛ فهذا يعني أنها من الأطعمة المُفيدة لبناء العضلات إذا تمّت إضافتها إلى النظام الغذائي بجانب تمارين القوة، وذلك لأن البروتينات الموجودة في الدجاج من مصادر الأحماض الأمينية التي يعتمد عليها الجسم في بناء الأنسجة العضلية، ولذلك تُعد الصدور من الأغذية المناسبة حتى وإن كانت فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن غير صحيحة.

ينبغي على كبار السن الحرص على تناول مصادر البروتينات المُفيدة في بناء الكُتلة العضلية للحفاظ على صحتهم؛ بما فيها صدور الدجاج؛ فإن معدلات الوفاة لدى المُسنين ترتبط ارتباطًا وثيقًا مع خسارة الكُتلة العضلية، ومن الجيّد تناولها بعد التمارين الرياضية لضمان الحصول على فوائد صدور الدجاج بعد التمرين.

فائدة صدور الدجاج في بناء العظام

تعمل البروتينات جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم في جسم الإنسان؛ لتعزيز بناء العظام والمُحافظة عليها وحمايتها من الكسور والإصابات، ولذلك فإنه من الضروري أن يتناول المرء كميات البروتين الكافية حتى يساعد الجسم على بناء العظم، وتُعد صدور الدجاج من أبرز الأمثلة على المأكولات الصحية الغنيّة بالبروتين، ويمكن تناولها للحصول على فوائد صدور الدجاج للعضلات والعظام والوزن على حدٍّ سواء.

هل هناك دراسات تثبت فوائد صدور الدجاج للرجيم؟

أظهرت بعض الدراسات ارتباط تناول صدور الدجاج بالعديد من الفوائد الصحية المُختلفة؛ أبرزها إدارة الوزن؛ حيث بيّنت دراسة بأن لحوم الدواجن -بما فيها صدور الدجاج- تُسهم في الحدّ من مخاطر الزيادة في وزن الجسم، كما أن هُناك دراسات أُخرى توضّح ارتباط تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مع المُحافظة على الوزن الصحي؛ منها دراسة الحفاظ على صحة العضلات أثناء فقدان الوزن، ودراسة دور البروتين في إنقاص الوزن والمحافظة عليه.

ما هي طُرق تحضير صدور الدجاج؟

هُناك العديد من الطُرق الصحية وغير الصحية لتحضير صدور الدجاج؛ إلّا إنّ على المرء التزام الطُرق الصحية حتى يحصل على الفائدة المرجوّة مع الحدّ من المُضاعفات أو الأضرار المُحتملة من تناول الدجاج، وفيما يأتي أبرز طُرق  تحضير صدور الدجاج:

  • الشوي: يُعد الشوي من الطُرق الصحية لطهي صدور الدجاج والحصول على كميات جيدة من البروتين، ويُمكن للمرء إضافة بعض أنواع الخضروات إلى صدور الدجاج المشوية؛ لتوفير قيمة غذائية أكبر عند تناولها للحصول على فوائد صدور الدجاج.
  • الخَبْز: من الجيّد اختيار الخَبز عند الرغبة في تناول صدور الدجاج على وجبة العشاء، وهي من طُرق التحضير المُناسبة لخسارة الوزن الزائد، وتتميّز الصدور المخبوزة على العشاء بالقيمة الغذائية المرتفعة مع انخفاض الدهون والسعرات الحرارية.
  • القلي السريع: إن القلي السريع من الطُرق الصحية لتحضير صدور الدجاج خلافًا لطريقة القلي المعروفة، ويتم تحضير هذه الأطباق عن طريق قلي الصدور مع قليل من الزيت وإضافة الخضروات، وذلك للحصول على فوائد صدور الدجاج للرجيم.
  • القلي: يكون الدجاج المقلي مُغطى بالقرشلة أو ما يُعرف باسم البقسماط أو البشماط عادةً، الأمر الذي يجعله غنيًّا بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، إضافةً إلى أنواع الدهون غير الصحية، ولا يُعد القلي من طُرق التحضير الصحية.
  • التحضير على شواية المطاعم: بالعادة تكون صدور الدجاج التي يتم تحضيرها على شواية المطاعم التجارية غنيّة بالمُحلّيات والتوابل خلافًا لطريقة الشوي الصحية، ويُمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الصوديوم بكمياتٍ كبيرةٍ جدًا.
  • الاعتماد على لانشون الدجاج: يُعد اللانشون من اللحوم المُصنّعة، وعادةً ما تكون هذه اللحوم غنيّة بالصوديوم إلى جانب المواد الحافظة غير الصحية، ولذلك فإن تحضيرها بدلًا من صدور الدجاج غير المُصنّعة من الخيارات غير الصحيّة.

