` `

هل هنالك فرق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية؟

تكنولوجيا
8 يونيو 2022
هل هنالك فرق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية؟
هُناك العديد من الفروقات بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يومًا عن يوم تزداد أهمية ونسبة الاعتماد على المتاجر الإلكترونية للتسوّق والتسويق على حدٍّ سواء، ويتطرق هذا المقال إلى العديد من الإيجابيات والسلبيات التي توضّح الفرق ما بين المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي، إلى جانب توضيح بعض من الإرشادات لدعم المتجر الإلكتروني وتحسين مبيعاته، ويعتني المقال كذلك ببيان بعض من أفضل مواقع التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

هل هنالك فرق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية؟

هُناك العديد من الفروقات بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية؛ منها ارتباط المتاجر الإلكترونية مع الأسعار المنخفضة عند المتسوقين غالبًا. وكذلك إمكانية الوصول إلى عدد كبير من المتاجر في وقتٍ قصيرٍ جدًا خلافًا، للمتاجر التقليدية التي تصعب زيارة كثيرٍ منها في فترة زمنية قصيرة. وكذلك يستطيع المتسوّق الوصول إلى قدرٍ كبيرٍ من المعلومات حول المنتج عند اختيار المتجر الإلكتروني خلافًا للمتاجر التقليدية.

صورة متعلقة توضيحية

هل نظام المتاجر الإلكترونية نفسه في جميع الدول؟

يتم تحديد أنواع المتاجر الإلكترونية ومتطلبات كل منها في الأنظمة واللوائح المُخصصة لذلك داخل الدولة، وعادةً ما يختلف نظام المتاجر الإلكترونية بين دولة وأُخرى. ويضمن هذا النظام كثيرًا من حقوق مالكي المتاجر عبر شبكة الإنترنت؛ بما في ذلك حقوق الملكية الفكرية، كما أنه يُحدّد مسؤوليات أصحاب المتاجر وواجباتهم إلى جانب الحقوق.

ما هي أفضل منصات المتاجر الإلكترونية؟

تُعرف المنصة بأنها البرنامج الأساسي التي تعتمد عليه الشركات للتعامل مع جميع احتياجات التجارة الإلكترونية، ويتضمن ذلك تنفيذ الطلبات ودعم المتاجر الإلكترونية للعملاء وغيرها من الاحتياجات، وفي القائمة الآتية بعضًا من أفضل منصات المتاجر الإلكترونية:

  • منصة شوبيفاي: توفر منصة شوبيفاي مواقعًا موثوقة للتسوّق، إلى جانب تزويد المتجر بالعديد من الأدوات المُدمجة المتميزة ذات الجودة المرتفعة، وكذلك بإمكان هذه المنصة تقديم نطاق مخصص للمتجر.
  • منصة ويكس: تقدم هذه المنصة خطة اشتراك مجانية دائمة، كما أنها من منصات المتاجر الإلكترونية سهلة الاستخدام، وتوفر دعمًا كبيرًا، ولكن هُناك العديد من الخيارات التي ينبغي على المستخدم الاشتراك بخطة مدفوعة لاستخدامها.
  • منصة بيغ كوميرس: إلى جانب القدرات التي توفرها هذه المنصة لإدارة الأعمال الشاملة، تقدم كذلك خيارات دفع متعددة دون الحاجة إلى رسوم المعاملات، ولكن خيارات التصميم في منصة بيغ كوميرس ليست سهلة الاستخدام.
  • منصة أدوبي كوميرس: تم إطلاق هذه المنصة من قِبل شركة أدوبي الرائدة، وهي منصةٌ تقدم بداية مجانية مع سهولة الوصول إلى بعض المطورين لتخصيص التصميم المطلوب، ولكنها تحتاج إلى خبرة فنية وتبدو معقدة للمبتدئين.
  • منصة وو كوميرس: تتكامل هذه المنصة مع أكثر من 6 آلاف عنصر ومكوّن إضافي لمنصة وورد بريس، بالإضافة إلى كونها منصة موثوقة مفتوحة المصدر، ولكنها تتطلب مصاريف باهظة للتطوير والصيانة والاستضافة وغيرها.
  • منصة بريستاشوب: تُعد منصة بريستاشوب واحدةً من منصات المتاجر الإلكترونية المجانية مفتوحة المصدر، وهي منصةٌ سهلة الاستخدام، ومن أبرز عيوبها عدم توفير فريق دعم فني رسمي، وكذلك انخفاض جودة تصميمات الويب الخاصة بها.
  • منصة سكوير سبيس: إضافةً إلى دعم العملاء الجيد تقدم هذه المنصة العديد من القوالب المُصممة باحترافية، ولا تستوفي رسومًا على المعاملات، ومن سلبياتها عدم التركيز على التجارة الإلكترونية بشكل حصري، كما أن الدعم لا يتوفر عبر الهاتف.
  • منصة بيغ كارتل: على الرغم من الافتقار إلى الجودة والميّزات المُتعمقة والمستويات المنخفضة من التخصيص؛ تتميز هذه المنصة بالتأسيس والبيع المجانيين عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى سهولة بناء المتاجر الإلكترونية.
  • منصة ويبلي: تقدم منصة ويبلي موضوعات قابلة للتخصيص، وتوفر تطبيقًا على الهواتف الذكية، وتتميز كذلك بتوفير محرر بسيط وسهل الاستخدام، ولكن أدوات التدوين في هذه المنصة محدودة، كما ينبغي دفع تكاليف مرتفعة لتوفير دعم جيد.

