` `

ما هو مكعب روبيك؟

علوم
16 مايو 2023
ما هو مكعب روبيك؟
تكون من عدة مكعبات صغيرة تدور على محور واحد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتكوّن مكعب روبيك من عدة قطع، وكل قطعة منها على شكل مكعب صغير، وهو من الألعاب التي انتشرت بعد ابتكارها بواسطة إرنو روبيك، وأصبحت مشهورة في الكثير من دول العالم. يُسلّط هذا المقال الضوء على مكعب روبيك وبعض من فوائده، كما أنه يتطرق على أكبر مكعب روبيك في العالم حسب موسوعة جينيس.

ما هو مكعب روبيك؟

يُعرف مكعب روبيك بأنه من الألعاب التي اشتهرت في ثمانينيات القرن العشرين، ويتكون من عدة مكعبات صغيرة تدور على محور واحد في المركز حسب موسوعة بريتانيكا، ويكون كل واحد من وجوه المكعب بلون، ويجب على اللاعب إعادة الترتيب الأصلي حتى يفوز في اللعبة عندما يختلف الترتيب، ولا زالت هذه اللعبة منتشرة حتى الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية

ما اسم المكعب الملون؟

بعد معرفة ما هو مكعب روبيك يتبين بأنه المكعب الملون نفسه، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى المَجري إرنو روبيك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول روبيك الذي اخترع هذا المكعب:

  • تاريخ الميلاد: وُلد إرنو روبيك يوم 13 يوليو/تموز من عام 1944 في مدينة بودابست عاصمة المجر، ولديه من العمر قُرابة 78 عامًا في الوقت الراهن.
  • الدراسة الجامعية: بعد الانتهاء من المراحل المدرسية تابع إرنو روبيك دراسته في الجامعة التقنية داخل مدينة بودابست، ودرس الهندسة المعمارية في أكاديمية الفنون التطبيقية والتصميم الواقعة داخل نفس المدينة.
  • بدء تسويق مكعب روبيك: خلال السبعينيات قام إرنو باختراع مكعب استغرق شهرًا كاملًا في بنائه، وبدأ تسويق هذا النوع من المكعبات في أواخر عام 1977 من قبل شركة كونسوميكس الحكومية داخل المجر.
  • انتشار مكعب روبيك: مع حلول عام 1980 بدأ تسويق مكعب روبيك في جميع أنحاء العالم تقريبًا، وفي السنوات الأولى بيعت قُرابة 100 مليون وحدة من مكعبات روبيك المرخصة، إلى جانب 50 مليون وحدة غير مرخصة.
  • افتتاح مكان لتطوير التصاميم: بعدما وجد مكعب روبيك انتشارًا كبيرًا في مختلف أنحاء العالم قرر إرنو روبيك افتتاح مكان لتطوير التصاميم الأخرى عام 1984، وكان من بين تصاميمه الجديدة لعبة روبيك ماجيك.

ما هي الطريقة الصحيحة للإمساك بمربع روبيك؟

هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على اللاعبين مراعاتها واتباعها، حتى يتم الإمساك بمكعب روبيك واللعب به جيدًا دون مواجهة أية مشكلة في تحريك المكعبات الصغيرة أثناء ترتيبها. فيما يأتي بعضًا من أبرز إرشادات الإمساك بهذا المكعب وحمله جيدًا:

  • وضع المكعب على سطح مستوٍ: في البداية ينبغي وضع مكعب روبيك على سطح مستوٍ مع إبقاء أحد الجوانب مواجهًا للّاعب، ويمكن استخدام الطاولة أو المكتب لهذه الغاية حتى يتمكن المرء من وضع الأصابع على المكعب جيدًا.
  • وضع الإبهام على مكعب روبيك: يتم وضع الإبهامين على المربعين اللذَين في طرف الصف الأوسط من وجه مكعب روبيك الذي أمام اللاعب، وينبغي وضع الإبهامين برفق لضمان توفير قبضة متوازنة عند الإمساك ببقية الأصابع.
  • وضع الأصابع الأخرى بشكل صحيح: بعد وضع الإبهام يتم وضع الأصابع الثلاثة التي تليه على العامودين الخارجيين من واجهة مكعب روبيك، التي في الجهة الأخرى بالنسبة إلى الواجهة التي وُضِع عليها الإبهام، ويكون كل إصبع على مربع واحد.
  • إبقاء الخنصر بعيدًا: يتم استخدام الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر عند الإمساك بمكعب روبيك، وينبغي ترك الخنصر بعيدًا أثناء اللعب والتحريك حتى يحتاج اللاعب إلى استخدام.

