` `

هل تعزيز صحة القلب من فوائد العنب الأحمر؟

مأكولات ومشروبات
14 يوليو 2022
هل تعزيز صحة القلب من فوائد العنب الأحمر؟
يُسهم العنب الأحمر في تحسين وظيفة القلب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشمل فوائد العنب الأحمر كلًا من العظام وجهاز المناعة والجلد والعديد من الأجهزة الحيوية الأُخرى في جسم الإنسان، ويعتني هذا المقال بتسليط الضوء على أبرز الفوائد الصحية للعنب الأحمر، بالإضافة إلى بيان الأضرار المُحتملة من تناول هذه الفاكهة، كما أنه يتطرق إلى القيمة الغذائية لثمرة العنب الأحمر، وينتهي ببعض النصائح لتخزينها.

هل تعزيز صحة القلب من فوائد العنب الأحمر؟

إن تعزيز صحة القلب من فوائد العنب الأحمر بالفعل؛ ذلك لأن هذا النوع من العنب يحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي يُطلق عليها اسم مركبات الفلافونويد أو البوليفينول، وهي مركبات تُسهم في إرخاء الأوعية الدموية بالإضافة إلى مساعدتها على تقليل الالتهاب. كذلك يُسهم العنب الأحمر في تحسين وظيفة القلب، ويُمكنه تقليل تخثر الدم كما يعمل الأسبرين أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد العنب الأحمر للرجال والنساء؟

لا تقتصر فوائد العنب الأحمر للنساء والرجال على تعزيز صحة القلب فحسب، وإنما لهذه الفاكهة كثيرٌ من الفوائد الصحية الأُخرى أيضًا، وأبرزها ما يأتي:

  • تزويد الجسم بالعديد من المركبات والعناصر: إلى جانب السعرات الحرارية يحتوي العنب الأحمر على البروتينات والدهون والألياف، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات؛ مثل المنغنيز والنحاس وفيتامين سي.
  • تقليل ضغط الدم: تحتوي كل 151 جرام من العنب الأحمر على 6% من البوتاسيوم الذي يحتاجه الإنسان يوميًا، ولذلك فإنها من الفاكهة التي تسهم في الحفاظ على الضغط، وتشير إحدى الدراسات إلى مساعدة البوتاسيوم في تقليل ضغط الدم.
  • خفض مستويات الكوليسترول: تقلل بعض المركبات الموجودة في العنب الأحمر من قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول، وهو ما يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلى تأثيرات سلبية على القلب.
  • مقاومة الجذور الحُرّة: يحتوي العنب الأحمر على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تقوم بمقاومة الإجهاد التأكسدي من خلال القضاء على الجذور الحُرّة، ومنها الأنثوسيانين، الذي يساعد في علاج أمراض الدماغ والقلب والوقاية منها.
  • الحماية من السرطان: يتوفر الريسفيراترول في العنب الأحمر، وكذلك الكيرسيتين والأنثوسيانين والكاتشين، وهي مضادات أكسدة يُحتمل وجود فائدة لها في الوقاية من بعض أمراض السرطان ومنع انتشارها في الجسم.
  • تقليل سكر الدم: تستطيع بعض المركبات الموجودة في العنب الأحمر تحسين مؤشرات الاستجابة للأنسولين؛ مما يُقلّل من فرصة الإصابة بالسكري ويقي من مضاعفاته، ويجب الحرص على كميات العنب التي يتناولها المصابون بالسكري.
  • تعزيز صحة العينين: يمكن لبعض المركبات النباتية الموجودة في العنب الأحمر الوقاية من أمراض ومشاكل العيون الشائعة؛ منها تلف شبكية العين، وحماية الشبكية من الأشعة فوق البنفسجية والوقاية من إعتام عدسة العين.
  • دعم صحة العظام: يحصل الجسم على عدة فيتامينات ومعادن مفيدة للعظام عند تناول العنب؛ منها البوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين بي وفيتامين كيه وفيتامين سي، ويُمكن لهذه المركبات دعم صحة العظام وتحسين كثافتها.
  • الحماية من البكتيريا والفطريات: يساعد الريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر على منع العطفية الصائمية والمبيضات البيضاء من النمو، وكذلك يمكن لبعض المركبات الأُخرى الوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء وغيرها. 
  • التعامل مع الإمساك: بما أن العنب يحتوي على الألياف والماء؛ فهذا يعني أنه يُستطيع مساعدة المصابين بالإمساك في التحسين من حركات الأمعاء وإخراج البراز، بالإضافة إلى ضمان الحفاظ على مستويات الرطوبة المناسبة للجسم.
  • المحافظة على نضارة الجلد: إلى جانب الفلافونويد والريسفيراترول، يحتوي العنب الأحمر على فيتامين سي وعدة عناصر مُغذية أُخرى، وهي من العناصر التي تُسهم في منع ظهور التجاعيد وتحسين مرونة البشرة والمحافظة على نضارتها.
  • تحسين وظيفة الإدراك: ربما يساعد الريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر على تحسين الوظائف الإدراكية عند الإنسان؛ ذلك لأنه يحسن القدرة على التركيز ويُسهم في المحافظة على صفاء الذاكرة والقوة الذهنية مع تقدّم العمر.

