` `

هل يمكن تعلم لغة برايل من خلال الإنترنت؟

تكنولوجيا
15 يناير 2023
هل يمكن تعلم لغة برايل من خلال الإنترنت؟
من الممكن تعلم اللغة المذكورة عن طريق شبكة الإنترنت (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على لغة برايل من قبل المكفوفين بشكل أساسي للقراءة؛ فإنهم غير قادرين على رؤية النصوص المكتوبة بأعينهم، وإنما تعتمد هذه الطريقة على حاسة اللمس بشكل أساسي. يبين هذا المقال كثيرًا من التفاصيل عن نظام برايل للكتابة، بالإضافة إلى ذكر بعض البدائل التي يمكن استخدامها بدلًا من برايل للمكفوفين وضعاف البصر.

هل يمكن تعلم لغة برايل من خلال الإنترنت؟

توجد العديد من الدورات التي يتم عقدها عبر شبكة الإنترنت لمساعدة المعلمين وأفراد عائلة الأشخاص المكفوفين على قراءة لغة برايل ومعرفة تفاصيلها بالفعل، وهذا يعني أنه من الممكن تعلم اللغة المذكورة عن طريق شبكة الإنترنت، ولكن على المرء اختيار الدورات التي تقوم بها الجهات المتخصصة ليتمكن من الحصول على الفائدة الأكبر.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي لغة برايل للمكفوفين؟

يُمكن تعريف لغة برايل بأنها نظام كتابة تم تطويره في القرن التاسع عشر ليتمكن المكفوفون من القراءة، ويعتمد هذا النظام على النقاط البارزة ليتحسّسها المكفوف ويستطيع التعرف عليها. في الوقت الراهن أصبحت هذه اللغة من اللغات العالمية التي يستخدمها المكفوفون بشكل كبير، ولا يقتصر استخدامها على المكفوفين فحسب، وإنما يستخدمها ضعاف البصر أيضًا.

من هو مطور لغة برايل؟

تم تطوير لغة برايل من قبل الفرنسي لويس برايل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الولادة والوفاة: وُلد لويس برايل في مدينة كوبفراي الفرنسية الواقعة قرب مدينة باريس عام 1809 وتوفي في باريس عام 1852، وكان عمره وقتها 43 عامًا تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا، وهذا يعني أنه مات صغيرًا.
  • الإصابة بالعَمى: لم يولد لويس برايل مكفوفًا وإنما أصيب بالعمى خلال طفولته، وذلك عندما كان يلعب في متجر أبيه وهو في الثالثة من عمره، ما تسبب في سقوط إحدى الأدوات وسقوطها في عينه ثم الإصابة بالعمى بعدها.
  • الدراسة في المعهد الوطني للمكفوفين: حصل لويس برايل على منحة دراسية للدراسة في المعهد الوطني للأطفال المكفوفين عام 1819، ثم أصبح أحد المدرسين في هذا المعهد بداية من عام 1926.
  • تطوير لغة برايل: كان لويس مهتمًا بنظام الكتابة للمكفوفين، وفي عام 1829 قام بنشر أطروحة عن نظام الكتابة الذي قام بتطويره، ثم نُشرت طبعة الكتاب الذي تتضمن لغة برايل في 3 مجلدات عام 1837.
  • اعتماد لغة برايل في فرنسا: على الرغم من تطويرها خلال حياته إلا أن لغة برايل لم تصبح رسمية في فرنسا إلا بعد عامين من وفاته؛ فإن فرنسا اعترفت بهذه اللغة عام 1854 على أنها لغة كتابة وقراءة رسمية للمكفوفين.
  • تحول لغة برايل إلى العالمية: تمت إقامة المؤتمر العالمي للمكفوفين عام 1878 بعد وفاة برايل بقرابة 26 عامًا، وفي هذا المؤتمر تم اعتماد لغة برايل على أنها لغة رسمية للمكفوفين في جميع أنحاء العالم.

