` `

هل الهنود الحمر يتكلمون بلغة خاصة بهم؟

ثقافة وفن
9 مايو 2023
هل الهنود الحمر يتكلمون بلغة خاصة بهم؟
لم يكن للهنود الحمر لغة واحدة وإنما كانت لهم عدة لغات مختلفة خاصة بهم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعرف السكان الأصليون للولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الشمالية باسم الهنود الحمر أيضًا، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من الحقائق التاريخية حولهم، إلى جانب توضيح أعداد الضحايا الذين تركتهم عمليات الإبادة التي تعرضت إليها هذه الفئة من السكان، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض الاختراعات التي ابتكرها الهنود الحمر.

هل الهنود الحمر يتكلمون بلغة خاصة بهم؟

لم يكن للهنود الحمر لغة واحدة وإنما كانت لهم عدة لغات مختلفة خاصة بهم بالفعل، وعلى الرغم من انحسار استخدام هذه اللغات داخل الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الراهن؛ إلا إن بعض المواطنين الأصليين المعروفين باسم الهنود الحمر يتكلمون اللغات الخاصة بهم إلى الوقت الراهن، ومنها: لغة النافاجو، ولغة كومانتش.

صورة متعلقة توضيحية

هل لغة الهنود الحمر الأصلية شائعة اليوم؟

إن لغة الهنود الحمر الأصلية غير شائعة اليوم وإنما يقل استخدامها، في حين انتشرت اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت اللغة الرسمية للبلاد. يجدر الذكر بأن لغة النافاجو الأصلية تعد الأكثر انتشارًا من بين لغات الهنود الحمر الأصلية، لكن الذين يتحدثونها يبلغ عددهم 170 ألف نسمة فحسب، ما يعني أنها نسبة قليلة من مجموع عدد سكان الولايات المتحدة.

إلى أين يرجع أصل الهنود الحمر؟

الهنود الحمر هم السكان الأصليون للولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الشمالية عمومًا، ويرجع أصل الهنود الحمر إلى شمال شرق آسيا حسب موسوعة بريتانيكا؛ فإن أجدادهم الأوائل من الصيادين البدو الذين عبروا إلى أمريكا الشمالية خلال العصر الجليدي الأخير، وكان لهم العديد من العادات والثقافات المختلفة.

هل كانت ديانة الهنود الحمر موحّدة؟

لم تكن ديانة الهنود الحمر مُوحّدة، وإنما كان هُنالك عدة أديان لشعوب الهنود الحمر وقبائلهم المختلفة، لكن الأديان التي عرفتها حضارة الهنود الحمر تمتعت بالعديد من الخصائص العامة، ومنها: وجود الخالق مع عدة آلهة أخرى. مع مرور الوقت وحدوث كثير من التغيرات الجديدة على الأرض؛ انحسرت هذه الأديان والمعتقدات بشكل كبير في الوقت الراهن.

كم عدد ضحايا إبادة الهنود الحمر؟

عند النظر إلى قصة الهنود الحمر باختصار يتبين بأنهم تعرضوا إلى عدة من حملات الإبادة والحروب الأهلية، ووصل عدد ضحايا إبادة الهنود الحمر إلى 4.7 مليون نسمة منذ دخول الأوروبيين إلى أراضي أمريكا الشمالية وحتى القرن التاسع عشر، وهو عدد كبير من الضحايا، وكان ذلك نتيجة للإبادة المدبرة المُخطط لها مسبقًا.

