` `

هل الرافعة المالية قرض؟

أعمال
9 أبريل 2023
هل الرافعة المالية قرض؟
لا تُعد الرافعة المالية قرضًا بالمعنى الحرفي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد الرافعة المالية واحدةً من الرافعات التي تستخدم في بعض الاستثمارات أحيانًا، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز المخاطر التي تنطوي عليها استخدامات الرافعة المالية بالإضافة إلى كيفية تصنيفها، ويتطرق المقال كذلك إلى الفرق بين الرافعة المالية والرافعة التشغيلية، إلى جانب بعض التفاصيل حول الرافعة المشتركة أيضًا.

هل الرافعة المالية قرض؟

ينتشر مصطلح الرافعة المالية في العملات الرقمية وغيرها من حقول الاستثمار الأخرى، ولا تُعد الرافعة المالية قرضًا بالمعنى الحرفي، وإنما تعتمد هذه الرافعة على الأموال المقترضة أو السندات أو الأسهم حتى تستطيع المؤسسات سداد احتياجاتها المالية، وهذا يعني أنّ الرابط بين القرض والرافعة المالية كبير دون جزم بأن الرافعة المالية تعتبر قرضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الرافعة المالية؟

يُمكن تعريف الرافعة المالية بأنها الاعتماد على الديون ومصادر التمويل التي تتمتع بدخل ثابت؛ بما فيها القروض والسندات والأسهم، للتأثير على أرباح المالكين. كثيرًا ما يتم الاعتماد على الرافعة المالية من قبل المستثمرين؛ إلا إن ذلك يُوقع الشركة والاستثمار في الكثير من المخاطر، التي يمكن أن تزيد الديون بدلًا من تحسين وضع الشركة.

ما هي عيوب الرافعة المالية؟

هُناك عدة من العيوب والمخاطر التي تنطوي عليها الرافعة المالية، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من أبرز عيوبها ومخاطرها:

  • التخلّف عن السداد: في بعض الأحيان تكون إيرادات الاستثمار منخفضة، وهو ما يؤدي إلى التخلف عن سداد الديون التي تعتمد عليها الرافعة المالية في هذه الحالة ولا تستطيع سدادها في الوقت المحدد.
  • التذبذب في صافي الربح: تواجه الشركات التي تعتمد على الرافعة المالية تذبذبًا في الأرباح بعد احتساب الضريبة أحيانًا، ويعود السبب في ذلك إلى اعتمادها على مصادر التمويل ثابتة التكاليف.
  • صعوبة الحصول على القروض: إذا كانت إيرادات الاستثمارات منخفضة ولم تتمكن الشركة من تسديد ديونها الخاصة بالرافعة المالية؛ فربما يؤدي ذلك إلى مواجهة صعوبات في الحصول على القروض لإبقاء الشركة واقفة.
  • تعرّض الشركة إلى الخسائر: تؤدي الرافعة المالية أحيانًا إلى انخفاض الأرباح التي تحققها الشركة أو المؤسسة التجارية، وهو ما يتسبب بتعرضها إلى الكثير من الخسائر عندما تنخفض الأرباح عن التكاليف.
  • سيطرة الدائنين على المؤسسة: ربما يستطيع الدائنون التدخل في شؤون الشركة أو المؤسسة التجارية مع السيطرة عليها؛ في حالة تم استخدام الرافعة المالية وكانت العائدات أقل من تكاليف الديون.
  • التعقيد في الاستخدام: مقارنةً بمصادر التمويل الأخرى التي يمكن أن يعتمد عليها المتداولون تعد الرافعة المالية أكثر تعقيدًا، وذلك بالنسبة إلى التداول الذي يحتاج إلى رأس مال زائد عمّا في المحفظة حسب إنفيستوبيديا.
  • التأثير على الدرجة الائتمانية: ترتبط الدرجة الائتمانية للمؤسسة بشكل أساسي مع قدرتها على السداد في الوقت المحدد، وإذا تسببت الرافعة المالية بالتخلّف عن السداد؛ فإنها تكون سببًا في انخفاض الدرجة الائتمانية للمؤسسة.

