` `

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

علوم
4 أغسطس 2022
هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟
لا تصل درجة حرارة المياه في حمامات ماعين إلى درجة الغليان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن حمامات ماعين من أشهر المعالم السياحية الموجودة داخل الأراضي الأردنية، ويُسلّط هذا المقال الضوء على بعض الفوائد الصحية للمياه الموجودة في هذه المنطقة، مع بيان أهميتها السياحية وذكر العديد من المواقع السياحية الموجودة في المنطقة القريبة منها، وينتهي المقال بذكر عدة من ينابيع المياه الساخنة الموجودة في العالم غير حمامات ماعين.

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

لا تصل درجة حرارة المياه في حمامات ماعين إلى درجة الغليان؛ وإنما تبلغ 70 درجة مئوية تقريبًا، وهي حرارةٌ مرتفعةٌ إلا إنها لا تبلغ الغليان. وتحتوي هذه المنطقة على مياه ساخنة مُفيدة في علاج العديد من المشاكل الصحية؛ إلا إن على المرء التزام إرشادات السلامة حتى لا يتعرض إلى الحروق، أو الأضرار الصحية المُحتملة عند الانغماس في المياه المذكورة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن حمامات ماعين؟

تُعد حمامات ماعين الأردن من أبرز المعالم السياحية، وتجذب كثيرًا من الزوّار المحليين والأجانب بشكل سنوي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • شلالات المياه الحارّة: تتميز حمّامات ماعين بما تحتوي عليه من شلالات المياه الحارة، كما أن هذه المنطقة تتضمن شاليهات حمامات ماعين ومنتجعاتها الطبيعية التي يتوافد إليها الأفراد؛ للحصول على الفوائد العلاجية.
  • الخصائص الكيميائية: تظهر التحاليل الكيميائية لمياه حمامات ماعين أنها غنيّة بالكبريتات والكلور وأملاح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها تتمتع بخصائص إشعاعية أيضًا.
  • البُعد عن العاصمة: تبعد حمامات ماعين مسافة 58 كيلومترًا تقريبًا إلى الجنوب من مدينة عمّان عاصمة الأردن، وتقبع هذه المنطقة على ارتفاع 120 مترًا عن مستوى سطح البحر.

هل تعد شلالات ماعين من معالم محافظة مادبا؟

لا شك بأن حمامات ماعين من معالم محافظة مادبا، وتبعد عن وسط مدينة مادبا مسافة 37 كيلومتر، وتحتوي هذه المحافظة على العديد من المعالم السياحية الأخرى أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • خارطة الفسيفساء: تحتوي مادبا على خارطة فسيفسائية تظهر فيها مواقع من القدس والأردن وفلسطين ولبنان ومصر وسوريا، ولكن هذه الخريطة تدمرت ولم يتبقَ منها سوى ثُلث المساحة الأصلية في الوقت الراهن.
  • مسجد الحسين بن طلال: يُعد مسجد الحسين بن طلال في مادبا أكبر مساجد الأردن، وهو مسجدٌ تمّ بناؤه في المنطقة التي صلى عليها عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في طريقه إلى القدس عندما فُتحت زمن خلافته.
  • متحف مادبا الأثري: يتشكّل متحف مادبا الأثري من عدة منازل متلاصقة ببعضها البعض، ويتميز هذا المتحف بأرضيته الفسيفسائية، كما أنه يحتوي على العديد من القطع الأثرية الفسيفسائية، بالإضافة إلى القطع الفخارية وغيرها.
  • الحديقة الأثرية: يرجع تاريخ الحديقة الأثرية في مادبا إلى القرن السادس الميلادي، وتحتوي على العديد من المواقع؛ أبرزها قاعة هيبـوليتوس وبعض الكنائس، إلى جانب جزء من الشارع الروماني الذي يرجع إلى نهايات القرن الثالث.
  • القصر المُحترق: يتضمن موقع القصر المحترق في مادبا بعض الأرضيات الفسيفسائية التي تمثل الحياة اليومية، بالإضافة إلى صورة إلهة النصر تايكي حسب الأساطير الإغريقية، ويحتوي الموقع على كنيسة وجزء من شارع روماني قديم.
  • موقع مكاور: يبعد هذا الموقع مسافة 32 كيلومتر إلى الجنوب من وسط مدينة مادبا، ويتضمن عدة مواقع أثرية؛ منها قلعة الملك هيردوس الكبير، وهي قلعةٌ يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.
  • تل مادبا الأثري: توجد كنيسة القديس يوحنّا المعمدان حول تل مادبا الأثري، وهي كنيسةٌ لاتينية، كما أن هذه المنطقة تحتوي على السرايا العثمانية المتأخرة أيضًا.
  • منطقة برتا: تتميز منطقة برتا بمناظرها الخلابة مما يجعلها إحدى أبرز المعالم السياحية في المحافظة، ويمتد في برتا شلال يبلغ طوله 60 متر، ولا بُد من السير على الأقدم حتى يتمكّن الشخص من الوصول إلى هذه المنطقة.
  • جبل نيبو: يُعتقد بأن نبي الله موسى -عليه السلام- دُفن في هذا المكان، وهو جبل يقع في الجزء الغربي من مادبا، وله إطلالة على البحر الميت، ويقع على طريق صياغة البحر الميت.

