` `

هل الدايت في رمضان يختلف عن باقي الشهور؟

تغذية
8 مارس 2023
هل الدايت في رمضان يختلف عن باقي الشهور؟
لا شك بأن الدايت في رمضان يختلف عن باقي الشهور لخصوصية الصيام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن أن يساعد الدايت في رمضان على خسارة الوزن الزائد بشكل أفضل، ويسلط هذا المقال الضوء على تفاصيل الأطعمة الصحية التي تتوافق مع نظام الدايت في هذا الشهر، بالإضافة إلى بيان الكثير من النصائح والإرشادات التي يستطيع الصائم مراعاتها، للمحافظة على نظام الدايت والحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

هل الدايت في رمضان يختلف عن باقي الشهور؟

لا شك بأن الدايت في رمضان يختلف عن باقي الشهور لخصوصية الصيام في هذا الشهر، وهو ما يوفر فرصة أكبر للامتناع عن حصول الجسم على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، التي تؤدي إلى زيادة الوزن في حالة اتباع نمط غذاء صحي، كما يمكن أن يساعد اتباع إرشادات الغذاء الصحيحة في رمضان على خفض مستويات الضغط والكوليسترول أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أفضل فئات الأطعمة لنظام الدايت في رمضان؟

هُناك العديد من فئات الأطعمة المناسبة لنظام الدايت في رمضان، وأبرزها ما يأتي:

  • الفواكه: يمكن للصائمين في شهر رمضان المبارك الإكثار من تناول الفواكه، لضمان المحافظة على نظام غذائي صحي، ويشمل ذلك التفاح، والموز، والتوت، والبرتقال، والطماطم وغيرها.
  • الخضروات: تعد الخضروات من فئات الأطعمة الرئيسية التي ينبغي تناولها عند اتباع نظام الدايت وخسارة الوزن الزائد؛ بما في ذلك نظام الدايت في رمضان، ومن الفواكه الملائمة البروكلي والقرنبيط والخضروات خضراء الأوراق.
  • الحبوب الكاملة: هُناك الكثير من أنواع الحبوب الكاملة التي يمكن إدخالها ضمن نظام الدايت في رمضان، ومنها الشعير، والحنطة السوداء، والشوفان، والكينوا والأرز.
  • الدهون الصحية: يجب على جميع الأفراد تجنب الدهون غير الصحية خلال شهر رمضان المبارك وتناول مصادر الدهون الصحية، ومن مصادر الدهون الصحية زيت الزيتون، وكذلك الأفوكادو.
  • مصادر البروتين: توجد الكثير من مصادر البروتينات التي يستطيع الصائم إضافتها إلى نظامه الغذائي في رمضان، ومنها البيض، والأسماك، واللحوم، والدواجن والمكسرات.
  • الحد من الحلويات: من الضروري تقليل الحلويات في شهر رمضان والحرص على تحضير حلويات دايت لرمضان، حتى لا يؤدي تناول الحلويات إلى الحصول على المزيد من السعرات الحرارية.

هل فطور الدايت في رمضان يتضمن الحساء؟

يُعد الحساء من أبرز الأطباق لفطور الدايت في رمضان، ويجب تجنب الحساء الذي يتضمن مكونات دسمة والاعتماد على حساء الخضار أو العدس أو غيرها من أنواع الحساء غير الدسمة، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لمأكولات فطور الدايت الصحي خلال رمضان:

  • التمر والماء: قبل تناول الحساء ينبغي على الصائم بدء الإفطار بتناول التمر بالإضافة إلى شرب الماء، وبعد ذلك يمكنه البدء بتناول الحساء غير الدسم، ويمكن للتمر توفير السكريات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها عند الإفطار.
  • المقبلات بعد الحساء: بعد الانتهاء من طبق الحساء يتم تناول المقبلات، ويُوصى بتحضير المقبلات التي تكون غنية بالخضروات، ومنها التبولة والفتوش والسلطة الخضراء، والأفضل رش الخل أو الليمون بدون الملح على المقبلات.
  • الطبق الرئيسي: من الجيد تحضير طبق رئيسي واحد على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان؛ لأن وجود العديد من الإطباق يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بدلًا من التزام الدايت في رمضان للوصول إلى وزن صحي.

