` `

هل تختلف أسباب انسداد الأذن اليسرى عن اليمنى؟

صحة
5 مارس 2023
هل تختلف أسباب انسداد الأذن اليسرى عن اليمنى؟
لا تختلف أسباب انسداد الأذن اليسرى عن اليُمنى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن أسباب انسداد الأذن متعددة وكثيرة، ويعتني هذا المقال بتوضيح أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأذن والتأثير على حاسة السمع أحيانًا، كما أنه يُبيّن إرشادات علاج انسداد الأذن والتعامل معه، ويتطرق المقال كذلك إلى العديد من الإرشادات التي تسهم في المحافظة على صحة السمع والأذنين.

هل تختلف أسباب انسداد الأذن اليسرى عن اليمنى؟

لا تختلف أسباب انسداد الأذن اليسرى عن اليُمنى، وإنما يُمكن أن تنسد كل من هاتين الأذنين للأسباب ذاتها، وينبغي على المرء مراعاة إرشادات المحافظة على صحة الأذنين والعناية بهما، حتى يحافظ على السمع الجيد، ويتجنب صعوبات السمع على المدى القصير أو تطور ضعف السمع الدائم على المدى البعيد.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أسباب انسداد الأذن؟

توجد العديد من أسباب التي تؤدي إلى انسداد الأذن عند الإنسان، وفيما يأتي بعضًا من أسباب انسداد الأذن:

  • انسداد قناة أستاكيوس: يمكن أن تتعرض قناة أستاكيوس إلى خلل وظيفي يتسبب بانسداد الأذن عندما يتدفق السائل من هذه القناة وينحصر في الأذن الوسطى، ويكون ذلك بسبب نزلات البرد أو الإنفلونزا أحيانًا حسب موقع هيلث لاين.
  • اختلاف الضغط: إن قناة أستاكيوس مسؤولة عن معادلة الضغط في الأذن الوسطى عند الإنسان، وعندما يتغير الارتفاع بسرعة لا تستطيع هذه القناة موازنة الضغط بشكل صحيح أحيانًا، ما يتسبب بانسداد مؤقت للأذنين.
  • الإصابة بالتهابات الأذن: يمكن أن تُصاب الأذن بنوعين من الالتهابات التي تتسبب بانسدادها، وهي عدوى الأذن الخارجية الذي يمكن أن يحدث بسبب الماء، وكذلك التهاب الأذن الوسطى.
  • الورم الكوليسترولي: يُعرف الورم الكوليسترولي بأنه نمو الجلد في المنطقة الواقعة خلف طبلة الأذن، ويمكن أن تنتج عن التهابات الأذن الوسطى أحيانًا، بينما يكون الورم موجودًا عند البعض منذ الولادة.
  • دخول جسم غريب إلى الأذن: أحيانًا تستقر بعض الأجهزة والأدوات التي تُستخدم للتنظيف في الأذن؛ بما في ذلك أعواد القطن، ويمكن أن يتسبب هذا الاستقرار للأدوات في الأذن بالانسداد الذي يؤثر على السمع.
  • أذن السباح: تتعرض أذن المرء إلى الماء أحيانًا وينحبس الماء في الأذن مما يتسبب بعدو أذن السبّاح، وعادةً ما تكون هذه العدوى شائعة عند السباحين، ويمكن أن تصيب غيرهم أيضًا.

كيف يتم التعامل مع أسباب انسداد الأذن اليسرى واليمنى؟

بعد التأكد من أسباب انسداد الأذن اليسرى واليمنى عند المرء؛ توجد عدة طرق للتعامل مع هذا الانسداد، وأبرزها ما يأتي:

  • التخلص من السوائل: إذا كان احتباس السوائل في الأذنين سببًا بالانسداد؛ فيمكن للمرء إدخال السبابة في الأذن المصابة ثم تحريك الأصبع حركة ترددية بلطف إلى الأعلى والأسفل، أو استخدام مجفف الشعر للتخلص من السوائل.
  • اللجوء إلى مناورة فالسالفا: يتم الاعتماد على مناورة فالسالفا أحيانًا للتعامل مع انسداد قناة استاكيوس وتحرير السوائل المحبوسة خلف طبلة الأذن، ويكون ذلك عن طريق إغلاق الفم ثم الزفير برفق بعد سد الأنف.
  • استخدام مناورة توينبي: بدلًا من الزفير بلطف أثناء إغلاق الفم يُمكن للشخص إغلاق الفم والبلع للتعامل مع انسداد الأذن واستعادة السمع الجيد، ويُعرف ذلك باسم مناورة توينبي.
  • استنشاق البخار: يمكن للشخص استنشاق بخار الماء الساخن عند الشعور بانسداد الأذنين نتيجةً لتراكم المخاط، وذلك لأن البخار الساخن للماء يستطيع تفكيك المخاط حتى يستعيد المرء عافية أذنيه وسمعه.
  • الاعتماد على الأدوية: هُناك العديد من الأدوية غير الموصوفة التي تسهم في تصريف السوائل والمخاط عندما يكون الانسداد نتيجة لنزلات الأنف، أو الجيوب الأنفية وغيرها.
  • استخدام قطرات الأذن: هناك عدة من القطرات التي يتم الاعتماد عليها لوضعها في الأذن وتليين الشمع ثم تصريفه من الأذن، وهي طريقة يمكن اللجوء إليها من قبل الشخص عندما يكون الشمع سببًا في الانسداد.
  • اللجوء إلى حقن الأذن: يتم إجراء حقن الأذن في الصيدلية أو من خلال الطبيب المختص؛ لتليين الشمع وإخراجه من الأذن، ويجب على الشخص تجنب إجراء الحقن بنفسه لأنه يمكن أن يتسبب بضرر في الأذن.
  • استعمال سدادات الأذن: تقوم بعض الشركات المتخصصة بتصميم سدادات أذن تتضمن فلاتر خاصة لتعزيز تدفق الهواء ومعادلة الضغط في الأذنين؛ إذا كان اختلاف الضغط عند الصعود في الطائرة أو غيرها سببًا في انسداد الأذن.

ما هي طريقة علاج انسداد الأذن بسبب الشمع؟

يعد الشمع سببًا من أسباب انسداد الأذن عند الإنسان، وفيما يأتي عدة طرق لعلاج انسداد الأذن بسبب الشمع:

  • تنظيف الأذنين بشكل صحيح: لا بُد من تنظيف الأذن بشكل صحيح بعد الاستحمام وتجنب وضع شيء داخل قناة الأذن؛ بما فيها المساحات القطنية، لأنها تزيد من إنتاج الشمع وتؤدي إلى إتلاف الطبلة أحيانًا.
  • استخدام محاليل إذابة الشمع: هُناك عدة من المحاليل التي تستخدم في إذابة الشمع من الأذن وعلاج الانسداد، وأبرزها محلول زيت الأطفال، ومحلول الزيوت المعدنية، ومحلول الجلسرين، والمحلول الملحي، وغيرها من المحاليل الخاصة.
  • الاعتماد على ري الأذن: بدلًا من استخدام المحاليل يمكن الاعتماد على ري الأذن بحقنة لشطف القناة من الشمع وإخراجه، وينبغي اتخاذ هذا الإجراء عن طريق المختصين حتى لا يتسبب بإتلاف الأذن أو بعض أجزائها.
  • إزالة الشمع في العيادة: يمكن العثور على العديد من الأجهزة والأدوات المتخصصة في العيادة لإزالة شمع الأذنين، ويكون ذلك يدويًا أو بالاعتماد على أجهزة الشفط ويستغرق بضع دقائق.

متى يجب زيارة الطبيب لمعرفة أسباب انسداد الأذن والطنين؟

في بعض الأحيان يجب على المرء زيارة الطبيب لمعرفة أسباب انسداد الأذن والطنين والتعامل مع هذه الأعراض في الوقت المناسب، ومنها: عدم التخلص من انسداد الأذنين باستخدام العلاجات المنزلية دون وجود الشمع، وكذلك إذا ظهرت أعراض فقدان السمع، أو الدوخة، أو الألم، أو الحمى وارتفاع درجة الحرارة، أو خروج تصريف يتضمن الصديد من الأذن.

كيف يتم التخلص من أسباب انسداد الأذن عند النوم؟

ربما يكمن سبب انسداد الأذن عند الاستيقاظ من النوم في نوم المرء على أذنه أحيانًا، وتوجد عدة إرشادات للتعامل مع أسباب انسداد الأذن عند النوم، ومنها ما يأتي:

  • تناول السوائل: إذا شعر المرء بانسداد الأذن عند انسداد الأذن عند النوم؛ فيمكنه أخذ رشفات من الماء الدافئ للتخلص من هذا الشعور، ويمكن إرضاع الطفل الرضيع بدلًا من رشفات الماء لهذه الغاية حسب موقع ميديسينيت.
  • مضغ العلكة: ربما يكون مضغ العلكة مفيدًا في التعامل مع سبب انسداد الأذن عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن المضغ يزيد من إنتاج اللعاب والبلع، إلا إنها طريقة لا تناسب الأطفال دون 6 سنوات.
  • محاولة التثاؤب: يمكن للتثاؤب أن يساعد على فرقعة الأذنين والشعور بالراحة بدلًا من الانزعاج الذي يتسبب به انسداد الأذنين، وربما يحتاج الشخص إلى التثاؤب أكثر من مرة حتى يشعر بالراحة.
  • الاعتماد مناورة فالسالفا أو مناورة توينبي: يستطيع الشخص الاعتماد على مناورة فالسالفا أحيانًا للتعامل مع انسداد الأذن بعد النوم، وذلك بإغلاق الفم والأنف ثم النفخ برفق حتى تنفتح الأذن، وكذلك يمكن إجراء مناورة توينبي بالبلع بدلًا من النفخ.
  • استخدام مزيلات الاحتقان: تتعرض الممرات الأنفية وقناة استاكيوس إلى التورم أحيانًا مما يتسبب بانسداد الأنف، ويمكن الاعتماد على مزيلات الاحتقان -مدة لا تزيد على 3 أيام- للتخفيف من هذا التورم وفتح الأذن.
  • وضع منشفة دافئة حول فتحة الأذن: إذا كانت إحدى فتحتي الأذن مصابة بالانسداد أو كانت كلتاهما كذلك؛ يمكن للشخص وضع منشفة دافئة حول الفتحة التي يشعر بالانزعاج منها لتخفيف الأعراض.
  • استنشاق البخار: يظهر انسداد الأذن بعد النوم أحيانًا نتيجة للاحتقان في الأنف أو الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يمكن للبخار أن يساعد في تخفيف الانسداد؛ إلا أنه غير مناسب للأطفال، ويعرضهم إلى خطورة الاختناق أحيانًا.
  • استخدام قطرة الأذن: تُستخدم قطرات الأذن عن طريق وضعها ثم الانتظار مدة 20-30 ثانية، وبعد ذلك ينبغي على المرء إمالة الرأس إلى الجهة الأخرى، حتى يتم تصريف السوائل وفتح الأذن المسدودة التي تؤدي إلى الإزعاج.

كيف يحافظ الشخص على صحة السمع والأذن؟

إلى جانب الابتعاد عن أسباب انسداد الأذن توجد العديد من الإرشادات التي تساعد في المحافظة على صحة السمع والأذن عند الإنسان، وأبرزها ما يأتي:

  • حماية الأذنين من الأصوات الصاخبة: إذا استدعى نمط حياة الشخص أن يتعرض إلى الأصوات الصاخبة باستمرار؛ فإن عليه حماية الأذن من هذه الأصوات عن طريق سدادات الأذن أو بالاعتماد على أخذ فترات منتظمة من الراحة.
  • تجنب استخدام أعواد القطن: على الرغم من كثرة استخدام أعواد القطن في التنظيف؛ إلا إنها تؤدي إلى إتلاف طبلة الأذن أحيانًا، كما أنها تزيل شمع الأذن الصحي إذا لم يكن بكميات كبيرة، وينبغي تجنب هذه الأعواد للحفاظ على سلامة الأذن.
  • المحافظة على صوت الأجهزة معتدلًا: عند مشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى قنوات الراديو أو استخدام السماعات الشخصية ينبغي على المرء تجنب رفع الصوت، والتمتع بالاستماع مع مراعاة كون الصوت معتدلًا وغير صاخب.
  • استخدام حواجز الضوضاء: إذا كان بالقرب من مكان العمل الكثير من الآلات أو غيرها مما يتسبب بأصوات صاخبة؛ فيُمكن الاعتماد على الحواجز المخصصة للضوضاء في المبنى للتخلص من الصوت المرتفع وضمان المحافظة على الأذن.
  • إجراء الاختبارات الدورية للسمع: من الجيد إجراء اختبارات السمع والأذنين بشكل منتظم؛ للتعرف على المشاكل في وقت مبكر والتعامل معها قبل التسبب بمزيد من الضعف في السمع، أو الانسداد في الأذنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يؤثر التلوّث السمعي على القلب؟

هل يمكن علاج التهاب صخرة الخشاء؟

هل يمكن علاج لحميّة الأنف نهائيًا بدون عملية؟

هل يمكن أن يشير طنين الأذن النابض إلى أمراض خطيرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على