ما طريقة لعب مكعب روبيك؟

تُعد لوغاريتمات مكعب روبيك أساسية فيما يتعلق بطريقة لعب مكعب روبيك وإرجاع المكعبات إلى وضعها الصحيح، ويكون اللعب من خلال معرفة الطريقة الصحيحة للحل، ثم البدء بتحريك المكعبات الصغيرة خطوةً وراء خطوة حتى تصطف كل المكعبات المتشابهة باللون في ذات الوجه من أوجه المكعب دون وجود أي مربع يتمتع بلون آخر. فيما يأتي بعضًا من تعليمات تحريك مكعب روبيك:

  • الإمساك بالمكعب جيدًا: لا بُد من إمساك مكعب روبيك جيدًا باستخدام كلتا اليدين معًا أثناء اللعب، وذلك ليتمكن المرء من تحريك المكعبات دون مواجهة أي تعب أو صعوبة.
  • استخدام الأصابع للتحريك: بدلًا من استخدام اليد بالكامل ينبغي على اللاعبين الاعتماد على الأصابع لتحريك مكعب روبيك، وذلك لأن استخدام اليد كاملة يؤدي إلى استغراق المزيد من الوقت أثناء التحريك.
  • التدرب على طريقة تحريك المكعبات: يجب على اللاعبين التدرب على اختيار الأصابع الصحيحة أثناء اللعب للانتهاء من حل مكعب روبيك بأسرع وقت ممكن، ومن ذلك تحريك الجزء الأوسط بالاعتماد على السبابتين فحسب.

هل يستغرق حل مكعب روبيك وقتًا طويلًا؟

لا شك بأن حل مكعب روبيك يحتاج إلى وقت طويل، وربما يبدو الحل مستحيلًا للوهلة الأولى، لكن حله يصبح أسهل بعد معرفة بعض خوارزميات ولوغاريتمات مكعب روبيك، وربما يصبح الحل أكثر سرعة عندما يعتاد المرء على التعامل مع هذا المكعب والإمساك به جيدًا، واتباع الطريقة الأفضل من الطُرق المتاحة للحل.

هل مكعب روبيك من الألعاب المفيدة للقدرات المعرفية؟

لا شك بأن مكعب روبيك من الألعاب التي تفيد في تطوير القدرات المعرفية وتعزيزها عند الإنسان، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من الألعاب المفيدة في تحسين القدرات المعرفية إلى جانب مكعب روبيك:

  • لعبة سكرابل: تعد هذه اللعبة واحدةً من الألعاب المناسبة لتعزيز روح التنافسية إلى جانب إثراء مفردات اللاعبين، وهي لعبة موجودة منذ عام 1948، ما يعني أنها سبقت مكعب روبيك بقرابة 3 عقود.
  • لعبة الشطرنج: إن لعبة الشطرنج واحدة من أشهر الألعاب في مختلف أنحاء العالم، وهي من الألعاب التي تستطيع تحسين القدرات المعرفية، بالإضافة إلى حماية كبار السن من الإصابة بالخرف وفق أحد الأبحاث.
  • لعبة راميكاب: في هذه اللعبة يقوم المشاركون بوضع مربعات مرقمة ضمن مجموعات وفق أسلوب محدد، وينبغي على اللاعبين ضبط المربعات على نحوٍ مستمرٍ، ما يعزز مهارات التخطيط والتسلسل والتعرف على الأنماط.

هل فوائد مكعب روبيك تشمل فرط الحركة ونقص الانتباه؟

هُناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من لعب مكعب روبيك، ويُعد التعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من أبرز فوائد مكعب روبيك، وتوجد العديد من الألعاب الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها للتعامل مع هذا الاضطراب، ومنها: السبينر الذي يأتي على عدة أشكال، وكذلك لعبة تانجل تويز.