ما هي أفضل الأطعمة لسحور الدايت في رمضان؟

يتناول الصائم وجبة السحور قبل طلوع الفجر، وهي الوجبة التي تساعده على توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها طيلة اليوم حتى حلول وقت الإفطار. يحتوي سحور الدايت في رمضان على الكثير من السوائل، حتى لا يتعرض الجسم إلى الجفاف خلال اليوم بسبب قلة تناولها، وكذلك يجب اختيار الأطعمة الغنية بالألياف لتعزيز الشعور بالشبع خلال اليوم.

يفضل تناول السحور قبل موعد الإفطار بنصف ساعة حسب مؤسسة حمد الطبية، ويمكن أن تحتوي وجبة السحور التي تتناسب مع نظام الدايت في رمضان على الحليب الطازج والفواكه المجففة وخبز الحبوب الكاملة، ويجب الابتعاد على الحلويات والأطعمة المالحة؛ لأنها تؤدي إلى الشعور بالعطش خلال اليوم.

هل توجد أكلات دايت لرمضان بين الإفطار والسحور؟

كثيرًا ما يتناول الصائمون وجبة في آخر الليل بين الإفطار والسحور، ويمكن أن تتضمن هذه الوجبة الخفيفة بعض المأكولات التي تتضمن الكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتينات النباتية، وكذلك يمكن تضمين السلطات فيها لتلبية ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف، وكذلك ينبغي اختيار حلويات دايت لرمضان بعناية لهذه الوجبة والوجبات الأخرى، حتى لا تؤدي إلى زيادة العطش والحصول على مزيد من السعرات الحرارية.

ما هي إرشادات طريقة عمل دايت في رمضان لمرضى السكري؟

هُناك العديد من الإرشادات التي يجب مراعاتها عند اتباع طريقة عمل دايت في رمضان لمرضى السكري؛ نظرًا لخصوصية الحالة الصحية لهذه الفئة من الأفراد، ومن أبرز هذه الإرشادات ما يأتي:

  • تناول الإفطار والسحور في الوقت: عند عمل الدايت في رمضان لمرضى السكري يجب على المصابين تناول وجبة الإفطار والسحور في الوقت المحدد، وعدم تأخير أو تجاوز أي منهما مع إمكانية تناول وجبة خفيفة بينهما.
  • الإكثار من تناول الخضروات الطازجة: في بداية الوجبات يفضل للمصابين بمرض السكري تناول الخضروات الطازجة الغنية بالألياف، وذلك لدورها في تنظيم سكر الدم، إلى جانب زيادة الشعور بالشبع حسب وزارة الصحة الأردنية.
  • ممارسة الأنشطة البدنية: تساعد الأنشطة البدنية مرضى السكري على ضبط سكر الدم، بالإضافة إلى الحد من زيادة الوزن مما يجعلها أبرز نصائح وإرشادات الدايت في رمضان لمرضى السكري، ويمكن أن يُكتفى بالمشي نصف ساعة لهذه الغاية.
  • الحرص على شرب ما يكفي من السوائل: على المصابين بمرض السكري شرب ما يكفي من السوائل خلال اليوم للتعويض عما فقده الجسم خلال فترة النهار، وينبغي أن لا تقل كمية السوائل عن 8 أكواب يوميًا.
  • الابتعاد عن الأطعمة المالحة: من الضروري ابتعاد المصابين بمرض السكري عن الأطعمة المالحة، وكذلك ينبغي عليهم الابتعاد عن الأطعمة المحفوظة بالملح، وذلك لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر على صحة المرء.
  • تجنب قطايف القشطة والجوز: لا تعد القطايف المحشوة بالقشطة أو الجوز حلويات دايت لرمضان بالنسبة إلى مرضى السكري، لما تتمتع به هذه الحلويات من مستويات الدهون المرتفعة وكمية السعرات الحرارية الكبيرة.

