` `

هل فوائد زيت الكانولا مثبتة علميًا؟

صحة
9 أبريل 2023
هل فوائد زيت الكانولا مثبتة علميًا؟
توجد عدة من فوائد زيت الكانولا المثبتة علميًا بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن فوائد زيت الكانولا كثيرة، ولا بد من استخدام هذا الزيت بكميات معتدلة للحصول على فوائده وتجنب المخاطر الصحية المرتبطة مع الإكثار منه. يُسلّط هذا المقال الضوء على أبرز الفوائد والأضرار التي يمكن أن يتسبب بها زيت الكانولا، ويتطرق المقال كذلك إلى خطوات إنتاج زيت الكانولا وبعض البدائل عنه.

هل فوائد زيت الكانولا مثبتة علميًا؟

توجد عدة من فوائد زيت الكانولا المثبتة علميًا بالفعل، ولا تقتصر هذه الفوائد على جزء واحد من أجزاء الجسم أو واحد من الأجهزة الحيوية فيه، وإنما تشمل القلب والدماغ والجلد، والحد من بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، إلى جانب فوائد زيت الكانولا للشعر، وهو أحد المصادر الجيدة للطاقة أيضًا؛ فإن كل 100 جرام من زيت الكانولا تحتوي على 884 سعرة حرارية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد زيت الكانولا للشعر والجسم؟

كثيرًا ما يتم استخدام زيت الكانولا من أجل الحصول على فوائده المختلفة للجسم والشعر، وفيما يأتي عدة من أبرز هذه الفوائد:

  • حماية البشرة من آثار الجذور الحرة: يؤدي تراكم الجذور الحرة في الجسم إلى الالتهابات والعديد من الآثار السلبية الأخرى، ويمكن لزيت الكانولا أن يقي البشرة من هذه الجذور بفضل مضادات الأكسدة.
  • المحافظة على أغشية الخلايا: يحتوي زيت الكانولا على فيتامين إي، وهو من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، ويمكنه أن يحمي الأغشية المختلفة في خلايا الجسم لمنع الجسيمات الغريبة من الوصول إليها.
  • تقليل نسبة الكوليسترول: يمكن لتراكم الكوليسترول الضار أن يتسبب بالعديد من الآثار السلبية على الجسم، ويتميز هذا الزيت ببعض المركبات التي تستطيع تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، ومنها الستيرولات.
  • الحفاظ على وظائف الدماغ: مع التقدم في العمر تتدهور بعض وظائف الدماغ والوظائف المعرفية عند الإنسان مع إمكانية ظهور أعراض الزهايمر والخرف، ويمكن لمضادات الأكسدة في زيت الكانولا أن تكون مفيدة في المحافظة على وظائف الدماغ.
  • تحسين صحة الشعر: تشمل فوائد زيت كانولا للشعر كلًا من الترطيب ومقاومة القشرة، كما يتم استخدام زيت الكانولا لتعزيز نمو الشعر ومنحه اللمعان المفضل للكثير من الأشخاص أيضًا.
  • مقاومة الشيخوخة: إلى جانب الالتهابات وغيرها من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، تؤدي هذه الجذور إلى تسريع الشيخوخة، ويمكن لزيت الكانولا أن يقاومها للمحافظة على المظهر الشبابي للبشرة.
  • الحد من الالتهابات: يستطيع المرء الاعتماد على هذا الزيت للمساعدة على تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل، إلى جانب عدة التهابات أخرى، ومنها الالتهابات التي تنتج عن اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي من فوائد زيت الكانولا.
  • زيادة مستويات الطاقة: يستطيع زيت الكانولا رفد الجسم بكميات جيدة من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يجعله أحد الزيوت المناسبة لإمداد الجسم بالطاقة.
  • مقاومة السرطان: ربما يساعد زيت الكانولا في مقاومة ومكافحة الأورام السرطانية حسب إحدى الدراسات، ولكن هذه الفائدة بحاجة إلى مزيد من الدراسات للتعرف على دور الزيت في مقاومة السرطان بشكل جيد.
  • تعزيز صحة القلب: يعد زيت الكانولا أحد الزيوت التي تحتوي على كميات جيدة من أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية بنسبة متميزة، وهو ما يساعد في تعزيز صحة القلب ووقايته من بعض الأمراض.
  • إدارة مستويات سكر الدم: يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الكانولا المساعدة على إدارة مستويات سكر الدم، وهو ما يجعله مفيدًا في الوقاية من الإصابة بداء السكري.