ما هي أبرز أطباق صدور الدجاج؟

لا صحة لما يشيع حول فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن، لكن المرء يستطيع إضافة هذه الصدور إلى نظامه الغذائي لتعزيز كثافة العظام وضمان نمو العضلات وتعزيز إدارة الوزن، وهُناك الكثير من أنواع الأطباق التي يمكن تحضيرها بالاعتماد على صدور الدجاج، ومنها ما يأتي:

  • سلطة الدجاج: إن تحضير السلطة من أبرز طُرق الوصول إلى فوائد صدور الدجاج المشوي للرجيم؛ فإن هذا الطبق يحتوي على الصدور المشويّة، بالإضافة إلى الكرز والبصل الأخضر والفطر والتفاح مع بعض التوابل.
  • النودلز بالدجاج والأناناس: يُعد هذا الطبق من الأطباق الآسيوية التي تحتوي على صدور الدجاج منزوعة العظم والجلد، إلى جانب الأناناس والنودلز والبروكلي والجزر وعِدّة مكوّنات أُخرى، وتستطيع تزويد الجسم بالبروتينات والكربوهيدرات.
  • الدجاج المقلي بالفرن: لتحضير هذا الطبق ينبغي استخدام صدور الدجاج ذات الحجم المتوسط، ويتم غمس هذه الصدور بالملح أو الفلفل الأسود، ويلي ذلك غمسها ببياض البيض، ثم غمسها في مزيج من رقائق الذرة المطحونة وقليها بالفرن.
  • الدجاج بالأعشاب: يحتوي هذا الطبق على 4 صدور دجاج من غير العظم، بالإضافة إلى الثوم والأعشاب والبروكلي مع بعض المكوّنات الأُخرى؛ لتوفير وجبة شهية وغنيّة بالعناصر الغذائية المفيدة.

أفضل طبق للحصول على فوائد صدور الدجاج بعد التمرين

هُناك العديد من الأطباق التي يُمكن للرياضيين تناولها لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم بعد الانتهاء من التدريبات والتمارين؛ أبرزها طبق الأرز البني مع صدور الدجاج منزوعة الجلد، وينبغي على الرياضي إضافة أنواع الصلصة مُنخفضة الصوديوم بعد تحضير هذا الطبق؛ لضمان تناول الطعام المُغذّي والصحي في آنٍ واحدٍ، وإذا أراد المرء زيادة القيمة الغذائية لهذا الطعام؛ فيُمكن إضافة بعض الأنواع من الخضروات.

طريقة قلي طبق الدجاج بزيت الزيتون

يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص اختيار الصدور من الدجاج وقليها بزيت الزيتون لتوفير طبق شهي؛ وذلك للمساعدة على تزويد الجسم بالبروتينات لا من أجل الحصول على فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن، على المرء اتباع الخطوات الآتية لتحضير طبق الدجاج المشوي بشكل صحي:

  • تجهيز الزيت: في البداية ينبغي سكب زيت الزيتون في المقلاة حتى يُغطي قاعها، ثم يتم إشعال النار على المقلاة والانتظار مدة 3-4 دقائق ليصبح الزيت جاهزًا.
  • تتبيل صدور الدجاج: يتم تتبيل صدور الدجاج بالملح والفلف أثناء انتظار الزيت، ومتى أصبح الزيت جاهزًا صار بالإمكان وضع الصدور في المقلاة، ولا بُد من وضعها بحذر، وإذا كانت الصدور مع الجلد فيتم وضع الجلد إلى الأسفل أولًا.
  • الانتظار ليحمرّ الدجاج: على المرء الانتظار وعدم تقليب الصدور أو رفعها للتحقّق منها حتى مرور 6-7 دقائق، ويُمكنه بعد ذلك رفعها وقلبها، وإذا كانت صدور الدجاج مُلتصقة؛ فينبغي تركها لأنها لا تكون جاهزة بعد ثم تتم المحاولة بعد دقيقة.
  • تحمير الجهة الأُخرى: بعد قلب الصدور يتم الانتظار مدة 6-7 دقائق أُخرى لتحمر الجهة الأُخرى، وبعد ذلك يتم فحص درجة الحرارة من الجزء الذي يضم أكبر سماكة، وإذا كانت الحرارة بين 71.1-73.8 درجة؛ فهذا يعني أن الصدور جاهزة.
  • إخراج الصدور: بعد التأكّد من جاهزية صدور الدجاج يتم إخراجها من المقلاة، ثم يتم وضعها في طبق وتغطيتها بالقصدير مدة 5 دقائق حتى يصبح جاهزًا للتقديم والأكل.

ما هي القيمة الغذائية لصدور الدجاج؟

تحتوي صدور الدجاج على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويوضّح الجدول الآتي تفاصيل القيمة الغذائية لكل 155 جرام من الصدور، سواءً كانت منزوعة الجلد أو كانت مع جلدها:

العناصر الغذائية

الكمية في صدور الدجاج منزوعة الجلد

الكمية في صدور الدجاج مع الجلد

السعرات الحرارية

273 سعرة حرارية

319 سعرة حرارية

الدهون

8.45 جرام

16.4 جرام

الكوليسترول

149 ملليجرام

147 ملليجرام

البروتينات

45.9 جرام

39.8 جرام

فيتامين بي 3

98% من الكمية الموصى بها يوميًا

83% من الكمية الموصى بها يوميًا

فيتامين إيه

2% من الكمية الموصى بها يوميًا

3% من الكمية الموصى بها يوميًا

فيتامين بي 6

78% من الكمية الموصى بها يوميًا

62% من الكمية الموصى بها يوميًا

فيتامين بي 12

12% من الكمية الموصى بها يوميًا

11% من الكمية الموصى بها يوميًا

الحديد

4% من الكمية الموصى بها يوميًا

5% من الكمية الموصى بها يوميًا

الزنك

13% من الكمية الموصى بها يوميًا

12% من الكمية الموصى بها يوميًا

السيلنيوم

85% من الكمية الموصى بها يوميًا

73% من الكمية الموصى بها يوميًا

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نسبة البروتين بالدجاج عالية؟

هل القرنبيط ذو قيمة غذائية عالية؟

هل يوجد نظام غذائي لزيادة الوزن؟

هل حمية الكيتو الصحية تجعلك تفقد الوزن الزائد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على