أبرز قادة الهنود الحمر في التاريخ

كان مجتمع الهنود الحمر من المجتمعات القبلية، وكان له الكثير من القادة البارزين على مَرّ حضارة الهنود الحمر. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز قادة الهنود الحمر:

  • بونتياك: كانت وفاة القائد بونتياك يوم 20 أبريل/نيسان من عام 1769 ولديه من العمر قرابة 49 عامًا، وكان قائدًا للحرب في العديد من الوقائع ضد الاستعمار البريطاني لأمريكا الشمالية، وتم اغتياله من قبل أحد المحاربين.
  • تنديجيا: يُطلق على القائد تنديجيا اسم جوزيف برانت أيضًا، وهو قائد عسكري توفي بعد مرض أصابه في منزله يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1807 على الأراضي الكندية، واستطاع خوض الكثير من الحروب خلال حياته.
  • ميتاكوميت: يُطلق على ميتاكوميت اسم الملك فيليب أيضًا، وهو زعيم ولد قُرابة عام 1638 وتوفي يوم 12 أغسطس/آب من عام 1676، وكان من الزعماء ذوي العلاقة الجيدة من المستعمرين في البداية، وكان موته بعد اغتياله من قبل أحد المواطنين الأصليين.
  • جيرانيمو: ولد جيرانيمو يوم 16 يونيو/حزيران من عام 1829، وتوفي يوم 17 فبراير/شباط من عام 1909، وكان يتمتع بروح القتال، واستطاع إحداث فوضى في القوات المكسيكية؛ لأن هذه القوات قتلت عائلته بأكملها.
  • الزعيم جوزيف: كانت ولادة الزعيم جوزيف يوم 3 مارس/آذار من عام 1840 وتوفي يوم 21 سبتمبر/أيلول من عام 1904، وحرص على الدفاع عن حقوق قبيلته بعد إبعادها عن الأراضي الأصلية من قبل حكومة الولايات المتحدة.
  • بلاك هوك: كانت وفاة بلاك هوك يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1838، وهو أحد قادة الهنود الحمر في الجزء الغربي الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يشن الحروب مع قرابة 200 محارب.
  • أوسيولا: توفي الزعيم أوسيولا المشهور باسم بيلي باول يوم 30 يناير/كانون الثاني من عام 1838 في كارولينا الجنوبية، وكان قائدًا للعديد من المحاربين ضد جيش الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كينتبواش: اشتهر القائد كينتبواش باسم الكابتن جاك أيضًا، وقاد عدة أعمال عسكرية قبل وفاته يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1873؛ بما فيها حروب الكر والفر، ويجدر الذكر بأنه قُتل بعد الحكم عليه بالإعدام شنقًا.
  • وفوكا: كان الزعيم وفوكا معروفًا باسم جاك ويلسون، وهو أحد قادة الهنود الحمر الذين كانت وفاتهم المنيّة في القرن العشرين، وهو من المقاومين لسياسات الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب كونه زعيمًا دينيًا، وتوفي يوم 20 سبتمبر/أيلول من عام 1932.
  • تيكومسيه: في إحدى المعارك التي خاضها توفي القائد تيكومسيه يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1913، وهو واحد من القادة الذين عارضوا الولايات المتحدة الأمريكية في بعض حروبها، كما تحالف مع بريطانيا في بعض الحروب.
  • الثور الجالس: عُرف القائد تاتانكا إيوتانكا باسم الثور الجالس أيضًا، وكانت وفاته يوم 15 ديسمبر/كانون الأول من عام 1890 في إحدى محميات الهنود الحمر داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وكان قائدًا دينيًا إلى جانب كونه قائدًا عسكريًا.

هل تتمتع الولايات المتحدة بأكبر نسبة من السكان الأصليين في العالم؟

لا شك بأن الهنود الحمر هم السكان الأصليون في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الشمالية عمومًا، لكن نسبتهم على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية منخفضة جدًا مقارنةً بنسبة السكان الأصليين في دول العالم ودول الأمريكيتين؛ فإن نسبتهم بلغت 1.2% من مجموع السكان حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022. فيما يأتي قائمة بالدول التي لديها أكبر نسبة من السكان الأصليين:

  • دولة ساموا المستقلة: تصل نسبة السكان الأصليين في دولة ساموا المستقلة إلى 96.0% من مجموع السكان، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بفارق هائل بينها وبين سكان الولايات المتحدة الأصليين من الهنود الحمر.
  • جرينلاند: بنسبة سكان أصليين تبلغ 88.9% من مجموع السكان تحتل جرينلاند المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر نسبة من السكان الأصليين، وذلك بفارق يبلغ 7.1% عن الدولة التي تحتل المرتبة الأولى.
  • بولينيزيا الفرنسية: تحتل بولينيزيا الفرنسية المرتبة الثالثة بين الدول التي تتميز بنسبة السكان الأصليين الأعلى في العالم، وذلك بنسبة بلغت 80.0% من مجموع السكان على أراضي البلاد.
  • جواتيمالا: تعد جواتيمالا واحدة من دول أمريكا الوسطى، ويبلغ نسبة السكان الأصليين على أراضيها 43.8% من مجموع عدد السكان، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بين الدول التي تتمتع بأكبر نسبة سكان أصليين.
  • كاليدونيا الجديدة: على الرغم من نسبة السكان الأصليين المنخفضة مقارنةً بدولة ساموا المستقلة؛ إلا إن كاليدونيا الجديدة تحتل المرتبة الخامسة بين الدول ذات نسبة السكان الأصليين الأعلى، وذلك بنسبة بلغت 41.2% من مجموع السكان.

حروب الهنود الحمر مع الولايات المتحدة

يقرأ المرء الكثير من التفاصيل حول الحروب الأهلية التي نشبت في الولايات المتحدة عند الاطلاع على قصة الهنود الحمر باختصار، وكان الهنود الحمر طرفًا في هذه الحروب، ومنها ما يأتي:

  • حرب ميامي: نشبت حرب ميامي أو معركة ميامي عام 1790 واستمرت حتى عام 1795 بين اتحاد من الهنود الحمر المعادين والجيش النظامي للولايات المتحدة، وانتهت بتوقيع معاهدة مع الجيش النظامي الأمريكي.
  • معركة تيبكانو: في عام 1811 نشبت معركة تيبكانو بين الهنود الحمر والجيش الأمريكي بقيادة هاريسون، وكانت خسائر الهنود الحمر مقاربةً للجيش الأمريكي النظامي في هذه المعركة ولكنها انتهت بهزيمتهم.
  • حروب الكومانشي: استمرت حروب الكومانشي فترة طويلة؛ فإنها بدأت عام 1867 وانتهت عام 1875، ما يعني أنها دامت 8 سنوات تقريبًا، وكان الهدف منها التعامل مع عصابات الهنود الحمر المعادية لسياسات الولايات المتحدة.
  • معركة كريكس: بدأت هذه المعركة يوم 27 يوليو/حزيران من عام 1813 واستمرت حتى يوم 9 أغسطس/آب من عام 1814، لكنها انتهت بموت الكثير من الأشخاص وهزيمة الهنود الحمر من قبل الجيش الأمريكي النظامي.
  • حرب بلاك هوك: حملت هذه الحرب اسم قائد الهنود الحمر بلاك هوك، ونشبت عام 1832، وانتهت بالقبض على القائد بلاك هوك إلى جانب 150 من القوات التي معه، وقام الجيش الأمريكي بقتلهم.

هل تستخدم اختراعات الهنود الحمر الآن؟

يتم استخدام اختراعات الهنود الحمر الآن بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من الأمثلة على اختراعات الهنود الحمر التي لا زالت مُستخدمة:

  • زورق الكاياك: بدأت فكرة قوارب الكاياك لدى الهنود الحمر لحماية المجدف من الغرق في المياه إذا تعرض القارب إلى الانقلاب، وكانت هذه القوارب من الخشب في البداية.
  • المطاط: استطاع الهنود الحمر تطوير المطاط في البداية ثم انتقل المطاط إلى أوروبا من قبل كولومبوس، وبعدها انتشرت صناعات المطاط إلى جانب العديد من عمليات المعالجة لتحسينه.
  • نظارات الثلج: استطاع الهنود الحمر ابتكار النظارات التي تقي العينين من انعكاس الشمس على الثلج، ولكن هذه النظارات كانت من الخشب أو العظم أو قرون بعض الحيوانات خلافًا للنظارات المتطورة اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

هل يوجد فرق بين البيزنطيين والرومان؟

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على