` `

هل فوائد حبوب الزنك مثبتة علميًا؟

صحة
4 ديسمبر 2022
هل فوائد حبوب الزنك مثبتة علميًا؟
إن كثيرًا من فوائد الزنك مثبتة بالدراسات والأبحاث فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشمل فوائد حبوب الزنك كلًا من جهاز المناعة والجلد بالإضافة إلى الكثير من أجزاء الجسم الأخرى، ويعتني هذا المقال ببيان العديد من الفوائد البارزة التي يمكن الحصول عليها عند تناول حبوب وأقراص الزنك، مع توضيح الأضرار المحتملة عند زيادة كميات ومستويات الزنك في الجسم عن الحدود الطبيعية، ويتطرق المقال إلى بعض من أفضل أنواع حبوب الزنك أيضًا.

هل فوائد حبوب الزنك مثبتة علميًا؟

إن كثيرًا من فوائد الزنك مثبتة بالدراسات والأبحاث فعلًا، وتزداد الحاجة إلى تناول هذا النوع من الحبوب من قبل الأشخاص الذين يُعانون من نقص في الزنك؛ فإن نقص الزنك يؤدي إلى كثير من الأعراض والآثار السلبية على الجسم؛ منها: فقدان الشهية والإصابة بالضعف الجنسي واستغراق الجروح وقتًا طويلًا حتى تلتئم ويُشفى الشخص.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد حبوب الزنك للرجال والنساء؟

توجد الكثير من الفوائد التي يُمكن أن يحصل عليها الإنسان عند تناول حبوب ومكملات الزنك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز فوائد حبوب الزنك للنساء والرجال:

  • معالجة نقص الزنك: عادةً ما يتم استخدام حبوب الزنك ومكمّلاته لعلاج النقص في الزنك؛ فإن الزنك من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع إنتاجها بمفرده. يجدر الذكر بأن نقص الزنك من الحالات الصحية غير الشائعة.
  • تعزيز جهاز المناعة: يُمكن أن يساعد الزنك على تعزيز قدرة الجسم في مقاومة العديد من أنواع العدوى والالتهابات إذا تم استخدامه عند ظهور الأعراض أول مرة.
  • الوقاية من بعض الأمراض المزمنة: يُمكن أن يعمل الزنك كمضاد للأكسدة ويقوم بمقاومة الإجهاد التأكسدي؛ مما يُسهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة؛ مثل داء السكري ومرض السرطان وأمراض القلب.
  • تحسين إدارة سكر الدم: بينت إحدى الدراسات وجود علاقة محتملة بين نقص السكر في الدم ونقص الزنك، ويُعد الزنك واحدًا من العناصر التي تشتهر بالمساعدة في إفراز الإنسولين وإدارة مستويات السكر في الدم.
  • تعزيز صحة القلب: يُمكن أن يساعد الزنك في تخفيض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهو ما يُسهم في تعزيز صحة القلب والوقاية من بعض أمراض القلب التي يمكن أن تصيب الإنسان؛ كارتفاع ضغط الدم الانقباضي.
  • إبطاء سرعة التنكس البقعي: إن التنكس البقعي واحدٌ من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر حول العالم، ويمكن لمكملات الزنك أو مكمّلات كبريت الزنك أن تسهم في الحد من سرعة تقدم هذا المرض المرتبط بالعمر.
  • علاج الإسهال: يُوصى باستخدام مكملات الزنك لعلاج الأطفال المصابين بالإسهال نتيجةً لخصائصه في التعامل مع هذا النوع من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويُمكن لحبوب الزنك أن تساعد في تقصير نوبات الإسهال.
  • تحسين الصحة الجنسية: ربما يؤدي نقص الزنك إلى تأخر النمو الجنسي، بالإضافة إلى الضعف الجنسي والعديد من مشاكل الخصوبة عند الرجال، ولذلك ينبغي تناول الزنك عند وجود النقص لتحسين الصحة الجنسية.
  • الوقاية من هشاشة العظام: إن للزنك دورٌ مهمٌ في المحافظة على كثافة العظام، ولذلك فإن المحافظة على تناول حبوب الزنك للتعامل مع النقص الذي يتعرض إليه الجسم من هذا العنصر الغذائي يُمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
  • التعامل مع بعض المشاكل العصبية: ربما ترتبط بعض المشاكل العصبية مع نقص الزنك في الجسم حسب نتيجة إحدى الدراسات، وهذا يعني أن حبوب الزنك يمكنها التعامل مع المشاكل العصبية التي يتسبب بها هذا النقص.
  • تحسين الوظائف الإدراكية: توضح إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على فئران المختبر بأن حبوب الزنك يُمكن أن تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية؛ إلا إن هذه الفائدة بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثباتها بالنسبة إلى البشر.

