` `

هل يمكن معرفة عدد ملاعب قطر لكأس العالم؟

رياضة
10 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة عدد ملاعب قطر لكأس العالم؟
قامت دولة قطر بتجهيز 8 ملاعب لإقامة المباريات في بطولة كأس العالم 2022 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تجهيز العديد من ملاعب قطر لاستقبال مباريات كأس العالم 2022، مع تجهيز البُنية التحتية حتى تصبح مناسبة لهذه البطولة، التي تُعد واحدة من أبرز أحداث كرة القدم حول العالم.

يُسلّط هذا المقال الضوء على عدد ملاعب كأس العالم 2022 وسعتها الاستيعابية وموقعها، إلى جانب المباريات الأولى التي تقام على أراضيها ومواعيدها وتواريخها.

صورة متعلقة توضيحية

هل يمكن معرفة عدد ملاعب قطر لكأس العالم؟

لا شك بأنّه من الممكن معرفة عدد ملاعب قطر 2022 لكأس العالم، بالإضافة إلى إمكانية معرفة مواقعها وعدد مقاعدها وكافة التفاصيل التي تتعلق بها؛ حيث قامت دولة قطر بإطلاق موقع إلكتروني يمكن من خلاله معرفة أسماء الملاعب وخصائصها، إلى جانب بيان كثير من المعلومات حول المرفقات والخدمات التي يتم تقديمها للراغبين في حضور مباريات كأس العالم.

كم يبلغ عدد ملاعب قطر 2022؟

قامت دولة قطر بتجهيز 8 ملاعب لإقامة المباريات في بطولة كأس العالم 2022، وتختلف هذه الملاعب في عدد مقاعدها على نحو كبير؛ فإن السعة الاستيعابية لبعضها تبلغ 80 ألف مقعد، بينما يحتوي بعضها الآخر على 40 ألف مقعد، وتم استيحاء تصميم عدد من هذه الملاعب من العناصر التقليدية في الثقافة القطرية؛ مثل بيت الشعر التقليدي.

ما هي أسماء ملاعب قطر 2022؟

اختلفت طريقة تسمية ملاعب قطر لكأس العالم 2022 بشكل كبير؛ فتم الاعتماد على الشكل لتسمية بعضها، وتمت تسمية بعضها الآخر بناءً على المنطقة التي توجد فيها أو غير ذلك. فيما يأتي قائمة تضم أسماء ملاعب قطر 2022 مع بعض خصائصها:

  • استاد البيت: يقع استاد البيت في مدينة الخور على بعد 35 كيلومتر من شمال وسط الدوحة، وهو استاد يشبه في تصميمه بيت الشعر التقليدي الذي استخدمه أهل البادية، وتبلغ سعته 60 ألف مقعد، مما يجعله من أكبر ملاعب كأس العالم.
  • استاد لوسيل: يحتوي استاد لوسيل على 80 ألف مقعد، وهو أكبر ملاعب قطر لكأس العالم 2022 من حيث السعة الاستيعابية، وهو استاد يقع في مدينة لوسيل، وحصل على تصميمه من الفانوس أو الفنار العربي.
  • استاد أحمد بن علي: يقع هذا الاستاد في أم الأفاعي على بعد 20 كيلومتر من الدوحة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويعكس تصميمه الخارجي شكل تموجات الكثبان الرملية، وسيصبح مقرًا رئيسيًا لنادي الريان بعد انتهاء كأس العالم.
  • استاد الجنوب: تبلغ السعة الاستيعابية لهذا الاستاد 40 ألف مقعد، ويقع في مدينة الوكرة على بعد 22 كيلومتر من الدوحة، وأُخذ التصميم الخاص بهذا الملعب من شكل الأشرعة التقليدية للمراكب القطرية.
  • استاد الثمامة: يشبه تصميم استاد الثمامة شكل القحفية، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال والأطفال في الوطن العربي، وهو استاد يقع على بعد 12 كيلومترًا من الدوحة عاصمة دولة قطر.
  • استاد المدينة التعليمية: تم إنشاء هذا الاستاد في المدينة التعليمية كما يظهر من اسمه، وهو استاد يحتوي على 40 ألف مقعد، ويقع على بعد 7 كيلومترات من الدوحة، ويتميز هذا الاستاد بواجهته التي تحاكي العمارة الإسلامية التقليدية.
  • استاد خليفة الدولي: حرصت دولة قطر على توفير مظلة كبيرة لهذا الملعب، حتى تتمكن من التحكم في درجات الحرارة المناسبة للمشجعين واللاعبين، وهو ملعب يقع في الدوحة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مقعد.
  • استاد 974: يبعد هذا الملعب عن الدوحة مسافة 10 كيلومتر، ويقع في راس أبو عبود، ويحتوي على 40 ألف مقعد، وحصل على اسمه من الترميز الدولي لقطر، إضافة إلى عدد الحاويات التي تم استخدامه لإنشائه.