هل مكعب روبيك مناسب للأطفال؟

يعد مكعب روبيك من الألعاب المناسبة للأطفال بالفعل، ومن الجيد توفيره للطفل عند بلوغ عمر مناسب لتنمية مهاراته العقلية، إلى جانب حل مشاكل فرط الحركة وتعزيز العديد من المهارات الحركية التي تتطلبها لعبة مكعب روبيك. يجدر الذكر بأن هذا المكعب يتوفر بالعديد من الأحجام في الوقت الراهن ليناسب مختلف اللاعبين والأعمار.

كم بلغ حجم أكبر مكعب روبيك في العالم؟

دخل أكبر مكعب روبيك في العالم موسوعة جينيس للأرقام القياسية بحجم بلغ 15.687 متر مكعب تقريبًا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا المكعب:

  • تاريخ التسجيل: تم تسجيل الرقم القياسي الحالي لمكعب روبيك ذي الحجم الأكبر في العالم يوم 28 مارس/آذار من عام 2021، وهذا يعني أنه بعد أكثر من 60 عامًا على ابتكار مكعب روبيك.
  • مكان أكبر مكعب روبيك: تم تصميم مكعب روبيك الأكبر في العالم من قبل سوق نينا مول، وهو أحد الأسواق الواقعة داخل منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة في جمهورية الصين الشعبية.
  • عرض المكعب: لم يكتف سوق نينا مول بتسجيل أكبر مكعب روبيك في العالم عام 2021 وإنما استمر بعرض هذا المكعب داخل السوق حتى مرور شهر كامل، وتوضح بعض الصور مدى حجمه الكبير مقارنة بزوار السوق.

ما هي أبرز المعلومات عن مكعب روبيك؟

لم يزل مكعب روبيك من الألعاب المنتشرة لتعزيز القدرات المعرفية حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مكعب روبيك:

  • عدد المكعبات الصغيرة: يتكون مكعب روبيك الأصلي الذي تم ابتكاره في نهاية سبعينيات القرن العشرين من 26 مكعبًا صغيرًا، يجمعها مكعب كبير واحد، وتتحرك هذه المكعبات معًا على شكل صف أو عامود أثناء حلها.
  • قطع مكعب روبيك: يتم تقسيم مكعب روبيك بشكل أساسي إلى 3 أنواع من القطع، ويطلق على كل واحدة منها اسم القطعة، وهي القطع الآتية:
    • قطع الزاوية: يتم العثور على قطع الزاوية عند زوايا مكعب روبيك كما يظهر من الاسم، ولكل قطعة منها 3 أوجه ظاهرة عند النظر إليها.
    • قطع المنتصف: يمكن العثور على هذه القطع في منتصف كل واحد من أوجه مكعب روبيك، وتحيط بها 8 قطع أخرى، ولها وجه ظاهر واحد لا يتحرك.
    • قطع الحافة: توجد قطع الحافة في مكعب روبيك بين قطع الزوايا، ويمكن للاعبين رؤية اثنين من الوجوه الظاهرة لكل قطعة من قطع الحافة.
  • صعوبة الحل بشكل عشوائي: إن الاحتمالات التي تنتج عن تحريك المكعبات الصغيرة في مكعب روبيك تزيد على 43 تريليون احتمالًا، ما يعني أن الحل العشوائي للمكعب مستحيلة تقريبًا.
  • ضرورة وضع استراتيجية عند الحل: تتطلب طريقة حل مكعب روبيك وضع استراتيجية من قبل المرء بالاعتماد على بعض الخوارزميات، وذلك إلى جانب ضرورة تقسيم المكعب إلى طبقات عند الحل.
  • تخريب الأجزاء المحلولة عند حل غيرها: في كثير من الأحيان يتم تخريب الأجزاء المحلولة من مكعب روبيك أثناء حل الأجزاء الأخرى، وفي هذه الحالة تنبغي مراعاة الاستراتيجية الموضوعة مسبقًا للتعامل مع المكعبات المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الأرقام العربية أصلها هندية؟

هل يمكن تعلّم طرق العصف الذهني؟

هل يمكن تعليم الأطفال الأرقام عبر الألعاب؟

هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على