فوائد حبوب الزنك للبشرة

يؤدي نقص الزنك إلى كثير من الأضرار التي تصيب البشرة، ويُمكن لحبوب الزنك سدّ هذا النقص، وهو ما يُسهم في الحد من اضطرابات الجلد، وكذلك تساعد هذه الحبوب في زيادة سرعة التئام الجروح عند الأشخاص الذين يعانون من النقص، ويُمكن استخدام أكسيد الزنك موضعيًا لتسريع التئام الجروح أيضًا والحد من آثار حب الشباب.

فوائد حبوب الزنك للشعر

يُعد الزنك من العناصر الغذائية المهمة للمحافظة على صحة الشعر عند الإنسان؛ فإن نقص مستويات الزنك يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره، وتلفه. تكمن فوائد حبوب الزنك للشعر في الحد من هذه الآثار والأعراض التي تنتج عن النقص المذكور، ويجدر الذكر بأن استخدامات الزنك للمساعدة في نموّ الشعر غير مثبتة حتى الآن حسب شبكة هيلث لاين.

فوائد حبوب الزنك للطول والنمو

عند تعرض الأطفال إلى نقص الزنك؛ فإن نموّهم يُمكن أن يتأثر بشكل سلبي، وتظهر الحاجة إلى فوائد حبوب الزنك للطول والنمو في هذه الحالة؛ فإن حبوب ومكملات الزنك يُمكن أن تسدّ من النقص المذكور وتساعد في استعادة النموّ الطبيعي للأطفال وزيادة طولهم ووزنهم، ولا بُد من التحدث مع الطبيب قبل تقديم مكمّلات الزنك للأطفال.

كيف يتم تحديد الجرعة المناسبة للحصول على فوائد حبوب الزنك للنساء والرجال؟

هُناك العديد من العوامل التي ينبغي الاعتماد عليها عند الرغبة في تحديد الجرعة المناسبة للحصول على فوائد حبوب الزنك للرجال والنساء، وأهم هذه العوامل: كميات الزنك التي يحصل عليها الجسم من الغذاء، ونوع المغذيات أو الحبوب التي يتم اختيارها وكمية الزنك المتوفرة فيها، ويوضح الجدول الآتي كمية الزنك اليومية الموصى بالحصول عليها:

الفئات العمرية

كمية الزنك اليومية الموصى بها للذكور

كمية الزنك اليومية الموصى بها للإناث

0-6 أشهر

2 ميلليجرام

2 ميلليجرام

7-12 شهرًا

3 ميلليجرام

3 ميلليجرام

1-3 سنوات

3 ميلليجرام

3 ميلليجرام

4-8 سنوات

5 ميلليجرام

5 ميلليجرام

9-13 سنة

8 ميلليجرام

8 ميلليجرام

14-18 سنة

11 ميلليجرام

9 ميلليجرام

19 سنة فأكثر

11 ميلليجرام

8 ميلليجرام

هل يمكن أن تتفاعل حبوب الزنك مع بعض الأدوية الأخرى؟

يُمكن أن تتفاعل حبوب الزنك مع بعض أنواع الأدوية بالفعل، ولذلك ينبغي الحذر عند استخدام الحبوب المذكورة والرغبة في تناول أية أدوية تتداخل في عملها معها، وفيما يأتي بعضًا من أنواع الأدوية التي تتفاعل أو تتداخل في عملها مع حبوب الزنك:

  • بعض المضادات الحيوية: يمكن لحبوب الزنك أن تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكوينولون والتيتراسايكلن، وينبغي استشارة الطبيب عند الرغبة في تناول هذه المضادات الحيوية مع حبوب الزنك؛ لضمان عدم تفاعلها مع بعضها البعض.
  • البنسيلامين: ربما يتسبب البنسيلامين بالتقليل من كمية الزنك في الجسم، ولذلك ينبغي على المرء التحدث مع الطبيب واستشارته في تناول مكملات الزنك قبل مرور ساعتين من تناول البنسيلامين لتجنب التفاعل.
  • مدرات البول الثيازيدية: تؤدي هذه المدرات إلى زيادة كميات الزنك التي يفقدها الجسم عند التبوّل، ومن الضروري استشارة الطبيب عند تناولها للتحقق من أمان استخدام مكملات الزنك معها.