في أي من ملاعب قطر الجديدة يقام نهائي كأس العالم 2022؟

يُعد استاد لوسيل واحدًا من ملاعب قطر الجديدة المجهزة لاستقبال مباريات كأس العالم 2022، وهو الملعب الذي وقع عليه الاختيار لاحتضان المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 2022 كما هو مخطط، وأعلنت دولة قطر بأنها ستحول هذا الملعب إلى وجهة مجتمعية تضم الكثير من المرافق، مثل المدارس والمتاجر وغيرها بعد انتهاء بطولة كأس العالم.

في أي ملاعب قطر لكأس العالم 2022 يتم افتتاح البطولة؟

تنطلق بطولة كأس العالم يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2022 في استاد البيت، وهو الملعب الذي تم اختياره لافتتاح البطولة. ويجدر الذكر بأن موعد المباراة الأولى تقدّم حتى تكون المباراة الوحيدة في اليوم الأول، مع المحافظة على التقاليد المعمول بها في الفيفا من كون الفريق المُضيف أحد طرفي المنافسة في أولى مباريات الكأس حسب موقع الفيفا.

ما هي المباريات الأولى في ملاعب كأس العالم 2022؟

تقام مباريات دوري المجموعات في مختلف ملاعب كأس العالم 2022 داخل الأراضي القطرية، وتبيّن القائمة الآتية أولى المباريات التي تقام في كل واحد من هذه الملاعب:

  • استاد البيت: تتم إقامة أولى المباريات في استاد البيت يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 7:00 مساءً، وتجمع هذه المباراة بين المنتخب القطري ومنتخب دولة الإكوادور.
  • استاد لوسيل: تجمع أولى المباريات في استاد لوسيل بين منتخب المملكة العربية السعودية ومنتخب الأرجنتين، وتتم إقامتها يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 1:00 ظهرًا.
  • استاد أحمد بن علي: في يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 تتم إقامة أول المباريات على أراضي استاد أحمد بن علي عند تمام الساعة 10:00 مساءً، وتجمع هذه المباراة بين منتخب الولايات المتحدة الأمريكية ومنتخب بلاد الغال.
  • استاد الجنوب: عند تمام الساعة 10:00 مساءً من يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 تتم إقامة أولى المباريات في استاد الجنوب بين المنتخب الفرنسي والمنتخب الأسترالي.
  • استاد الثمامة: يجمع استاد الثمامة بين المنتخب السنغالي والمنتخب الهولندي يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عند تمام الساعة 1:00 ظهرًا، وهي أولى المباريات التي تتم إقامتها في هذا الاستاد خلال البطولة.
  • استاد المدينة التعليمية: تُعقد المباراة الأولى في استاد المدينة التعليمية بين المنتخب الدنماركي والمنتخب التونسي عند تمام الساعة 4:00 مساءً من يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.
  • استاد خليفة الدولي: في يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 تُقام المباراة الأولى على أراضي استاد خليفة الدولي بين المنتخب الإنجليزي والمنتخب الإيراني، وذلك عند تمام الساعة 4:00 مساءً.
  • استاد 974: يستقبل استاد 974 أولى المباريات على أرضه عند تمام الساعة 7:00 مساءً من يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بين المنتخب البولندي والمنتخب المكسيكي.