هل يوجد نصائح للمحافظة على الدايت في رمضان؟

توجد العديد من النصائح للمحافظة على نظام الدايت في رمضان، ومنها ما يأتي:

  • الابتعاد عن التفكير في الطعام: من الجيد الابتعاد عن التفكير في الأطعمة كثيرًا والالتهاء بالأعمال الورقية أو غيرها من الأنشطة الأخرى عند اتباع الدايت في رمضان، لتقليل الرغبة في تناول بعض أنواع الطعام غير المناسبة في رمضان.
  • تعزيز الطعم بدون سعرات حرارية: يمكن اللجوء إلى العديد من أنواع البهارات المناسبة عند اتباع الدايت في رمضان، لتعزيز النكهة في الأطعمة المختلفة، وتقليل الشعور بالجوع دون الحاجة إلى كثير من السعرات الحرارية التي لا تلائم الدايت.
  • اختيار الأطعمة المشبعة منخفضة السعرات الحرارية: هُناك العديد من الأطعمة التي تستطيع تعزيز الشعور بالشبع عند الإنسان مع انخفاض السعرات الحرارية فيها، ويمكن للمرء تناول هذه الفئة من الأطعمة للمحافظة على الدايت.

كيف أعمل دايت في رمضان بالشكل الصحيح؟

يمكن للراغبين بعمل دايت في رمضان مراعاة الإرشادات الآتية لضمان خسارة الوزن بأفضل شكل ممكن خلال هذا الشهر:

  • التعرف على عادات الأكل السيئة: لا بد من التعرف على جميع عادات الأكل السيئة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وتجنبها والابتعاد عنها خلال شهر رمضان، حتى يضمن المرء الحصول على فائدة الدايت خلال هذا الشهر.
  • التعامل مع الرغبة الشديدة بشكل مناسب: يجب على الشخص التعامل مع الرغبة الشديدة بتناول الطعام في وقت الإفطار بالشكل المناسب، ومقاومة هذه الرغبة لضمان التزام نظام الدايت في رمضان والوصول إلى الفائدة المرجوة.
  • المحافظة على النشاط المعتاد: من الجيد المحافظة على الأنشطة اليومية المعتادة خلال نهار رمضان لحرق المزيد من السعرات الحرارية، إلا إن على الصائم تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان حتى يتجنب الجفاف.
  • ممارسة الرياضة بعد الإفطار: بعد حلول موعد الإفطار يمكن للشخص ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة؛ نظرًا لإمكانية شرب الماء، ويمكن تخصيص 30 دقيقة يوميًا تشتمل على الجري أو غيره من الأنشطة الأخرى.
  • التخطيط للوجبات: حتى يتمكن المرء من الحصول على فوائد الدايت في رمضان يجب عليه التخطيط لوجباته بشكل جيد، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية أو الأطعمة التي تتعارض مع الغاية المرجوة من نظام الدايت.
  • تناول الطعام ببطء: لا بُد من تجنب السرعة عند تناول الأكل على وجبة الإفطار أو وجبة السحور؛ لأن ذلك يؤدي إلى الإفراط في تناول المأكولات، وهو ما يتعارض مع نظام الدايت في رمضان بشكل كبير ويحد من خسارة الوزن.
  • تجنب محفزات الطعام: هناك العديد من البرامج التلفزيونية والأماكن والأنشطة التي تتعلق بالأطعمة، ومن الجيد تجنبها؛ لأنها تحفز رغبة الإنسان في تناول المزيد من الأطعمة وتولد رغبة شديدة في الأكل.

هل يوجد نصائح عند التسوق لشراء أطعمة نظام الدايت في رمضان؟

ينبغي على الراغبين باتباع نظام الدايت في رمضان اتباع العديد من الإرشادات والنصائح عند التسوق لشراء الأطعمة المناسبة، ومنها: تجنب التسوق أثناء الشعور بالجوع، لأن ذلك يحفز على شراء كميات كبيرة من الأطعمة التي لا يحتاجها المرء، وكذلك ينبغي الالتزام بشراء الأطعمة التي تمت كتابتها على القائمة مسبقًا، وقراءة الملصقات التي تبين القيمة الغذائية لكل واحد من الأطعمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن فقدان الوزن في رمضان؟

هل هناك نصائح غذائية للحامل في رمضان؟

هل قلّة النوم من أسباب الخمول في رمضان؟

هل توجد نصائح لمائدة إفطار صحية في رمضان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على