من هم أفضل المزودين للمتاجر الإلكترونية؟

هُناك العديد من الأسواق الإلكترونية التي تعمل على توفير المنتجات التي يحتاجها أصحاب المتاجر الإلكترونية، وفيما يأتي بعضًا من أفضلها:

  • موقع علي بابا: يوفر هذا الموقع سوقًا للبيع بالجملة، ويمكن الاعتماد عليه للعثور على موزعين لجميع منافذ المنتجات المُختلفة، وغالبًا ما يكون المورّدون والمصنّعون في هذا الموقع من الأراضي الصينية بشكل أساسي.
  • موقع أوبيرلو: يوفر موقع أوبيرلو خدمات إحالة الشحن، وهو موقع يتصل بشركة شوبيفاي مباشرةً، ويوفر مجموعةً واسعةً ومتنوعةً من المنتجات، كما أن هذا الموقع يقدم العديد من الأدوات سهلة الاستخدام لمواقع منصة شوبيفاي.
  • موقع دروبشيب دايركت: يتواصل هذا الموقع مع العديد من الموردين حول العالم، ويوفر الكثير من الوظائف السهلة من خلال الاتصال بموقع المتجر الإلكتروني مباشرةً عبر شبكة الإنترنت.
  • موقع سن رايز هول سيل: تتوفر خدمات إحالة الشحن في هذا الموقع، وهو أحد المواقع التي تساعد على تسهيل بيع المنتجات التي لها علامة تجارية، كما أنه يقدم تقنية للاندماج مع المتجر الإلكتروني بشكلٍ مباشر.
  • موقع إي باي بزنس سبلاي: لا يقوم هذا الموقع بتوفير المنتجات مباشرةً، وإنما يساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية في العثور على الموردين والمنتجات بأسعار الجملة، ويمكن الاعتماد عليه للبحث عن مقدمي الخدمة والمقارنة بين أسعارهم بسهولة. 

ما أبرز إيجابيات التسوق من المتاجر الإلكترونية؟

تتميز خدمات المتاجر الإلكترونية بالعديد من الخصائص، وتتمتع بكثير من الإيجابيات، ومنها ما يأتي:

  • توفير التطبيقات: لا تستدعي المتاجر الإلكترونية استخدام أجهزة الحاسوب أو الخروج من المنزل واستخدام أجهزة مُحددة، وإنما يُمكن تحميل التطبيقات الخاصة بالمتاجر على الهاتف الذكي، ثم التسوّق من أي مكان.
  • سهولة مقارنة الأسعار: عند التسوق الإلكتروني يستطيع الشخص مقارنة الأسعار من مئات البائعين المختلفين للعثور على الأسعار الأفضل، وتوفر بعض التطبيقات خدمة مقارنة الأسعار أيضًا لتسهيل هذه المهمة، وهي من إيجابيات المتاجر الإلكترونية.
  • عدم الحاجة إلى موقف سيارات: يُعد العثور على موقف سيارات من أبرز التحديات التي تواجه الشخص عند التسوق من المتاجر التقليدية، ويتم تجاوز هذه المشكلة في حالة اللجوء إلى متجر إلكتروني للتسوق وشراء المنتجات.
  • الحصول على الخصومات: تقدم المتاجر الإلكترونيّة كثيرًا من الخصومات والقسائم الشرائية إلى العملاء؛ لجذبهم وإبقائهم على اتصال مع المتجر، وكذلك تقوم هذه المتاجر بتوفير الإشعارات على نحو دائم أيضًا مما يجعلهم مطلعين على المنتجات دائمًا.
  • الخيارات الكثيرة: إن تنوع البضائع في المتاجر التقليدية محدود نتيجةً للقيود المكانية التي تفرضها المباني، وأما في حالة المتجر الإلكتروني؛ فيمكن العثور على عددٍ لا نهائيٍّ من الخيارات، ويمكن تصفّح عدة متاجر للعثور على الخيار المناسب.
  • عدم وجود حدود لحجم المشتريات: عند الرغبة في شراء المنتجات ذات الحجم الكبير من المتاجر التقليدية يكون ذلك صعبًا؛ لعدم القدرة على إدخالها في السيارة الشخصية، ويتم تفادي هذه المشكلة إذا تم الاعتماد على المتاجر الإلكترونية.