كم بلغت تكلفة ملاعب قطر لكأس العالم 2022؟

كانت تكلفة ملاعب قطر لكأس العالم 2022 كبيرة جدًا؛ فإنها بلغت قرابة 6.5 مليار دولار أمريكي، كما أن دولة قطر قامت بإنفاق مبالغ كبيرة لتحسين شبكة النقل وتجهيز المرافق المناسبة لاستقبال المشجعين واللاعبين في هذه البطولة، ومن ذلك إنفاق قرابة 70 مليار دولار أمريكي لتحسين البنية التحتية، وتطوير شبكة السكك الحديدية مقابل 26 مليار دولار تقريبًا.

ما هي مواصفات ملاعب كأس العالم 2022؟

نصّ قانون فيفا لبطولة كأس العالم 2022 على العديد من الخصائص التي ينبغي توفرها في ملاعب قطر لاستقبال مباريات هذه البطولة، ومن أبرز المواصفات المذكورة حسب القانون ما يأتي:

  • طبيعة أرضية الملعب: يجب أن تكون أرضية الملعب الذي يستقبل مباريات كأس العالم 2022 من العشب الطبيعي، ويمكن إقامة المباريات على أرضية من العشب الصناعي بعد الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
  • أبعاد أرضية الملعب: ينبغي توفير ملعب يبلغ طوله 105 مترًا وعرضه 68 مترًا لإقامة مباريات كأس العالم، وذلك ما لم يوافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على خلاف هذه الأبعاد.
  • العناية بالعشب الطبيعي: يتم تحديد جدول سقاية العشب الطبيعي لأرضية الملعب من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الجهة المسؤولة عن تحديد طول العشب، وذلك خلال الاجتماع التنسيقي.
  • مكان الإحماء: لا بُد من توفير مكان يكفي لإحماء 6 لاعبين معًا أثناء المباراة مع وجود مدربين اثنين أيضًا، ويكون هذا المكان خلف المرمى، ولا يُسمح لغير حارس المرمى بالإحماء مع استخدام كرة القدم.
  • التحكم في سقف الملعب: يمكن أن يكون لملاعب كأس العالم 2022 سقف قابل للفتح والإغلاق، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم هو الجهة المخولة باتخاذ القرار حول إغلاق السقف أو فتحه قبل المباراة في هذه الحالة.

ما هي المناطق التجارية المحظورة حول ملاعب كأس العالم 2022؟

بسبب الحضور الجماهيري الواسع يفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم مع الجهات المعنية منطقة الحظر التجاري حول ملاعب قطر لكأس العالم 2022، وهي منطقة لا تتجاوز مسافة 2 كيلومتر من وسط الملعب أو أماكن الأنشطة، وتشمل حظرًا جويًا أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من الأنشطة المحظورة في هذه المنطقة:

  • لا يجوز توزيع أي من النشرات أو الكتيبات أو العينات أو الهدايا الترويجية، أو أية مواد ترويجية أخرى داخل منطقة الحظر التجاري حول ملاعب كأس العالم.
  • يُمنع انتشار الفرق التي ترفع اللوحات الإعلانية واللافتات الترويجية خارج أماكن العمل وداخل منطقة الحظر التجاري.
  • لا يُسمح للأشخاص بممارسة أية أنشطة خارجية تهدف إلى الترويج للعلامات التجارية، ويشمل ذلك الكراسي والطاولات وغيرها من العناصر الموجودة خارج المطعم وتشتمل على علامة تجارية.

اقرأ/ي أيضًا:

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

حملة إلكترونية ولم تنشر قطر تعليمات رسمية لتجنب سلوكيات في كأس العالم

كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على