هل فوائد العنب الأحمر للتخسيس حقيقية؟

تُعزى فوائد العنب الأحمر للتخسيس وخسارة الوزن الزائد إلى محتواه الجيد من الماء والألياف، ولذلك يُوصي كثيرٌ من مُختصي التغذية بإضافة العنب إلى النظام الغذائي لإدارة الوزن، كما أن فاكهة العنب الأحمر من الفواكه اللذيذة التي لا تحتوي على مستويات مرتفعة من السكريات أيضًا، ومن الأفضل تناول حبّات العنب بدل العصير، وذلك حتى يحصل الشخص على أكبر قدرٍ من الفوائد.

ما هي أضرار العنب الأحمر؟

على الرغم من فوائد العنب الأحمر الكثيرة؛ إلا إن على المرء تجنّب تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة حتى لا يُصاب ببعض الأضرار، وكذلك ينبغي الابتعاد عن العنب الأحمر عند وجود أيّة حالة صحية تستدعي ذلك، وفيما يأتي بعضًا من أضرار العنب الأحمر:

  • خطر الاختناق: يُمكن أن تُشكّل بذور العنب الأحمر خطرًا على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات؛ فإن هذه البذور تستطيع سد مجرى الهواء بسهولة عند هذه الفئة من الأطفال نظرًا لحجمها وشكلها.
  • التعرّض إلى المبيدات: يمكن أن يتعرض المرء إلى بقايا المبيدات عند تناول العنب الأحمر؛ ممّا يؤثر على صحته بشكل سلبي، ويمكن تجاوز أضرار المبيدات المُحتملة عن طريق اختيار العنب الأحمر المزروع عضويًا.
  • التأثير على الكِلية: بالنسبة إلى الأشخاص المُصابين بتلف الكلى يُشكّل تناول كميات بوتاسيوم مرتفعة خطرًا على صحتهم؛ لأن الكلى لا تستطيع إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، ويُعد العنب الأحمر من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.
  • الإسهال: إذا أسرف الشخص في تناول العنب الأحمر ولم يحرص على أكل هذه الفاكهة باعتدال؛ فربما يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال نتيجة للمحتوى المرتفع من الألياف والماء.
  • التحسّس: يعاني بعض الأشخاص من ردّة فعل تحسسية تجاه بعض العناصر الغذائية الموجودة في العنب، وهو ما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض المزعجة؛ منها السعال والصداع، بالإضافة إلى جفاف الفم.
  • زيادة حالات النزيف سُوءًا: يمكن لتناول العنب الأحمر أن يزيد من حالات نزيف الدم سُوءًا، وذلك لأنه يؤدي إلى إبطاء تخثر الدم الذي يحتاجه الجسم للتعامل مع النزيف.
  • النزيف أثناء الجراحة: على الشخص تجنّب العنب الأحمر قبل موعد الجراحة المجدولة بأسبوعين على الأقل، وذلك لأنه يزيد من فرصة حدوث النزيف أثناء إجراء العملية الجراحية وبعدها نتيجةً لإبطاء تخثر الدم.
  • التداخل مع بعض الأدوية: إلى جانب مضادات التخثر يتداخل العنب الأحمر مع العديد من أنواع الأدوية الأُخرى، ومنها الفيناسيتين والسيكلوسبورين، بالإضافة إلى الميدازولام.