ما هي أهم فوائد الرافعة المالية؟

يُعد توفير رأس المال الإضافي من أهم فوائد الرافعة المالية، إضافةً إلى تمكين المستثمر من الوصول إلى بعض الاستثمارات ذات التكاليف الأكبر بالاعتماد على رأس المال المتوفر. على الرغم من اعتماد بعض المستثمرين على الرافعة المالية التي تعتمد على القروض بشكل أساسيّ؛ إلا إن كثيرًا من الشركات تفضّل الابتعاد عنها لما فيها من المخاطر الكبيرة.

ما أهمية معرفة مزايا وعيوب الرافعة المالية؟

قبل الانخراط في الاعتماد على الرافعة المالية في العملات الرقمية أو في الشركات والأعمال الأخرى لا بُد من التعرف على على مزايا وعيوب الرافعة المالية بشكل جيد، وذلك للتحقق من جميع المخاطر التي تحف الرافعة المالية؛ لأنها يُمكن أن تؤدي إلى انهيار الاستثمار وخسارة المستثمر نتيجةً لتأثيراتها السلبية أحيانًا.

ما هي أنواع الرافعة المالية؟

هُناك 4 أنواع مختلفة للرافعة المالية حسب فوربس، وهي: الرافعة المالية في الأعمال التجارية، والرافعة المالية في التمويل الشخصي، والرافعة المالية في الاستثمار، والرافعة المالية في التداول الاحترافي، وهو تقسيم يعتمد على الحقل الذي تُستخدم فيه الرافعة المالية للتمويل بشكل أساسي.

كيف يتم تصنيف الرافعة المالية؟

يمكن تصنيف الرافعة المالية إلى 3 مستويات بالنسبة إلى المختصين في مجال الاستثمار، وهي كما يأتي:

  • الرافعة المالية العكسية: يمكن أن تكون عوائد الاعتماد على مصادر التمويل ثابتة التكاليف من خلال الرافعة المالية منخفضةً مقارنةً بتكاليف مصادر التمويل، وفي هذه الحالة تكون الرافعة عكسية.
  • الرافعة المالية المتوسطة: إذا كانت مستويات العوائد التي يجنيها الاستثمار مساويةً لتكاليف مصادر التمويل الثابتة؛ فإن تصنيف الرافعة المالية يكون متوسطًا.
  • الرافعة المالية المثالية: تكون الرافعة المالية مثالية بالنسبة إلى المختصين في حقل الاستثمار عندما تكون العوائد أكبر من تكاليف مصادر التمويل ثابتة التكاليف.

ما الفرق بين الرافعة المالية والرافعة التشغيلية؟

في بعض الأحيان يتم الاعتماد على الرافعة المالية بدلًا من الرافعة التشغيلية في اقتراضات وتمويل الشركة، وتتضمن القائمة الآتية أبرز الفروقات بين هاتين الرافعتين:

  • طبيعة المخاطر: تؤدي الرافعة التشغيلية إلى بعض المخاطر التي تؤثر على الأعمال نفسها، وأما الرافعة المالية؛ فإن مخاطرها تؤثر على المصادر المالية بشكل أساسي.
  • التغيرات التي يتم قياسها: بالاعتماد على الرافعة المالية يتم قياس التغير في ربح السهم نتيجةً لتغيرات الأرباح بعد الفوائد والضرائب، وأما الرافعة التشغيلية؛ فإنها تقيس درجة حساسية الربح قبل هذه التغيرات.
  • نقطة الارتكاز الأساسية: تعد الأصول الثابتة للمؤسسة أو الشركة أو الاستثمار نقطة ارتكاز أساسي للرافعة التشغيلية، بينما تعد الفوائد وأرباح الأسهم الممتازة نقطة ارتكاز أساسية للرافعة المالية.
  • الخسائر المحتملة: إن زيادة الرافعة التشغيلية بنسبة كبيرة يؤدي إلى خسائر كبيرة في المنشأة أو العمل التجاري أو الاستثمار، وأما زيادة الرافعة المالية بدرجة تؤدي إلى التخلف عن السداد؛ فيؤدي إلى تصفية المنشأة بشكل كامل.