ما هي إرشادات تعلم قراءة حروف لغة برايل؟

توجد العديد من الإرشادات التي تنبغي مراعاتها عند الرغبة في تعلم قراءة لغة برايل على نحو صحيح، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • الاستعانة بالموارد التعليمية المتاحة: من الجيد الاستعانة بالموارد التعليمية المتاحة للحصول على صورة واضحة عن لغة برايل وكيفية قراءتها والتعامل معها، ويمكن العثور على هذه الموارد عبر المنظمات المتخصصة أو مدارس المكفوفين.
  • حفظ أماكن النقاط في لغة برايل: تعتمد لغة برايل على 6 نقاط في صفين متوازيين لكتابة مختلف الأحرف والرموز، ولا بُد من حفظ أماكن هذه النقاط حتى يتمكن المرء من التعامل معها بشكل أسهل لقراءتها فيما بعد.
  • تعلم أول 10 حروف: على المرء تعلم طريقة كتابة أول 10 حروف من الأبجدية في البداية، وذلك حتى يستطيع تكوين الحروف الأخرى فيما بعد بسهولة أكبر؛ فإنها تعتمد على طريقة الجمع.
  • التعرف على نمط الأرقام والرموز: تتضمن اللغة العديد من الأرقام وعلامات الترقيم والرموز، ولا بُد من التعرف على نمط هذه العناصر حتى يستطيع المرء إتقان قراءة حروف لغة برايل كما ينبغي.

كيف يمكن كتابة الحروف بلغة برايل للمكفوفين؟

يساعد تعلم كتابة حروف لغة برايل للمكفوفين في عمل اللوحات الإرشادية وغيرها من العناصر الخاصة بالمكفوفين، وفيما يأتي إرشادات كتابة الحروف بلغة برايل:

  • تعلم لغة برايل: في البداية لا بُد من تعلم لغة برايل حتى يستطيع المرء إتقان كتابتها بشكل صحيح، ويشمل ذلك معرفة الحروف والأرقام، بالإضافة إلى معرفة الاختصارات التي تقلل من جهد الكتابة المطلوب.
  • الحصول على الآلة الكاتبة: هناك عدة أنواع من الآلات الكاتبة المتوفرة لحروف لغة برايل، ولكن بعضها يشبه الآلة الكتابة التقليدية، في حين تقوم بعض الشركات بإنتاج آلات كتابة كهربائية للطباعة بسرعة أكبر.
  • تعلم المفاتيح: إذا تم الاعتماد على الآلات الكاتبة التقليدية؛ فلا بُد على الشخص من تعلم جميع المفاتيح وفائدتها وطريقة استخدامها ليتمكن من الكتابة بسهولة دون مواجهة أية مشكلة فنية، ويشمل ذلك مفتاح السطر ومفتاح المحاذاة وغيرها.
  • بدء الكتابة: إذا تعلم المرء لغة برايل واستطاع توفير الآلة الكاتبة؛ فإنه يكون جاهزًا لبدء كتابة النصوص للمكفوفين بسهولة، وفي حالة لم تتوفر الآلة؛ فيمكن الاعتماد على بعض الأدوات لكتابة الحروف يدويًا.

متى اليوم العالمي للغة برايل؟

يوافق يوم 4 يناير/كانون الثاني من العام ما يعرف باسم اليوم العالمي للغة برايل، وهو اليوم الذي وُلد فيه لويس برايل في فرنسا من عام 1809، وتهدف هذه المناسبة إلى تحفيز القراءة والكتابة عند المكفوفين وتعزيز هذه الفئة من الأشخاص. نصت المادة الثانية من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من مواد هذه الاتفاقية الصادرة عن الأمم المتحدة على أن لغة برايل وسيلة اتصال المكفوفين.

ما هي أبرز الحقائق عن لغة برايل؟

هُناك العديد من الحقائق الممتعة أو المهمة عن لغة برايل للمكفوفين، وأبرزها ما يأتي:

  • أهميتها للمكفوفين من الصمّ: إن المكفوفين الذين يعانون من مشاكل الصمم وعدم السمع يعتمدون بشكل أساسي على لغة برايل لقراءة النصوص والتعرف عليها، ولا يوجد بديل آخر لهذه الفئة من الأشخاص لأنهم لا يستطيعون سماع الملفات الصوتية.
  • الكتابة بأي لغة: إن لغة برايل ليست لغة بشكل أساسي؛ وإنما هي نظام كتابة يمكن الاعتماد عليه في كتابة أية لغة من اللغات حول العالم تقريبًا، وذلك بالاعتماد على نفس النمط من الخلايا التي تتضمن 6 نقاط.
  • استخدام لغة برايل في الرياضيات: لا يقتصر استخدام لغة برايل على النصوص المكتوبة فحسب، ولكن العديد من الجهات تعتمد على هذه اللغة لتعليم الرياضيات أيضًا؛ بما في ذلك حساب التكامل والتفاضل والحساب والجبر والمثلثات وغيرها.
  • الاستخدام ضمن أزرار الصراف الآلي: تمت إضافة رموز برايل إلى أزرار أجهزة الصراف الآلي؛ لضمان استقلاقية المكفوفين في استخدام الأجهزة دون حاجتهم إلى الوثوق بشخص آخر؛ لإجراء المعاملات المالية أو إعطائهم المعلومات المالية.
  • الحاجة إلى تعلم لغة بريل عند البعض: يوصي المختصون بتعلم لغة بريل من قبل الأشخاص الذين يعانون فقدًا تدريجيًا للبصر، وذلك حتى يستطيع الواحد منهم قراءة النصوص بسهولة أكبر إذا أصبح ضريرًا.
  • الكتابة على عدد صفحات أكبر: نظرًا لطبيعتها التي تحتاج إلى مسافات وترميزات ذات مساحة أكبر تأخذ الكتابة بلغة برايل عدد صفحات أكبر مقارنة بالكتب المعروفة، ويمكن أن تأخذ الكتابة مزيدًا من الصفحات إذا كانت مزخرفة أيضًا.
  • توفير عدة ألعاب بلغة برايل: هُناك العديد من الألعاب المشهورة التي تم توفيرها بإصدارات للمكفوفين عن طريق الاعتماد على لغة برايل، ومنها: لعبة أونو المشهورة، ولعبة سكرابل.
  • الاعتماد على حساسية اللمس: لا شك بأن لغة برايل تعتمد بشكل أساسي على حساسية اللمس في قراءة الحروف والكلمات، ولذلك فإنها تصبح أكثر صعوبة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في حساسية اللمس.

ما هو برنامج ترجمة لغة برايل للمكفوفين؟

يُعرف برنامج ترجمة لغة برايل للمكفوفين بأنه برنامج يقوم بتحويل النصوص من اللغات المختلفة إلى نصوص تتوافق مع نظام برايل للكتابة، وذلك حتى يستطيع الأشخاص طباعتها بسهولة أكبر، وكذلك توجد بعض الأجهزة التي تتضمن برمجيات تستطيع ترجمة الكلمات إلى لغة برايل ثم كتابتها مباشرة باستخدام الدبابيس التي تتضمنها هذه الأجهزة.

هل توجد بدائل عن لغة برايل للمكفوفين؟

هُناك بعض البدائل التي يمكن الاعتمادها بدلًا من الاعتماد على لغة برايل للمكفوفين إلا أنها يمكن أن تناسب بعض الأشخاص دون البعض الآخر، ومنها: توفير الكتب المسموعة عبر الأقراص المضغوطة أو غيرها واستخدامها ليتمكن المكفوف من الاستماع إليها بدلًا من القراءة بلغة برايل، وكذلك طباعة النصوص بحجم أكبر ليتمكن ضعاف البصر من قراءتها بدلًا من لغة برايل.

هل توجد إرشادات للتعامل مع الشخص المكفوف؟

إلى جانب ضرورة توفير المواد الإرشادية والكتب وغيرها من المواد بلغة برايل هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي الاعتماد عليها للتعامل مع الشخص المكفوف ومساعدته، ومنها ما ياتي:

  • إخبار المكفوف عند تغيير ترتيب الأثاث: ربما يؤدي تغيير ترتيبات الأثاث في المنزل دون إخبار المكفوفين الذين يعيشون فيه إلى تعثرهم أحيانًا، ولذلك كان من الضروري إخبارهم قبل إجراء أية تعديلات.
  • وصف الأشياء بدقّة: عند المشي في الطريق أو إرشاد المكفوف على الطريق لا بُد من وصف الأشياء بدقة كبيرة، والتحدث بما سيجده المكفوف في طريقه حتى يستطيع الوصول بأمان وسهولة كبيرتين.
  • توفير الأدوات التي يحتاجها: في الوقت الراهن تم تطوير الكثير من الأدوات التي يمكن أن تجعل من حياة المكفوفين أكثر سهولة، ومن الجيد استخدام هذه الأدوات أو إرشاد المكفوف إليها ليستخدمها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فرق بين شبكة الألياف البصرية وال4G؟

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

هل الترميز الطبي نظام لإدارة المعلومات الصحية؟

هل شبكة الإنترنت من أهم الاختراعات العلمية التكنولوجية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على