ما هي أضرار زيت الكانولا؟

لا بُد من معرفة أضرار زيت الكانولا قبل استخدامه حتى لا يؤدي إلى آثار صحية سلبية خطيرة، وفيما يأتي بعضًا من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تناول زيت الكانولا:

  • الآثار السُّميّة: يمكن أن يحتوي زيت الكانولا على بعض السموم نتيجةً لاستخراجه من النباتات المُعدّلة وراثيًا، ويمكن تجنب أضرار السموم من خلال اختيار المنتجات العضوية أو غير المعدلة وراثيًا.
  • حمض الإيروسيك: ربما يحتوي زيت الكانولا على كميات مرتفعة من حمض الإيروسيك، الذي يعد أحد أحماض أوميغا 9 الدهنية، وهو من الأحماض التي تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية التي تصيب القلب.
  • التأثير على الذاكرة: أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على فئران المختبر بعض الآثار السلبية لزيت الكانولا على الذاكرة إذا تم استخدامه بشكل مُفرط، ولذلك يجب الحذر وتناوله بكميات معتدلة لجني فوائد زيت الكانولا.
  • أعراض الحساسية: توجد بعض الحالات النادرة من الحساسية التي ترتبط مع استخدام زيت الكانولا، ويمكن أن تظهر أعراض الحساسية على المصابين بحساسية الفول أحيانًا، ولا بد من طلب الرعاية إذا ظهر أيّ من أعراض الحساسية.

ما هو زيت الكانولا؟

إن زيت الكانولا واحدٌ من زيوت الطهي التي يمكن للإنسان استخدامها وتناولها، وعادةً ما يأتي هذا الزيت من بعض أنواع بذور اللفت أو الخردل، ويعتمد إنتاجه على بعض التعديلات الوراثية مما يثير الكثير من المخاوف حوله لدى البعض، ولكنه يعد أحد أفضل الزيوت التي تحافظ على صحة القلب، كما أنه يحتوي على كميات متدنية من الدهون المشبعة.

زيت الكانولا هل هو صحي؟

يطرح البعض كثيرًا من الأسئلة حول زيت الكانولا هل هو صحي أم أنه من الزيوت التي تؤدي إلى الكثير من الآثار الصحية السلبية؟.. يجدر الذكر بأن زيت الكانولا واحدٌ من الزيت التي يتم تصنيفها على أنها صحية، وذلك بسبب النسبة المنخفضة للدهون المشبعة والنسبة المرتفعة للدهون الأحادية غير المشبعة في هذا الزيت، ويمكن استخدامه للحصول على فوائد زيت كانولا للشعر والأجزاء الأخرى من الجسم.

ما هي خطوات إنتاج زيت الكانولا؟

يمرُّ إنتاج زيت الكانولا بالعديد من الخطوات حتى يصبح بشكله النهائي الصالح للاستخدام في الطهو وغيره، وفيما يأتي خطوات إنتاج هذا الزيت:

  • تنظيف البذور: في البداية يتم تجميع البذور المستخدمة لإنتاج الزيت، وبعدها ينبغي تنظيف البذور، وذلك حتى يتم التخلص من جميع الشوائب بما فيها بقايا السيقان التي تكون ملتصقة مع البذور.
  • التسخين والتقشير: إذا أصبحت البذور نظيفة يتم وضعها في مكان مخصص لرفع درجة حرارتها إلى 95 درجة سيليسيوس تقريبًا، وبعد ذلك يتم تقشير البذور بالاعتماد على المطاحن الدوارة.
  • الطبخ: في هذه المرحلة يتم طهي البذور من خلال سلسلة مواقد، ويعتمد الطهو على التسخين بالبخار، وذلك في درجة حرارة تتراوح بين 80-105 درجة سيليسيوس لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.
  • ضغط البذور: عند الانتهاء من طبخ البذور يتم تمريرها في سلسلة من المكابس اللولبية المخصصة لضغطها، وفي هذه المرحلة يتم استخلاص نسبة تتراوح بين 50%-60% من الزيت الذي تتضمنه البذور.
  • استخدام المذيبات: بعد الضغط تبقى نسبة تتراوح بين 40%-50% من الزيت في البذور، ويتم استخلاص هذه النسبة عن طريق عملية الاستخلاص بالمذيبات، وتستخدم مادة الهكسان في هذه المرحلة
  • التخلص من مسحوق الكانولا: يتم إبعاد مسحوق الكانولا بالاعتماد على التسخين بدرجة حرارة تتراوح بين 95-115 درجة سيليسيوس، وذلك من خلال التعريض إلى البخار لا إلى النار.
  • المعالجة النهائية: في النهاية يمر زيت الكانولا بعدة إجراءات من المعالجة النهائية، ومنها التقطير بالخبار، والترشيح بالاعتماد على الطين المنشط بالحمض، ويصبح الزيت جاهزًا للاستخدام بعض التعبئة.

هل توجد بدائل عن زيت الكانولا؟

لا شك بوجود عدة بدائل عن زيت الكانولا، ومنها البدائل الآتية:

  • زيت الأفوكادو: ربما يكون زيت الأفوكادو من الزيوت المفيدة لصحة القلب، كما أنه يحتوي على مستويات جيدة من مضادات الأكسدة، وهو كذلك من الزيوت المقاومة للحرارة.
  • زيت الجوز: لا يمكن استخدام زيت الجوز في الأطعمة التي تحتاج إلى الحرارة، وهو من الزيوت التي أثبتت فائدتها في التقليل من ارتفاع مستويات السكر والكوليسترول في الدم، ما يجعله أحد البدائل الجيدة لزيت الكانولا.
  • زيت القرطم: يتم إنتاج هذا الزيت من بذور القرطم، ويتمتع باللون الفاتح مع نكهة مُحايدة، ويمكن الاعتماد عليه في الطهي على درجات الحرارة المرتفعة، وله فوائد مشابهة لفوائد زيت الكانولا.
  • زيت بذور الكتان: بدلًا من استخدام زيت الكانولا يمكن استخدام زيت بذور الكتان للمساعدة في تقليل ضغط الدم وتقليل الالتهابات، وهو من الزيوت التي يمكن استخدامها للأطعمة التي لا يتم تعريضها إلى الحرارة.
  • زيت الزيتون: إن زيت الزيتون أفضل بدائل زيت الكانولا للمحافظة على صحة القلب، ولكن زيت الزيتون غير محايد النكهة، ولذلك يمكن أن يؤثر على نكهة الطعام، كما يمكن أن يؤثر على اللون أيضًا.
  • زيت جوز الهند: يمكن لزيت جوز الهند أن يسهم في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في جسم الإنسان، وهو أحد البدائل التي يستطيع المرء الاعتماد عليها للطبخ بدرجات حرارة مرتفعة.

هل الفرق بين زيت الكانولا وزيت دوار الشمس يشمل درجة التدخين؟

إن الفرق بين زيت الكانولا وزيت دوار الشمس يشمل درجة التدخين لكل واحد منهما بالفعل؛ فإن درجة التدخين لزيت الكانولا تبلغ 204 درجة سيليسيوس، في حين تبلغ درجة التدخين لزيت عباد الشمس 227 درجة سيليسيوس، وهذا يعني أن زيت عباد الشمس مناسب للطهي في درجات حرارة أكثر ارتفاعًا.

لا يقتصر الفرق بين زيت الكانولا وزيت دوار الشمس على درجة التدخين فحسب، وإنما تتفاوت أسعار كل منهما أيضًا عن الآخر، ولكن كلًا من زيت الكانولا وزيت عباد الشمس من الزيوت التي تتميز بالمستويات المرتفعة من الدهون غير المشبعة، وكلاهما يستخدم في طهي الأطباق المختلفة أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد زيت اللوز مثبتة علميًا؟

هل توجد فوائد لزيت دهن الثعبان؟

هل هناك فوائد لحبوب زيت السمك؟

هل فوائد زيت الخروع للشعر مُثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على