ما هي أبرز أضرار حبوب الزنك؟

على الرغم من فائدتها في تحسين الصحة الجنسية عند الأشخاص الذين يُعانون من نقص في الزنك؛ إلا إن زيادة الزنك في الجسم يُمكن أن تؤدي إلى تسمم الحيوانات المنوية أيضًا، وكذلك يُمكن أن تؤدي إلى التقيّؤ وفقدان الشهية والمغص والإسهال والصداع ونقصان المناعة؛ إذا أدى تناولها إلى زيادة مستويات الزنك في الجسم عن الحدود الطبيعية.

كيف يتم اختيار نوع حبوب الزنك الأنسب للاستخدام؟

يستطيع الشخص الاعتماد على العوامل الآتية لتحديد نوع حبوب الزنك الأفضل للاستخدام:

  • جرعة الزنك: ينبغي أن لا تزداد مستويات الزنك في الجسم كثيرًا، ولذلك يجب اختيار الحبوب التي تحتوي على جرعة مناسبة من الزنك؛ لضمان عدم زيادة هذا العنصر الغذائي والإصابة ببعض الأضرار الصحية.
  • السعر: تتوفر الكثير من أنواع حبوب ومكملات الزنك التي تختلف في أسعارها وتناسب شريحة واسعة من الأشخاص، وينبغي على المرء مراعاة الحصول على حبوب الزنك ذات السعر المناسب عند الرغبة في شرائها.
  • المكونات: يجب على الشخص قراءة جميع المكونات التي تتضمنها حبوب الزنك بشكل دقيق، والتحقق من هذه المكونات ونسبة الزنك وغيره من المكونات الأخرى قبل اتخاذ القرار بشأن عملية الشراء.
  • السلامة: ربما تحتوي بعض حبوب الزنك على مكونات غير آمنة، ولا بُد من تجنب هذه الحبوب واختيار الحبوب الآمنة التي حصلت على شهادة الأمان من إحدى المؤسسات المعتمدة.
  • سمعة الشركة: تتميز بعض الشركات المُنتجة لحبوب الزنك بسمعة جيدة نتيجة لاعتمادها على ممارسات صناعية آمنة عند التصنيع، وينبغي تفضيل منتجات الشركات ذات السمعة الجيدة على غيرها.

ما هي أفضل أنواع حبوب ومكملات الزنك؟

تحتوي المتاجر المتخصصة على كثير من أنواع مكملات وحبوب الزنك، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أفضل هذه الأنواع:

  • ثورن ريسيرش زنك بيكولينات 30 ميلليجرام: على الرغم من السعر المرتفع لهذا النوع من الحبوب؛ إلا إنها تتميز بقابليتها الكبيرة للامتصاص والخلوّ من مسببات الحساسية الشائعة، كما أنها معتمدة للرياضة من قِبل مؤسسة إن إف إس.
  • ناتشر ميد زنك 30 مجم: يجب تناول هذا النوع من حبوب الزنك مع الماء ووجبات الطعام، ويتميز بعدم وجود أية نكهات صناعية أو مواد حافظة أو ألوان خلافًا للعديد من أنواع المكملات الأخرى للزنك.
  • ميجا فود زنك 22.5 ميلليجرام: يحتوي هذا النوع من مكملات الزنك على الخميرة، وهو مكمل على شكل حبوب تحتوي على الزنك بالإضافة إلى خليط من الأطعمة العضوية بشكل كامل، وهي حبوب نباتية خالية من الجلوتين.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تمييز أعراض نقص الزنك؟

هل هناك علاج ناجح لنقص فيتامين د؟

هل يوجد فوائد لحبوب حمض الفوليك؟

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على