هل حمامات ماعين من موارد السياحة العلاجية في الأردن؟

هُناك غايات علاجية تقف خلف زيارة شاليهات حمامات ماعين من قِبل بعض السياح، وتُعد هذه المنطقة واحدةً من موارد السياحة العلاجية بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الموارد الأخرى للسياحة العلاجية في الأردن غير حمامات ماعين:

  • البحر الميت: إلى جانب كونه البُقعة الأخفض على وجه الأرض، يقوم كثيرٌ من الزوّار بالذهاب إلى البحر للاستفادة من خصائصه العلاجية، سواءً كان ذلك بالاعتماد على الطينيّة أو المياه، وتزداد فائدة هذه المنطقة بسبب الهواء وأشعة الشمس المتوفرة.
  • منطقة الحِمّة: على بُعد 100 كيلومتر تقريبًا إلى الجهة الشمالية من مدينة عمّان تقع منطقة الحِمّة، وهي واحدةٌ من أهم المواقع العلاجية في المنطقة، وتتضمن -في الوقت الراهن- منتجعًا لتوفير الخدمات العلاجية، إلى جانب الخدمات السياحية.
  • حمامات عفرا: تتدفق المياه في حمامات عفرا مما يزيد على 15 نبعًا، وهي مياهٌ حارّةٌ تحتوي على الكثير من المعادن المفيدة، وتقع منطقة عفرا على بُعد 26 كيلومتر تقريبًا من مدينة الطفية في الجزء الجنوبي من الأردن.

هل يوجد إرشادات للنزول في حمامات ماعين بأمان؟

لا بُد من الحذر عن النزول بمنطقة شلالات ماعين حتى يحافظ الزائر على سلامته ويتجنب التعرض إلى أيٍّ من المشاكل الصحية، وفيما يأتي بعض إرشادات النزول في حمامات ماعين:

  • التنبه للتحذيرات: عند وجود أيّة تحذيرات يجب على جميع الزائرين اتباعها والانتباه إليها وعدم مخالفتها، وكذلك ينبغي على الزوّار تجنّب تجاوز حواجز الأمان، ولا بُد من الحذر أثناء المشي قُرب ينابيع المياه الساخنة في المنطقة أيضًا.
  • التعامل مع المياه بشكل صحيح: عند الوصول إلى المياه في حمامات ماعين -وغيرها من الينابيع الساخنة- ينبغي تجنب غمر الرأس بالماء أو ابتلاع الماء، كما يجب على المرء غمر نفسه بالماء فترات وجيزة.
  • الانتباه لعلامات الحرق: يمكن أن تؤدي المياه الساخنة الموجودة في حمامات ماعين إلى الحروق أحيانًا، ويجب الخروج من الماء عند ظهور أولى علامات الحرق أو المرض مع ضرورة طلب المساعدة الطبية.
  • تجنب المياه إذا كانت تُشكّل خطورة: تُشكّل مياه الينابيع الساخنة خطورةً على المصابين ببعض المشاكل الصحية، ومن ذلك النساء في فترة الحمل، والمصابون بأمراض القلب والأشخاص الذين لديهم تقرّحات أو جروح مفتوحة.

ما هي فوائد عيون المياه الحارة الموجودة في حمامات ماعين؟

كثيرًا ما تتم زيارة حمامات ماعين للحصول على الفوائد الصحية الآتية أو بعضها:

  • الحد من الآلام والتوتر: يوفر الجلوس في المياه الساخنة مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية المُحيطة درجات جيدة من الاسترخاء، كما أن الانغماس في مياه الينابيع الساخنة تُسهم في تخفيف الآلام والأوجاع، وخاصة آلام المفاصل.
  • التعامل مع بعض مشاكل البشرة: يُمكن أن تؤدي المياه الساخنة في حمامات ماعين إلى تقليل أعراض الصدفية بالإضافة إلى التعامل مع التهابات الجلد واضطرابات الأوعية الدموية للكولاجين.
  • تعزيز الأوعية الدموية: أظهرت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها عام 2016 بأن الانغماس في المياه الساخنة يُعزز وظائف الأوعية الدموية، ويُسهم في تحسين ضغط الدم عند الشخص.
  • حرق السعرات الحرارية: ربما يكون الانغماس في المياه الساخنة حلًا لحرق السعرات الحرارية عند الأشخاص الذين لا يستطيعون ممارسة الرياضة، وكذلك يُمكنه المساعدة على حرق السعرات الحرارية عند الآخرين أيضًا.

هل توجد أضرار لعيون الماء الحارة في حمامات ماعين؟

يُمكن أن يؤدي الانغماس في مياه حمامات ماعين الأردن إلى بعض الأضرار الصحية؛ منها: الأضرار التي تلحق بالجلد نتيجةً لارتفاع درجات حرارة المياه؛ فإنها تصل إلى 70 درجة مئوية، وكذلك يُمكن أن تؤدي ينابيع المياه الساخنة إلى حرق العينين والبشرة بشدة أحيانًا لأنها شديدة الحموضة، وإذا وُجدت بعض الكائنات الحية الدقيقة الضارّة في المياه؛ فإنها تؤدي إلى الإصابة بالأمراض والعدوى.

هل توجد ينابيع مياه ساخنة غير حمامات ماعين؟

هُناك الكثير من ينابيع المياه الساخنة في العالم غير حمامات ماعين؛ منها: النبع المنشوري الكبير الذي يقع في حديقة يلوستون الوطنية داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، ويُعد أكبر الينابيع الساخنة على وجه الأرض، وكذلك بركة الدم الموجودة في اليابان وتتمتع بمياه ذات لون أحمر، ونبع إليزابيث سبرينغ وغيرها.

 

إقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معالجة مياه الشرب؟

هل يوجد فوائد لإعادة تدوير البلاستيك؟

هل يوجد فرق بين السهول الفيضية والسهول الساحلية؟

هل يوجد طريقة سهلة وغير مكلفة لتسميد النباتات الداخلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على