هل تجمع الرافعة المشتركة بين الرافعة المالية والتشغيلية؟

بالفعل تجمع الرافعة المشتركة بين الرافعة المالية والرافعة التشغيلية في الوقت نفسه، ويُطلق على اقتران كلا النوعين مع بعضهما البعض في الشركة اسم الرفع الكلي أيضًا حسب إحدى الدراسات، وبذلك تستطيع الرافعة المشتركة إظهار المخاطر التشغيلية للشركة بالإضافة إلى إظهار المخاطر المالية أيضًا.

هل توجد الكثير من الأنواع للقروض؟

تعتمد الرافعة المالية على القروض بشكل أساسي، إلى جانب مصادر التمويل الأخرى ثابتة التكاليف مثل الأسهم الممتازة، وفي الوقت الراهن يوجد عدد كبير من القروض بالفعل، ومن أبرز أنواع القروض ما يأتي:

  • القرض الشخصي: يعد القرض الشخصي أكثر أنواع القروض انتشارًا، وعادةً ما تكون فترات سداد هذا النوع من القروض بين 24-84 شهرًا، ويمكن أن تكون لكثير من الأشياء المختلفة.
  • قروض المركبات: لا يتم الاعتماد على هذه القروض في الرافعة المالية، وهي قروض يتم الحصول عليها من أجل شراء المركبات مع مدة سداد تصل إلى 7 سنوات في بعض الأحيان، وكثيرًا ما يكون هذا القرض بضمان السيارة.
  • قروض الأعمال الصغيرة: يمكن أن يتم استخدام قروض الأعمال الصغيرة في الرافعة المالية، ويتضمن هذا النوع قروض المعدات وقروض إدارة الأعمال الصغيرة وغيرها، وعادةً ما يكون للشركات التي يقل عدد موظفيها عن 300 موظف.
  • قرض الرهن العقاري: يقوم البعض باستخدام قرض الرهن العقاري لتمويل شراء المنزل والعقارات الأخرى بشكل أساسي، وهذا يعني أنه لا يستخدم في الرافعة المالية أيضًا.
  • قرض يوم الدفع: يعد قرض يوم الدفع من القروض ذات الأجل القصير؛ فإن المقترض يقوم بسداد الأموال التي حصل عليها عند إيداع الراتب التالي له عادةً، ولكنها من القروض التي ترتبط مع فوائد كبيرة.

ما هي أهم المعلومات حول الرافعة المالية؟

إلى جانب كونها تعتمد على الروض التي ترتبط بنسبة فوائد متفاوتة هُناك العديد من المعلومات المهمة الأخرى عن الرافعة المالية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه المعلومات:

  • دلالة مصطلح الرافعة المالية: بشكل أساسي يشير مصطلح الرافعة المالية إلى الاعتماد على الديون والأموال المقترضة، حتى تستطيع الاستثمارات والمشاريع تضخيم عوائدها، على الرغم من عدم الوصول إلى هذه الفائدة في كثير من الأحيان.
  • مخاطر الرافعة المالية: تنطوي الرافعة المالية على الكثير من المخاطر والسلبية والعواقب الوخيمة التي يمكن أن تنتهي بتصفية المنشأة أحيانًا، ويعتقد بعض المختصين وجود علاقة بين الأزمة المالية عام 2008 والرافعة المالية حسب إنفيستوبيديا.
  • الرافعة المالية ليست الرافعة الوحيدة: لا تعد الرافعة المالية الرافعة الوحيدة التي يتم استخدامها في الاستثمار أحيانًا، وإنما توجد الرافعة التشغيلية، وكذلك توجد الرافعة المشتركة أيضًا.
  • قياس خطورة الرافعة المالية: توجد العديد من الطرق الحسابية التي يمكن الاعتماد عليها لقياس مخاطر الرافعة المالية، ولكن أكثر هذه الطرق شيوعًا هو حساب نسبة الدين إلى الأصول أو حساب نسبة الدين إلى أسهم رأس المال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل إعلان الإفلاس يُسقط الديون؟

هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟

هل يوجد قانون لمكافحة غسيل الأموال؟

هل حرية التجارة من عناصر العولمة الاقتصادية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على