ما القيمة الغذائية للعنب الأحمر؟

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية التقريبية لكل 100 جرام من العنب الأحمر حسب موقع أورجانيك فاكتس:

العناصر الغذائيةالقيمةالعناصر الغذائيةالقيمة
الماء80.5 جرامحمض الفوليك2 جرام
الطاقة288 كيلو جولالبيتين0.1 ميلليجرام
بروتين0.72 جرامفيتامين إيه3 ميكروجرام
إجمالي الدهون0.16 جرامبيتا كاروتين39 جرام
الرماد0.48 جرامألفا كاروتين1 جرام
الكربوهيدرات18.1 جراملوتين وزياكسانثين72 ميكروجرام
الألياف الغذائية الكلية0.9 جرامفيتامين إي0.19 ميلليجرام
السكريات15.5 جرامجاما توكوفيرول0.07 ميلليجرام
السكروز0.15 جرامفيتامين كيه14.6 ميكروجرام
الجلوكوز7.2 جرامأحماض دهنية مشبعة0.05 جرام
الفركتوز8.13 جرامفيتوسترولس4 ميلليجرام
الكالسيوم10 ميلليجرامسيرين0.02 جرام
الحديد0.36 ميلليجرامتريبتوفان0.01 جرام
المغنيسيوم7 ميلليجرامثريونين0.02 جرام
الفوسفور20 ميلليجرامإيزولوسين0.01 جرام
البوتاسيوم191 ميلليجراملوسين0.02 جرام
الصوديوم2 ميلليجرامليسين0.03 جرام
الزنك0.07 ميلليجرامميثيونين0.01 جرام
النحاس0.13 ميلليجرامسيستين0.01 جرام
المنغنيز0.07 ميلليجرامفينيل ألانين0.02 جرام
السيلينيوم0.1 جرامتيروزين0.01 جرام
فلوريد7.8 جرامفالين0.02 جرام
فيتامين سي3.2 ميلليجرامأرجينين0.13 جرام
الثيامين0.07 ميلليجرامالهيستيدين0.02 جرام
ريبوفلافين0.07 ميلليجرامألانين0.02 جرام
النياسين0.19 ميلليجرامحمض الأسبارتيك0.04 جرام
حمض البانتوثنيك0.05 ميلليجرامحمض الجلوتاميك0.08 جرام
فيتامين بي 60.09 ميلليجرامجليكاين0.02 جرام
إجمالي حمض الفوليك2 ميكروجرامالبرولين0.08 جرام

كيف يمكن الحصول على فوائد العنب الأحمر للنساء والرجال؟

توجد عدة طرق للحصول على فوائد العنب الأحمر من خلال إضافته إلى النظام الغذائي للشخص، وأبرز هذه الطرق ما يأتي:

  • العنب الأحمر مع الزبادي والجبن: يستطيع المرء تحضير وجبة خفيفة من العنب الأحمر الذي يتم تقديمه مع الزبادي والجبن، ثم تناول هذه الوجبة للحصول على الفوائد الصحية المحتملة.
  • تحضير الحلويات من العنب الأحمر: هُناك العديد من أنواع الحلويات التي يمكن تحضيرها بالاعتماد على العنب الأحمر؛ ومنها مصّاصات العنب الأحمر المُثلجة، التي تتميز بالسعرات الحرارية المنخفضة مقابل الحلويات الأُخرى.
  • العصائر: يمكن استخدام العنب الأحمر الطازج لإنتاج العصير، ثم شربه والحصول على الفوائد، وكذلك يستطيع الشخص إضافة العنب إلى مزيج الفواكه الأُخرى لصناعة الكوكتيل.
  • السلطات: من الجيد إضافة العنب الأحمر إلى بعض أنواع السلطات، وأبرزها سلطة الدجاج وسلطة العنب، وكذلك يمكن إضافة العنب إلى أطباق الكاري.

ما هي طريقة تخزين العنب الأحمر؟

سواء أراد الشخص الحصول على فوائد العنب الأحمر قبل النوم أو في أي وقت آخر من اليوم، ينبغي عليه تخزين الثمار بشكل جيد لضمان عدم تلفها، ولتخزين العنب بشكلٍ جبد ينبغي التخلص من أيّة ثمرة تظهر عليها أعراض الذبول أو التعفّن أو ضعف الساق، وكذلك ينبغي تخزين العنب في مكان بارد، وذلك مع تجنب غسل الثمار؛ لأن الغسيل يؤدي إلى زيادة مستويات الرطوبة، وهو ما يتسبب بتسريع عملية التحلّل. ويُمكن تجميد العنب للاستفادة منه بشكل أكبر، ويجدر التنبيه إلى الاحتفاظ بالعلبة الأصلية؛ لأنها تُسهم في حماية الثمار من السحق وتوفر التهوية المناسبة أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك فوائد لفاكهة الكاكا؟

هل تناول اليوسفي آمن للحامل؟

هل الأغذية الغنية بالألياف تساعد في علاج البواسير؟

هل فوائد المشمش المجفف تختلف عن المشمش الطازج؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على