هل يوجد سلبيات للتسوق من المتجر الإلكتروني؟

هناك عدة سلبيات للتسوق من المتاجر الإلكترونية، ومنها عدم القدرة على تجربة المنتجات كالملابس للتحقّق من ملاءمتها للاستخدام المطلوب، وكذلك الوقت الذي ينبغي انتظاره حتى وصول المُنتج إلى المستهلك بعد الشحن، وفي بعض الأحيان تكون تكلفة الشحن مرتفعة أيضًا، وتتفوق المتاجر التقليدية على الإلكترونية في هذه النقاط.

هل خدمات المتاجر الإلكترونية متاحة دائمًا؟

عادةً ما تعمل المتاجر التقليدية في أوقات مُحددة من اليوم، ولا يمكن الوصول إليها في غير هذه الأوقات، بينما يمكن الوصول إلى السلع في المتاجر الإلكترونية بسهولة خلال أي وقت من اليوم، وهذا يعني أن المتاجر الإلكترونية متاحة دائمًا ويُمكن الشراء منها واستكمال عملية التسوق ثم الشراء دون قيود زمنية بشكل عام.

ما هي طرق دعم المتاجر الإلكترونية وزيادة مبيعاتها؟

توجد الكثير من الطرق والأفكار لدعم المتاجر الإلكترونية وزيادة حجم مبيعاتها، وينبغي اختيار الطريقة الأنسب لطبيعة المتجر دائمًا حتى يضمن المرء تعزيز المبيعات وزيادتها، وفيما يأتي بعضًا من هذه الطرق:

  • فهم الجمهور المستهدف: لا بُد من فهم الجمهور المستهدف للمتجر الإلكتروني حتى يتمكن الشخص من اختيار الأنشطة التسويقية المناسبة، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات المناسبة حول المنتجات أيضًا.
  • الاستفادة من التحليلات: تقدم العديد من المواقع خدمة التحليلات التي يستطيع الشخص اللجوء إليها والاعتماد عليها؛ للتعرّف على طريقة إيجاد العملاء ثم تركيز جهود التسويق بكفاءة أفضل؛ أبرزها خدمة التحليلات المتوفرة من شركة جوجل.
  • تحسين تجربة العملاء: ربما تكون تجربة العملاء السيئة سببًا في زيارة الموقع دون الشراء؛ لذلك فإنه ينبغي إصلاح جميع العناصر التي يواجه المستخدمون صعوبةً في استخدامها من المتجر الإلكتروني على شبكة الإنترنت؛ لتوفير تجربة أفضل.
  • التركيز على خدمة العملاء: من الضروري التركيز على خدمات المتاجر الإلكترونية للعملاء؛ فإن الخدمة الجيدة من العوامل الرئيسية لاتخاذ القرارات حول شراء المنتجات من المتاجر.
  • توفير عملية دفع سهلة: تستحق تجربة المتسوقين فيما يتعلق بالدفع مزيدًا من الاهتمام؛ لأنها تُعد نقطة شائكة للكثير من المبيعات، وهُناك عدة إرشادات لتوفير عملية تسديد سهلة، ومنها وضع صورة لعربة التسوق، واستخدام النصوص القصيرة.
  • العناية بتحسين محركات البحث: لا بُد من العناية بتحسين محركات البحث (SEO)؛ ذلك حتى تتمكّن محركات البحث من العثور على المتاجر الإلكترونية وعرضها ضمن النتائج الأولى.

ما أفضل مواقع التجارة الإلكترونية؟

في الوقت الحالي تضم شبكة الإنترنت كثيرًا من المتاجر الإلكترونية التي يستطيع المرء التسوق وشراء المنتجات المختلفة بالاعتماد عليها، ومن أفضلها موقع أمازون الذي يتميز بموثوقيته المرتفعة وخدمته الجيدة للعملاء، وكذلك يُعد موقع إيباي من أفضل المتاجر الإلكترونية أيضًا، وموقع جوجل شوبنغ وموقع زابوس، بالإضافة إلى موقع أوفر ستوك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت؟

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

هل تقتصر طرق الدفع الإلكتروني على البطاقات البنكية؟

هل نظام حماية خصوصية البيانات الشخصية آمن بالفعل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على